لم يعد عدد التطبيقات الذكية اللبنانية بقليل على متاجر تطبيقات "غوغل" و"آبل"، فالكثير من الشباب اللبناني دخل الى هذه صناعة، وأثبتوا أنهم قادرون على الوصول الى مراكز متقدمة في هذا المجال، وما يميز هذه التطبيقات أنها جاءت من خلال جهد شخصي من المطور دون دعم أي جهة رسمية أو خاصة، وبدون مساعدة متخصصين في هذا المجال، ورغم ذلك حققت هذه التطبيقات نجاحات جيدة ولابأس بها، ونافست عدد كبير من التطبيقات المشهورة والتي صنعتها أكبر الشركات في العالم.

"Fallound" تطبيق لبناني جديد، وهو عبارة عن منصة للتواصل الإجتماعي تعتمد فقط على المقاطع الصوتية لمشاركة الأفكارك والنشاطات، دون الحاجة الى الطباعة او الكتابة كما يحصل في مواقع التواصل المعروفة كـ"فيسبوك" و "تويتر". ولأن تطبيق "Fallound" لا يسعى فقط للتوسع محليا، بل يستهدف السوق العالمية أيضا كان لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص مع صاحب الفكرة ستيفانو فلاحة (17 عاما)، الذي تحدث عن طريقة عمل التطبيق، وعن مشاريعه المستقبلية.

- ما هو تطبيق "Fallound" ؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

تطبيق "Fallound" هو عبارة عن منصة للتواصل الإجتماعي، شبيهة بـ"تويتر" مثلا حيث يمكنك متابعة أشخص "Follow"، ومشاركة أفكارك ونشاطاتك معهم، ولكن ليس من خلال الكتابة، بل من خلال المقاطع الصوتية.

ففي "Fallound" ما يقوم به المستخدم هو تسجيل مقطع صوتي لا يتخطى الـ 27 ثانية، ومشاركته مع متابعيه، حيث يمكنه مشاركة المقاطع أثناء قيامه بنشاطات متعددة (كالركض، ممارسة الرياضة، وحتى خلال قيادة السيارة)، فهذه الطريقة أقل خطورة من الكتابة على الهاتف.

- من هو صاحب الفكرة؟ وما الذي دفعكم لإنشاء هذا التطبيق؟

الفكرة بدأت معي أنا (ستيفانو فلاحة)، ففي البداية كنت أقوم بإنشاء المواقع الإلكترونية وتطويرها، وبعد ذلك إنتقلت الى عالم ريادة الأعمال، وبدأت بتطوير فكرة "Fallound" وتحويلها الى حقيقة... وذلك بمساعدة شريكي في المشروع عماد يحيى.

وقمنا بإنشاء هذه المنصة للتواصل الإجتماعي لأن الكثير من الأشخاص يضطرون الى إيقاف أعمالهم التي يقومون بها لمشاركة فكرة ما على "فيسبوك" او "تويتر"، ويعرضون أحيانا أنفسهم للخطر خصوصا أثناء قيادة السيارة، لذلك قمنا بتطوير "Fallound" التي تعتمد كليا على الصوت فقط للتواصل الإجتماعي.

- هل هناك من جهات داعمة لكم؟

حتى الأن لا يوجد اي جهات داعمة، فنحن نقوم بتمويل المشروع ذاتيا، لاننا نؤمن بأن التمويل الذاتي في المرحلة الأولى سيكون أفضل، خصوصا أننا نؤمن بان هذا المشروع سيتخطى حدود لبنان مستقبلا.

ولكن لا شك بأننا سنحتاج الى جهات داعمة في المراحل المقبلة، أي بعد الإطلاق الرسمي للتطبيق.

- هل أصبح التطبيق متاح للمستخدمين على متاجر التطبيقات؟

التطبيق الأن في حالة الإختبار، حيث تم طرحه على "أندرويد" لحوالي 40 شخص فقط متخصصين في مجال التطبيقات، وذلك بهدف معرفة أرائهم، والتحسينات التي يجب أن نقوم بها قبل الإطلاق الرسمي للتطبيق.

- هل التطبيق مجاني؟ وماذا عن طريقة الإستخدام؟

التطبيق مجاني بالكامل الأن حيث يمكن لأي شخص في العالم إنشاء حساب خاص به، وبالنسبة لطريقة الإستعمال فهي سهلة وبسيطة، حيث كان هدفنا الأول أن يكون التطبيق سلس وسهل الإستعمال ولا يحتوي على أي تعقيدات، كما حرصنا أيضا يكون إستخدام التطبيق آمن للأشخاص الذين يقودون السيارات أو يقومون بنشاكات فيها الكثير من الحركة.

والتطبيق يساعد أيضا الأشخاص المكفوفين على التواصل إجتماعيا، خصوصا أنه يعتمد فقط على مشاركة المقاطع الصوتية.

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ"Fallound"؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

هناك تطبيق محلي مشابه قليلا لـ"Fallound" في لبنان ولكنه لا يركز فقط على المقاطع الصوتية بل سيتيح أيضا إمكانية مشاركة الفيديوهات والصور وغيرها من الأمور الأخرى.

ولكن في "Fallound" نركز بشكل كلي كما ذكرت سابقا على إستخدام المقاطع الصوتية فقط في التواصل الإجتماعي.

- هل تستهدفون السوق المحلية فقط أو ستسوقون له عالميا؟

لا شك أن البداية ستكون في لبنان، حيث سنعتمد أولا على السوق اللبنانية لأنها الأسهل بالنسبة لنا، وبعد ذلك سننطلق بالطبع إقليميا وعالميا خصوصا في الولايات المتحدة الأميركية.

- ما هي الصعوبات التي واجهتكم خلال العمل على مشروع "Fallound"؟

بالنسبة للمشاكل التقنية، لم يكن هناك مشاكل تذكر، ولكن الصعوبة الأكبر كانت في إيجاد أشخاص يؤمنون بهذه الفكرة وبإمكانية نجاحها، وإقناعهم بأن يكونوا جزء من هذه الشركة.

- ما رأيك بقطاع صناعة التطبيقات الذكية في لبنان؟ وما الذي ينقصنا لنتطور أكثر في هذا المجال؟

هذا القطاع ينمو بسرعة في لبنان خصوصا في السنوات الأخيرة حيث شهدنا محاولات جيدة وتطبيقات وأفكار جديدة، كما رأينا أيضا إهتمام عالمي ببيروت كمركز إقليمي لهذه الصناعة، حيث نشر الموقع العالمي "TechCrunch" مقالا إعتبر فيه أن بيروت ستكون "Silicon Valley" الشرق الأوسط.

وما ينقصنا الأن هو السعي لتنظيم مؤتمرات خاصة بهذا القطاع تساعد رواد الأعمال علىالإلتقاء سويا والتعاون لإنتاج افكار جديدة وتطويرها، ففي الولايات المتحدة الأميركية هناك أكثر من 4 أو 5 مؤتمرات تحدث كل أسبوع لتطوير هذا القطاع أكثر.

- ما هي أهم مشاريعك المستقبلية؟

نعمل حاليا على إطلاق "Fallound" بشكل رسمي، وسيكون التطبيق بعدة لغات وليس فقط بالعربية والإنكليزية، ونستهدف في المرحلة الأولى فئة الشباب وطلاب المدارس والجامعات.