محلياً:

ألقى الوزير الحاج حسن كلمة، خلال تكريمه من قبل رئيس مجلس ادارة "شركة الترابة الوطنية" بيار ضومط، ووجّه رسالة إلى الصناعيين والمقاولين دعاهم فيها إلى "الاستعداد للمشاركة والمساهمة في إعادة اعمار سوريا. فنحن الجار الأقرب، وسنكون جاهزين لهذه العملية على مختلف الصعد، لناحية زيادة الانتاج الصناعي والزراعي وتصديره، وعلى صعيد تعزيز التجارة والخدمات والنظام المصرفي. ونعمل في وزارة الصناعة على تطوير قطاعات صناعية محدّدة قابلة للنمو تحضيراً لهذه المرحلة. كما نحن مستمرون في القيام بما يلزم لدعم الصناعة اللبنانية أسوة بما تقوم به سائر الدول من تدابير واجراءات. لو لم تكن صناعة الترابة والكابلات محميّة، لما بقيت هذه الصناعات. ولكان تشرّد مئات العمال. ففي القطاعين الصناعي والزراعي يعمل نحو 500 ألف لبناني، فإذا لم توفّر الدولة لهما امكانات ووسائل الصمود والنمو، فماذا يعمل هؤلاء اللبنانيون، غير أنهم يصبحون عاطلين عن العمل؟ نحن نؤيّد مبدأ التجارة الحرّة ولكن المقيّدة. وهذا ما يحصل في دول العالم الصناعية وغيرها وحتى تلك المنضوية في منظمة التجارة العالمية. فهي تجري المفاوضات الدائمة بين بعضها لتحديد مستوى التبادل وتأمين نوع من التوازن في الميزان التجاري."

ومن جهةٍ ثانية، اعلنت كهرباء قاديشا، في بيان اليوم، أنه و"بسبب تنظيف عوازل أعمدة خطوط التوتر المتوسط في مناطق: البحصاص، الميناء وطالب (35 ك.ف) مع غسيل الشبكة الخارجية (66 ك.ف) في محطة طرابلس الرئيسية، سوف تضطر كهرباء قاديشاالى اتباع برنامج تقنين قطع من الساعة السادسة صباحا حتى الثالثة عشرة ظهرا، وذلك يوم الأحد الواقع فيه 2/8/2015 في المناطق التالية: البحصاص، الميناء، باب الرمل، ابي سمرا، المعرض، قسم من باب التبانة، بعل محسن، راسمسقا، الهيكلية والقبة.

وبدوره، اعلن وزير السياحة ميشال فرعون في تصريح على "أن أزمة النفايات اصبحت تمس الأمن الاجتماعي والصحي والبيئي، ما يستدعي أن تتحول جلسة مجلس الوزراء الى جلسة لنقاش موضوع أزمة النفايات التي هي أولوية تتقدم على أي موضوعٍ آخر بما فيه موضوع الآليّة، لان مصالح الناس وصحتهم تتخطى أي انقسامات وهواجس ومطالب سياسية".

واوضح :"أن مدينة بيروت تستقبل أهالي من مختلف المناطق اللبنانية التي تملك مساحات شاسعة يمكن إنشاء مطامر فيها، شرط أن تكون على المستوى التقني العالمي وتحترم مختلف الشروط البيئية، كما يجب أن تكون المعامل والمعالجة بما فيها المحارق ملاصقة لهذه المطامر لتكون المعالجة شاملة كما يجري في البلدان المتحضرة، ويجب اعتماد عملية الفرز في البيوت كما يجب أن تنتقل معامل "سوكومي" الموجودة في الكرنتينا الى هذه المطامر".

كما دعا فرعون الى "أخذ العبرة من هذه الازمة التي كلفت أثمانا باهظة بما فيها التأثير الكبير على موسم السياحة الذي ينتظره اللبنانيون وعلى صورة لبنان في الخارج، للوصول الى حل نهائي وشامل وسليم لمشكلة النفايات في لبنان، بدل أن تنضم الى أزمتي انقطاع الكهرباء والمياه المستمرتين منذ الحرب اللبنانية، فنحمي صحة المواطن من جهة وننقل لبنان الى مصاف الدول المتقدمة التي تحول نفاياتها الى استثمار مجد حتى لا تكون عبئا بيئياً، آملا "أن يتشارك الجميع مسؤولية حل هذه الأزمة بعيداً عن المصالح الضيقة".

عربياً:

وقعت وزارة المعادن السودانية، عقدا مع شركة روسية لإنتاج الذهب اعتبر الأكبر في تاريخ البلاد في هذا المجال.

وقال وزير المعادن السوداني أحمد الكاروري في مؤتمر صحفي عقب مراسم توقيع العقد أن "شركة سيبرين الروسية قامت بالفعل بالبحث في موقعين في ولايتي البحر الأحمر الشرقية ونهر النيل الشمالية بمعدات حديثة، استطاعت بها تحديد الاحتياطيات المؤكدة فيهما والبالغة 46 ألف طن من الذهب تمثل كنزا في باطن الأرض".

وأضاف أن الاحتياطيات الكلية للذهب تقدر بقيمة 1.70 تريليون دولار، مشيرا إلى أن العقد مع الشركة يتعلق بجزء من مربعات الإنتاج يعادل ثمانية آلاف طن.

ولفت الكاروري إلى أن نصيب الدولة في العقد من الكميات المنتجة 75% مقابل 25% للشركة، مؤكدا أنها "نسبة غير مسبوقة في الاتفاقيات السابقة".

وجرى توقيع العقد في القصر الرئاسي في الخرطوم بحضور الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة، ووقع العقد عن الجانب السوداني أحمد الكاروري وزير المعادن فيما وقع عن شركة "سيبرين" الروسية مديرها فلاديمير جوكوف.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 1%، لتقترب من أقل مستوياتها منذ بداية 2010 في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار قبل بيانات اقتصادية أميركية من المرجح أن تعزز التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية في ايلول .

وبعد اجتماع استمر يومين عبر صناع السياسة المالية في اميركا  عن اعتقادهم بأن الاقتصاد تغلب على التباطؤ في الربع الأول "وينمو باعتدال".

وبين مسح لـ"رويترز" ،أن الاقتصاد الأميركي تعافى في الربع الثاني.

وعزز هذه العملة الأميركية الأمر الذي يجعل الذهب المقوم بالدولار أكثر كلفة لحائزي العملات الأخرى.

وتراجع السعر الفوري للذهب 1%  إلى 1084.46 دولار للأوقية بعد أن هبط إلى 1081.85 دولار.

وانخفض المعدن النفيس إلى 1077 دولارا الأسبوع الماضي وهو أقل سعر له منذ شباط 2010 بعد موجة بيع في نيويورك وشنغهاي ويكافح منذ ذلك الحين ليتخطى مستوى 1100 دولار.

وهبطت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم اب 0.8 % إلى 1084 دولارا للأوقية.

ومن جهةٍ ثانية، اشارت المديرة العامة لـ "صندوق النقد الدولي" كريستين لاغارد الى ان مقرضي اليونان الدوليين لن يكون أمامهم خيار سوى القبول بتخفيف شروط ديون أثينا. مؤكدةً في مؤتمر صحفي أن "إعادة هيكلة الديون أمر حتمي".

ويذكر أن الصندوق إنضم إلى "الاتحاد الأوروبي" و"المركزي الأوروبي" خلال السنوات الماضية في إقراض اليونان عدة مرات لإنقاذها من أزمة ديون.

وهو يرى الى جانب الولايات المتحدة أن أعباء ديون اليونان لا يمكن الاستمرار في تحمل أعباء خدمتها ويؤيدان تخفيف بعض شروط الديون المستحقة للمقرضين الدوليين. وترفض الحكومات الأوروبية هذه الفكرة وهي تتفاوض مع أثينا بشأن المزيد من أموال الإنقاذ.

ولفتت لاغارد الى انه "حتى تنجح اليونان.. وأيضا أي برنامج..لا بد من إجراء إعادة هيكلة".

وعلى صعيدٍ آخر، أعلن وزير الصناعة الايراني محمد رضا نعمت إن ايران تحتاج إلى نحو 100 مليار دولار لاعادة صناعتها النفطية إلى المستويات التي كانت عليها قبل خمس سنوات.

وخلال مؤتمر اقتصادي في فيينا الأسبوع الماضي - هو الأول من نوعه منذ أن وقعت طهران اتفاقا مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي هذا الشهر- رسمت ايران الخطوط العامة لسياساتها المواتية لاقتصاد السوق التي تستهدف الفوز بفرص الاستثمار الأجنبي.

وردا على سؤال عن تقديرات أجنبية بان ايران تحتاج 300 مليار دولار لاعادة صناعة النفط لمستوياتها قبل العقوبات التي قوضت الاقتصاد قال نعمت زاده "هذا الرقم مرتفع أكبر من اللازم على حد علمي. اعتقد أن بوسعنا عمل ذلك بثلث هذا المبلغ تقريبا."

والأسبوع الماضي ذكر مسؤولون ايرانيون إن بلادهم العضو في "أوبك" تتطلع لتنفيذ مشروعات في قطاعي النفط والغاز بقيمة 185 مليار دولار بحلول 2020.

وأكد نعمت زاده أنه يتوقع انضمام ايران إلى شبكة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "سويفت" بعد 3 أشهر من "تخفيف" العقوبات التي فرضت على طهران لحملها على كبح برنامجها النووي.

ووقعت ايران والقوى العالمية الست اتفاقا نوويا في 14 تموز وإذ ما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التزام طهران بشروط الاتفاق للحد من أنشطتها النووية يمكن رفع العقوبات هذا العام.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6253.71 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1331.66 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 482.41 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6558.18 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4143.21 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4834.22 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2125.72 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.31% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11785.22 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8191.53 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9098.27 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.41% الى 1171.35 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 0.09% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 1.65% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.