محلياً:

طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من وزراء: الزراعة أكرم شهيب، المالية علي حسن خليل والاقتصاد والتجارة آلان حكيم، الإيعاز لمن يلزم بحجز كميات من المواد الغذائية في مرفأ بيروت من العدس والبن الاخضر الخام والسمسم المقشور التي أخذ منها مراقبو وزارة الصحة عينات لفحص "Aflatoxine" والفحص الجرثومي وتبين انها غير مطابقة للمواصفات.

كما طلب من الوزارات المذكورة إعادة أخذ عينات جديدة وفحصها للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة قبل السماح لها بالدخول الى الاسواق اللبنانية.

وتجدر الاشارة الى ان المراقبين الصحيين قاموا أيضا بأخذ عينات من الرز الايطالي، الذرة البرازيلي والشاي المعلب وأخضعوها لفحص "Aflatoxine" والفحص الجرثومي.

وفي سياق متصل ، وفي إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، قام مراقبو وزارة الصحة بمداهمة سوبر ماركت عبيد في عاليه وسطروا بحقها محضر ضبط بسبب عدم تطبيق الشروط الصحية المطلوبة، وضبطوا لديه كميات من اللحوم من دون تاريخ صلاحية.

وتم توجيه إنذار الى ملحمة علي صلوخ في القماطية، بناء على شكوى، بوجوب تحسين شروط النظافة والتوقف عن عرض اللحوم خارج الملحمة، وطُلب منه استحصال شهادات صحية للعاملين لديه واعتماد اللباس الموحد.

كما داهم مراقبو وزارة الصحة عدداً من الملاحم ومحال بيع الفروج في صيدا، ووجهوا انذاراً الى محل فروج محمد حسن الصوص بوجوب تحسين الشروط الصحية والنظافة، وإنذاراً الى محل فروج محمد علي شامية بسبب عدم النظافة وطلبوا منه إعادة ترتيب مسار ذبح الدجاج.

وتم توجيه إخطار الى ملحمة الديماسي بضرورة وضع واجهة زجاجية وبراد لحفظ اللحوم وإخطار الى محل هشام البطش لبيع الفروج بضرورة تحسين شروط النظافة واستبدال البراميل بأخرى مخصصة للمواد الغذائية أي "food grade".

وفي سياقٍ منفصل، ارتفع سعر صفيحتي البنزين 95 و98 أوكتان 300 ليرة وسعر المازوت 300 ليرة.

وفي ما يلي لائحة بأسعار المحروقات:

بنزين 95 أوكتان: 24800 ليرة لبنانية.

بنزين 98 أوكتان: 25400 ليرة لبنانية.

مازوت: 15700 ليرة لبنانية.

الديزل: 16000 ليرة لبنانية.

الكاز: 16600 ليرة لبنانية.

قارورة الغاز: 12100 ليرة لبنانية.

وعلى صعيدٍ آخر، وقع لبنان اليوم اتفاقية تعاون بين لبنان وروسيا، في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في حضور وزير الاقتصاد الان حكيم.

وفي المناسبة قال مفوض العلاقات الروسية اللبنانية الكسي ابراموف ان التعاون يجب ان يتم بين لبنان وروسيا في كافة المجالات، ولكن يجب تنظيم العلاقات التي تجمعنا، وهناك عدد من القطاعات المحددة التي يمكن تسريع العمل فيها، لان لها تأثيرا كبيرا.

واضاف "هذه المجالات تتعلق بشكل خاص بتنويع البضائع المصدرة وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وخصوصا المنتجات الزراعية والحبوب".

وقال ابراموف "نرى افقا للتعاون السريع ايضا في مجال الصيدلة والمستحضرات الطبية... ولدى روسيا ايضا اهتمام كبير في تطوير البنى التحتية التي تريد الدولة اللبنانية العمل عليها... كما اننا على ثقة بأن لبنان سيتمكن في وقت قريب من الاستفادة من ثروته النفطية.... والشركات الروسية التي تملك خبرات كبيرة في هذا المجال مستعدة لتقديم المساعدة...  كما نتطلع ايضا للتعاون في المجالين المالي والمصرفي اضافة الى المجال السياحي".

وفي سياقٍ آخر، أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي أن السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة عن شهر نيسان هو:

245 ل.ل. كل ساعـة تقنـين للمشتـركين (بقدرة 5 أمبير)؛

490 ل.ل. (بقدرة 10 أمبير)،

245 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.

وأكدت ان "هذه التعرفة مبنية على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت الأحمر(20 ليتر) لشهر نيسان البالغ 15.280 ل.ل. وذلك بعد إحتساب كافة مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحابها".

ومن جهةٍ ثانية، أقفل موظفو مستشفى صيدا الحكومي إغلاق ابواب المستشفى لليوم الثالث على التوالي.

ومن ناحيتها، أعلنت "الهيئة العليا للاغاثة" في بيان أصدرته عن بدء قبول طلبات عروض لنقل الشاحنات اللبنانية الموجودة في السعودية والأردن والكويت إلى بيروت، لذلك طلبت من الوكلاء الراغبين بالمشاركة تقديم طلباتهم في مركز الهيئة في ستاركو في بيروت إبتداء من اليوم الأربعاء ولغاية يوم الإثنين في 4 أيار المقبل.

أوروبياً:

خفض "البنك الدولي" توقعاته لمعدل انكماش الاقتصاد الأوكراني خلال العام الحالي بنسبة 7.5% خلال عام 2015، مقارنة بتوقعات سابقة أشارت إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.3%.

وتخالف توقعات "البنك الدولي" التقييمات الصادرة عن الحكومة الأوكرانية، و"صندوق النقد الدولي"، اللذين توقعا انكماش الإقتصاد بحوالي 5.5% في العام الجاري.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب اليوم مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعد صعود استمر يومين بفعل بيانات ضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي أضرت بالدولار وقلصت التوقعات لأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في حزيران.

وبحلول الساعة 12:41 بتوقيت بيروت انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1205 دولارات للأوقية (الأونصة) بعدما قفز نحو 3% في الجلستين السابقتين وسجل أعلى سعر في ثلاثة أسابيع 1215 دولارا يوم أمس الثلاثاء.

ونزل الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم حزيران 7.90 دولار إلى 1206.50 دولار للأوقية بعدما ارتفع لأعلى مستوياته منذ السابع من نيسان في الجلسة السابقة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.5% إلى 16.52 دولار للأوقية بعد يومين من المكاسب.

وانخفض البلاتين 0.3% إلى 1149.50 دولار للأوقية ونزل البلاديوم 0.5% إلى 772 دولارا للأوقية.

ومن جهةٍ ثانية، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مع مؤشرات ارتفاع مخزونات النفط الأميركي خلال الأسبوع الماضي بأكثر من التوقعات.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنحو 0.3% إلى 64.4 دولار للبرميل في الساعة 9:48 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر حزيران المقبل بنسبة 0.3% ليصل إلى 56.8 دولار للبرميل.

ومن ناحيةٍ أخرى، قالت وسائل إعلام إيرانية إن طهران تنوي تسيير خط بحري مباشر مع سوريا من أجل زيادة المبادلات التجارية بين البلدين.

وقال الملحق التجاري في السفارة الإيرانية لدى دمشق علي كازيمبيني لوفد سوري يزور طهران إن "الخط البحري المباشر سيزيد المبادلات التجارية البالغ حجمها مليار دولار حاليا".

يذكر أن طهران تقدم مساعدات مالية للحكومة السورية إذ فتحت في عام 2013 ثلاثة اعتمادات لحساب دمشق يبلغ حجمها 7.6 مليارات دولار.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6367.01 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1393.05 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.75% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 484.04 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6314.14 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.79% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4215.21 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4678.65 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2115.53 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12248.35 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.90% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8488.49 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 1.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9812.40 نقطة

وارتفعمؤشر بنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.19% الى 1193.98 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 2.03% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.71% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.