حققت معظم شركات الاعلانات التكنولوجية نتائج سيئة على الأسواق العامة خلال الأشهر الأخيرة. لكن وراء الكواليس كان هناك بعض الاكتتابات الناشئة المثيرة للاهتمام والتي يمكن أخذها على محمل الجد.
 
في هذا التقرير نستعرض أهم الشركات التي خضعت للطرح العام (أو على الأقل عمدت الى اجراء صفقة الخروج الكبير) في الوقت الحالي، وذلك بالاعتماد على عدد من المراجع منها شبكة "لينكد إن" للتواصل المهني، الى جانب بعض التقارير الخاصة، وبيانات موثوقة أخرى لعدد من الشركات التي حاولنا تصنيفها من حيث الايرادات، وتمويلات المشاريع.
 
وقد بدأت شركة "أمازون" الأميركيّة بدفع الضرائب على أرباحها التي تجنيها في ألمانيا في البلد نفسه، وليس عبر لوكسمبورغ كما كانت تفعل في الماضي. وقد اشار متحدّث باسم الشركة الى أن "أمازون" بدأت بدفع الضرائب على أرباحها بشكل مباشر من ألمانيا وليس عبر أي دولة أخرى، وذلك اعتباراً من 1 أيار الحالي.
 
ويذكر أن السوق الألمانية تأتي عند شركة "أمازون" في المركز الثاني بعد الولايات المتّحدة من ناحية الأهمّية، حيث أحرزت نحو 12 مليار دولار أميركي من الإيرادات فيها، أي بنسبة تصل الى 12% من إجمالي مبيعاتها العالمية ونحو ثلث مبيعاتها خارج الولايات المتّحدة.
 
وهنا، تجدر الاشارة الى ان قضية حصول شركات كبرى على اتفاقات ضريبية تفضيلية من اجل سحب أنشطتها إلى دول معينة في أوروبا، تسببت بخلق مشكلة بين دول مثل لوكسمبورغ وإيرلندا وهولندا من جهة وبين "الاتحاد الأوروبي" من جهة أخرى.
 
على صعيد متصل، اشار خبراء ومراقبون الى ان شركة "على بابا" تعد واحدة من أكبر المستفيدين في سوق الاكتتابات العامة الأولية خلال العام 2014 الماضي، الا أن العام 2015 الحالي من المتوقع أن يشهد مجموعة ضخمة من الاكتتابات العامة المهمة.
 
حيث من المتوقع أن تجني شركة "أوبر" أرباحاً كبيرة اذا ما قررت طرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة "وول ستريت" الأميركية، وقد أصبحت قيمتها الاجمالية تقدر بحوالي 40 مليار دولار أميركي، أي أكثر من ضعف بياناتها الأخيرة.
 
ويذكر ان شركة "بايدو" الصينية استثمرت في الفترة القليلة الماضية في "أوبر" التي تصل صافي إيراداتها السنوية الى حوالي 2 مليار دولار أميركي، وهي المرشحة لطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال العام 2015 الحالي.
 
كما أن موقع "إير بي إن بي" لتأجير العقارات، الذي تصل قيمته الى 13 مليار دولار، هو الآخر مرشح لقيادة سوق الاكتتابات العام في 2015، ما يجعله أكثر قيمة من كثير من أهم الفنادق الشهيرة عالمياً. ليأتي ترشيحه الى جانب شركات خدمات التخزين السحابي والتي منها "بوكس" التي سبق وقدمت طلب الاكتتاب الى "لجنة الأوراق المالية"، و"بنتريست"، و"دبروبوكس"، وأيضاً خدمات الدفع عبر الشبكة مثل "سترايب" و"سكوير" وغيرها.
 
وهنا تجدر الاشارة الى أن اكتتابات شركات التقنية ليست وحدها التي يرجّح لها أن تجذب الاهتمام الكبير.
 
اليوم 403 شركات تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات تطرح أسهمها للاكتتاب العام . كما يذكر أن أسهم شركات المطاعم حظيت بالكثير من النجاح العام 2014 الماضي، وكانت مجزية من أول اكتتاب لها.
 
وإليك هنا أهم الشركات التي خضعت للطرح العام (أو على الأقل عمدت الى اجراء صفقة الخروج الكبير) حلال العام الحالي:
 
 
 
15. "XAD": التركيز على الموقع والتعيينات الرئيسية
 
الرئيس التنفيذي: ديبانشو شارما
 
عدد الموظفين: أكثر من 200 موظف
 
مجموع الإيرادات المقدرة: تقدّر بنحو 130 مليون دولار أميركي.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 74 مليون دولار أميركي.
 
تطالب شبكة "XAD" الدعائية التي تركز في عملها على الموقع، من اجل السماح لنحو أكثر من 1 مليون من المعلنين ليصلوا إلى 300 مليون شخص فريد ومميّز في كل شهر.
 
وتنمو الشركة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وذلكم منذ أن أعلنت مؤخرا عن تنعيين الوكيل فيتيران براندون ستاركوف في منصب نائب الرئيس العالمي للعلامات التجارية والوكالات، كما وسّعت أعمالها إلى كل من إسبانيا وإيطاليا.
 
 
14. "PubMatic": كل الدلائل تشير الى النمو القوي
 
الرئيس التنفيذي: راجيف غويل
 
عدد الموظفين: حوالي 600 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: حوالي 130 مليون دولار أميركي في 2014
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 63 مليون دولار أميركي.
 
اشارت شركة "PubMatic" الى ان إيراداتها  زادت بنسبة 90% على أساس سنوي خلال العام 2014 الماضي، مع مضاعفة معدل ربحيتها.
 
واضافت الشركة أنها توسعت خلال العام الماضي إلى أسواق جديدة كان من بينها كل من اليابان، سنغافورة، إيطاليا، البرازيل، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا.
 
 
 
13. "AdRoll": الكثير من مستخدمي "غوغل" السابقين، والعمل مع "آبل"
 
الرئيس التنفيذي: هارون بيل
 
عدد الموظفين: 494
 
مجموع الإيرادات المقدرة: حوالي 150 مليون دولار أميركي سنويا في عام 2014.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 89 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: تعتبر شركة "AdRoll" واحدة من الشركاء الأساسيين في تحركات شركة "أبل"  لتقديم اعلانات برمجية  على منصة "معهد التنمية الإدارية" للمرة الأولى.
 
يستخدم منصتها لإعادة التوجيه أكثر من 20 ألف من المعلنين في جميع أنحاء العالم، الى جانب الكثير من مستخدمي شبكة "غوغل" السابقين.
 
 
 
12. "كوليكتيف": البيع هو الشفافية، واحدة من أكبر القضايا المطروحة في مجال التكنولوجيا الإعلانية خلال الوقت الراهن.
 
الرئيس التنفيذي: جو آبرندي.
 
عدد الموظفين: 400 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: حوال 200 مليون موظف.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 86.4 مليون دولار أميركي.
 
اقترح آبرندي في الآونة الأخيرة أن لا يتم طرح الشركة للاكتتاب العام في السوق ، قائلاً: "أن تتمتع الشركة برأسمال جيدة قوي وخاص في الوقت الراهن، فهذا أفضل من الكشف عن الأعمال الداخلية لمشاريع الشركة لأي طرف خارجي". منوّهاً في نفس الوقت بأداء شركات التكنولوجيا الإعلانية الكبيرة في السوق العام.
 
واشار الرئيس التنفيذي لشركة "كوليكتيف" إلى أن شركته تتباهى بتزويد عملائها بالشفافية في ما خص كيفية إنفاق أموالهم، وتعريفهم بتكاليف المخزون المشترى، والنتائج المترتبة عليه.
 
 
 
11. "كوانت كاست": تعيينات على مستوى رفيع وتركيز واضح على الإعلانات البرنامجية.
 
الرئيس التنفيذي: كونراد فيلدمان.
 
عدد الموظفين: 650 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: صافي معدل التشغيل نحو 200 مليون دولار أميركي ، لكن الإيرادات الإجمالية الأرجح أعلى من ذلك بكثير.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 61.2 مليون دولار أميركي.
 
تعاقدت شركة "كوانت كاست" مع مدير مالي جديد، وأول نائب رئيس في مجال الهندسة في كانون الاول من العام 2014 الماضي،  وتجدر الاشارة الى ان التعيينات الكبيرة جاءت من شركات مثل "ذا ويذر كومباني" ، و"أمازون" على التوالي.
 
كما أجرت في شهر تشرين الاول من العام الماضي عملية استحواذ كبيرة على شركة "Struq" التي تتخذ من لندن مقراً لها. وتركز "كوانت كاست" جهودها على الإعلانات البرنامجية، وتستمر في النمو.
 
 
 
10. "آندرتون": تمكنت من أخذ مكانها في قفزة نوعية نحو الرمجة، وتتمتع باختلافات متباينة تميّزها عن نظيراتها ، وذلك من خلال التركيز على الإبداع.
 
الرئيس التنفيذي: كوري فيرينغول
 
عدد الموظفين: 343 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: حوالي 200 مليون اميركي.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 40 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: "آندرتون" تركز جهودها على الإبداع، ووسائل الإعلام، والتكنولوجيا التي تتيح للمعلنين إنشاء إعلانات الفيديو التي تعمل على جميع أحجام الشاشات المختلفة.
 
اشترت مؤخراً شركة "أب فرونت" للبرمجو، وبدأت في شهر نيسان الماضي ببيع اعلانات الفيديو.
 
 
 
09. "ميديا أوشن": التوسع في التلفزيون برنامجي
 
الرئيس التنفيذي: بيل الحكيم
 
عدد الموظفين: 800 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: تقدر بأكثر من 233 مليون دولار أميركي.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 40.5 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: تدير شركة "ميديا أوشن" 100 مليار دولار أميركي في وسائل الإعلام، ينفقها على برامجه لأكثر من 80 ألف من المعلنين المعلنين.
 
وتعتبر هذه الشركة واحدة من أوائل شركاء منصة "أطلس" الاعلانية على شبكة "فيسبوك"، وقد عزمت مؤخراً على تمديد برنامجها لتغطية الاعلانات التلفزيونية من خلال صفقة شراكة عقدتها مع شركة "iSpot.tv".
 
ويذكر أن قيمة الشركة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار أميركي.
 
 
08. "آوت براين" إن الاكتتاب وشيك الحدوث.
 
الرئيس التنفيذي: يارون غالاي.
 
عدد الموظفين: 400 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: 260 مليون دولار أميركي في عام 2014، وذلك بحسب "آميغو بولز".
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 99 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: كان من المتوقع أن تقدم الشركة على الاكتتاب العام منذ العام 2014 الماضي، لكن ذلك لم يحدث وهي بصدد الكتتاب قريبا.
 
وقد أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" الى ان الشركة رفعت بياناتها بشكل سري الى "لجنة الاوراق المالية والبورصات" خلال شهر تشرين الثاني من العام الماضي ، وذلك بهدف الحصول على الموافقة المبدئية لإدراج أسهمها في بورصة "ناسداك".
 
وتقول مصادر الصحيفة أن "آوت براين" تتوقع الحصول على تقييم أولي بنحو 1 مليار دولار أميركي. ولكن منذ ذلك الحين لم تظهر أي معلومات أخرى لها علاقة بملف الاكتتاب.
 
 
 
07. "إن موبي": يتم تداول شائعات تفيد بوجود محاولة من قبل شركة "غوغل" للاستحواذ عليها.
 
الرئيس التنفيذي: نافين تيواري
 
عدد الموظفين: 900 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: 400 مليون دولار، وفقا لصحيفة "ايكونوميك تايمز" الهندية.
 
إجمالي التمويل حتى الساعة: 220.6 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: ظهرت شائعات في شهر آذار الماضي تفيد بأن "إن موبي" كانت تدرس ملف عرض شراء ، وكانت على وشك الاستحواذ عليها من قبل شركة "غوغل".
 
لكن الرئيس التنفيذي نافين تيواري سارع الى نفي هذه الشائعات قائلا "لا يوجد سبب للبيع"، على الرغم من أنه قد ألمح في فترة سابقة إلى أن الشركة تستعد لطرح عام أولي. ومع ذلك، فقد كافحت وعملت على زيادة الاهتمام من قبل المستثمرين.
 
 
 
06. "فيديولوجي": واحدة من الشركات المتخصصة في مجال النمو الأسرع للاعلان على شبكة الانترنت
 
رئيس مجلس الإدارة: سكوت فيربير
 
عدد الموظفين: 350 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: حوالي 300 مليون دولار أميركي في 2014.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 134.2 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: أشار رئيس مجلس إدارة الشركة سكوت فيربير الى ان الشركة كانت تستعد للطرح العام الأولي في عام 2015 الحالي، لكن السوق شهدت متغيرات كثيرة منذ شهر آذار من العامن 2014 الماضي ، لذا فإن الطرح قد لا يحصل.
 
ويذكر أن الشركة كانت قد اشارت في وقت سابق من الشهر الحالي الى ان حملات الفيديو المحمول البرامجية شهدت قفزة قوية بنسبة 81% خلال الربع الاول من العام 2015 الحالي. وهي اتجاه من الاتجاهات الصاعدة في مجال الإعلان التكنولوجي.
 
 
 
05. "ميديا ماث" الصناعة هي المفضلة
 
الرئيس التنفيذي: جو زاوادزكي
 
عدد الموظفين: أكثر من 600 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: 300 مليون دولار أميركي، "400 مليون دولار، بحسب تقديرات موقع "بزنس انسايدر".
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 207.5 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: طلبنا في العام 2014 الماضي من مجموعة من المديرين التنفيذيين أي شركة يعتقدون أنها الأقوى لبدء التشغيل في التكنولوجيا الإعلانية، ودائماً كان اسم "ميديا ماث" يتصدّر الاقتراحات.
 
وتسعى الشركة الى الربحية، وقد وصلت مبيعاتها خلال العام الماضي الى 311 مليون دولار.
 
 
 
04. "Taboola": التوسع عالمياً في كليب رائع
 
رئيس مجلس الإدارة: آدم سينغولدا
 
عدد الموظفين: 270 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: 300 مليون دولارأميركي معدل التشغيل السنوي للإيرادات.
 
التمويل الاستثماري الكلي: أكثر من 117 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: اشار رئيس مجلس إدارة "تابولا" آدم سينغولدا الى انه لا ينبغي أن تتوقع الشركة الطرح للاكتتاب العام في أي وقت قريب.
 
كما أن الشركة تريد التوسع في مناطق جديدة ، فضلاً عن مواصلة نمو حصتها في السوق.
 
ولفت الى ان "تابولا" تتوسع عالميا، وقد وقعت مؤخرا صفقات استثمارية وعقود شراكة مع "ياهو" في اليابان و"بايدو" في الصين.
 
 
 
3. "IronSource": وحيد القرن الإسرائيلي.
 
الرئيس التنفيذي: تومر بار زئيف.
 
عدد الموظفين: 500 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: نحو 350 مليون دولار أميركي.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 105 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: "IronSource" هو شركة اعلانات تستهدف الهواتف المحمولة والذكية وتتخذ من تل أبيب مقراً لها.
 
ويذكر أنها كانت قد أعلنت عن افتتاح مكتب لها في لندن بالمملكة المتحدة في شهر نيسان الماضي، بهدف تقديم خدمة أفضل لعملائها في "الاتحاد الأوروبي".
 
ويتوقع الكثير من المراقبون أن تشهد شركة طرحاً للاكتتاب العام في وقت متأخر من العام 2015 الحالي أو في مطلع العام 2015 القادم، وذلك مع تقييم أكثر من 1 مليار دولار.
 
 
 
02. "AppNexus": سجلت شراكة ضخمة مع شركة "WPP" التي من شأنها تأمين عائدات الإعلانات على المدى الطويل
 
رئيس مجلس الإدارة: براين أوكيللي
 
عدد الموظفين: 920 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: من 250 مليون الى 300 مليون دولار أميركي.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 250 مليون دولار أميركي.
 
التعليق: في أيلول من العام 2015 الماضي أعلنت شركة "WPP"، التي تعد أكبر وكالة إعلانية في العالم، عن استثمار 25 مليون دولار في "AppNexus" ، لترفع بذلك حصتها فيها من 1% إلى 15%.
 
 
 
01. "بنترست": تقدر بقيمتها بـ 11 مليار دولار، وهي تخطو خطوات واسعة في مجال الهواتف المحمولة.
 
الرئيس التنفيذي: بن سلبرمان
 
عدد الموظفين: أكثر من 500 موظف.
 
مجموع الإيرادات المقدرة: لا معلومات دقيقة، لكن المحللون يتوقع ان أنعا قد ستشهد إيرادات تصل الى 500 مليون دولار بحلول عام 2016.
 
إجمالي التمويل الاستثماري: 1.3 مليار دولار أميركي.
 
التعليق: اشار المؤسس المشارك في "بنترست" إيفان شارب الى ان الشركة تعتزم العام القادم التركيز على النمو العالمي.
 
معظم مستخدمي الانترنت يعتقدون أن "بنترست" هي مجرد شبكة اجتماعية عادية ، لكن حرب منتجات المستخدمين الذين يستهدفونها للشراء جعل منها أداة دعائية مفيدة للغاية.