كشف تقرير نشروه موقع "جوبس إيه أو إل"  عن 8 عناصر تجعل الشخص المتقدم للوظيفة يبدو غريب الأطوار بالنسبة لمديري وشركات التوظيف، موضحاً أن الأمر لا يتعلق فقط بالمؤهلات العلمية أو الخبرات العملية ما يعني أنهم يبدون اهتماماً للسلوكيات والتصرفات لهذا الشخص.

وهنا إليك ثماني أمور تجعل المتقدم لطلب وظيفة ما ، يظهر بشكل غريب الأطوار بنظر الادارة وموظفي الشركة.

1. إرسال زهور أو حلوى أو هدايا أخرى لمديري التوظيف

لا يزال بعض المتقدمين لوظيفة يعتقدون أنه من الجيد إرسال هدايا لمديري التنمية البشرية أو المديرين لقبولهم دون النظر إلى مؤهلاتهم غير الكافية.

2. التقدم للوظيفة عن طريق بريد إلكتروني مشترك مع الزوجة أو الزوج

كل شخص له الحرية في مشاركة بريد إلكتروني مع شريك الحياة، ولكن في الحياة المهنية، لا يجب مطلقاً عمل ذلك، فإن المديرين لا يفضلون تولد شعور لديهم بأنهم يتعاملون مع شخصين.

3. وضع صورة في السيرة الذاتية

بعض الدول خارج الولايات المتحدة ترى أنه من الطبيعي وضع صورة للمتقدم للوظيفة في سيرته الذاتية، ولكن على الصعيد المهني والاحترافي، لا يفضل وضعها إلا في بعض الحالات مثل وظائف تعتمد على الشكل كالممثل أو تصوير إعلانات تجارية.

4. عرض العمل دون مقابل

أحياناً يعرض المتقدم للوظيفة على شركة ما العمل لأسبوع أو شهر دون راتب من أجل إثبات نفسه، وتعد فكرة سيئة لسببين، أولهما أنها غير قانونية نظراً لأن الشركات مطالبة بتقديم حد أدنى للأجور نظير العمل (مع وجود استثناءات في المنظمات غير الربحية)، والثاني أن الشركات تستغرق وقتاً طويلاً في تدريب العاملين.

5. الاستعراض وتحديد موعد للقاء مدير التوظيف

هناك عدد قليل جداً من المجالات التي يمكن فيه التصرف على هذا النحو، لكن في الأغلب، لا يمكن عمل ذلك نظراً لانشغال المديرين، فهم وفّروا وقتاً محدوداً فقط لمرشحين بعينهم قرروا التحدث معهم، ولا يمكن ذلك دون دعوة وطلب من المدير.

6. وضع فقرة في طلب التقديم تطلب عدم الاتصال بالشخص إلا عند الوفاء بمتطلباته

يظنّ بعض المتقدمين للوظائف أنهم سيوفرون الوقت أو سيبدون جديتهم للشركات إذا ذكروا فقرة: "من فضلكم، لا تتصلوا بي إلا عند دفع راتب جيد ومزايا تنافسية"، وهو ما سيثير اندهاش المديرين كثيراً بالإضافة إلى كونه سلبياً.

7. الرد على أسئلة مقابلة العمل كلمة بكلمة من أوراق بحوزة الشخص

من الجيد كتابة بعض الملاحظات وجلبها لمراجعتها قبل مقابلة العمل، ولكن من الغريب جداً أن يقرأ المتقدم للوظيفة من هذه الملاحظات للرد على كل سؤال كلمة بكلمة، لأن الأمر يتعلق بحوار حقيقي وليس أداء تمثيليا.

8. قول الشخص إنه على استعداد لعمل أي شيء للفوز بهذه الوظيفة

لا ترغب الشركات الجيدة والمديرون المحترفون في سماع ذلك، ويجب تذكر دائماً أنهم لا يقدمون صنيعاً أو معروفاً للمتقدم للوظيفة، فإن الأمر يتعلق بمنفعة واحترام بين الطرفين، بل يجب محاولة إقناعهم باستحقاق هذا العمل عن طريق المؤهلات والخبرات.