محلياً:

أكد مصدر حكومي لـ "الاقتصاد" أن الاموال متوافرة لدفع رواتب ومستحقات موظفي القطاع العام، وتالياً، فإن ما حذر منه وزير المالية علي حسن خليل، يندرج في سياق الآلية القانونية لدفع هذه الرواتب وليس في سياق توافر الاموال أو عدم ذلك.

وقال المصدر "إن الوزير خليل يريد تغطية قانونية لصرف رواتب وأجور موظفي القطاع العام، ولا يريد تسجيل مخالفة قانونية على نفسه، لذلك يرى أنه من الضروري اصدار قانون خاص في مجلس النواب لصرف هذه الرواتب أو اقرار الموازنة العامة".

وتابع: "بإمكان مجلس الوزراء صرف الرواتب والاجور لموظفي القطاع العام من خلال اقرار سلفة للوزارات، ولكن لا يوجد نص قانوني يجيز صرفها".

وختم المصدر بالقول: "أن دفع الرواتب والاجور سيستمر بتغطية من مجلس الوزارء، ومن حق وزير المال الاعتراض والمطالبة باصدار قانون خاص في مجلس النواب بهذا الشأن.

ومن جهةٍ أخرى، أشار وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور خلال مؤتمر صحافي بعد اجتماع مع أطباء الاقضية والمراقبين الصحيين في "مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي" الى "أننا نتجه الى أزمة مديدة في موضوع النفايات والموضوع المقترح هو تصديرها الى الخارج كأننا نحتاج الى أجنبي أن يتحمل أعباءنا".

وأضاف "الأمر يحتاج الى وقت حتى يتم تصدير النفايات .. والمكبات وصلت الى حدها الاقصى"، لافتا الى أن الأمر غير مقبول ... و"بدأنا نصل الى الخط الأحمر واتصلت بوزير الداخلية وأبلغته بخطورة الموقف".

وقال أبو فاعور "في الكرنتينا اصبح هناك 9000 طن على مساحة تبلغ حوالى 4000 متر ولا يمكن رميالنفايات هناك بعد اليوم لأن المكب قريب من معمل للقمح .. كما أن المكبات العشوائية التي تم استحداثها بدأت تبلغ مداها الاقصى".

وتابع "النفايات في محيط المطار تؤثر سلبا على السلامة العامة وعلى حركة الطيران والملاحة... ونحن انتهينا الى وضع كارثي من الناحية البيئية والصحية، ولا نملك رفاهية الانتظار ويجب البت بالقرار المناسب في أسرع وقت ممكن".

وأكمل "نحن نراقب ولا نملك صلاحية أن نفعل أي أمر آخر.. وعلى الدولة ان تحزم امرها بخصوص قضية النفايات سواء بالتصدير او الطمر".

وبدورها، حذرت وزارة الطاقة والمياه في بيان "البلديات من عمليات الطمر العشوائي للنفايات التي قد تؤدي إلى تلويث المياه الجوفية".

ودعت الجهات المعنية بما فيها المحافظين "للايعاز إلى رؤساء إتحادات البلديات، والبلديات للقيام بما يلزم في هذا الملف لجهة إختيار المشاعات المناسبة ومراعاة أصول الطمر بالطرق العلمية التي تحافظ على مياهنا الجوفية، عن طريق الإلتزام الكامل بالمواصفات والمعايير الموضوعة من قبل الوزارات المختصة بما يعني طرق المعالجة وتحضير مواقع الطمر وذلك بصورة موقتة ريثما يصار إلى فض العروض المقرر قريبا".

أوروبياً:

سجلت سوق الأسهم اليونانية هبوطا حادا اليوم بعد إغلاقها على مدى خمسة أسابيع نتيجة القيود الرأسمالية التي فرضتها الحكومة اليونانية لوقف تدفق اليورو إلى خارج البلاد.

ونزل المؤشر الرئيسي نحو 23% خلال التعاملات الصباحية. وهبط سهم البنك الوطني اليوناني أكبر بنك تجاري في البلاد بالحد الأقصى اليومي البالغ 30%.

كما تراجع مؤشر البنوك بالحد الأقصى المسموح به.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، ليواصل خسائره التي سجلها خلال الأسبوع الماضي، بفعل قوة الدولار الأميركي مع زيادة تكهنات قرب رفع معدل الفائدة في الولايات المتحدة.

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.2% إلى 1093.3 دولار للأوقية في الساعة 12:27 مساءً بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.1% ليصل إلى 1093.4 دولار للأوقية في الساعة 12:03 مساءً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، لتواصل خسائرها التي سجلتها في الأسبوع الماضي، مع تواصل مخاوف ارتفاع المعروض العالمي من الخام، وقوة الدولار الأميركي.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.03% إلى 51.67 دولار للبرميل في الساعة 10:19 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم الشهر المقبل بحوالي 0.9% ليصل إلى 46.71 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ منفصل، ذكر تحليل لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن ارتفاع سعر العملة الأميركية أدى إلى خسارة عدد من الشركات متعددة الجنسية نحو 100 مليار دولار من عائداتها هذا العام، وهو مبلغ يفوق مبيعات "نايكي" و"ماكدونالدز" و"غولدمان ساكس" مجتمعة.

وتحصل الشركات المسجلة على مؤشر "ستاندرد آند بورز" في "وول ستريت" على ما يقارب نصف عاداتها من أعمالها بالخارج.

وتناول مسح "فاينانشيال تايمز" 100 شركة من الشركات العالمية الكبرى المسجلة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

وتخشى الشركات الأميركية الكبرى من أن احتمال رفع "الإحتياطي الفيدرالي الأميركي" لسعر الفائدة سيعني مزيداً من ارتفاع سعر الدولار.

ويعني ارتفاع سعر الدولار تراجع نمو أعمال وعائدات تلك الشركات خارج الولايات المتحدة.

وحسب تحليل الصحيفة فإن مبيعات 10 شركات أميركية متعددة الجنسية، بينها "آبل" و"جنرال موتورز" و"آي بي إم" و"جنرال إلكتريك"، تراجعت بقيمة 31 مليار دولار في النصف الأول من عام 2015 الحالي.

وتوقع محللون أن يؤدي ارتفاع سعر الدولار إلى خسارة ما بين 3 إلى 4% من عائدات الشركات المسجلة على مؤشر "ستاندرد آند بورز" هذا العام.

وبما أن عائدات شركات المؤشر تزيد عن 10 تريليون دولار، فإن الخسائر المتوقعة هذا العام نتيجة ارتفاع سعر الدولار، قد تصل إلى 300 مليار دولار.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6212.88 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1329.39 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.87% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6498.55 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4120.05 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4821.27 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2120.40 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.85% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11750.29 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.87% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8087.54 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8820.65 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.05% الى 1177.01 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 0.58% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 1.53% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.