محلياً:

أشار وزير الصحة وائل أبو فاعور، في مؤتمر صحفي بعد لقائه أطباء الأقضية في مبنى الجامعة اللبنانية - المتحف، إلى أن الدولة مهما كانت تواجه صعوبات يجب ان تبقى عينها شاخصة لتستحق أن تُلقب بالدولة وأنه إذا ما "استفحل" تفشي المخالفات هذا الأمر يهدد بزوال لبنان و الذي يدفع الثمن هو المواطن.

وقال: "الخلاف الاساسي في لبنان هو الدولة فعلينا ترميم الدولة ونحن نعتبر كوزارة صحة ان من مسؤوليتنا تأمين لللبنانيين الحد الادنى من الحماية في القضايا الخطرة على صحتهم"، معتبرا ان "انهيار الاصلاح اي انهيار الدولة وانهيار الدولة يعني انهيار الوطن".

وأضاف أبو فاعور: "الأمر بات يتجاوز حدود الحملة بل أصبحت سياسة تطهير قطاع الصحي والطبي في لبنان...أتمنى عملنا أن ينعكس على عمل كل الوزارات وأحيي خطوات الوزرارت الأخرى ولتتحول هذه السياسة الى عامة تتبناها الدولة".

وأشار إلى أنه "يجب أن نعرف حجم هذه المهمة التي نقوم بها... ما نقوم به في وزارة الصحة يصل حد العبادة"، لافتاً إلى أنه سمع الكثير من التهديدات "ولكنني سأكمل والحملة مستمرة ولن يكون هناك تراجع".

ولفت إلى أن 62 حضانة جديدة مرخّصة وموضوع الحضانات سينتهي الأسبوع.

وقال: "لفتنا موضوع النظر بالمسابح ومطاعمها ومياهها ونكمل الكشف أيضاً على المدارس...سنهتم بالمياه في المدارس وسنبدأ في المناطق الفقيرة بالدرجة الأولى".

وتابع أبو فاعور: "ندخل الى دغل جديد وهو المختبرات الطبية والمستوصفات غير المرخصة"، داعياً لإقفال المختبرات غير المرخصة والمرخصة التي لا يتواجد فيها طبيب حائز على إجازة إدارة مختبر طبي، "تُقفل مراكز جمع العينات والتي لا يتواجد فني مخبري مُجاز".

وأضاف يُمنع على المراكز الصحية إجراء أي تحاليل مخبرية المسموح به بموجب قرار وزير الصحة".

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع سعر صفيحتي البنزين 95 و98 أوكتان  والديزل والكاز 200  ليرة .كما ارتفع سعر قارورة الغاز  400 ليرة.فيما استقر سعر المازوت.

وبموجب جدول الاسعار الصادر عن وزارة الطاقة، حددت الاسعار يوم الاربعاء 27 أيار كالآتي:

بنزين 95 أوكتان: 26500 ليرة لبنانية.

بنزين 98 أوكتان: 27100 ليرة لبنانية.

مازوت: 17500 ليرة لبنانية.

الديزل: 17700 ليرة لبنانية.

الكاز: 18100 ليرة لبنانية.

قارورة الغاز  زنة 10 كلغ: 13200 ليرة لبنانية.

أوروبياً:

وقع الإتحاد الأوروبي وسويسرا، إتفاقًا رئيسيًا من شأنه أن يُنهي سرية الحسابات المصرفية لمواطني الاتحاد.

وأوضحت المفوضية الأوروبية عبر بيان رسمي، أن الإتفاق الموقع بين سويسرا والاتحاد الأوروبي سوف يمنع مواطي الاتحاد من إخفاء الدخل غير المعلن في البنوك السويسرية.

وأشار المفوض الأوروبي للشؤون المالية والاقتصادية، بيير موسكوفيتشي، إلى إن الإتفاق يعتبر "نكسة جديدة" للمتهربين من الضرائب، ويمثل خطوة نحو الضرائب العادلة في أوروبا.

روسيا:

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شركات التصدير الروسية للاستفادة من حالة تراجع قيمة العملة الوطنية الروبل، ومرحلة العقوبات الغربية واستغلالها.

ونقلت وكالة تاس الروسية للانباء عن الرئيس بوتين خلال مشاركته بمنتدى "روسيا الأعمال" في دورته العاشرة، قوله إن تداعيات ضعف الروبل والعقوبات الجوابية سيكون لها تأثير مؤقت، لذلك يجب على المصدرين الإسراع لاستغلال هذه الفرصة.

وأضاف بوتين قائلا: "يمكن وصف الوضع الحالي بغير السهل كي لا نقول عنه صعبا، ومع ذلك، وأنتم تعلمون ذلك جيدا، فإن التغيرات التي طرأت على سعر صرف الروبل (تراجع الروبل) رفعت من القدرة التنافسية لأسعار المنتج المحلي، وفتحت الفرصة من أجل السيطرة على منافذ جديدة على المستوى المحلي والدولي".

كما دعا بوتين الشركات المحلية لتطوير مكانتها في السوق الوطنية، واستغلال العقوبات التي فرضت على روسيا لصالحها.

وطلب الرئيس الروسي من الشركات الروسية وغيرها من الجمعيات العاملة، تقديم مقترحات محددة بشأن ما هو مطلوب من الشركات من أجل المشاركة بنشاط في عملية "إحلال الواردات"، ورفع إمكانيات التصدير للشركات الوطنية التي لا تعتمد على صادرات الخامات، مشيرا إلى أن وزارتي الصناعة والزراعة تعملان على وضع البرامج الضرورية للتنمية وأن فعالية هذه التدابير تعتمد في المقام الأول على نشاط قطاع الأعمال.

على صعيد متصل أشاد بوتين بالسياسة المالية التي يتبعها "مصرف روسيا المركزي"، واصفاً إياها بالملائمة جداً للوضع الاقتصادي الحالي.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن المهمة الرئيسية للمركزي الروسي تتجسد في مكافحة عمليات المضاربة على العملة الوطنية، معربا عن أمله باستمرار المصرف اتباع سياسة متوازنة كالتي يتبعها حاليا.

وأكد بوتين أن البنك المركزي مستقل في إدارة المالية العامة للدولة وإن هدفه الرئيسي هو كبح جماح التضخم.

أميركياً:

اشار نائب رئيس "الاحتياطي الاتحادي" ستانلي فيشر الى انه حينما يرفع البنك أسعار الفائدة الأميركية للمرة الأولى في نحو 10 سنوات يجب أن يدرس أثر قرارات سياسته النقدية على اقتصاديات العالم وأن يتوقع بعض موجات من الاضطراب في الأسواق المالية.

وأضاف المسؤول الرفيع في مجلس "البنك المركزي الأميركي" خلال كلمة ألقاها في إسرائيل "عند إعادة سياستنا إلى الوضع الطبيعي حينما يبدأ تيسير الائتمان سيأخذ الاحتياطي الاتحادي في الحسبان كيف تؤثر أفعاله على الاقتصاد العالمي".

ولفت الى ان "الرفع الفعلي لأسعار الفائدة قد يثير موجات أخرى من الاضطراب لكن حسب تقديري سيتبين أن عودة سياستنا النقدية إلى الوضع الطبيعي أمر يمكن تدبر آثاره بالنسبة لاقتصاديات الأسواق الناشئة".

عالمياً:

قبع الذهب قرب أدنى مستوياته في أسبوعين اليوم بعد هبوطه نحو 2% في الجلسة السابقة مع صدور بيانات أميركية قوية عززت التوقعات بأن "البنك المركزي الأميركي" قد يتجه لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1189.65 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:35 بتوقيت بيروت.

وارتفع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم حزيران 0.2% إلى 1189.30 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زاد سعر الفضة 0.2% إلى 16.75 دولار للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين 0.45% إلى 1128 دولارا للأوقية بينما صعد سعر البلاديوم 1.3% إلى 787 دولارا للأوقية.

ومن جهةٍ أخرى، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام نحو 1% اليوم معوضة بعض الخسائر بعد تراجع كبير في الجلسة السابقة، وذلك بدعم من توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية للأسبوع الرابع على التوالي.

وبحلول الساعة 9:51 بتوقيت بيروت ارتفع سعر مزيج برنت في عقود تموز 60 سنتاً إلى 64.32 دولار للبرميل، بينما صعد الخام الأميركي 75 سنتاً إلى 58.78 دولار للبرميل.

ومن ناحيةٍ ثانية، ذكرت تقارير إعلامية صينية أن بكين أطلقت صندوقا استثماريا ضخمًا في الذهب، بقيمة تبلغ 100 مليار يوان، أي 16 مليار دولار أميركي، للاستثمار في مشاريع تعدينية في المنطقة، وزيادة تأثيرها على سوق الذهب العالمي.

ومن المقرر أن يركز الصندوق الاستثماري الذي يحمل اسم "سيلك روود غولد فاند"، والذي ستديره بورصة "شنغهاي" للذهب، ومؤسسات أخرى، على الاستثمار في مشروعات خاصة بالمعدن الأصفر، ضمن خطة صينية لتعميق العلاقات الاقتصادية مع بلدان أخرى في المنطقة.

ونقلت صحيفة "شنغهاي سيكيوريتيز جورنال" المملوكة للدولة عن مصادر لم تسمها، أن الصندوق الاستثماري سوف يشتري حصصا في مشروعات للتنقيب عن الذهب، كما سيستثمر في أسهم شركات التعدين عن الذهب.

وعلى صعيدٍ آخر، أظهر تقرير صادر عن "يو بي إس" و"برايس ووترهاوس كوبرز" أن الصين أضافت مليارديراً جديداً كل أسبوع تقريباً في الربع الأول من عام 2015.

وقال المدير الإدارة لدى "يو بي إس ويلث مانجمنت"، فرانسيس ليو: هناك طفرة في خلق الثروات في الصين – بدعم من النمو الاقتصادي وأسواق رأس المال القوية – وكل ذلك حدث في الخمسة عشر عاماً الماضية.

وأضاف: "نحن متفائلون للغاية أن خلال الفترة من الخمس إلى العشر سنوات القادمة عدد مليارديرات آسيا سيتجاوز نظيره في أميركا، بسبب فرص النمو المرتفعة في ذلك الجزء من العالم".

ووفقاً لبنك "يو بي إس"، بلغ عدد المليارديرات في الصين 200 فرد خلال عام 2014، مقابل 570 مليارديراً في الولايات المتحدة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.37% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6332.92 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1366.22 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 483.31 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6393.97 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 1.65% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3992.49 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.86% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4575.32 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2169.39 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 1.45% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12228.83 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8966.71 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.49% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9753.32 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.01% الى 1185.58 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 1.31% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 1.30% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.