محلياً:

قال وزير الصحة وائل أبو فاعور خلال افتتاح المؤتمر السنوي الثاني للمستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي: "يأتي هذا المؤتمر في اطار استعادة وتأكيد صورة لبنان ودوره ليس فقط بما يتعلق بالطبابة والاستشفاء بل أيضا بما يتعلق في مجال الابحاث لمواكبة التطور والمساهمة به، وقدم الشكر الى المستشفى اللبناني الجعيتاوي على طريقة خدمته وتعامله مع المريض بحيث لم يحصل ان سمعنا بأي شكوى او اشكال، وهذا دليل على أن هذا المستشفى يقوم برسالته الانسانية والطبية".

وتم إفتتاح المؤتمر بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة اللبنانية، برعاية ابو فاعور وحضوره، في احتفال أقيم قبل ظهر اليوم في فندق "هيلتون متروبوليتان" - سن الفيل، في حضور رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني، النائب سليم سلهب، العميد الركن سامي جبور ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد الطبيب ابراهيم حنا ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد فادي ابراهيم ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، الرائد شوقي متري ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية الدكتور بيار يارد، عميد كلية الزراعة الدكتور سمير المدور، نقيب اصحاب المستشفيات سليمان هارون، رئيسة المستشفى الام غابرييلا موسى، النقيب جورج افتيموس وحشد من الاطباء والراهبات والطلاب والشخصيات الاكاديمية والاجتماعية.

عربياً:

اشار مسؤول بالحكومة السورية الى ان سوريا تأمل بالحصول على خط ائتمان جديد من إيران بقيمة مليار دولار لاستخدامه في شراء سلع أساسية.

ويذكر أن هذه التعليقات تأتي بعد يوم من اجتماع علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الاعلى للثورة في ايران علي خامنئي مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق وتجديده مساندة طهران للحكومة السورية.

يجدرالذكر أن إيران هي أهم حليف للأسد في المنطقة، وينظر الى مساعداتها المالية على انها حيوية للحكومة السورية وللاقتصاد حيث انحدرت العملة المحلية الي مستويات قياسية منخفضة بسبب مخاوف من انتكاسات عسكرية في القتال ضد المعارضة المسلحة.

ولفتت وسائل إعلام سورية الى ان زيارة ولايتي أثمرت عن اتفاقات في مجالات النفط والكهرباء والصناعة والاستثمار. ولم تذكر تفاصيل.

أوروبياً:

بددت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أي آمال في أوكرانيا بشأن احتمالية الحصول على إعفاء من تأشيرة الدخول إلى الاتحاد الأوروبي، إلى جانب إمكانية التحول لعضوة في الاتحاد في نهاية المطاف.

وأشارت ميركل أمام البرلمان الألماني، إلى إن الشراكة مع دول أوروبا الشرقية ليست أداة سياسية لتوسيع الاتحاد الأوروبي، وذلك قبيل انعقاد قمة الشراكة الشرقية مع الاتحاد الأوروبي في لاتفيا في وقت لاحق اليوم.

وأضافت ميركل أن تخفيف القيود على تأشيرات دخول الاتحاد الأوروبي لن يكون ممكنًا إلا في حال استيفاء جميع الشروط المسبقة.

أميركياً:

كشف محضر اجتماع مجلس "الاحتياطي الاتحادي" الأميركي الذي عقد في شهر نيسان أن معظم مسؤولي البنك يرون أنه سيكون من السابق لأوانه رفع أسعار الفائدة في حزيران.

ولفت محضر الاجتماع الى ان "الكثير من المشاركين عبروا عن اعتقادهم بأن من غير المرجح أن تقدم البيانات المتاحة في يونيو تأكيدا كافيا على استيفاء الشروط لرفع "أسعار الفائدة".

وأظهر ايضا توقعات معظم المشاركين بأن يتسارع نمو الاقتصاد الأميركي بعد تباطؤه في الربع الأول من العام 2015 الحالي، وأن تتحسن أوضاع سوق العمل.

من جهة ثانية، اشار مسؤولو مجلس الاحتياطي إلى عدد من بواعث القلق التي تشغل تفكير "البنك المركزي" مثل خيبة الأمل من أن تراجع أسعار النفط لم ينشط الإنفاق الاستهلاكي بالقدر الذي كان يأمله البعض.

روسيا:

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرار أوكرانيا تجميد دفع ديونها الخارجية بالغريب، مشيراً إلى أنه في الواقع يعد إعلاناً عن عجز مقبل عن السداد.

وكان البرلمان الأوكراني قد اعتمد مشروع قانون من شأنه منح الحكومة الحق في تعليق سداد الديون المستحقة للدائنين، بانتظار توقيعه من قبل الرئيس الأوكراني حتى يدخل حيز التنفيذ وسيكون ساري المفعول حتى 1 تموز 2016.

وعزا مجلس وزراء أوكرانيا طرحه لهذا القانون إلى العبء الكبير الذي تشكله الديون المرتفعة والذي لا يحتمله الوضع الإقتصادي المتردي في البلاد، وتسعى كييف لهيكلة ديونها الأجنبية البالغة حوالي 23 مليار دولار.

ومن المفترض أن يطال هذا القانون في حال تطبيقه السندات الأوكرانية الحكومية المقومة باليورو التي تمتلكها روسيا بقيمة 3 مليارات دولار وتستحق السداد بحلول نهاية عام 2015 الحالي.

وألمح بوتين إلى أن موسكو قادرة على المطالبة بسداد هذا القرض بشكل مستعجل ولكنها لا تفعل ذلك بناء على طلب من كييف و"صندوق النقد الدولي".

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف قد أعلن أيضاً أن بلاده لن تتخذ أي خطوات قانونية على خلفية قرار البرلمان الأوكراني السماح لحكومة البلاد بعدم تسديد الديون، موضحا أن موسكو، ستنتظر دفعات الدين الأوكراني في نهاية عام 2015 الحالي.

ومن جهةٍ أخرى، أشار مسؤولون روس إلى تلاشي المخاطر المتعلقة بالأزمة التي أصابت الاقتصاد الروسي نهاية عام 2014 الماضي وبداية عام 2015 الحالي نتيجة لتراجع أسعار النفط وتداعيات العقوبات الغربية على روسيا.

وقال رئيس مصرف "سبيربنك" الروسي غيرمان غريف أن المرحلة الحرجة لأزمة الاقتصاد الروسي مرت، موضحاً أنه في الوقت الحالي لا يمكن التكلم بيقين عن أي شيء، ولكن المرحلة الحادة من الأزمة الاقتصادية مرت.

وفي الأسبوع الماضي، قال النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف أنه من غير المناسب الاستمرار في إلقاء اللوم على الأزمة، ومن الضروري الإنتقال إلى جدول أعمال التنمية.

ووفقاً لشوفالوف فإن أسوأ السيناريوهات التي كانت ممكنة ومتوقعة في الفترة من تشرين الأول وحتى تشرين الثاني من 2014 الماضي لم تتحقق، لافتا إلى أن الاقتصاد الروسي لم يتعرض لذلك الوضع السيء، الذي تم الاستعداد له عن طريق إجراءات مكافحة الأزمة.

من جهتها قالت النائبة الأولى لرئيس "البنك المركزي الروسي" كسينيا يوداييفا أن عودة المستثمرين إلى روسيا التي بدأت في الفترة ما بين شباط وآذار من عام 2015 الحالي قلصت من حجم نزوح رؤوس الأموال من الاقتصاد الروسي.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، ليواصل المعدن الأصفر مكاسبه مع استبعاد احتمالية رفع الفائدة في الولايات المتحدة خلال الشهر المقبل.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بشكل هامشي بلغت نسبته 0.05% إلى 1210.3 دولار للأوقية في الساعة 12:24 مساءً بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن بحوالي 0.2% ليصل إلى 1210.8 دولار للأوقية في الساعة 11:59 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهة ثانية، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم بدعم تراجع الدولار الأميركي، وهبوط مخزونات الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي.

وكانت إدارة معلومات الطاقة قد أعلنت انخفاض مخزونات الخام بنحو 2.7 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 15 أيار، في حين أشارت التوقعات إلى انخفاض بمقدار مليوني برميل.

وسجل الدولار تراجعًا خلال تعاملات اليوم، بعد الارتفاع الذي شهده في الجلسات الثلاث الماضية، مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح، عقب بيان مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والذي أشار إلى رفع الفائدة في النصف الثاني من العام الحالي.

وصعد سعر العقود الأجلة لخام برنت القياسي بحوالي 0.5% إلى 65.4 دولار للبرميل في الساعة 10:18 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما زاد سعر الخام الأميركي تسليم شهر تموز المقبل بنحو 0.6% ليصل إلى 59.3 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.73% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6332.27 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.09% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1378.59 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6383.35 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.24% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4118.60 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4650.66 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2164.71 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12443.49 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.83% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8988.03 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9768.09 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.22% الى 1192.38 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 1.89% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.74% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.