محلياً:

رأى التقرير الشهري لـ"بنك سوسيتيه جنرال في لبنان"، أن "حملة وزارة المال ضد التهرّب الضريبي بدأت تؤتي ثمارها، إذ ارتفعت العقوبات على ضرائب الدخل 24.7% إلى 40.6 مليون دولار في 2014. كذلك يبدو أنها ساهمت أيضاً في زيادة رسوم التسجيل العقاري بنسبة 2.3% إلى 575 مليون دولار، بعدما انخفضت 2.7% قبل سنة".

وأشار الى أن "المصدّرين قد يضطرون إلى إعادة توجيه نحو 475 مليون دولار من مجموع الصادرات اللبنانية التي تمرّ عبر سوريا براً، بعد إقفال معبر "نصيب" الحدودي بين سوريا والأردن في مطلع نيسان. ورجح ان تكون الصادرات إلى العراق والأردن والسعودية الأكثر تأثراً، "لأن نسبة 70% و53% و43% على التوالي من تلك الصادرات إلى هذه الدول، تحصل عن طريق البرّ".

وتوقع التقرير ارتفاع عجز الخزينة اللبنانية في 2015 ليسجل مستوى قياسياً يبلغ 5.1 مليار دولار، وفق مشروع الموازنة الذي أعدّته وزارة المال. ورجّح ارتفاع خدمة الدين 4.76% إلى 4.38 مليارات دولار متزامنة مع زيادة 5.5% للرواتب والأجور لتصل إلى 4.71 مليارات دولار".

وأورد أن البنك الدولي يتوّقع أن "يؤثر إطلاق جولات من الحوار بين الاقطاب السياسيين وانعكاس التحسن في الأوضاع الأمنية، إيجاباً على ثقة المستهلكين والمستثمرين في لبنان"، لافتاً الى ان "القروض المصرفية للقطاع الخاص شهدت تباطؤاً في أول شهرين من السنة مع زيادة اهتمام المصارف بتمويل الدين العام، فارتفعت مطلوبات المصارف التجارية من القطاع العام 3.56% حتى شباط، أي ما يعادل 1.33 مليار دولار لتصل إلى 3807 ملياراً".

وعلى صعيدٍ آخر، عقدت رابطة موظفي الادارة العامة جمعية عمومية لموظفي وزارة الاتصالات، في حضور رئيس الرابطة محمود حيدر، ونائب الرئيس وليد الشعار وعضو الهيئة الإدارية جورج اسمر.

عرف بالحاضرين محمود القاضي مندوب الرابطة في وزارة الاتصالات.

ثم تحدث حيدر عن "عملية الانتقال من رابطة خريجين إلى رابطة موظفين، ثم العمل على تحويلها إلى نقابة لتصبح فاعلة ومنتجة ومؤثرة".

وتناول "البحث الأطر الديمقراطية المتمثلة بالجمعيات العامة ومجالس المندوبين". واعتبر "ان رابطة موظفي الادارة العامة تشير إن كل عمل نقابي هو عمل طوعي. وتحدث عن انتخاب مندوبين وقال:" أن "دورنا يتعدى تصحيح الرواتب، فدورنا دور وطني وحدوي في ظل الانقسام الطائفي."

اضاف:" "غدا نحن على موعد مع إضراب في يوم كرامة الموظف. هذه المعركة عمرها أربع سنوات ولا زالت السلسلة لم تقر. المسالة تعدت الرواتب، فالسلطة هالها الخطاب الذي طالب بإصلاح الإدارة ومحاربة الفساد وتعديل النظام الضريبي ودولة الرعاية الاجتماعية ووقف الهدر، لذلك أرادوا ضربنا. السلسلة بالصيغة المعروضة التي لا ترفع عنا سوى الغبن البسيط قبلنا بها على مضض".

تابع:" ورواتبنا هي الأدنى في سلم الرواتب وهي معيبة وغير مقبولة إطلاقا. أنا راتبي التقاعدي بعد 20 سنة خدمة وأنا مهندس واحمل درجة دكتوراه هو 755000 ل.ل. فقط. هذا الأمر مهين ولا يمكن أن يستمر. فالمطلوب زيادة 75% بالإضافة إلى رفع الغبن عنا. لن نقبل بعد اليوم أن نكون الحلقة الأضعف. كسرنا حاجز الخوف وهناك اعتراف بدورنا، لنمتن وحدتنا لنثبت صرحنا النقابي لنحافظ على الوطن".

وقال:" لن نقبل بتقديمات تعاونية موظفين اقل من تقديمات غيرنا من القطاعات. لذلك نطالب بإقرار السلسلة بدون البنود التخريبية لاسيما بند زيادة الدوام، كما من دون فرض أية ضرائب على الفقراء. ونحن لن نتنازل عن حقنا. ومن هنا ادعوكم للمشاركة الكثيفة في اعتصام يوم غد الساعة العاشرة أمام مبنى الـ TVA".

ومن جهته، تابع وزير الصناعة حسين الحاج حسن اليوم ملف دعم فارق كلفة النقل البحري الذي سيعتمد بديلاً عن النقل البري عبر معبر نصيب للصادرات الزراعية والصناعية إلى دول الخليج والأردن. وعقد اجتماعاً لهذه الغاية حضره الوزير السابق فادي عبود، المدير العام للنقل البري والبحري عبدالحفيظ القيسي، رئيس مجلس ادارة مدير عام مرفأ بيروت حسن قريطم، رئيس مجلس ادارة مدير عام المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار (ايدال) نبيل عيتاني، وممثلون عن جمعية الصناعيين اللبنانيين وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، وعن المصدرين الزراعيين ووسطاء النقل البحري.

وواصل المجتمعون عرض أفضل الطرق والأقل كلفة التي ستعتمد عبر قناة السويس ومنها إلى مرفأ دبة السعودية و/أو عبر الأراضي المصرية ومن ثم اعتماد سفن الرورو لنقل الشاحنات والمستوعبات التي تحمل المنتجات من الناحية المصرية إلى الناحية السعودية المقابلة. وأفيد أن الدراسات تقدّمت بهذا الخصوص وأيضاً لناحية عدد الشاحنات وتوزّع حمولاتها بين المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية وغيرها من الصناعات. وسيصدر التقرير النهائي الذي تعدّه مؤسسة ايدال حول هذا الملف تمهيداً لعرضه على جلسة مجلس الورزاء الأسبوع المقبل.

وألقى الوزير الحاج حسن كلمة: "أصدر مجلس الورزاء قراراً كلّف فيه الوزارات المعنية بالتنسيق مع ايدال باعداد دراسة عن كلفة دعم فارق النقل البحري إلى المقاصد التي تضرّرت من تصدير الانتاج الصناعي والزراعي بسبب اقفال معبر نصيب الحدودي بين سوريا والاردن. وتعدّ ايدال هذه الدراسة التي نأمل أن تنتهي منها قريباً تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء الذي سبق له أن أعطى موافقته المبدأية على قرار الدعم. وسنحاول التقدّم بالنقاش والدخول في التفاصيل المتعلقة بآليات الدعم والخطوط البحرية التي ستعتمد، واعتماد مرفأ بيروت او طرابلس أو الاثنين لشحن المنتجات اللبنانية، وما هي الكفة المترتبة، إلى ما هنالك من تفاصيل مطلوبة لتكوين ملف متكامل يحدّد كلفة الفارق بين النقل البري والنقل البحري تمهيداً لنقل الاعتماد المحدّد بها وتغطية كلفة الفارق على المصدّرين وبهدف المحافظة على الأسواق التصديرية اللبنانية".

وبدوره، قال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن عاصفة وزارة الصحة سوف تهب على المستوصفات والمختبرات غير المرخصة ولن يبقى أي مختبر أو مستوصف غير مستوفي للشروط.

ومن ناحيةٍ ثانية، شهدت اسعار المحروقات ارتفاعاً اليوم في لبنان، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 400 ليرة، و98 اوكتان 300 ليرة، والمازوت 600 ليرة، والديزل 400 ليرة.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، بعد أن تراجعت لأدنى مستوى في أسبوع خلال الجلسة الماضية، مع ترقب محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بشكل هامشي بلغت نسبته 0.2% إلى 1208 دولارات للأوقية في الساعة 11:55 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما زاد سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بنحو 0.02% ليصل إلى 1206.9 دولار للأوقية في الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، لتعويض جزءًا من خسائرها في الجلسة الماضية، بدعم بيانات النمو الاقتصادي في اليايان، وتكهنات تراجع المخزونات الأميركية.

وصعد سعر العقود الأجلة لخام برنت القياسي بنحو 1.4% إلى 64.9 دولار للبرميل في الساعة 10:21 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما زاد سعر الخام الأمريكي تسليم شهر تموز المقبل بحوالي 1.2% ليصل إلى 58.7 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ أخرى، ارتفعت الأسهم اليابانية بنهاية تداولات اليوم، لتواصل مكاسبها للجلسة الرابعة على التوالي، بدعم تراجع الين، وإعلان الحكومة اليابانية ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.4% خلال الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي، متجاوزًا توقعات المحللين، بدعم زيادة إنفاق الشركات.

وصعد مؤشر "نيكي" الياباني بنحو 0.8% إلى 20196 نقطة، مسجلًا أعلى إغلاق منذ نيسان 2000.

كما ارتفع مؤشر "توبكس" بحوالي 0.6% ليصل إلى 1643 نقطة، ليرتفع لأعلى مستوياته منذ تشرين الثاني 2007.

وهبط الين مقابل الدولار الأميركي بنحو 0.3%، لترتفع العملة الأمريكية لمستوى 121 ين في الساعة 9:50 صباحًا بتوقيت بيروت، وهو أدنى مستوى للين منذ شهرين.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6379.14 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.65% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1379.82 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 489.89 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6405.64 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.45% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4108.74 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.13% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4630.99 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2173.49 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.52% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12522.30 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.64% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8820.74 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.77% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9735.41 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.12% الى 1189.78 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 1.67% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 1.24% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.