أشار وزير الإعلام ​رمزي جريج​ إلى أن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سيدعو إلى جلسة استثنائية للمجلس بعد ان استلم التقرير بشأن أزمة النفايات، موضحاً في حديث خاص لـ"الإقتصاد" خلال العشاء السنوي للموقع، أن التقرير سيتضمن إعطاء دور أكبر للبلديات.

كما تحدث الوزير، في حديثه مع رئيسة التحرير ​كوثر حنبوري​، عن رأيه في التغطية الإعلامية للاحداث الأخيرة منتقداً المبالغة في النقل المباشر لها مجدداً تأكيده على توخي الدقة في نقل الأخبار.

وكان الوزير قد حلّ ضيفاً على العشاء السنوي الذي يقيمه موقع "الإقتصاد" للذكرى الثالثة على تأسيسه، في مطعم "دنيا" – سوديكو، وهذا نص المقابلة كاملاً:

1- ما الجديد في أزمة النفايات اليوم، هل من حل؟

علمت أن اليوم (الجمعة مساءً) سيرفع التقرير بشأن أزمة النفايات وأنه سيتضمن إعطاء دور كبير للبلديات، وأنه سيتم تحرير أموالها وإلغاء متوجباتها تجاه الدولة حتى تستطيع القيام بواجباتها في معالجة قضية النفايات في إطار اللامركزية، وأعرف أن الرئيس سلام حين يصله التقرير اليوم (الجمعة مساءً) أو يوم غد (السبت) سيقوم بالإتصالات لانعقاد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء لمعالجة هذه القضية التي ليس لها علاقة سياسية بالمشاركة وتوقيع المراسيم، إنما تهم كل الناس. والرئيس سلام يأمل أن يحضر كافة الوزراء من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة لهذا الملف".

2- هل تعتقد أن تحرك الشارع سيؤدي إلى نتيجة؟

أولاً، التحرك المدني هو تعبير عن غضب وسخط مما آلت اليه الحالة في البلاد على الصعيد الإجتماعي والسياسي بسبب عجز الحكومة عن اتخاذ القرارات المناسبة في مواضيع حياتية ملحّة، ولكن هذا العجز الناتج عن تعطيل عمل الحكومة بسبب ممارسة فريق في الحكومة باستعمال ما يرغب في استعماله من حق "فيتو" بالنسبة لاتخاذ القرارات في مواضيع يجب أن تكون بعيدة عن التجاذبات السياسية. هذا الحراك المدني أهدافه مشروعة ومحقة. في لبنان التظاهر حق مكرّس في الدستور ولكن يجب أن يبقى هذا الحراك سلمياً وألّا تتسلل اليه عناصر الفوضى، والمواجهة مع القوى الأمنية واحتلال المرافق العامة هي أمور غير مستحبة".

المطالبة بقانون انتخاب جديد يعتمد على النسبية، هو مطلب يتفق عليه فريق كبير من اللبنانيين من مختلف الأطياف السياسية، ولكن السؤال هو: هل اقرار هذا القانون وإجراء إنتخابات نيابية جديدة سيكون قبل انتخاب رئيس جمهورية؟ أنا شخصياً أعتقد أن المدخل الصحيح لكل الإصلاحات المطالب بها ولإعادة انبثاق سلطة شرعية هو بانتخاب رئيس جمهورية جديد لأن الرئيس يمثل رأس البلاد ويعيد إلى المؤسسات الدستورية، حتى لو كان هناك شك بشرعيتها بسبب التمديد ولكنها مؤسسات دستورية شرعية وينبغي العبور من خلالها إلى الإصلاح السياسي المنشود.

3- ما رأيك بدور الإعلام في تغطية ما يحدث اليوم؟

أنا أؤمن بالحرية الإعلامية وأكدت استنكاري لما تعرّض له الإعلاميين خلال تغطيتهم لما يحدث، لأن الإعلام لا يجب أن يكون مكسر عصا. وفي الوقت نفسه دعوت الإعلاميين لتوخي الدقة في نقل الأخبار وكذلك إلى عدم الإثارة في التعليق عليها ونبذ العنف وأعتقد أيضاً أنه كان هناك إسراف في التغطية. لا يجوز ان تكون التغطية على مدى كامل النهار وأن يستعيضوا بالبرامج العادية في التلفاز بتغطية مستمرة لهذه الأحداث.

ودعوت الإعلاميين للتقيد بالقانون والمناقبية المهنية لأن مهنتهم هي رسالة وهم يجب أن يكونوا قدوة في تجسيد اخلاقيات المهنة التي يمارسونها، وقد لقيت دعوتي تجاوباً جزئياً ولكنه غير كافٍ. وأنا سأواصل التواصل مع وسائل الإعلام حتى نصل إلى تغطية إعلامية تعتمد الحرية طبعاً في نقل الأخبار ولكن تأخذ بعين الإعتبار وجوب المحافظة على الإستقرار الأمني والسلم الأهلي بوجهٍ عام.

4- كنت تعمل على ميثاق شرف مؤخراً، حدثنا أكثر عنه؟

نعم هناك ميثاق شرف وقع عليه قسم كبير من الإعلاميين منذ سنوات ولكن الآن تتم إعادة النظر فيه ونحن بصدد عقد اتفاق تعاون مع الـ"UNDP" لتساعدنا على إعادة صياغة جديدة لهذا الميثاق وعلى أن نقوم أيضاً برصد الأداء الإعلامي لنرى إلى أي مدى يتوافق مع بنود وأحكام ميثاق الشرف هذا.

وخلال الأشهر المقبلة سيتم اعتماد نص ميثاق شرف جديد يلبي الحاجة.

كما حضر العشاء أيضاً نقيب المحررين الياس عون و عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأنطونية جورج نعمة، والزميلة  الإعلامية نوال ليشع عبود، رئيس مجلس إدارة "النشرة" أرز المر ورئيسة تحرير "الإقتصاد"  كوثر حنبوري والمحررون : سيرين دبوس، غالب الجوهري، زكريا شريف، نسرين السيد، هلا الترك، نانسي هيكل ومنى يعقوب.