محلياً:

حذرت "جمعية مصارف لبنان" من مخاطر العجز المقدر في مشروع موازنة 2015، ورأت على ضوء ذلك أنه عجز قد يصعب تمويله من قبل القطاع المصرفي في لبنان.

وأوضحت أن العجز المقدر هو بحدود 7000 مليار ليرة دون أن يتضمن ما قد يترتب على سلسلة الرتب والرواتب.

من جهة ثانية، رأت الجمعية أن الاجراءات الضريبية الجديدة التي تضمنها مشروع الموازنة يصعب أن يتحملها الاقتصاد اللبناني في ظل الظروف القائمة نظراً لانعدام النمو.

كما أشارت الى الاستمرار في منحى رفع ضريبة الفوائد من 5% الى 7%، والى كون طريقة احتسابها على توظيفات المصارف تتضمن ازدواجاً ضريبياً.

وفي سياقٍ آخر، أكد المسؤول الإعلامي لنقابات النفط فادي أبو شقرا في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن سعر صفيحة البنزين سيرتفع 400 ليرة صباح غد الأربعاء في حين سيرتفع سعر صفيحة المازوت 600 ليرة.

وأشار الى أن أسعار المحروقات ستشهد إرتفاعا أيضا في الأسابيع المقبلة نظرا لتعافي أسعار النفط عالميا.

ومن ناحيةٍ ثانية، طلبت وزارة الصحة من المستشفيات إرسال لوائح مفصلة بأسماء الموظفين والمتعاقدين لديها، مع مراسيم وقرارات تعينيهم بالاضافة الى مباشرة عملهم ورواتبهم الحالية وتاريخ تدرجهم ومستندات أخرى تتعلق بتوظيفهم ورواتبهم في حال وجدت، وذلك استكمالا لقرار وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور بتوطين رواتب الموظفين وبدلات المتعاقدين في المستشفيات الحكومية.

كما طلبت منها تعبئة استمارة من قبل كل موظف ومتعاقد على حدى وإرفاق افادة مخصصة للتحويل المصرفي، لزوم وزارة المالية وصورة عن الهوية وإخراج قيد عائلي، وإيداعها لدائرة المحاسبة ناديا مرعي في مهلة أقصاها 31/5/2015.

أوروبياً:

ذكرت تقارير صحفية أن "دويتشه بنك" قد شكل مجموعة عمل، لبحث مدى إمكانية نقل أجزاء من عملياته في بريطانيا إلى ألمانيا، في حال خروج المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأوروبي.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن المتحدث بإسم البنك قوله إن مجموعة العمل تم تشكيلها بالفعل، ولكنها لم تتوصل لقرارات حتى الآن.

ومن ناحيةٍ أخرى، اشار وزير المالية اليوناني يانيس فاروفكيس الى ان اليونان تقترح سداد سنداتها الحكومية المستحقة لدى "البنك المركزي الأوروبي" من أموال الإنقاذ الأوروبية كوسيلة للتغلب على أزمة السيولة.

ولفت أمام الاجتماع السنوي لاتحاد الصناعات اليونانية الى أن أثينا تستطيع بذلك الدفع لآلية الاستقرار الأوروبي في وقت لاحق.

واضاف "تقدمنا في الآونة الأخيرة بما اقترحه كثير من المتخصصين على المستوى الدولي بأن تلعب آلية الاستقرار الأوروبي دور الوسيط وتدفع للبنك المركزي الأوروبي ثم تقوم الحكومة اليونانية بالدفع للآلية على الأجل الطويل بعد إبرام اتفاق مع دائنينا".

عالمياً:

نزل الذهب اليوم بعد موجة صعود على مدى خمسة أيام بفعل مبيعات لجني الأرباح في حين حقق الدولار بعض المكاسب.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1220.93 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:40 بتوقيت بيروت منخفضاً من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة عند 1232.20 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن الاخرى نزلت الفضة نحو 1% إلى 17.5 دولار للأوقية.

كما هبط البلاتين 0.6% إلى 1162.99 دولار وكذلك البلاديوم 0.25% إلى 784 دولارا.

ومن جهةٍ ثانية، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم بفعل ارتفاع الدولار الأميركي، وارتفاع الإنتاج في السعودية، ما أثار مخاوف زيادة المعروض العالمي من الخام.

وهبط سعر العقود الأجلة لخام برنت القياسي بنحو 1.09% إلى 65.5 دولار للبرميل في الساعة 10:24 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم الشهر المقبل بنسبة 0.9% ليصل إلى 58.8 دولار للبرميل.

وعلى صعيدٍ آخر، كشف صندوق النقد الدولي أن الحكومات حول العالم سوف تتكلف نحو 5.3 تريليون دولار أميركي "قبل الضرائب" بسبب دعم الطاقة، والأضرار البيئية، والصحية، وغيرها من الآثار الجانبية.

وأشار صندوق النقد إلى أن الصين بصفة خاصة فشلت في كبح جماح التلوث الناتج عن استخدام أكثر من مليار مستهلك للوقود الأحفوري الكثيف، لتقوم بسداد 2.3 تريليون دولار من الدعم خلال العام الحالي.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر سدادًا لتكاليف استخدام الوقود الأحفوري، يليها روسيا، والاتحاد الأوروبي، والهند، واليابان.

وتسعى دول العالم للتوصل لاتفاق لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري قبل قمة ستعقد في باريس خلال شهر كانون الأول المقبل.

ويطالب صندوق النقد الدولي الحكومات بالتخلص من الدعم الذي يسمح للشركات والأسر بشراء البنزين، والفحم، ومصادر الوقود الأخرى بأقل من تكاليف عرضها.

وقامت عدة دول مثل مصر، والهند، والأردن، وإندونيسيا، بزيادة أسعار الوقود، في محاولة لتقليص الفجوة السعرية بين منتجات الطاقة المحلية، ونظيرتها العالمية.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6367.33 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1388.84 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 491.87 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.09% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6385.23 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 1.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4127.34 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.49% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4636.80 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2169.00 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12457.17 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.90% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8877.68 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9811.12 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.29% الى 1191.19 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 1.79% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.92% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.