أعلنت اللجنة الفنية لتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الأمن الغذائي بوزارة الإقتصاد والتجارة، وبالتنسيق مع وزارة البيئة، عزمها طرح مبادرة إقامة 4 مشروعات للزراعة باستخدام البيوت المحمية بالتجمع الزراعي والغذائي الأول، وذلك استكمالاً لمبادرات اللجنة لتنفيذ مشروعات التجمع الزراعي والغذائي الأول وفق السياسات المقررة والجدول الزمني المحدد.

وتستهدف اللجنة عبر طرح تلك المبادرة أمام القطاع الخاص، إنتاج 80 ألف طن سنوياً، بمعدل إنتاج يبلغ 20 ألف طن سنوياً لكل مشروع، على أن تصل المشروعات إلى طاقتها الإنتاجية القصوى خلال 18 شهراً من تاريخ البدء في تنفيذها.

وقد تم تخصيص مساحة للمشروع تبلغ 4 كيلومترات مربعة لتنفيذ المشروعات الأربعة داخل التجمع الزراعي والغذائي الأول، حيث تبلغ مساحة كل منها 100 هكتار.

إلى ذلك تأتي هذه المبادرة حرصاً من اللجنة على الإستغلال الرشيد للموارد الطبيعية، والإدارة المسؤولة لمصادر المياه، وكل ما يرتبط بالاستدامة البيئية من عناصر ومدخلات، حيث يعد إنتاج الخضراوات في الحقول المكشوفة أقل بكثير عنه في البيوت المحمية سواء كانت مبردة أو غير مبردة، فضلاً عن أن استهلاك الزراعة في الحقول المكشوفة من المياه يزيد بـ5 أضعاف عن استهلاك البيوت المحمية من المياه لنفس المساحة.