محلياً:

قال رئيس الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية ​أمين خياط​ لـ "الاقتصاد" أن مؤسسات القطاع السياحي بشكل عام ومؤسسات القطاع الفندقي خصوصاً أصيبت بضربة قوية نتيجة أزمة النفايات التي وصلت الى أبواب المؤسسات السياحية.

وكشف عن أن الأزمة تسببت في إلغاء حجوزات كبيرة في الفنادق اللبنانية وهروب نزلاء من هذه الفنادق بمعنى أن القطاع الفندقي تلقى ضربة عامودية سيكون لها تداعيات مالية سلبية جسيمة على أصحاب المؤسسات.

ولم يستبعد خياط أن يعمل الاتحاد على مطالبة الجهات المسؤولة والمعنية بملف النفايات بتعويضات للمؤسسات السياحية التي تضررت من هذا الواقع.

وبدوره، أعلن وزير الصحة وائل أبو فاعور أنه على المواطنين التقيد ببعض الارشادات المهمة حتى ايجاد حلول لأزمة النفايات.

وأضاف أن "رش المبيدات للحشرات غير مفيد وقد يهدد بكارثة بيئية خاصة ان حرقت النفايات بعدها"... داعيا الى الامتناع عن حرق النفايات لان حرقها يسبب غازات مضرة بالصحة قد تصل الى الاصابة بالسرطان.

وقال أبو فاعور "لا صحة للمعلومات حول انتشار الملاريا والأمراض الخطرة نتيجة بقاء النفايات.. ورد الفعل لا يجب ان يكون ببعثرة النفايات في الشارع".

ولفت أبو فاعور الى أن "علاجات النفايات مؤقتة بانتظار الحل النهائي، والحلول التي تم اقتراحها منذ يومين لم تسلك مسارها، وهناك فشل في طريقة معالجة ملف النفايات منذ البداية".

وقال "اطلقنا صرخات عديدة منذ أشهر للتنبيه مما وصلنا اليه اليوم .. ونحن على اتصال مع سوكلين وبلدية بيروت ووزارة الداخلية وارسلنا كتاباً بكل هذه التنبيهات".

وتابع "نأمل تأجيل جلسة الحكومة غدا لاعطاء فرصة أكبر للاتصالات لكي لا ندخل الى نقاش مختلط".

وختم بأنه "من المعيب تقاذف المسؤوليات أمام المواطن... والرئيس سلام ممتعض ومنزعج لعدم تصرّف كل الأطراف بمستوى المسؤولية نفسه".. آملا ان تُفضي الاتصالات الى حل.

وعلى صعيد آخر، تفقد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر حرم مطار بيروت الدولي ومدارجه، اثر الاخبار التي تناولها بعض وسائل الاعلام عن رمي النفايات في محيط المطار وعلى أراض تابعة له.

ورافق الوزير زعيتر المدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي، رئيس المطار محمد شهاب الدين، قائد جهاز أمن المطار العميد جان طالوزيان، مستشار الوزير لشؤون الطيران المدني الكابتن سعيد الحاج وعدد من كبار المسؤولين في المطار.

واكد زعيتر بعد الجولة ضرورة ايجاد حل جذري ونهائي وفوري لمشكلة رمي النفايات في محيط المطار وعلى ارض تابعة له، وقال: "هذا الامر يدفعنا الى توجيه تحذير لما يجري في محيط المطار. هذه الاشغال ممنوعة اطلاقا وهي ستستجلب الطيور وامورا اخرى يمكنها ان تؤثر على سلامة الطيران".

وأضاف: "سلامة الطيران مؤمنة ولا خوف على حركة الملاحة الجدوية في المطار، انما نحذر من هذه الامور التي تخلق اجواء خطيرة صحيا وتؤثر على سلامة الناس وخصوصا على سلامة الطيران".

وأعلن انه وجه كتابا الى كل من وزير الداخلية نهاد المشنوق والبيئة محمد المشنوق اطلعهما فيه على الوضع، وطلب منهما التعاون لحل هذه المعضلة من تراكم النفايات في محيط المطار.

أوروبياً:

أعلنت المفوضية الأوروبية إن المحادثات بين اليونان والمؤسسات الدائنة لها بخصوص تقديم حزمة إنقاذ ثالثة لأثينا بدأت في العاصمة اليونانية بعد تأجيلها بضعة أيام.

وقالت متحدثة بإسم المفوضية: "وصلت فرق من المؤسسات (الدائنة) إلى أثينا بالفعل وبدأ العمل على الفور... بما يعني أن المؤسسات تتحدث مع السلطات اليونانية."

عالمياً:

صعد الذهب فوق 1100 دولار للأوقية حيث ساعده تراجع الدولار على الابتعاد عن أدنى مستوياته منذ 2010 الا ان المستثمرين غير مقتنعين بحدوث تعاف حقيقي في ضوء الزيادة المتوقعة لأسعار الفائدة الأميركية.

ويعقد مجلس الاحتياطي اجتماعا يومي الثلاثاء والأربعاء حيث من المقرر أن يلمح صناع السياسات إلى رفع الفائدة في وقت لاحق من العام في ضوء تعزز الاقتصاد الأميركي. ويؤثر هذا سلبا على الذهب غير المدر للفائدة المصرفية.

وبحلول الساعة 09:42 بتوقيت بيروت ازداد السعر الفوري للذهب 0.4 % إلى 1102.95 دولار للأوقية بعد أن انخفض للأسبوع الخامس على التوالي الأسبوع الماضي وهي أطول موجة خسائر منذ أواخر 2012.

وتراجع الدولار مقابل سلة عملات إثر هبوط الأسهم وعوائد السندات الأمبركية مما جعل الذهب المسعر بالدولار أرخص لحائزي العملات الأخرى.

وخسر المعدن أكثر من 3%  الأسبوع الماضي بعد خسائر حادة يوم الاثنين صاحبتها أحجام تداول كبيرة في نيويورك وشنغهاي أدت إلى مزيد من عمليات البيع وقلصت السعر حتى 1077 دولارا يوم الجمعة وهو أدنى مستوى له منذ  شباط 2010.

وارتفعت عقود الذهب الأميركية تسليم آب 1.6 % إلى 1102.30 دولار للأوقية.

كما صعد البلاديوم في المعاملات الفورية 0.7 % إلى 627 دولارا للأوقية وزاد البلاتين 0.3 % إلى 985 دولارا غير بعيد بذلك عن أدنى مستوياته في عدة سنوات الذي سجله الأسبوع الماضي.

ومن ناحيةٍ ثانية، عمق النفط من خسائره خلال تداولات اليوم، ليتراجع خام برنت الأوروبي أدنى مستوى 54 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ شهر آذار الماضي.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنحو 1.4% إلى 53.8 دولار للبرميل في الساعة 1:23 مساءً بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيلول بحوالي 1.02% ليصل إلى 47.6 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6259.70 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1337.56 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.51% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 484.01 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6568.09 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4145.68 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4872.78 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2127.09 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11913.58 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 1.46% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7887.87 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 2.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9080.02 نقطة