محلياً:

رأى رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين د.​فادي الجميل​ في تكليف رئيس الحكومة تمام سلام أمس وزير الزراعة أكرم شهيب ترؤس لجنة من الخبراء وأصحاب الإختصاص لايجاد حلول فورية واقتراح مخارج لأزمة النفايات، فرصة جديدة لإشراك الصناعيين في هذه اللجنة خصوصاً وأن الجمعية لطالما طالبت بالمشاركة في اللقاءات والاجتماعات التي خصصت لاقتراح الحلول لموضوع النفايات الصلبة.

وحذّر الجميل في بيان اليوم "من عدم ضم جمعية الصناعيين الى اللجنة وعدم الاستماع الى الحلول التي نقترحها خصوصاً وأن للجمعية رؤية واستراتيجية متكاملة لمعالجة النفايات الصلبة، ترتكز على الفرز والتدوير والتسبيغ والتفكك الحراري وتوليد الطاقة لتخفيف الطمر الى أدنى مستوى ممكن".

وجدد الجميل رفض الجمعية المطلق لأي اتفاق او مناقصة او توجه لاعتماد الحرق الكلي كحل لأزمة النفايات لا سيما ان لا يقل عن 30% من مخلّفات النفايات يمكن إعادة تدويرها.  كما جدد رفضه للترحيل الكلي للنفايات، محذرا من ان اعتماد هذين الحلّين، أي الحرق والترحيل الكليين للنفايات، يهدد وجود ومستقبل عدد من القطاعات الصناعية الرائدة في لبنان، لا سيما ان مخلّفات الكرتون والورق والبلاستيك والزجاج تشكل مواد اولية اساسية لهذه الصناعات التي تشغّل آلاف الايدي العاملة اللبنانية. كذلك حذّر من ان اعتماد أي حل مجتزأ لا يستند على رؤية او استراتيجية متكاملة ومستدامة، مصيره الفشل والعودة الى نقطة الصفر ولو بعد حين.

وناشد الجميل المسؤولين بضرورة اعتماد حل بيئي واقتصادي وتقني متكامل يعتمد بشكل اساسي على الفرز والتدوير والتسبيغ والتفكك الحراري وتوليد الطاقة، وهذا ما يحقق التنمية المستدامة، لافتا الى ان صناعة إعادة التدوير في لبنان هي صناعة قوية وتلعب دورا اساسيا في توفير المواد الاولية للكثير من الصناعات اللبنانية الرائدة، كما أن لبنان يتميز بتوفر طاقات راسخة في هذا المجال.

وفي سياقٍ منفصل، بلغ عدد الكفالات لقروض المؤسسات  الصغيرة والمتوسطة التي أصدرتها شركة "كفالات" في النصف الاول من العام 2015 الحالي 292 كفالة بقيمة 63.1 مليار ليرة لبنانية، مقابل 438 كفالة قيمتها 85.2 مليار ليرة أصدرتها الشركة للقروض الممنوحة بموجب هذه الكفالات في الفترة ذاتها من العام 2014.

وعليه، يكون متوسط قيمة القرض قد ارتفع من 194.6 مليون ليرة، في فترة كانون الثاني حزيران 2014 الى 216.2 مليوناً في الفترة ذاتها من العام 2015.

وحظيت محافظة بيروت وجبل لبنان بالحصة الاكبر من الكفالات المصدّرة بـ 144 كفالة، تلاها البقاع 58 كفالة، ثم الجنوب والنبطية 54 كفالة، وأخيراً محافظة الشمال بـ 26 كفالة.

عربياً:

أصدر صندوق النقد العربي العدد الرابع من "نشرة إحصاءات تنافسية التجارة العربية الإجمالية والبينية لعام 2015" التي تهدف إلى تقييم الوضع التنافسي لصادرات الدول العربية من العديد من المنتجات السلعية في الأسواق العالمية.

يكتسب مفهوم التنافسية أهمية كبيرة، حيث تسعى العديد من الدول إلى تحسين وضعها التنافسي مقارنة بالدول الأخرى بغرض جذب الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ومستدامة. علاوة على قياس الوضع التنافسي لاقتصادات الدول بشكل عام، فإن هناك عدة مجالات اقتصادية فرعية يتم إجراء مقارنة بين الدول لتحديد وضعها التنافسي في هذه المجالات. وقد أرتؤي أن تتم دراسة الوضع التنافسي للدول العربية في مجال التجارة الخارجية، وتحديدا تنافسية الصادرات السلعية العربية في الأسواق العالمية.

يطبق الصندوق لأغراض النشر، ثلاثة مؤشرات لقياس تنافسية السلع التصديرية العربية، أولها مؤشر الميزة النسبية لهذه السلع، الذي يقيس حصة سلعة تصديرية معينة من دولة عربية في إجمالي صادراتها إلى حصة الصادرات العالمية من هذه السلعة في إجمالي الصادرات العالمية. ويقيس المؤشر الثاني حصة صادرات دولة عربية من سلعة معينة في الصادرات العالمية من هذه السلعة. أما المؤشر الثالث فيقيس حصة صادرات سلعة معينة من دولة عربية إلى الدول العربية في إجمالي صادرات الدولة من هذه السلعة، حيث يتم استخدام هذا المؤشر لقياس حصة الصادرات البينية العربية في سلع معينة.

تشمل النشرة عرض مفصل للتجارة الخارجية السلعية للدول العربية فرادى للأعوام 2007-2013، متضمنا فصول وأبواب المستوى الثاني من تصنيف النظام المنسق للتجارة الدولية، وكذلك التجارة البينية حسب هذه الفصول والأبواب لكل دولة عربية مع الدول العربية الأخرى كمجموعة خلال الفترة ذاتها.

كما يحتوي العدد على بيانات التجارة السلعية العالمية وبيانات التجارة الخارجية السلعية للدول العربية مجتمعة وحصتها في الأسواق العالمية.

ومن ناحيةٍ ثانية،أعلنت "وزارة البترول المصرية" أنه من المتوقع أن يبدأ إنتاج بئر الغاز الطبيعى الذي اكتشفته شركة "إيني" الإيطالية في غضون فترة تتراوح ما بين 30 و36 شهرا.

أوروبياً:

تبدأ جمهورية لوغانسك الشعبية المعلنة من طرف واحد اعتبار من اليوم تداول الروبل الروسي كعملة رسمية في الجمهورية.

واعتمد مجلس وزراء الجمهورية بتاريخ 18 اَب الماضي هذا القرار مرجعاً إياه إلى الحصار الإقتصادي المفروض على الجمهورية الواقعة في شرق أوكرانيا من قبل السلطات في كييف.

ووفقاً للقرار، فإن العملات الثلاث الهريفنا والدولار واليورو ستبقى مستخدمة في نظام التسويات متعدد العملات ولكن التقارير المالية ستصدر بالروبل الروسي.

وسيتم دفع الأجور والمعاشات والمخصصات الإجتماعية بالروبل من دون إرجاعها أو ربطها بالهريفنا، حيث استندت المدفوعات سابقا إلى أسعار صرف عادلت العملة الأوكرانية الهريفنا اثنين روبل، كما سيتم وضع الميزانية وتشكيل التقارير المالية والضريبة بالروبل.

وأظهرت نتائج مسح أن 52% من سكان جمهورية لوغانسك يتفقون على أن الروبل ينبغي أن يصبح العملة الرئيسية في الجمهورية، كما أن 63.3% من الأفراد يستخدمون الروبل أثناء التسوق وفي الحسابات التجارية.

عالمياً:

صعد الذهب في التعاملات الاسيوية مع هبوط أسواق الأسهم بفعل توقعات متزايدة بأن البنك المركزي الأميركي من المرجح ان يمضي قدما في زيادة لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1142.00 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 8:00 بتوقيت بيروت بعد أن أنهى شهر آب على مكاسب قدرها 3.5% مع تسبب القلق من تباطؤ الاقتصاد الصيني في مشتريات للأصول الاستثمارية الآمنة رغم أن المعدن النفيس تراجع من أعلى مستوى في سبعة أسابيع.

وصعدت العقود الآجلة الأميركية للذهب تسليم كانون الأول 0.82% إلى 1141.8 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفض سعر البلاديوم في المعاملات الفورية 0.7% الى 595.20 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاتين 0.1% الى 1012.90 دولار للأوقية. وزادت الفضة 0.2% الى 14.63 دولار للاوقية.

ومن جهةٍ ثانية، تراجعت الأسهم اليابانية بنهاية جلسة اليوم، لتسجل هبوطًا للجلسة الثانية على التوالي، مع تواصل الشكوك بشأن قدرة الصين على دعم سوق المال، واستمرار المخاوف بشأن ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

وهبط مؤشر "نيكي" الياباني بنسبة 3.6% إلى 18204 نقاط، كما انخفض مؤشر "توبكس" بحوالي 3.7% ليصل إلى 1479 نقطة.

وارتفع الين أمام الدولار بنسبة 0.6%، لتتراجع العملة الأميركية لمستوى 120.4 ين في الساعة 9:20 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما انخفضت الأسهم الصينية بأكثر من 3% بجلسة التداول الصباحية ، اليوم الثلاثاء ، وسط البيانات الاقتصادية الضعيفة، ما يشير إلى الضغوط السلبية التي يشهدها ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

وهبطت قيمة أكثر من 1000 سهم في البورصة، وتعرضت قطاعات آلات النسيج والسيارات وصناعة الصلب لأكبر الخسائر في الصباح.

وبلغ مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية، 49.7 في آب، منخفضاً من 50 لشهر تموز، وفقاً للبيانات الصادرة عن مصلحة الدولة للإحصاء والاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات صباح اليوم.

وعلى صعيدٍ آخر، هبطت أسعار النفط أكثر من 3% بعد أن أظهرت بيانات رسمية أن قطاع الصناعات التحويلية في الصين الذي يعد محرك اقتصاد أكبر مستهلك للطاقة في العالم انكمش بأسرع وتيرة في ثلاث سنوات.

وانخفض خام برنت 2.13 دولار إلى 52.02 دولار للبرميل بعد أن تم تداوله بسعر 52.15 دولار للبرميل الساعة 11:15 بتوقيت بيروت.

وقفز برنت يوم الإثنين 4.10 دولار أو 8.2% مواصلا ارتفاعه من أدنى مستوى في ست سنوات ونصف قرب 42 دولارا في 26 آب.

وهبط الخام الأميركي دولارين إلى 47.20 دولار للبرميل وكان ارتفع 3.98 دولار أو 8.8% في الجلسة السابقة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى انخفاض بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5797.77 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى انخفاض بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1299.01 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 481.29 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى انخفاض بنسبة 1.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5804.81 نقطة

أمابورصة دبيفأغلقت على انخفاض بنسبة 2.13% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3584.59 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى انخفاض بنسبة 2.64% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4375.24 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2088.42 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى انخفاض بنسبة 1.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11415.09 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.67% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7203.86 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى انخفاض بنسبة 1.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7438.43 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.03% الى 1149.48 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً انخفاضاّ بنسبة 1.78% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 3.09% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.