أشار ​رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود​، في حديث خاص لـ"الإقتصاد" عن درجة اتباع الحوكمة في لبنان وما مدى أهميتها، إلى أن "مصرف لبنان" أصدر تعميماً والمصارف تلتزم به ولكن ليس بنسبة 100%. وقال: "الإلتزام اليوم شكلياً ونحن نريده بالمضمون، وبالمضمون أي أنه يجب أن يكون هناك أعضاء مستقلين  بين أعضاء مجلس الإدارة، يمارسون مهام وصلاحيات معينة ليتمكنوا من إعطاء صورة متجردة في لجنة المخاطر، لجنة التدقيق ولجنة التعويضات لحماية الحقوق تمهيداً للحالات التي يريدون فيها أن تتحول جزء من رسومهم إلى البورصة، وفي هذه الحالة يكون هناك حماية صحيحة ضمن حوكمة صحيحة".

وأضاف: "هذا هو الشكل الصحيح لهذا النوع من المؤسسات، المصارف تشكل اليوم مؤسسات كبيرة ذات رساميل وودائع كبيرة، قطاعنا اليوم يساوي 200 مليار دولار، أي 4 مرات الناتج القومي، لا يمكننا العيش إلا بمؤسسات ذات مستوى عالٍ من الحوكمة الصحيحة. يجب أن نراقب الماديات من كفايات رأس المال ومن السيولة والملاءة وأوضاع الإدارة الصحيحة أو الرشيدة والحوكمة".

ورداً على سؤال لـ"الإقتصاد" عن مدى جهوزيتنا لتطبيق معايير "بازل 3"، أكد حمود أنه ليس لدينا اي مشكلة في تطبيقه "القطاع المصرفي ذات ملاءة وسيولة عالية، نحن في وضع مالي صحيح وليس لدينا مشكلة في هذا المجال، ولكن مشكلتنا هي المالية العامة، نحن نركز على الحوكمة والإدارة الصحيحة".