أعلنت شركة "سوني" رسمياً عن السلسلة الجديدة "إكسبيريا زد 5"، والتي لم تأت بجديد على مستوى التصميم، فهو نفس التصميم المتبع منذ أن قامت شركة بإصدار هاتف "إكسبيريا زد 2" منذ فترة طويلة ولكن مع بعض التطوير البسيط في التصميم الذي يمكن الشركة من منح المستخدم أفضل تجربة لهاتف ذكي على الإطلاق.

وتمتلك السلسلة الجديدة من شركة "سوني" ثلاثة هواتف ذكية تأتي تحت اسم "إكسبيريا زد 5" و "زد 5 كومباكت" وأيضاً "زد 5 بريميوم" وكافة تلك الأجهزة تحصل على معالج "سناب دراغون 810" الجديد ذي المعمارية 64 بت.

ويأتي الفارق بين كافة تلك الأجهزة في الشاشة، فشاشة الهاتف الأصغر "كومباكت" تأتي بحجم 4.7 بوصة أما النسخة العادية "زد 5" فتأتي بشاشة 5 بوصات مع دقة تشغيل 1080p على أن تأتي النسخة الأكبر "بريميوم" بشاشة 5.5 بوصة بدقة تشغيل 4K.

وحصلت كافة تلك الهواتف على كاميرا بدقة 23 ميغابكسل مع مستشعر Exmor RS sensor مع فتحة عدسة 1/2.3 بوصة، والكاميرا الخلفية قادرة على التقاط مقاطع فيديو 4، بالإضافة إلى أنها تمتلك أسرع "autofocus" بحوالي 0.03 ثوان فقط.

وتأتي الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميغابكسل مع مستشعر Exmor R أيضاً ذي الزاوية الواسعة 25 ملم لالتقاط أكبر عدد من الأشخاص في الصورة الواحدة.

وقامت شركة "سوني" بإضافة مستشعر للبصمة مدمج في زر الطاقة الخاص بالهاتف مما يمنح المستخدم حماية أكبر للبيانات عن طريق المستشعر الجديد.