محلياً:

حذر رئيس "الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية" ​أمين خياط​ من الوصول الى كارثة سياحية تهدّد ديمومة عمل مئات المؤسسات العاملة في هذا القطاع، ومنها المؤسسات الفندقية.

واشار خياط الى ان استمرار أزمة المؤسسات الدستورية في لبنان وارتفاع منسوب التجاذبات السياسية مضافاً إليها أزمة النفايات والحراك الشعبي المستمر في وسط العاصمة ، واستمرار قرار حظر السفر على رعايا الدول الخليجية الى لبنان، كلها مجتمعة ساهمت في ضرب الموسم السياحي الراهن.

وتابع أن الكثير من مؤسسات القطاع من فنادق ومطاعم ودور لهو باتت في وضع صعب وتحت رحمة المصارف نتيجة تراكم الديون عليها.

ودعا خياط الى اعلان "حالة طوارئ سياحية" يُصار من خلالها الى تقييم وضع مؤسسات القطاع ودرس آليات دعم هذه المؤسسات لمواجهة الأزمة الخطيرة التي تواجهها منذ أكثر من 4 سنوات.

وعلى صعيدٍ آخر، وجه وزير المالية علي حسن خليل كتاباً إلى مقام مجلس الوزراء عبر الأمانة العامة لرئاسته يطلب فيها عرض موضوع تحويل بورصة بيروت إلى شركة مغفلة لبنانية على مجلس الوزراء في أقرب جلسة ممكنة استناداً إلى القانون 161 تاريخ 17/8/2011 ( الأسواق المالية) وكتابي وزارة المالية رقم 2444/ص1 تاريخ 2/6/2014 ورقم 1202/ص1 تاريخ 23/3/2013.

وعلى صعيدٍ آخر، بعد 72 عاماً من وجوده في لبنان، وبعد عشرات السنوات من  ريادته في تدريب وإعطاء دروس متخصصة في اللغة الإنكليزية لتقوية الراغبين على تحسين لغتهم الأجنبية، إعتزم المجلس الثقافي البريطاني في لبنان (British council) منذ فترة وجيزة جداً على إقفال صفوف تعليم اللغات، وذلك بحسب معلومات توفرت لموقع "الإقتصاد".

الأسباب لا تزال مبهمة حتى الساعة وبعض المصادر المقربة من المجلس عزت السبب إلى قرار صدر مباشرة من المملكة المتحدة فيما خص إقفال هذا القسم في لبنان وذلك للتفرغ إلى مشاريع أخرى يقوم المجلس بتمويلها.

ولفت المصدر إلى ان المجلس سيكتفي بتدريب المعلمين في المدارس الرسمية فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن قسم التعليم كان أكثر الأقسام نشاطاً في المجلس، وعدد طلابه سنوياً لا يقلّ عن الـ200 طالب، وهذا ما كان ما يؤمن مدخول وفير للمجلس، كون معظم نشاطاته الباقية مقتصرة على الأعمال الإنسانية التي يعود ريعها لأعمال الخير في لبنان.

وكانت آخر دورة للغة الإنكليزية يقيمها المجلس البريطاني منذ شهرين وبعدها لم يعد يستقبل أي طالب جديد.

ومن جهته، طلب وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور من النيابة العامة التمييزية في البقاع متابعة قضية ضبط أدوية غير مسجلة ومهربة وغير مضمونة الجودة، متخذاً صفة الادعاء على المخالفين والمتورطين.

ودعا الوزير أبو فاعور النيابة العامة التمييزية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وذلك عملا بالقوانين والأنظمة المرعية الإجراء.

ومن جهةٍ أخرى، أكد رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن ان العمال في لبنان يعيشون قلق دائم بشان تخطيهم سن العمل وعدم استحصالهم على الحماية الاجتماعية والضمان الصحي.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الذي ينضمه اتحاد العمال العام حول "نظام التقاعد والحماية الاجتماعية" في مركز اتحاد العمال العام- كورنيش النهر وبحضور مسؤول الانشطة العمالية في منظمة العمل الدولية مصطفى سعيد.

وتابع غصن: الاتحاد مستمر في العمل على جميع الاصعدة للوصول الى اقتصاد غير ريعي بل اقتصاد حقيقي.. واثنى على الحراك الذي يطالب بحقوق الشباب واستنكر اي محاولة لقمع مثل هذه التحركات النظيفة على حسب تعبيره.

ومن جهته اكد مسؤول الانشطة العمالية في منظمة العمل الدولية مصطفى سعيد علو وجوب تسجيل المؤسسات في الظمان الاجتماعي والالتزام بدفع مستوجباتها مثل اي مؤوسسة اخر  لكي تحظى كل شركة بفرصتها العادلة في الفوز في المناقصات.

ومن ناحيةٍ ثانية، تراجع اليوم سعر صفيحة البنزين بنوعيه 98 و95 اوكتان 700 ليرة لبنانية، فيما تراجع سعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل اويل 300 ليرة لبنانية، وصفيحة الكاز 400 ليرة لبنانية، فيما ارتفع سعر قارورة الغاز 100 ليرة لبنانية.

جاء ذلك، في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه آرثور نظريان، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي أصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 23700 ليرة لبنانية.

- بنزين 95 اوكتان 23100 ليرة لبنانية.

- ديزل اويل للمركبات 14100 ليرة لبنانية.

- مازوت احمر 13800 ليرة لبنانية.

- كاز 14200 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 11100 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما 13300 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع ان تتراجع هذه الاسعار الاسبوع المقبل، خصوصا وأن سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي، وصل اليوم الى حدود 49 دولارا اميركيا.

وفي سياقٍ منفصل، فذت اليوم نقابات عمال ومستخدمي منشآت النفط في الزهراني اضرابا تحذيريا لمدة ساعتين في الزهراني، وأصدرت بيانا اعتبرت فيه "ان الاضراب جاء تنفيدا، لقرار الاتحاد البترولي الصادر في بيان الاتحاد الاخير، وبعد مماطلة وزارة الطاقة والمياه في تنفيذ بنود عقد العمل الجماعي الساري المفعول، وذلك كخطوة اولى نحو تصعيد التحرك في حال لم تستجب الوزارة لتنفيذ بنود العقد الجماعي الساري المفعول".

واعلنت النقابات في بيانها "ترك اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة المستجدات مع الوزارة كي يبنى على الشيء مقتضاه".

واكد البيان ان "النقابات تعتذر من كل من قد يتضرر من الاضراب لانها ليست من هواة الاضرابات ولكنها تريد تنفيذ بنود عقود العمل الجماعية بحسب الاصول".

وذكر البيان "الادارة والوزير الذي تحترم وتجل، بأن مطلب النقابات هو تطبيق بند في عقد العمل الجماعي الساري المفعول، علما ان عمال ومستخدمي المنشآت همهم المحافطة على المنشآت وديمومة عملهم، لذلك تتمنى على الوزير تسهيل الامور والبدء بمفاوضات جديدة".

وبدوره، عقد المكتب التنفيذي لـ "الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين" في لبنان، اجتماعا برئاسة رئيسه كاسترو عبدالله، وفي حضور الأعضاء.

واعلن الاتحاد في بيان، "ان الإتحاد الوطني يتوجه بالتحية إلى حركة 29 آب، وللشعب اللبناني وفئاته كافة، من عمال وطلاب وموظفين وسيدات منازل الذين لبوا دعوة المشاركة في التحرك، دفاعا عن لقمة العيش وعن الحرية، مطالبين بتغيير هذا النظام الفاسد الذي ما زال متربصا ومتحكما بمفاصل حياتنا، حتى وصل فيهم الإسفاف إلى النفايات ليتقاسموها".

أوروبياً:

أشارت المديرة التنفيذية لـ "صندوق النقد الدولي" كريستين لاغارد الى ان التقلبات الاخيرة في الاسواق المالية العالمية تظهر كيف ان المخاطر يمكن ان تنتشر بسرعة من اقتصاد الى الاخر.

واضافت في مؤتمر بالعاصمة الاندونيسية "ما ظهر واضحاً في الاسابيع القليلة الماضية هو كيف ان اسيا في قلب الاقتصاد العالمي وكيف ان الاختلالات في سوق في اسيا يمكن ان تنتشر في الواقع الي باقي العالم".

ولفتت الى ان الاقتصاد العالمي يواجه تأثيرات سلبية ناتجة عن اعادة التوازن في الصين ونمو بطيء في اليابان وهبوط اسعار السلع الاولية والشكوك التي تحيط برفع اسعار الفائدة الاميركية.

كما أوضحت أنه يجب اتباع سياسات تكون ملائمة لحاجات كل دولة على حدة لكنها ستتضمن في الغالب تعزيز الدفاعات بسياسة مالية حصيفة وكبح النمو المفرط للائتمان وتوحيد اسعار الصرف لتعمل كأداوت امتصاص للصدمات والحافظ على احتياطيات مناسبة من النقد الاجنبي.

روسيا:

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش أن تراجع أسعار النفط تسبب في خفض الاستثمارات في القطاع، كما أنه قد يؤدي قريبًا إلى تقليص الإنتاج.

وبحسب وكالات إعلامية حكومية، فإن أركادي أبلغ الصحفيين في موسكو أنه من الأغلب في حال بقاء أسعار النفط عند مستوياتها المنخفضة لوقت طويل أن ينخفض إنتاج الخام.

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي أن بلاده لن تخفض الإنتاج عمدًا للمساعدة في تحقيق التوازن في سوق النفط، مشيرًا إلى أن موسكو لا تمتلك التكنولوجيا التي تسمح لها خفض وإعادة الإنتاج بسهولة، على عكس دول منظمة "أوبك".

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، من أجل بحث الخطوات الممكن لدفع أسعار النفط للإستقرار.

ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 3.4% خلال عام 2015 الحالي، بفعل تراجع أسعار النفط، والعقوبات الاقتصادية الغربية على موسكو، على خلفية الأزمة في أوكرانيا.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، لتواصل صعودها من أعلى مستوياتها في أسبوعين، بدعم تذبذب أسواق الأسهم العالمية، وترقب بيانات اقتصادية أميركية.

وارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بشكل هامشي بلغت نسبته 0.04% إلى 1140.7 دولار للأوقية في الساعة 12:12 مساءً بتوقيت بيروت.

كما صعد سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.06% إلى 1140.5 دولار للأوقية في الساعة 11:46 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ أخرى، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، لتواصل خسائرها التي سجلتها بنهاية جلسة الأمس، بفعل بيانات اقتصادية مقلقة في الولايات المتحدة، والصين، ومؤشرات على ارتفاع المخزونات الأميركية من الخام.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.9% إلى 48.59 دولار للبرميل في الساعة 9:40 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر الخام الأميركي تسليم الشهر المقبل بحوالي 2.2% ليصل إلى 44.39 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

غلقتبورصة الكويتعلى انخفاض بنسبة 0.59% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى  5763.31 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى انخفاض، لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى  1298.98  نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى  481.11  نقطة

أمابورصة دبيفأغلقت على انخفاض بنسبة 1.97% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى  3513.95 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى انخفاض بنسبة 0.53% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى  4352.21  نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.58% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى  4352.21  نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى انخفاض بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى  11385.90 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.72% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7151.98 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 1.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7355.91 نقطة

وانخفض  مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.18% الى 1147.72 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً انخفاضاّ بنسبة 1.95% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 3.11% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.