محلياً:

رأى وزير السياحة ميشال فرعون في تصريح "اننا نعيش حالة طوارئ على صعيد الرئاسة، على صعيد مجلس النواب، وايضا بدأنا ندخل في حالة طوارئ على صعيد الحكومة، وبالرغم ان الوضع الأمني لا يزال ممسوكا داخليا وعلى الحدود، يبقى ان حالة الطوارئ أطالت مسألة إقرار للحكومة والمجلس لسندات الخزينة وقرارات أخرى ومنها قروض ضرورية.

الا ان اليوم المسألة الطارئة التي تستدعي الأولوية هي مسألة النفايات والتي أصبح لها أبعاد على أكثر من صعيد وروائح غير مريحة على جميع الأصعدة بما فيها على الصعيد الطائفي والمذهبي مما يستلزم حل مؤقت طارئ وحل نهائي".

اضاف :"لقد طالبنا اللجنة الوزارية في غياب حلول طارئة ببلورة سريعة لخيار إضافي ولو كان مؤقتا، وهو قرار ترحيل النفايات، وسنتابع هذا الأمر بشكل خاص لبيروت اذ ان الخيارات الأخرى هي قيد الدراسة والنقاش قائم مع مجلس بلدية بيروت والمحافظ والوزارات المختصة وليست لدينا تفاصيل بعد وهذا طبعا لا يعوض عن الاتفاق على مطمر او مطامر تستوفي كل الشروط البيئية. كما ان اي حل نهائي يجب ان يشمل نقل معامل النفايات من منطقة الكرنتينا".

وفي سياقٍ متصل، حذر رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية محمد قباني من استمرار رمي النفايات بجوار المطار، وقال في تصريح: "أجد من واجبي كرئيس للجنة الأشغال العامة والنقل النيابية التحذير من استمرار رمي النفايات بجوار المطار لأن ذلك يشكل خطرا حقيقيا على سلامة الطيران، وقد يؤدي إلى تدبير بإغلاق المطار، من قبل وزير الأشغال العامة والنقل أو مقاطعة للمطار من قبل جهات دولية".

وكرر التحذير مطالبا باتخاذ قرار من الجهات السياسية المعنية بتوقيف هذا العمل الخطير فورا، والتوجه إلى حلول أخرى.

عربياً:

قام " صندوق النقد الدولي " بتقديم مساعدة عاجلة الى العراق بقيمة 1.2 مليار دولار لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة من هجوم تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف وتدهور اسعار النفط.

وافاد "الصندوق "في بيان ان هذا القرض الذي سيسدد فورا ًمن شانه مساعدة العراق في مواجهة هذه "الصدمة المزدوجة" التي تعرضت لها موازنة الدولة العراقية وتسببت بتقليص احتياطها النقدي.

وكتب احد المديرين المساعدين للمؤسسة الدولية في البيان متسوهيرو فوروساوا ان "الصدمة المزدوجة (...) لهجوم الدولة الاسلامية وتدهور اسعار النفط العالمية فاقمت عجز الدولة في شكل خطير وتسببت بخفض احتياطاتها الدولية".

تجدر الاشارة لاى ان التنظيم المتطرف سيطر  على مناطق عراقية واسعة، ما دفع تحالفا تقوده اميركا  الى التصدي له وقصف مواقعه منذ صيف 2014.

واكد الصندوق ان هذه المساعدة ستوفر للعراق مواجهة "الحاجات الملحة" لتمويل البلاد.

يذكر ان "الصندوق "قدم للعراق في 2010 خطاً ائتمانياً بقيمة 3.5 مليارات دولار انتهى في بداية 2013.

عالمياً:

انخفض سعر الذهب إلى قرب أدنى مستوياته في 5 سنوات ونصف السنة  متجها إلى تكبد سادس خسائره الأسبوعية على التوالي في أطول موجة تراجع من نوعها منذ عام 1999 بعد صدور بيانات أميركية قوية عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة في الأمد القريب.

كما يتجه الذهب أيضا إلى إنهاء تموز على أكبر خسائره الشهرية في أكثر من عامين بعد موجة التراجع  الحاد التي شهدها الأسبوع الماضي وزادت من إضعاف ثقة المستثمرين مع توقع المزيد من الخسائر في الفترة القادمة.

وانخفض الذهب أكثر من 3% في موجة البيع التي شهدها يوم 20 تموز وهو ما شجع مزيدا من المستثمرين منذ ذلك الحين على تقليص حيازاتهم بما أدى إلى انخفاض السعر الفوري للمعدن إلى 1077 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد أيام ليسجل أدنى مستوياته منذ  شباط 2010.

ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 %  إلى 1084.80 دولار للأوقية بحلول الساعة 9:23 بتوقيت بيروت وتراجع أكثر من1%  منذ بداية الأسبوع. وخسر المعدن 7.4 % من قيمته منذ بداية الشهر مسجلاً أكبر تراجع من نوعه منذ حزيران 2013.

ومن جهةٍ ثانية، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، لتتجه لتسجيل أسوأ أداء شهري خلال العام الحالي، مع قوة الدولار الأميركي، ومخاوف زيادة المعروض العالمي من الخام.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنحو 0.9% إلى 52.8 دولار للبرميل في الساعة 10:06 صباحًا بتوقيت بيروت، ليفقد نحو 18% من قيمته منذ بداية الشهر الحالي.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيلول بحوالي 1% ليصل إلى 48.02 دولار للبرميل، فاقدًا نحو 19.2% من قيمته منذ بداية شهر تموز الجاري.

وعلى صعيدٍ آخر، خفض "البنك المركزي الروسي" معدل الفائدة الأساسي بمقدار 0.5%، في مسعى لدعم الاقتصاد المتداعي جراء هبوط أسعار النفط والعقوبات الغربية.

وقرر البنك المركزي في روسيا، عبر بيان أصدره اليوم، خفض معدل الفائدة الرئيسي إلى 11% من 11.5%.

وأوضح البنك أن قرار خفض الفائدة أخذ في الاعتبار تحول المخاطر نحو ركود الاقتصاد، بالرغم من الزيادة الطفيفية في مخاطر التضخم في البلاد.

وأشار البنك المركزي الروسي إلى أن آفاق معدل الفائدة الرئيسي سوف تعتمد على التوازن بين مخاطر التضخم من ناحية، والمخاوف بشأن أداء الاقتصاد من جانب أخر.

ومن ناحية ثانية، هبطت الأسهم الصينية بنهاية تداولات اليوم، ليتهاوى مؤشرها بأكبر وتيرة في 6 سنوات خلال الشهر الجاري، مع تواصل مخاوف المستثمرين في ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

وعانى سوق الأسهم الصينية من خسائر ملحوظة خلال الفترة الماضية، قبل أن يتعافى قليلًا لكنه لم يلبث أن عاود التراجع الحاد، مع تواصل مخاوف المستثمرين بشأن النمو الاقتصادي، وتكهنات خروج تدفقات نقدية من البلاد.

وتراجع مؤشر "شنغهاي" المركب بنحو 1.1% إلى 3663 نقطة عند الإغلاق، ليفقد 15% من قيمته في تموز الجاري، مسجلًا أكبر خسائره الشهرية منذ آب من عام 2009.