محلياً:

قال رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن في حديث خاص لـ"إلإقتصاد" أن وضع العمال في لبنان اليوم مبني على هذه الظروف العصيبة والصعبة والدقيقة التي يمر فيها لبنان والجوار والوطن العربي أجمع، إضافة الى غياب رأس السلطة في لبنان منذ حوالي السنة، وتباطؤ الدورة السياسية، وذهاب الإقتصاد الى إنكماش أكبر.

وأضاف "كل تلك الظروف أنتجت أوضاعا إقتصادية وإجتماعية وإنسانية ومعيشية صعبة تفوق قدرة العمال على التحمل، وإنعكست سلبا على أوضاع العمال ومحدودي الدخل وعلى الملف الإقتصادي والإجتماعي بشكل عام. فأصبحنا نرى العامل غير قادر على مواجهة هذه الظروف الدقيقة والصعبة إلا من خلال إعادة تعزيز قدراته الشرائية".

وفي سؤال عما يعد به العمال في عيدهم أجاب: "أعدهم بتصحيح الأجور، ونحن بدأنا في العمل على هذا المطلب منذ إنطلاق الإجتماعات والنقاشات المخصصة، وإذا لم نتفق بالحوار الإيجابي على هذا الموضوع سنكون مضطرين للذهاب الى الحوار السلبي من خلال التحرك والتظاهر والإضراب والإعتصام وكل ما يكفله الدستور من سبل".

وفي كلمة أخيرة وجهها للعمال في هذا العيد قال غصن "نحيي عمال لبنان على صبرهم وعلى تماسكهم ووحدتهم وإصرارهم للحصول على مطالبهم المحقة"... مؤكدا أن الإتحاد العمالي العام لن يتوانى لحظة في الدفاع عن حقوقهم، وعن التصدي لأي أمر يمكن أن يحملهم أعباء إضافية، لاسيما أنه يتم اليوم مناقشة مشروع الموازنة، "وهنا يجب التحذير من أي محاولة لإضافة أي ضرائب تطال الطبقات والشرائح العمالية وذوي الدخل المحدود سيكون الإتحاد العمالي لها بالمرصاد".

ومن ناحيته، أشار نقيب المعلّمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض الى ان فريقاً سياسياً حاكماً في لبنان لا يهمه الا مصلحته، مؤكداً أن النقابة لن تسكت على حقها طالما هي صاحبة حق، ولن تسمح لأحد بضرب حركتها.

ولفت في حديث تلفزيوني بأنه بعد 3 سنوات من النضال، النقابة لن تصدق أحداً إلا إذا التمست إقرار السلسلة ولن يتم العودة إلى المنازل إلا إذا أقرّت، لافتاً الى أن تحركهم في ما خص عدم إنهاء العام الدراسي لا علاقة له بالشهادات، مؤكدا ان الشهادات ستتم وستصحح، وموضوع الشهادات بعد الذي حصل السنة الماضية لن يتكرر.

واضاف محفوض ان وضع العمال في البلد يرثى له وغير مقبول ولا مسموح مشيراً الى أن اليد العاملة الاجنبية تؤثر سلباً على وضع اليد العاملة اللبنانية. كما ناشد النقابات المعنية والاتحاد العالمي العام للمساعدة على ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل والمعاناة التي تعاني منها النقابة.

وعلى صعيدٍ آخر، أعلن وزير الصحة وائل أبو فاعور أن كلفة الفلترات لمعمل الذوق الحراري تبلغ 100 مليون دولار أميركي، لافتا الى أنه سيرفع الطلب الى مجلس الوزراء من الناحية الصحية.

أوروبياً:

أعلنت وكالة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني مجدداً عن خفض تصنيف اليونان، بسبب شكوك بشأن التوصل إلى اتفاق مع الدائنين يتيح لأثينا الوفاء بالتزاماتها تجاه ديونها.

وأصبح تصنيف اليونان "CAA2" باتجاه مزيد من التراجع للتصنيف، ما يعني وجود مخاطر كبيرة بشأن تسديد الديون، لكنها تظل مع ذلك أعلى بدرجتين عن حالة خطر وشيك بحصول عجز عن السداد.

ويذكر أن هذا التخفيض يأتي إثر فحص لأوضاع البلد بدأ في شهر شباط الماضي بعد تولي حزب سيريزا اليساري الحكم، ومنذ ذلك التاريخ تتعثر المفاوضات بين أثينا و"صندوق النقد الدولي" و"البنك المركزي الاوروبي" و"الاتحاد الاوروبي" بشأن برنامج إصلاحات.

ولفتت الوكالة في تقريرها الى "مخاطر عالية تحوم حول مدى قدرة الحكومة اليونانية على التوصل إلى اتفاق مع دائنيها الرسميين في الوقت المناسب لمواجهة تسديد ديونها"، مرفقة خفض التصنيف بآفاق سلبية، ما يعني احتمال خفضها مجدداً في حال لم يحصل اختراق في الوضع.

روسيا:

هبط الروبل الروسي خلال تعاملات اليوم، لكنه يتجه لتسجيل أفضل أداء شهري في 22 عامًا على الأقل، قبيل قرار السياسة النقدية.

وارتفعت العملة الروسية بأكثر من 13% منذ بداية شهر نيسان الجاري، مسجلة أفضل أداء بين العملات العالمية، بدعم هدوء الأوضاع الأمنية في أوكرانيا، والصعود الملحوظ لأسعار النفط خلال الشهر الجاري.

وهبط الروبل الروسي أمام الدولار بحوالي 1.3%، لترتفع العملة الأميركية لمستوى 51.6 روبل في الساعة 1:22 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ متصل، قرر "البنك المركزي الروسي" خفض معدل الفائدة الأساسي بنحو 150 نقطة أساس، مع توقعات تراجع مخاطر التضخم في البلاد.

وذكر "المركزي الروسي"، عبر بيان، إنه خفض معدل الفائدة من 14% إلى 12.5%.

أميركياً:

أبقى "البنك الاحتياطي الفيدرالي" أسعار الفائدة منخفضة محافظاً على وعده بإبقائها في أدنى مستوياتها، عقب نهاية يومين من الاجتماعات التي عقدت في واشنطن. مشيراً الى أن ذلك القرار يعد مؤشراً على قرب رفع سعر الفائدة قريباً، في حال استمر نمو الاقتصاد الأميركي، إلا أنه لم يكشف عن توقيت رفع اسعار الفائدة.

واضاف البنك في بيان صدر عنه ان "بطء نمو الاقتصاد في الربع الأول من العام 2015 الحالي، جاء نتيجة لعوامل مؤقتة"، مشدداً على أن "نمو وإزدهار الاقتصاد سيستمر".

واشارت "وزارة الاقتصاد الاميركية" الى بطء في نمو الاقتصاد في البلاد في الربع الأول من العالم 2015 الحالي، ليصل إلى 0.2% ، أي أقل من التوقعات.

من جهته، رأى رئيس قسم العملات النقدية في "براون آند باذرز" مارك شانديلير أن "بيان الاحتياطي الفيدرالي لم يقدم شيئاً جديداً".

ومن جهةٍ ثانية، طلبت وزارة الدفاع الأميركية من مجلس الشيوخ تخفيف العقوبات المفروضة على روسيا لكي تستطيع شراء محركات صواريخ روسية.

واقترحت قائدة القوات الجوية المسلحة ديبورا لي جيمس خلال جلسة استماع في لجنة مجلس الشيوخ للقوات المسلحة إدخال تعديلات على قانون العقوبات لشراء 18 محركاً من روسيا تم الاتفاق عليها قبل أحداث القرم إلا أنه لم يدفع ثمنها بعد.

ورأت جيمس أن التعديلات ستسمح بالمحافظة على شراء صواريخ "Atlas" المنافسة بينما يجري تطوير صواريخ أميركية بديلة.

من جهته تساءل السيناتور جون ماكين المعروف بخطاباته المعادية لروسيا إن كان لصالح الولايات المتحدة دعم الإنتاج الدفاعي الروسي في ظل السلوك الروسي؟.

فردت عليه المتحدثة باسم البنتاغون قائلة: "كلا، إن ذلك يدعو للأسف لكن ضمان الوصول إلى الفضاء للولايات المتحدة أهم بكثير.

يذكر أن ماكين كان قد انتقد سابقاً دون نتيجة قيادة القوات المسلحة الأميركية معتبراً أنها أهدرت عاما دون نتيجة في محاولة التخلص من الاعتماد على محركات الصواريخ الروسية.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجع عدد المتقدمين للحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي لأدنى مستوى في 15 عامًا.

وأعلنت وزارة العمل الأميركية أن عدد المتقدمين للحصول على إعانة بطالة لأول مرة قد تراجع بنحو 34 ألف شخص إلى 262 ألف شخص في الأسبوع المنتهي في 25 نيسان الماضي، وهو أدنى مستوى منذ 15 نيسان 2000.

عالمياً:

تراجع سعر العقود الآجلة للذهب خلال تعاملات اليوم، بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي أنه من المتوقع ارتفاع معدل نمو الاقتصاد الأميركي بعد التباطؤ الأخير.

وهبط سعر العقود الآجلة للذهب بحوالي 0.5% إلى 1203.6 دولار للأوقية في الساعة 11:28 صباحًا بتوقيت بيروت.

في حين ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بشكل هامشي بلغت نسبته 0.07% إلى 1205.5 دولار للأوقية في الساعة 11:52 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، تراجع سعر خام برنت القياسي خلال تعاملات اليوم ليهبط من أعلى مستوياته في 5 أشهر تقريبًا، مع ارتفاع المخاوف بشأن الاقتصاد الأميركي، بالإضافة إلى بيانات يابانية مخيبة للآمال.

وكانت وزارة التجارة الأميركية قد أعلنت بالأمس هبوطا ملحوظا في معدل نمو الاقتصاد خلال الربع الأول من العام الحالي، بعد أن سجل ارتفاعًا بلغت نسبته 0.2%، مقابل نمو بنسبة 2.2% في الربع الأخير من 2014.

في حين انخفض الناتج الصناعي في اليابان خلال آذار الماضي بنحو 0.3%، للشهر الثاني على التوالي، في إشارة إلى تأثر الاقتصاد الياباني المعتمد على التصدير بالتباطؤ العالمي.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بحوالي 0.1% إلى 65.7 دولار للبرميل في الساعة 10:34 صباحًا بتوقيت بيروت.

في حين صعد سعر الخام الأميركي تسليم شهر حزيران المقبل بحوالي 0.4% ليصل إلى 58.8 دولار للبرميل.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد أعلنت ارتفاع مخزونات الخام بنحو 1.9 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 24 نيسان، مقارنة بتوقعات أشارت إلى ارتفاع بحوالي 1.4 مليون برميل.

وفي سياقٍ متصل، أظهر مسح لوكالة "رويترز" أن إمدادات الدول المصدرة للبترول "أوبك" من النفط، في نيسان الحالي، ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين، بدعم من إمدادات شبه قياسية من العراق والسعودية، مع استمرار تركيز كبار الأعضاء في المنظمة على حصتهم في السوق.

ويشير المسح إلى أن إمدادات المعروض من "أوبك" في نيسان زادت إلى 31.04 مليون برميل يومياً من 30.97 مليون برميل يوميا بعد التعديل في آذار.

وفضلاً عن العراق، تتمثل الأسباب الرئيسية للارتفاع في زيادة الصادرات النيجيرية، وارتفاع طفيف في إنتاج ليبيا، رغم الاضطرابات التي تشهدها البلاد.

وقالت مصادر في المسح أن أكبر الدول المصدرة للنفط، السعودية، أبقت على الإنتاج في نيسان قرب أعلى مستوياته على الإطلاق.

وإن لم يتم تعديل البيانات فإن إمدادات المعروض في نيسان الحالي ستكون الأعلى لـ"أوبك" منذ تشرين الثاني 2012، حين بلغت 31.06 مليون برميل يوميا بناء على مسوحات "رويترز".

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6377.00 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1390.62 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.33% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4229.04 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.67% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4647.12 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.68% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12164.48 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 2.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8672.29 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9834.49 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.01% الى 1194.05 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 2.03% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.90% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.