محلياً:

كشفت مصادر خاصة بـ "الاقتصاد" أن لبنان يتحضر خلال فصل الصيف المقبل لاستقبال أكثر من 40 مؤتمر محلي، محلي عربي، ومحلي عربي دولي. واشارت هذه المصار الى ان الفنادق الكبرى في بيروت اخذت علماً بهذه المؤتمرات وباتت على استعداد لاستضافتها في المواعيد المقررة.

وذكرت أن المؤتمرات المقررة هي بمعظمها ذات صلة بالمواضيع الاقتصادية والمالية والمصرفية، وبعضها سيشهد حضوراً دولياً وعربياً لافتاً ، لاسيما من الولابات المتحدة الاميركية ودول "مجلس التعاون الخليجي".

وفي الوقت عينه، سجّلت هذه المصادر ملاحظات سلبية على موقف الدولة اللبنانية لناحية توفير الفرص والامكانات لتنشيط حركة المؤتمرات في لبنان، وذلك بسبب أن الدولة اللبنانية كثيراً ما تتحصل على توفير أي دعم مالي لمؤتمرات عربية دولية تعقد في لبنان، في حين أن دول المنطقة بشكل خاص ودول العالم بشكل عام تتسابق لتأمين عقد المؤتمرات في بلدانها لما في ذلك من مؤشرات اقتصادية ومالية ووطنية ايجابية على الدول المستضيفة.

الجدير ذكره، أن حركة انعقاد المؤتمرات في لبنان لم تتوقف منذ بداية الازمة السياسية اللبنانية الداخلية وبداية الاحداث في المنطقة، وذلك بمبادرات خاصة من جهات محلية.

ومن ناحيةٍ ثانية، دشن أساقفة زحلة عصام درويش، جوزف معوض، اندره حداد، بولس سفر ونيفن صيقلي محطة توليد الكهرباء الجديدة التابعة لشركة كهرباء زحلة في كسارة والتي تغذي زحلة وقضائها 24/24 بحضور المدير العام لكهرباء زحلة المهندس اسعد نكد ولفيف من الكهنة.

واعتبر المعتمد البطريركي نيفن صيقلي بأن محطة توليد الكهرباء الجديدة لم تعد لكهرباء زحلة وأسعد نكد انما هي لكل الزحليين والبقاعيين، مشددا على ضرورة الحفاظ على هذا المرفق الحيوي، ومباركا لاهالي زحلة والجوار النور المستدام.

عربياً:

أشار وزير النفط السعودي، علي النعيمي، إلى أن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم قد تتوقف عن استخدام النفط بحلول 2040 لتصبح "قوة عالمية" في مجال الطاقة الشمسية، وقال: "نحن في السعودية ندرك أن العالم يوماً ما لن يحتاج للوقود الأحفوري، أنا لا أعرف متى على وجه التحديد، ربما بين 2040 و 2050 أو بعد ذلك، لذلك شرعنا في تنفيذ برنامج متقدم لتطوير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ونأمل أن نستطيع في يوم ما، بدلا من تصدير الوقود الأحفوري، أن نكون قادرين على تصدير جيغاواطات من الطاقة الكهربائية".

ومع ذلك فقد أكد النعيمي أيضاً على فكرة إبقاء معظم أنواع الوقود الأحفوري في باطن الأرض، لأن ذلك كما يقول العلماء ضروري لترويض التغيرات المناخية، وقال أيضا إن الوقود الأحفوري سيظل مهيمنا على إمدادات الطاقة في العالم حتى عام 2050.

أوروبياً:

نقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن رئيس "آلية الاستقرار الأوروبية" كلاوس ريغلينغ  قوله "إن الوقت يوشك على النفاد أمام اليونان للوصول إلي اتفاق مع دائنيها بشان الاصلاحات مضيفا ان أثينا لن تحصل على المزيد من الاموال بدون اتفاق".

واضاف ريغلينغ "الوقت المتبقى ضئيل وذلك هو السبب في أننا نصل النهار بالليل في العمل من أجل اتفاق. بدون اتفاق مع الدائنين فإن اليونان لن تحصل على أي قروض جديدة. وعندئذ سيكون هناك خطر العجز عن السداد. وذلك ينطوي على الكثير من المخاطر".

واشار الى انه "حتى التخلف عن سداد قسط لصندوق النقد الدولي سيكون خطيرا. فذلك سيكون له تأثير على المقرضين الآخرين مثلنا. ومن ناحية أخرى فان "صندوق الانقاذ الأوروبي" يمكنه فقط تقديم قروض عندما تنفذ الإصلاحات. ذلك هو أيضا الحال الآن وذلك هو السبيل الوحيد الذي سيمكن اليونان من استعادة القوة المالية لاقتصادها".

روسيا:

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى إنه ينبغي للبنك المركزي ألا يسمح بالمضاربة المفرطة على الروبل لكنه يعتقد أن سياسة البنك صائبة.

وأضاف بوتين، في مؤتمر لرجال الأعمال، إن البنك المركزي مستقل في إدارة المالية العامة للدولة وإن هدفه الرئيسي هو كبح جماح التضخم.

عالمياً:

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم ليتراجع سعر المعدن النفيس أدنى مستوى 1200 دولار للأوقية، مع ارتفاع الدولار الأميركي، وتكهنات قرب رفع الفائدة.

ويعاني المعدن الأصفر من وطأة الصعود القوي للعملة الأميركية، حيث تتراجع مشتريات المستثمرين للمعادن المقومة بالدولار ومنها الذهب مع ارتفاع قيمة العملة الخضراء.

وارتفعت ثقة المستثمرين بشأن قرب رفع الفائدة في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ عام 2006، بعد صعود معدل التضخم الأساسي في البلاد لأعلى مستوياته في عامين، وتصريحات رئيسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين حول رفع الفائدة خلال العام الحالي في حال وصول أداء الاقتصاد الأميركي للمستويات المتوقعة.

وتراجع سعر التسليم الفوري للذهب نحو 0.8% (- 10.1 دولار) ليصل إلى 1196.4 دولار للأوقية في الساعة 11:49 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما هبط سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.6% (- 7.7 دولار) ليصل إلى 1197.2 دولار للأوقية في الساعة 11:24 صباحًا بتوقيت بيروت.

من جهةٍ ثانية، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم بفعل تكهنات توقف الصعود الملحوظ للخام، وتأثير الارتفاع في قيمة الدولار الأميركي.

ويعاني النفط من تأثير صعود الدولار الأميركي أمام العملات الرئيسية الأخرى، ما يقلص من مشتريات المستثمرين للمعادن المقومة بالدولار وعلى رأسها الخام.

وأوضحت مذكرة صادرة عن بنك "إيه إن زد" الأسترالي أن أسواق النفط تلقت دعمًا خلال الفترة الماضية من تراجع الإنتاج الأميركي، وهبوط مخزونات الخام، إلا أن الأسعار فشلت في إعادة اختبار المستويات المرتفعة التي سجلتها في الشهر الحالي.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.8% إلى 65.01 دولار للبرميل في الساعة 10:20 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر تموز المقبل بحوالي 0.4% ليصل إلى 59.4 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.09% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6309.64 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1366.94 نقطة

أمابورصة فلسطينفقد أغلقت على إرتفاع بنسبة 0.31% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 483.00 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6390.32 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4059.52 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4615.09 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.33% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2175.98 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12409.13 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.83% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8975.32 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.77% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9801.40 نقطة