محلياً:

أظهرت الأرقام الصادرة عن البنك الدولي أن %34.8 من اللبنانيين البالغين من العمر 15 عامًا أو أكثر اقترضوا المال، سواء بمفردهم أو بالاشتراك مع شخص آخر، من المصادر المتاحة في العام 2014. وتشمل الأموال المقترضة الاستدانة من مصرف تجاري أو مؤسسة مالية، أو من أفراد الأسرة، أو من الأصدقاء، أو من الدائنين الخاصّين غير الرسميين، اضافة إلى مصادر أخرى.

وكانت نسبة اللبنانيين الذين اقترضوا المال في 2014 النسبة الـ 103 الأعلى بين 143 دولة عالمياً، والـ26 الأعلى بين 40 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، والخامسة الأعلى بين تسعة دول نامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكانت نسبة اللبنانيين الذين اقترضوا المال في 2014 أدنى من المعدل العالمي البالغ %42.4 ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ %37.7 والمعدل الإقليمي البالغ %45.7. وقد جاءت نتائج التقرير في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس (Lebanon This Week).

أوروبياً:

يدرس وزير المالية البريطاني، جورج أوسبورن، إطلاق دراسة حول تأثر الاقتصاد البريطاني في حال إصلاح قواعد الاتحاد الأوروبي، أو في حال خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد.

وستعمل الدراسة المحتملة لوزارة الخزانة البريطانية على بحث أثر فرض إصلاحات على قواعد الاتحاد الأوروبي، وتأثير الخروج المحتمل لبريطانيا من عضوية الاتحاد.

وكانت صحيفة "صنداي تايمز" قد نقلت عن مسؤولين في حزب العمال البريطاني قولهم إن الحزب سيؤيد اقتراح رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إجراء استفتاء حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، على أن يدعو إلى البقاء فيه.

ومن حهةٍ ثانية، قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية أن بلاده ستواصل سداد ديون صندوق النقد، والاتحاد الأوروبي طالما كانت قادرة على ذلك.

وأوضح غبرائيل ساكيلاريديس ، أن بلاده ستقوم بإعادة أموال دائنيها، والالتزام بسداد ديونها ما دامت قادرة على السداد.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الحكومة اليونانية بعد أقل من 24 ساعة من تأكيد وزير الداخلية بأن أثينا لا تمتلك أموالاً كافية لسداد ديون "صندوق النقد الدولي" المقررة في الشهر المقبل.

إلى ذلك تسعى الحكومة اليونانية للتوصل لاتفاق مع دائنيها بشأن برنامجها الإصلاحي الاقتصادي، للحصول على حصة جديدة من المساعدات المالية قيمتها 7.2 مليار يورو.

ومن ناحيةٍ أخرى، حث رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك الشركات الأميركية على المشاركة بنشاط في عمليات الخصخصة في أوكرانيا، وخاصة في قطاع الطاقة.

وجاء في بيان حكومي صدر بعد اجتماع ياتسينيوك مع السناتور ريتشارد ديربن رئيس مجموعة "الصداقة مع أوكرانيا" في مجلس الشيوخ الأميركي أن رئيس الوزراء الأوكراني حث الشركاء في الولايات المتحدة على الإسراع في استغلال الفرص الاستثمارية التي توفرها حملة الخصخصة في أوكرانيا، على وجه الخصوص، في قطاع الطاقة.

وناقش ياتسينيوك وديربن الوضع الراهن في البلاد لتنفيذ الإصلاحات في أوكرانيا، وخاصة التحضيرات لخصخصة واسعة النطاق، وتحقيق الاستقرار المالي العام والانتعاش الاقتصادي.

وكان مجلس الوزراء الأوكراني قد صادق في وقت سابق على قائمة ممتلكات حكومية للخصخصة عام 2015 الحالي، ضمت شركات ومؤسسات طاقة وعددا من محطات توليد الكهرباء وشركات الطاقة الإقليمية، وعددا من الشركات النفطية.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك قد دعا المستثمرين للاستثمار في الاقتصاد الأوكراني، وخاصة في أنظمة نقل الغاز، كون كييف لا تملك ما يكفي من الموارد لتسريع الاستثمار والنمو الاقتصادي، وتقع أوكرانيا حاليا على حافة الإفلاس والتخلف عن سداد ديونها أمام الجهات الدولية، وتقدر هذه الديون بنحو 50 مليار دولار، وفي عام 2014 الماضي بلغ حجم الدين الأوكراني 71% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ووفقاً لتوقعات البنك الوطني لأوكرانيا فقد يصل حجم الدين إلى نسبة 93% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في العام 2015.

أميركياً:

احتلت الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى عالميا في قائمة أكبر 500 شركة عائلية في العالم بعدد 101 شركة.

وعربيا دخلت سبع شركات عائلية القائمة لتحتل السعودية المرتبة الاولى عربيا بثلاث شركات بينما توزعت الشركات المتبقية على الامارات والكويت والمغرب ومصر.

عالمياً:

استقر الذهب قرب أدنى مستوياته في أكثر من أسبوع اليوم بعد أن أشارت جانيت يلين رئيسة "البنك المركزي الأميركي" إلى أن من المرجح أن يرفع البنك أسعار الفائدة هذا العام ومع صعود الدولار إلى أعلى سعر له في شهر.

وبحلول الساعة 9:37 بتوقيت بيروت استقر السعر الفوري للذهب دون تغير يذكر عند 1205.06 دولار للأوقية (الأونصة) مقترباً بذلك من مستوى 1201.20 دولار الذي سجله في الجلسة السابقة وهو أقل سعر منذ 13 أيار.

ونزلت الفضة 0.3% إلى 17.055 دولار للأوقية.

وهبط البلاتين 0.3% ليسجل 1142.25 دولار وفقد البلاديوم 0.4% ليصل إلى 778 دولاراً للأوقية.

ومن جهةٍ ثانية، تحولت أسعار النفط للهبوط خلال تعاملات اليوم، مع ارتفاع قيمة الدولار الأميركي، ووجود عطلة رسمية في الولايات المتحدة، وبعض الأسواق الأوروبية.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بحوالي 0.2% إلى 65.2 دولار للبرميل في الساعة 12:22 مساءً بتوقيت بيروت، بعد أن هوى أدنى مستوى 65 دولارًا في وقت سابق من التداولات.

كما تراجع سعر الخام الأميركي بنحو 0.4% ليصل إلى 59.4 دولار للبرميل.

وعلى صعيدٍ آخر، ذكرت تقارير صحفية أن الحكومة الإيرانية ألغت حصة من 60 ليتراً من البنزين المدعوم للأفراد ووحدت بالتالي سعر البنزين والديزل على ما نقلت وسائل الاعلام المحلية.

اعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء سيبلغ سعر ليتر البنزين العادي 10 الاف ريال (حوالي 30 سنتا من الدولار) والسوبر 12 الفا (36 سنتاً من الدولار)، والديزل 3000 ريال (9 سنتات من الدولار).

واتخذ هذا القرار في اطار خطة عامة تم تبنيها في 2010 ترمي الى زيادة اسعار البنزين والمحروقات الاخرى تدريجياً حتى 90% من اسعارها في الخليج.

وعملا بالخطة سترتفع اسعار الكهرباء والغاز والكاز والمياه والخبز لكن تدريجيا.

وللتعويض عن هذه الزيادات تمنح الحكومة مساعدة شهرية مباشرة لكل ايراني تبلغ 455 الف ريال، أي حوالي 14 دولارا. لكن السلطات ستلغي هذه المساعدات للفئات ذات الدخل المرتفع.

واشارت وسائل الاعلام الى ان هذه المساعدة المباشرة ستلغى بالنسبة الى 6 ملايين على الاقل من سكان البلاد البالغ عددهم 78 مليونا.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6304.11 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.56% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1363.88 نقطة

أما بورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.85% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 481.49 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6377.86 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4067.67 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4625.94 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12399.49 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.75% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9053.86 نقطة