غدا مفهوم ريادة الأعمال في السنوات القليلة الماضية أوسع إنتشارا وإقبالا، حيث أن العديد من روّاد الأعمال المشهورين الذين تركوا بصمة واضحة في العالم التكنولوجي على وجه الخصوص قد أثبتوا جدارتهم بإستحقاق نتائج أكثر من تلك المتوقعة في رسم نجاحات مجدية على الصعيد الفردي والمجتمعي.

وقد اصبحت الأعمال الريادية في العالم أجمع طموح هادف ومستهدف; هادف كونه يحقق حلم صاحب هذه الفكرة الريادية ويطبقها على أرض الواقع وبالتالي يشكل مصدر وظائف جديد في سوق العمل ومصدر دخل آخر يساعد على تحسين الوضع المعيشي. بالإضافة الى أن الهدف منه تنمية ودعم مشروع معين من شأنه أن يرتقي بمستوى الأداء الإقتصادي والتكنولوجي للدولة. أما من كونه مستهدفا، فإن أي عمل ريادي مستهدف من قبل أصحاب رؤوس الأموال والإستثمارات، لذلك فإن الريادي الناجح هو الذي يجذب الأنظار له ويقنع أصحاب الإستثمار بقوة مشروعه لدعمه على إطلاقه بشكل فعلي.

رواد الأعمال حول العالم كثر، منهم من نهض بمشروعه ومنهم من فشل في تطبيقه، نظرا للمعطيات التي إرتكز عليها في إنشاء فكرته وإقناع سوق العمل والإستثمار بها لتطبيقها على أرض الواقع. وفي الحديث عن رواد الأعمال الناجحين الذين أثاروا بمشاريعهم الريادية ضجيجا وثورة إبداعية جاب صداها العالم بأكمله فلا بدّ لنا من ذكر أشهرهم وهم على النحو التالي:

- مارك زوكربيرغ:

رائد الأعمال الشاب والأشهر على الإطلاق وأغنى رجل شاب في العالم، هو مؤسس موقع "فيسبوك الذي أصبح موقع التواصل الإجتماعي الأول في العالم، حيث لاقى مشروعه الريادي الذي أطلقه في عام 2004 وهو في عام الـ19 نجاحا باهرا ومنفردا على مستوى الأعمال الريادية التكنولوجية.

- ستيف جوبز:

أحد أوائل مؤسسي الحاسوب الشخصي (لاب توب)، وصاحب العلامة الأوسع إنتشارا في صناعة الحاسوب المحمول "آبل".

وهو يعتبر من رياديي الأعمال الأكثر شهرة في العالم، حيث بدأت فكرته عام 1976 منذ كان في سن الحادية والعشرين.

- بيل غيتس:

أشهر وأغنى رجل في العالم، ومؤسس شركة "مايكروسوفت"، حيث بدأ بتحقيق حلمه الريادي وهو في سن العشرين عام 1975.

- روبرت نويس:

رائد أعمال مشهور جدا، حقق حلمه وهو في سن الواحد والأربعين بتأسيس شركة "إنتل" التي أصبحت رمزا في عالم التقنية فيما بعد.

- دايفيد كارب:

صاحب ومؤسس أصغر مدونة تقنية على الإنترنت "تمبلر"، حيث طبق مشروعه فعليا في عام 2007 حين كان يبلغ من العمر واحد وعشرون عاما فقط.

- نيك دالويزيو:

أصغر ريادي أعمال في العالم، بدأت فكرته وهو في سن الـ15 وأنشأ تطبيق "Trimit"  الذي يعمد الى تلخيص المحتوى الإلكتروني من أخبار وتدوينات وغيرها. وأصبح الأن يطلق على التطبيق إسم "Summly" بعد ان تبنى فكرته مستثمر بليونير.

- كولونيل ساندرز:

هو صاحب سلسلة مطاعم "KFC" والذي بدأ في تحقيق حلمه في عمر الـ65، وأصبحت اليوم علامة "KFC" تعد أكبر سلسلة مطاعم في العالم.

- راي كروك:

هو صاحب سلسلة مطاعم "ماكدونالدز"، حيث أضافت هذه المطاعم نعنى جديد لوجبة الهامبرغر، وإنتشرت بسرعة في العالم أجمع.

وبدأ كروك بمشروعه وهو في سن الـ52.

- جون ستيث بمبرتون:

صاحب شركة المشروبات الغازية الأولى في العالم "كوكاكولا"، وقد بدأ بمشروعه وهو في سن الـ55.

- جان كوم:

صاحب أشهر تطبيق مراسلة فورية على الهواتف الذكية "واتس آب"، وأطلق كوم التطبيق في عام 2009 وهو في عمر الـ35.

ثم قامت "فيسبوك" بشراء تطبيق "واتس آب" العام الماضي مقابل 19 مليار دولار.

- جيمي ويلز:

مؤسس أهم وأكبر وأشهر موسوعة إلكترونية "ويكيبيديا" التي أطلقت في العام 2001، حيث كان يبلغ ويلر من العمر 35 عاما.