روسيا تهدد بحجب "غوغل" و"فيسبوك" و"تويتر" لعدم منح المعلومات

كشفت صحيفة "الغارديان"  أن روسيا طلبت الأسبوع الماضي من كبرى شركات التقنية "غوغل" و"فيسبوك" و"تويتر" بتسليم بيانات إحصائية ومعلومات خاصة للحسابات والمواقع التي تحصل على أكثر من 3 آلاف زيارة في اليوم. واليوم تهدد روسيا بحجب هذه الشركات داخل البلاد إذا لم تمتثل.

وأكدت روسيا أن عدم تسليم البيانات الصحيحة يسبب حجباً لخدمات كاملة ومواقع أخرى ليس لها شأن، وطلبت الدولة تسليم المعلومات الدقيقة عن المنشورات والتدوينات المتعلقة بالاحتجاجات والفوضى.

تجدر الاشارة الى ان روسيا لها مواقف عدائية كبيرة لحرية التعبير وحظر المواقع الإلكترونية، خاصة وأن الرئيس فلاديمير بوتين ذكر أن الإنترنت هو مشروع وكالة المخابرات المركزية الخاص. فيما لم تُعلّق الشركات حتى الآن على طلب روسيا ولم تتخذ أي رد فعل.

ويذكر أن شركة "غوغل" لم تمتثل في عدة مرات لطلبات روسيا بحجب بعض أجزاء محتوى الويب.

مبيعات حواسيب "الكروم بوك" قد تصل لـ 7.3 مليون جهاز نهاية 2015

على صعيد اخر  تزداد شعبية حواسيب "الكروم" يوما بعد يوم، حيث أشارت أخر الدراسات الى أن نسبة مبيعات هذه الحواسيب سترتفع هذا العام عن العام الماضي.

ففي 2014 تم بيع قرابة 5.7 مليون حاسب يعمل بنظام "الكروم"، وحسب الدراسة التي تمت عبر "Gartner" فمن المتوقع أن يتم بيع 7.3 مليون حاسب يعمل بنظام "الكروم" مع نهاية هذا العام.

وحسب الأرقام فشعبية "الكروم" هي الأعلى لدى المؤسسات التعليمية مع شعبية طفيفة لدى المستهلكين و نسبة ضئيلة للغاية في الساحة التجارية و الذي لا يفضلون حواسيب الكروم كأميركا.

فـ 68% من حواسيب الكروم المباعة في أسيا عام 2014 تعود لشراء المؤسسات التعليمية لهذه الحواسيب، و فقط 16.5% منهم تعود للمؤسسات التجارية و 14.7% من تلك الأجهزة حصل عليها المستهلكين.

الصين​ تنفق 182 مليار دولار لزيادة سرعة الانترنت

أما الصين فقد أعلنت  عن عزمها إنفاق أكثر من 182 مليار دولار حتى نهاية عام 2017 بهدف زيادة سرعة الإنترنت، حيث ستنفق الحكومة أكثر من 69.3 مليار دولار خلال العام 2015 الحالي على أن تستثمر 112.8 مليار دولار على الأقل خلال السنتين القادمتين لتحسين شبكة الإنترنت فى البلاد.

وبحسب مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الصينية، فإن من المفترض أن تساهم هذه الإنفاقات فى تسريع عملية تطوير شبكة الألياف البصرية وشبكات الجيل الرابع عالية السرعة، وكشفت الحكومة الصينية الأسبوع الماضي عن رؤيتها للمرحلة القادمة من النمو الاقتصادي، والانتقال من تصنيع التكنولوجيا المنخفضة إلى الدخول في صناعات أكثر تقدماً مثل مجالات الفضاء والهندسة الحيوية والتجارة الإلكترونية والطاقة الخضراء بحلول عام 2025.