محلياً:

أعلن وزير الإعلام رمزي جريج خلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم في السراي الحكومي بغياب عدد من الوزراء أن الرئيس تمام سلام  اشار الى أن ملف النفايات بات أزمة وطنية لا تقتصر على منطقة او فئة او طائفة دون أخرى، لافاتا الى الحكومة قررت في الجلسة السابقة عدم الموافقة على المناقصة، وهناك افكارا جديدة يجري تداولها لحل مشكلة النفايات، منها افساح المجال للبلديات واتحاد البلديات للمشاركة بالمعالجة.

اكد سلام خلال الجلسة ان "هذه الفكرة تتناسب مع متطلبات المجتمع المدني رغم أن التجارب لم تكن ناجحة، داعيا الحكومة الى اتخاذ قرارات تتعلق بحياة اللبنانيين وتسيير شؤون الدولة"، وعلى الاثر ذلك جرت مناقشة للمواضيع وابدى الوزراء رأيهم، وتناول النقاش البنود على جدول الأعمال.

ووافق مجلس الوزراء على فتح اعتمادات لتغطية الراوتب وتأمين التغذية للجيش، والموافقة على الهبات، بالإضافة الى الموافقة على اصدار سندات خزينة بالعملة الاجنبية.

وفي سياقٍ متصل، عقد اجتماع في مركز نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت، ضم كل من: رئيس نقابة مرفأ بيروت الدكتور بشارة الأسمر، رئيس نقابة الإهراءات بطرس جبرايل، رئيس نقابة الشاحنات نعيم سرايا، رئيس نقابة الترانزيت رفيق ابي صالح، رئيس نقابة مخلصي البضائع اسكندر مدور، رئيس نقابة الوكلاء البحريين حسن جارودي ورئيس نقابة بائعي الأسماك في بيروت عبدالله غزالة، وذلك إثر ورود معلومات عن اتجاه لوضع النفايات وتكديسها في الباحة الملاصقة لسوق الأسماك على مدخل المرفأ والمقابلة للمطاحن.

وتم على أثره، التأكيد على "عدم الموافقة على وضع أي نفايات إضافية في الباحة المذكورة على مدخل المرفأ، لما تشكله من ضرر على سوق الأسماك وعلى الأمن الغذائي، كون السوق المذكور هو المورد الأساسي للسمك للسوق اللبناني عموما، والمطالبة بإزالة ما وضع في الباحات الملاصقة للمطاحن لما يشكله ذلك من مس بالرغيف وبالأمن الغذائي بصورة عامة، وإن أي محاولة لوضع النفايات في الباحات المذكورة سوف يقابل بموقف حازم من النقابات الموقعة أدناه يصل الى الإعتصام والإضراب وقطع الطرقات في المرفأ وفي القطاعات المرتبطة به".

كما ناشد المجتمعون المسؤولين كافة "عدم وضع النفايات في باحات المرفأ وتجنيبه المشاكل والإضرابات، خصوصا وإنه الحصن الإقتصادي المنيع الاول للدولة اللبنانية"، محذرين من ان استمرار وضع النفايات في المرفأ ومحيطه وعلى واجهته البحرية والذي سيؤدي الى توقف بعض الخطوط الملاحية العالمية، "من التعامل مع مرفأ بيروت".

ومن جهةٍ ثانية، قطع موظفو وعمال شركة "سوكلين" في هذه الأثناء طريق الكرنتينا أمام الشركة، مطالبين بضمانات تحفظ حقوقهم إذا تم تلزيم النفايات إلى شركة أخرى.

وبدورها، أصدرت شركة "سوكلين"، بيانا أكدت فيه أن "الشركة حريصة تماما على حقوق جميع العاملين لديها وتلتزم بدفع جميع حقوقهم وأنها كعهدهم بها لن تخل بأي التزامات تجاههم".

كما تؤكد الشركة أن سياراتها وشاحناتها قد خرجت منذ الصباح لجمع النفايات في كل نقاط عملها، في بيروت والضاحية وكل المناطق التي جرى تأمين المطامر فيها".

ومن ناحيةٍ أخرى، أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كتابا أعلم فيه مستشفى د.إميل بيطار الحكومي (مستشفى البترون) عن فسخ العقد معه، وجاء في قرار الفسخ الآتي:

"لما كان الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي يستثمر مستشفى الدكتور اميل بيطار الحكومي المعروف باسم مستشفى البترون، وفقا لعقد الإتفاق الرقم 61 تاريخ 18/1/1974 الموقع مع وزارة الصحة العامة سندا لقرار مجلس الوزراء الرقم 28/2 تاريخ 14/11/1973.

ولما كان العقد المذكور قد مدد العمل به لغاية نهاية العام 2015 سندا لقرار مجلس إدارة الصندوق الرقم 133 تاريخ 21/9/2000، ولقرار مجلس الوزراء الرقم 35 تاريخ 8/12/2001.

ولما كانت المادة الخامسة عشرة من العقد المشار اليه تنص في فقرتها الأخيرة على انه "بالنسبة للعاملين في المستشفى من أطباء وفنيين وموظفين فيتولى الفريق الثاني (الصندوق) إنهاء عقودهم بتاريخ انتهاء هذا العقد..."

ولما كان والحال هذه قررت إدارة الصندوق تسليم المستشفى الى وزارة الصحة العامة وبالتالي إنهاء كافة العقود الجارية في المؤسسة المذكورة بانتهاء العام 2015.

ولما كنتم قد عملتم في المستشفى المذكور ابتداء من تاريخ 1/10/1974.

لذلك، واستنادا الى المادة 50 من قانون العمل، تأسف إدارة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بإعلامكم عن فسخ عقد العمل الذي يربطها بكم وبالتالي إنهاء عملكم في المستشفى بتاريخ انتهاء عقد الإستثمار في 31/12/2015، وذلك بعد مرور مهلة الإنذار القانونية المتوجبة، والبالغة أربعة أشهر في حالتكم، شاكرين لكم كافة الجهود التي بذلتموها طوال سنين الخدمة التي قضيتموها في المؤسسة ومتمنين لكم دوام الصحة".

أوروبياً:

أعلنت أوكرانيا أنها توصلت إلى اتفاق مع دائنيها الرئيسيين لإعادة هيكلة دينها، وحصلت على شطب 20% من هذا الدين.

وأعلنت وزارة المالية الأوكرانية أن الإتفاق ينص على شطب 20% من الدين، أي حوالى 3.6 مليارات دولار، وزيادة طفيفة في معدلات الفائدة أي 7.75% مقابل 7.2% حالياً.

كما يقضي الإتفاق بتمديد فترة تسديد القرض 4 سنوات، حسب ما قالت الوزارة.

وفي السياق نفسه، قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن بلاده لن تشارك في اتفاق إعادة هيكلة ديون أوكرانيا، رغم موافقة الدائنين الدوليين على صفقة مماثلة.

وأضاف الوزير الروسي عبر تصريحات له أن بلاده لا توافق على شطب 20% من السندات المقومة باليورو والتي قامت بشرائها من أوكرانيا.

وكانت أوكرانيا قد وافقت على صفقة لإعادة هيكلة ديونها مع الدائنين الدوليين، بعد أكثر من 5 أشهر من المحادثات، بحسب تصريح وزيرة المالية ناتالي جاريسكو.

ويتضمن اتفاق إعادة هيكلة الديون الأوكرانية شطب 20% من قيمة ديونها المقومة بالعملة الأوروبية الموحدة والبالغ قيمتها 18 مليار دولار.

أميركياً:

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أنه من المتوقع تراجع إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال شهر أيلول المقبل عبر معظم مناطق التنقيب الصخري في البلاد.

وأوضحت الإدارة الأميركية، أنه من المتوقع أن تخفض الولايات الصخرية الكبرى إنتاجها من الغاز الطبيعي للمرة الأولى في 2015، لتصل من 45.6 مليار قدم مكعب يوميًا إلى 44.9 مليار قدم في أيلول المقبل.

عالمياً:

سجل  الذهب اليوم  استقراراً بعد أن عانى في الجلسة السابقة من أكبر تراجع  له في 5 أسابيع بالتزامن مع تعافي أسواق الأسهم، الا ان هناك مؤشرات بأن رفع الفائدة الأميركية قد يتأخر عن المتوقع دعمت الأسعار.

وبحلول الساعة 09:02 بتوقيت بيروت ازداد السعر الفوري للذهب 0.1% إلى 1126.65 دولار للأونصة بعد أن انخفض  1.3% أمس، في أشد تراجع له منذ 20 تموز.

وازدادت عقود الذهب الأميركية تسليم كانون الأول 0.2% إلى 1126.40 دولار للأونصة.

وارتفع البلاتين في المعاملات الفورية 1% ليسجل 986.50 دولار للأونصة وصعدت الفضة 0.6% إلى 14.20 دولار.

وتقدم البلاديوم 0.4% إلى 534.50 دولار للأونصة بعد أن هبط  إلى أدنى مستوى في نحو 5 سنوات 518 دولارا للأونصة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط نحو دولار للبرميل، بفعل تراجع مفاجئ في مخزونات الخام الأميركية وموجة صعود في أسواق الأسهم العالمية لكن استمرار تخمة المعروض حد من المكاسب.

وبحلول الساعة 9:36 بتوقيت بيروت ارتفع سعر عقد أقرب استحقاق لخام برنت 1.16 دولار بما يعادل 2.67% إلى 44.30 دولار للبرميل. وزاد الخام الأميركي 1.11 دولار ليسجل 39.71 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، نقل موقع معلومات قطاع الطاقة التابع لوزارة النفط الإيرانية عن الوزير بيجن زنغنه قوله إن بعض أعضاء "أوبك" يتحملون مسؤولية تراجع أسعار النفط في الفترة الأخيرة وشكك في أن يسفر أي اجتماع طارئ للمنظمة عن اتفاق.

وقال "لتحقيق التوازن في سعر النفط... ينبغي أن يحقق أعضاء أوبك التوازن في إنتاجهم. هناك طلب لعقد اجتماع طارئ ولا نمانع في ذلك.

لكن كما هو معروف فإن نتيجة اجتماع أوبك ينبغي أن يتفق عليها كل الأعضاء وأعتقد أن بعض الأعضاء لا يريدون أن يكون سعر النفط مرتفعا ويريدون الإضرار بالدول الأخرى عن طريق الأسعار المنخفضة".

وكان زنغنه قال يوم الأحد أن عقد اجتماع طارئ لمنظمة "أوبك" قد يكون فعالا في جلب الاستقرار إلى سعر النفط.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت الجزائر إن على منظمة البلدان المصدرة للبترول عقد اجتماع طارئ لمناقشة تراجع أسعار النفط لكن مندوبين آخرين بالمنظمة قالوا إنه لا توجد خطط لعقد اجتماع.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 1.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5876.51 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1302.29 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 480.21 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.60% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5816.80 نقطة

أمابورصة دبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 4.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3648.45 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 3.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4461.09 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2094.38 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 3.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11295.46 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 2.99% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7078.83 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 2.98% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7604.32 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.04% الى 1148.81 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً انخفاضاّ بنسبة 1.79% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 3.74% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.