محلياً:

أكد مصدر مسؤول في "​مصرف لبنان​" لـ "الاقتصاد"، عن أنّ لا صحة للحديث الذي يدور في بعض الأروقة عن حصول عمليات تحويل مصرفية من لبنان الى الخارج.

وأكد المصدر على أن الوضع المالي والنقدي مستقر، وأن القطاع المصرفي اللبناني لا زال يستقبل الودائع من الخارج.

وفي جولة للاقتصاد على عدد من المصارف اللبنانية، أكّد مسؤولو هذه المصارف على نجاح القطاع المالي في تجاوز سلبيات الوضع الراهن في لبنان، حيث بقيت الأسعار مستقرة ولم يسجّل طلب غير عادي على العملة الاميركية.

واشار مسؤولو هذه المصارف الى ان "مصرف لبنان" يتابع السوق وهو لم يشعر حتى الساعة بحاجة الى التدخل، حيث أن العمليات تجري بشكل طبيعي وهادئ، وليس هناك بالتالي ما يدعو الى القلق.

وفي سياقٍ منفصل، أحال وزير المالية علي حسن خليل مشروع موازنة 2016 إلى مجلس الوزراء ضمن المهلة الدستورية قبل نهاية آب 2015 وطلب من مجلس الوزراء عرضها ومناقشتها لاتخاذ القرار بإحالتها إلى المجلس النيابي.

وتضمّن المشروع تقريراً تمهيدياً يعرض للوقائع المالية والاقتصادية وأرقام الموازنة وتطورها والقطاعات التي حصلت تغييرات على أرقامها والتوجه نحو تأمين واردات جديدة، كما تضمن تقديراً لنسبة العجز وكيفية التعاطي معه.

ومن جهةٍ ثانية، اعلن وزير البيئة محمد المشنوق في تصريح انسحابه من اللجنة الوزارية المكلفة معالجة ازمة النفايات، داعيا "رئيس الحكومة تمام سلام تكليف وزير آخر بهذا الملف".

وأكد الوزير المشنوق أنه "في ضوء التطورات الاخيرة ولا سيما النقاش الدائر حول موضوع معالجة أزمة النفايات، وإيمانا مني بضرورة التقدم بحلول تحدث خرقا في الواقع المتردي نتيجة إغلاق مطمر الناعمة، وعدم إتمام ملف المناقصات، وعجز القوى السياسية عن إيجاد المطامر الصحية، فقد أبلغت رئيس مجلس الوزراء قراري بالانسحاب من اللجنة الوزارية الخاصة بملف النفايات الصلبة ومن أمانة سر هذه اللجنة".

اضاف: "كذلك تمنيت على الرئيس تكليف من يراه مناسبا بدلا مني لمتابعة ملف النفايات، مع وضع جميع إمكانات وزارة البيئة لمساعدته، واستعدادي الدائم للقيام بواجبي حيث تدعو الحاجة".

وختم:"انني اتوجه بالشكر والتقدير الى جميع الذين تعاونت معهم في ملف النفايات الشائك المتراكم منذ عشرين عاما، وأرجو ان يتمكن لبنان من الوصول الى حل سريع لهذه الأزمة المتفاقمة".

وبدورها، ارجأت لجنة البيئة النيابية برئاسة النائب مروان حمادة جلستها التي كانت مقررة اليوم لبحث موضوع النفايات، الى يوم بعد غد الاربعاء.

ومن ناحيةٍ ثانية، أوضح وزير الإقتصاد آلان حكيم، رداً على سؤال عن إمكانية خسارة لبنان للهبات والقروض المقدمة له لعدم اقرارها في مجلسي النواب والوزراء في حديث إذاعي، وقال: "تلقينا عدة رسائل من الخارج تفيد بأننا قد نخسر القروض او الهبات المقدمة لنا، السؤال الأول اليوم إذا انطلقنا من خلال خطة اقتصادية واضحة: هل هذه القروض تحمّل المواطن اللبناني حمل زائد؟ والسؤال الثاني: هذه الهبات أو القروض كيف سيتم توزيعها تحديداً ولماذا؟ هل سيتم توزيعها لقطاعات تساعد انتاجية الإقتصاد اللبناني أم ستذهب سدىً؟ أجوبة هذه الأسئلة ستكون ضمن إطار الخطة الإقتصادية".

وأكد حكيم أننا سنخسر هذه الهبات "ان أكملنا بهذه الطريقة وذلك بسبب الـoppurtunity cost أي أن الجهات التي قدمت القروض والهبات "البنك الدولي" ستستخدم هذه الأموال في بلدان أخرى لأننا لم نستطع استغلال الفرصة، ولأن بلدان أخرى ستكون قادرة على استيعاب هذه الأموال بوقت أسرع منا".

عربياً:

اعلنت شركة "ايني" الايطالية والحكومة المصرية عن اكتشاف "اكبر حقل غاز على الاطلاق" في المياه المصرية العميقة في البحر المتوسط، حيث سيوفر لمصر احتياطات عملاقة من الغاز.

واشارت الشركة في بيان صدر عنها الى ان المعلومات الاولية توضح ان الاكتشاف يحتوي على "احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بما يعادل نحو 5.5 مليار برميل". وهو ما اكدته وزارة البترول المصرية في بيان ثانٍ صدر عنها.

وأوضحت الشركة الايطالية ان هذا الاكتشاف هو "الاكبر على الاطلاق في البحر المتوسط وقد يصبح واحد من اكبر اكتشافات الغاز في العالم".

ويغطي الاكتشاف الذي اطلق عليه حقل "ظهر" مساحة 100 كيلو متر مربع في عمق 4757 قدم "1450 متر" ويصل عمقه الاقصى لنحو 13،553 قدم "4131 متر".

أميركياً:

تدرس الإدارة الأميركية تطبيق عقوبات على الشركات والأفراد الصينيين الذين يعتقد أنهم استفادوا من الاختراق الإلكتروني الصيني لأسرار تجارية أميركية، وفق ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

ونقلت الصحيفة عن عدة مسؤولين بإدارة الرئيس باراك أوباما، لم تكشف هوياتهم، أنه من المتوقع اتخاذ قرار قريبا، ربما خلال أسبوعين بشأن ما إذا كان سيتم فرض عقوبات.

وقال مسئولو إدارة أوباما إن الصين تأتي في مقدمة المشتبه بهم في عملية الاختراق الضخمة لوكالة حكومية أميركية، التي كشفت السجلات الشخصية لما لا يقل عن 4.2 مليون موظف سابق وحالي.

ويقول مسئولون حكوميون أميركيون ومحللون لشؤون الانترنت، إن المتسللين الصينيين يستخدمون أساليب تكنولوجية متطورة لبناء قاعدة بيانات ضخمة يمكن استخدامها في التجسس التقليدي مثل تجنيد جواسيس، أو الوصول إلى بيانات مؤمنة على شبكات أخرى.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، بعد الخسائر التي سجلتها في الأسبوع الماضي، بفعل المخاوف بشأن إمكانية قرب رفع معدل الفائدة الأميركية.

واستقر سعر التسليم الفوري للذهب عند مستوى 1133.9 دولار للأوقية في الساعة 12:50 مساءً بتوقيت بيروت.

في حين تراجع سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بنسبة 0.1% ليصل إلى 1132.4 دولار للأوقية في الساعة 12:25 مساءً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، وسعت أسعار النفط من خسائرها خلال تعاملات اليوم، بفعل تجدد المخاوف بشأن أسواق الأسهم العالمية، وتباين التكهنات بشأن قرب رفع معدل الفائدة الأميركية، بالإضافة إلى جني الأرباح.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 2.5% إلى 48.77 دولار للبرميل في الساعة 1:09 بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر تشرين الأول بنحو 2.1% ليصل إلى 44.26 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أشار وزير النفط الإيراني إلى إن بلاده تتوقع الانتهاء من صياغة نموذج جديد لعقود النفط خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة مع سعي طهران لزيادة معدلات الاستخراج من حقولها بمساعدة الشركات الأجنبية.

وتتوقع الوزارة عرض عقود النفط الجديدة على المستثمرين خلال مؤتمر يعقد في لندن في كانون الأول قبيل الرفع المحتمل للعقوبات في 2016.

ونقل موقع معلومات قطاع الطاقة التابع لوزارة النفط الإيرانية عن الوزير بيجن زنغنه قوله "وضعت إيران نموذجاً جديدا لعقود النفط يفتح الباب للأسواق الإقليمية والعالمية ويمهد الطريق لتعاون استراتيجي طويل الأجل مع الشركات الكبرى".

وأضاف: "نأمل أن يحصل هذا النموذج الجديد على موافقة الحكومة خلال الشهر (الفارسي) الحالي."

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 1.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5820.56 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى ارتفاع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1299.24 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.37% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 481.81 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.56% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5871.60 نقطة

أمابورصة دبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.73% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3662.56 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.91% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4493.93 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.55% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2097.59 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 1.98% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11563.56 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 2.79% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7252.43 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى انخفاض بنسبة 2.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7522.47 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.22% الى 1149.77 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً انخفاضاّ بنسبة 1.75% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 3.63% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.