محلياً:

بعد أن وردت إلينا شكاوى من بعض المواطنين المنزعجين من أسلوب يتّبعه بعض الأطباء، حيث يطلبون منهم دفع مبلغ مالي يصل الى 10 آلاف ليرة، بدل عن الفاتورة أو الوصفة (الطبية الموحّدة) التي سيحصلون عليها، متذرّعين بأنهم مجبرون على ذلك، إذ أنهم يدفعون ثمن الفاتورة مسبقاً للوزارة.

كما وردت أيضاً شكاوى أخرى من مواطنين آخرين تفيد بأن بعض الأطباء يعمدون الى تأريخ الوصفة لمدة سنة كاملة من تاريخها.

هنا، كان لـ "الاقتصاد" حديثٌ مع بعض من لهم علاقة بهذا الموضوع، حيث أشار أخصائي جراحة الأعصاب والدماغ في "مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت" ​غسان سكاف​الى ان هناك آلية معتمدة بين الأطباء ووزارة الصحّة فيما خصّ الوصفة الطبية الموحّدة. موضحاً أن الأطباء يقومون بدفع ثمن زهيد جداً لهذه الفاتورة، وأن هذا الأمر لا ينبغي أن يؤثر أبداً على ثمن المعاينة بالنسبة للمريض.

وأوضح أن الكثير من الأطباء يكتبون وصفات طبية لبعض المرضى دون أن يتقاضوا منهم أي ثمن. مؤكداً أن لا علاقة بين ما يدفعه الطبيب من جهة ، وما يدفع المريض ثمناً لمعاينته الطبية من جهة أخرى، إذ أن ما يدفعه الطبيب هو ثمن الطابع المرفق بالوصفة فقط، والذي يمكن القول بأن ثمنه لا يكاد يُذكر.

كما شدّد سكاف على أنه "ليس من حق أي طبيب أبداً التساهل في تاريخ الفاتورة".

وفي السياق نفسه، أكد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور "أن محاولات ضرب الوصفة الطبية ومحاربتها من قبل أصحاب المصالح المالية المشبوهة لا تزال مستمرة، وآخرها تقاضي مبالغ من المرضى من قبل بعض الأطباء خلافا للقانون".

وفي هذا المجال، دعا ابو فاعور المواطنين إلى "عدم دفع أي قرش لأي طبيب مقابل الوصفة الطبية وإبلاغ وزارة الصحة عن أي طبيب يقوم بهذه المخالفة لاتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة".

وقد إتصل أبو فاعور بنقيب الأطباء الذي أكد رفضه لهذا الأمر وضرورة الإلتزام بالقانون.

إلى ذلك، إتصل الوزير أبو فاعور بالنائب العام المالي القاضي علي إبراهيم وتقدم بإدعاء خطي ضد الطبيب ناجي أسود لتقاضيه مبالغ مالية مقابل الوصفة الطبية من المرضى خلافا للقانون، داعيا إلى إتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

كما وعد بملاحقة المخالفين وإحالتهم إلى القضاء المختص، داعيا المواطنين إلى عدم دفع أي مبالغ وإبلاغ وزارة الصحة عن أي أطباء يخالفون القانون في هذا الأمر.

وفي سياقٍ متصل، عقد الوزير أبو فاعور أيضاً إجتماعا مع أطباء وطبيبات الأقضية في مختلف المحافظات اللبنانية، في مقر الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية - المتحف، تناول فيه موضوع المستوصفات وضرورة حيازتها على الشروط اللازمة لضمان حسن عملها وسلامة المرضى الذين يقصدونها، وذلك في إطار الحملة التي تواصلها وزارة الصحة لتأمين شروط السلامة الضرورية للمواطن اللبناني.

وذكر أبو فاعور بالقرار الذي كانت قد أصدرته وزارة الصحة في الثاني والعشرين من أيار الماضي، تحت رقم 1/932، والذي أعطيت بموجبه المستوصفات غير المرخصة والمخالفة مهلة لتسوية أوضاعها تنتهي في 31/7/2015 من أجل تسوية أوضاعها. وقال: "التزاما بهذا القرار، قدم 25 مستوصفا طلبات للترخيص وتسوية الأوضاع، فيما تقدمت 10 مستوصفات أخرى بطلبات لإلغاء رخصة قيامها وتم إلغاء الرخص. وبدورها قررت وزارة الصحة إقفال 6 مستوصفات نتيجة أوضاعها البائسة، وكمثال على ذلك، جاء في التقرير المعد عن أحد المستوصفات التي أقفلت أنه لا يستوفي أيا من الشروط الصحية ويشكل خطرا على صحة المواطنين".

وأشار إلى "أن عددا كبيرا من المستوصفات المخالفة إستهانت بقرار الوزارة واعتبرته حبرا على ورق ولم تتكبد عناء المجيء إلى وزارة الصحة والتقدم بطلب لمراجعة أوضاعها أو تصحيحها، إذ لعل القيمين على المستوصفات المذكورة اعتبروا أنهم يتمتعون بحماية سياسية أو طائفية أو غير ذلك"، وقال: "لذلك، وبعد أكثر من شهر على انقضاء المهلة المحددة في قرار وزارة الصحة، لم يعد بالإمكان إلا اتخاذ القرار المناسب والذي يقضي بإقفال 35 مستوصفا في كل المناطق اللبنانية لا على معيار طائفي أو مذهبي أو سياسي، ومن بينها 22 مستوصفا غير مرخصا، و7 مستوصفات مرخصة إنما في رخصها شوائب متعددة، و6 مستوصفات كان قد تم إقفالها خلال مهلة تنفيذ القرار".

وفي سياقٍ آخر، أمل وزير الزراعة أكرم شهيب، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، الوصول قريبا إلى حلول لازمة النفايات، مشيرا الى انه سيعلن كل التفاصيل في وقت لاحق، وقال: "الاهم نقل الملف من مركزية العمل إلى لامركزية الحل".

واضاف: "التقينا أمس كل الجمعيات البيئية ووصلنا إلى نقطة مشتركة بأن الملف يجب أن يخرج من مركزيته إلى لا مركزيته"، مؤكدا ان الديون المترتبة على البلديات يجب ان تلغى وان تدفع مستحقاتهم قبل أن نحملهم وحدهم عبء أزمة النفايات".

وأعلن ان "الكارثة في نهر بيروت، ويتم العمل لأنهاء الملف فورا"، مؤكدا ان "الحل يحتاج الى قرارات جريئة".

عربياً:

صرح مستشار إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في "صندوق النقد الدولي" ورئيس بعثة الصندوق إلى مصر كريستوفر جارفيس بأن إتمام مشروع قناة السويس الجديدة بمثل هذا المعدل السريع للغاية يعزز مكانة مصر كأحد المراكز الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، وأحد الأطراف الفاعلة في مجال التجارة الدولية.

ووصف جارفيس المشروع بأنه يمثل حجر زاوية جديد في تاريخ قناة السويس، مشيرًا إلى أن المشروع سيدعم مسيرة التنمية ومعدل النمو الإقتصادي في مصر كما سيقوي من ميزان مدفوعاتها.

وأضاف أنه لا يزال في انتظار معرفة مزيد من التفاصيل حول مشروعات تنمية محور القناة لتحديد مدى آثاره على اقتصاد البلاد.

وأوضح أن بعثة "صندوق النقد الدولي" تعتزم القيام بزيارة إلى القاهرة منتصف أيلول الحالي، وذلك لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في الحكومة حول آخر التطورات والآفاق الاقتصادية في مصر.

وحول البرنامج الإصلاحي الذي تتبناه الحكومة، قال جارفيس أن مصر تبنت برنامجا اقتصاديًا وإصلاحيًا جيدًا ، كما بدأت تنفيذ بعض الإجراءات الاقتصادية الرئيسية تشمل المرحلة الأولى من ترشيد منظومة دعم الطاقة.

أوروبياً:

قرر "البنك المركزي الأوروبي" تثبيت معدل الفائدة الأساسي عند نفس مستواه الحالي دون تغيير، وهو ما توافق مع توقعات المحللين، قبيل عقد رئيس البنك ماريو دراغي مؤتمرًا صحفيًا.

وقرر مجلس محافظي "البنك المركزي الأوروبي" خلال اجتماعه اليوم، تثبيت معدل الفائدة على عمليات التمويل الرئيسية عند مستوى 0.05%، وبقاء الفائدة على الإقراض، والودائع عند مستوى 0.30% و -0.20% على التوالي.

وتترقب الأسواق المؤتمر الصحفي الذي سيعقده رئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراغي، في وقت لاحق اليوم، من أجل رصد مدى استعداد البنك لزيادة التيسير الكمي، في أعقاب الاضطرابات في الأسواق المالية، بفعل المخاوف بشأن الصين، وهبوط أسعار النفط.

أميركياً:

حثت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الصين على الوضوح بخصوص نواياها عندما تغير سياسات سعر الصرف.

واشار وزير الخزانة الأميركي جاك لو قبيل اجتماع لـ "مجموعة العشرين" سيحضره مسؤولون صينيون الى انه "ينبغي عليهم أن يفهموا أن الإجراءات التي يأخذونها والطريقة التي يعلنونها بها تشير إلى نواياهم".

وأضاف "عليهم أن يوضحوا بجلاء أنهم ماضون قدما في اتجاه إيجابي وسوف نحملهم المسؤولية عن ذلك".

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، مع استمرار ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أميركية قد تعطي مزيدا من الإشارات حول موعد رفع معدل الفائدة.

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.3% إلى 1130.7 دولار للأوقية في الساعة 1:11 مساءً بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.3% ليصل إلى 1129.8 دولار للأوقية في الساعة 12:46 مساءً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بفعل بيانات أظهرت ارتفاع مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكية، وارتفاع الدولار، وسط ترقب لبيانات اقتصادية عالمية.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنسبة 0.5% إلى 50.22 دولار للبرميل في الساعة 10:20 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر تشرين الأول بنحو 0.4% ليصل إلى 46.06 دولار.

ومن ناحيةٍ ثانية، رأى "صندوق النقد الدولي" إن تباطؤ الاقتصاد في الصين يؤثر بشكل أكبر مما كان متوقعًا على الاقتصاد العالمي، خاصة على الأسواق الناشئة.

وذكر الصندوق في تقرير أعده لاجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين خلال الأسبوع الجاري في أنقرة أن الاضطرابات في الصين، والعوامل الأخرى مثل التدفقات النقدية الخارجة تثير المخاطر على النمو الاقتصادي حول العالم.

وحذر صندوق النقد من حاجة الاقتصادات الناشئة، والمتقدمة إلى الاستمرار في دعم الطلب، من خلال إصلاحات، واستثمارات لضمان عدم تأثير الاضطرابات في الأسواق، وأزمات الصين على النشاط الاقتصادي العالمي.

كما حذر الصندوق من التأثير السلبي لارتفاع الدولار على الشركات التي تمتلك مطلوبات بالعملة الأميركية.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.09% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5758.02 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1299.44 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 482.19 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5749.38 نقطة

أمابورصة دبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.61% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3570.37 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.60% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4378.14 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2077.06 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11347.15 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 2.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7295.96 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7383.86 نقطة

وارتفع  مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.25% الى 1150.27 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً انخفاضاّ بنسبة 1.71% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 2.91% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.