محلياً:

قرر عدد من قادة الاتحادات العمالية في لبنان التقدم من وزارة العمل بطلب رسمي بتحديد موعد لإجراء انتخابات جديدة للمجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام المنتهية ولايته منذ نحو العام تقريباً.

وعلمت الاقتصاد أن اجتماعات بعيدة عن الأضواء تعقد حالياً بين عدد من قيادات الاتحادات المعارضة لقيادة الاتحاد، بهدف التنسيق فيما بينها في الانتخابات المقبلة للمجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام، فور موافقة وزارة العمل على إجراء هذه الانتخابات.

في الجهة المقابلة، أي في معسكر الاتحادات العمالية المؤيّدة للقيادة الحالية للاتحاد، تؤكد على استعدادها لخوض الانتخابات في أي وقت تحدده وزارة العمل لا سيما وأن القيادة الحالية للاتحاد تلقى بدعم أكثر من 80% من الاتحادات العمالية التي يحق لها المشاركة في انتخابات المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام.

ومن جهةٍ ثانية، أكد المسؤول الإعلامي لنقابات النفط فادي أبو شقرا في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن سعر صفيحتي البنزين والمازوت ستشهدان إرتفاعا حوالي 300 ليرة لبنانية صباح غد الأربعاء.

وأشار الى أن أسعار المحروقات ستشهد إرتفاعا أيضا في الأسابيع المقبلة نظرا لتعافي أسعار النفط عالميا.

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلنت وزارة الصحة العامة أن دول العالم تشهد حاليا موسم إنفلونزا الخنازير السنوي، وهذا ينطبق على لبنان أيضا، حيث ما يزال الموسم ساريا ويأخذ مساره ككل عام.

وبدوره، أحال وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم 38 محضر ضبط إلى القضاء، منها: 22 مخالفة بما يخص الأمن الغذائي بما فيها البهارات والصعتر، 9 مخالفات في حق أصحاب محطات الوقود وصهاريج، و7 مخالفات بما يخص المولدات.

وقد أتت هذه المخالفات من مختلف المناطق اللبنانية.

وفي سياقٍ متصل، وجهت وزارة الاقتصاد والتجارة كتابا الى المجلس الاعلى للجمارك، طلبت فيه "تزويدها لائحة بأسماء مستوردي الاطفائيات الخاصة بالسيارات واشارة المثلث، وذلك لتسهيل عملها في القيام بضبط المستوردين، ولجم الاحتكار وغلاء اسعار هذه السلع التي تناولها قانون السير الجديد".

كما أعلنت الوزارة في بيان، عن "ضبط محال تجارية كبرى في بيروت الكبرى تبيع المثلثات وأجهزة الإطفاء بأسعار مخالفة لما ينص عليه المرسوم الإشتراعي 73/83، وان المراقبة مستمرة لمنع أي ممارسات تضر بالمستهلك وبحقوقه".

كما ذكرت المواطنين بـ"وجوب التبليغ عن أية عملية غش أو احتكار أو غلاء أسعار غير مبرر، عبر تقديم شكوى إلى مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة او بالاتصال على الخط الساخن أو عبر التطبيق الإلكتروني Consumer Protection Lebanon أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي Facebook و Twitter أو عبر الموقع الإلكتروني للوزارة www.economy.gov.lb.

ومن ناحيةٍ ثانية، توقف العمل في بعض الخطوط في مركز المعاينة الميكانيكية في الحدث مطالبين بادراج المكافآت التي تمت اضافتها على رواتبهم بعد تمديد العمل ثلاث ساعات في صلب الراتب.

وعلى الفور اتصلت المدير العام لادارة هيئة السير هدى سلوم بالمدير العام لمجموعة فال المتعهدة معاينة السيارات وليد سليمان وطلبت منه حل الموضوع بشكل فوري لتسهيل امور المواطنين.

تجدر الاشارة الى ان المعاينة الميكانيكية في صيدا والبقاع مستمرة بشكل طبيعي.

وفي سياق متصل، يستمر عمال وموظفي مركز المعاينة الميكانيكية في مجدليا - زغرتا باعتصامهم الذي كان قد بدأ منذ الصباح، ورفعوا مذكرة الى الادارة تضمنت مطالبهم وينتظرون ردا عليها ليبنوا على الشيء مقتضاه.

عربياً:

كشفت بيانات صدرت عن "صندوق النقد الدولي" أن السعودية جاءت في المركز الثاني خليجيا في دعم الطاقة بنسبة 9.9% من اجمالي الناتج المحلي،  بينما سجلت البحرين أعلى نسبة انفاق على دعم الطاقة بلغت %12.5 من اجمالي الناتج المحلي.

فيما حصدت الكويت المركز الثالث بـ %7، وعمان %6.2 والامارات بنسبة %5.7، فيما تعتبر قطر هي الدولة الأقل انفاقا على دعم الطاقة بين الدول الخليجية، وقد قدر هذا الدعم بنسبة %3.5 من اجمالي الناتج المحلي.

ويذكرأن هذه الارقام  تأتي في الوقت الذي دعت فيه رئيسة "صندوق النقد الدولي" كريستن لاغارد، السعودية الى إعادة هيكلة برامج دعم اسعار الطاقة محليا، حتى توجه بصورة أدق الى الأفراد والجهات التي تحتاجها.

كما لفتت لاغارد الى أن كيفية التعامل مع أسعار الطاقة المحلية هو طريق السعودية للسيطرة على حجم الاستهلاك الداخلي من الطاقة.

وأظهرت دراسة لـ "المعهد الملكي البريطاني للشؤون الخارجية"، أن نصيب الفرد في السعودية من الطاقة الكهربائية، أكثر من 8 آلاف كيلو واط، بينما المتوسط العالمي 2،700 كيلو واط.

وفي سياقٍ متصل، أشار وزير البترول السعودي علي النعيمي الى ان أسعاراً عادلة ومستقرة للنفط ستعود بالنفع على المنتجين والمستهلكين وهو ما يتيح نمو المعروض والطلب العالميين بوتيرة مطردة.

ولفت النعيمي الى أنه "في حين أن هبوطا بنسبة 50% تقريبا في أسعار النفط العالمية منذ حزيران من العام 2014 الماضي ساعد في نمو الاقتصادات في آسيا إلا أنه شكل تحديات صعبة لكثيرين من منتجي النفط".

واضاف في كلمة بمناسبة افتتاح مركز جديد للبحوث والتطوير لشركة "أرامكو" في العاصمة الصينية بكين، أن "النفط نشاط طويل الأجل يتطلب خططا واستثمارا على المدى الطويل." وقال: "الزيادات او الانخفاضات المفاجئة في سعر النفط ليست محل ترحيب.. من مصلحتنا جميعاً أن نعمل على ضمان استقرار الأسعار".

أوروبياً:

أبدى رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، ثقته من توصل بلاده لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، و"صندوق النقد الدولي" مع بداية شهر أيار المقبل.

وأشار تسيبراس في حديث لتلفزيون، إلى إن هدف أثينا هو التوصل لاتفاق مبدئي هذا الأسبوع إن أمكن، أو في الأسبوع المقبل كحد أقصى، مؤكدًا أن بلاده أصبحت قريبة من هذا الأمر.

وأضاف أنه في حال التوصل لاتفاق مع دائني اليونان يخالف برنامجه الانتخابي الذي تم اختياره رئيسًا للوزراء في الانتخابات الماضية بناءً عليه، فإنه سيعرض الاتفاق على الشعب اليوناني ليعلن رأيه.

ومن جهته، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن تقديم دعم أوروبي إضافي إلى أوكرانيا بمبلغ 110 مليون يورو.

وقال يونكر في مداخلة له أمام مؤتمر دعم أوكرانيا المنعقد في كييف اليوم إن هذا المبلغ مخصص لتعزيز قدرت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلاد.

وطالب رئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي السلطات الأوكرانية بتكثيف وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والتركيز على إصلاح قطاع الطاقة ومكافحة الفساد.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، لكنها لاتزال أعلى مستوى 1200 دولار للأوقية، قبل اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن معدل الفائدة.

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بشكل هامشي بلغت نسبته 0.07% إلى 1201.5 دولار للأوقية في الساعة 11:26 بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر العقود الأجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.2% لتصل إلى 1200.6 دولار للأوقية في الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ أخرى، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، ليهبط خام برنت الأوروبي دون مستوى 64 دولارًا للبرميل، قبل إعلان بيانات مخزونات الخام الأميركية، وبعد تصريحات سعودية تشير إلى احتمالية زيادة الإنتاج.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنحو 1.3% إلى 63.9 دولار للبرميل في الساعة 10:06 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجع الخام الأميركي تسليم الشهر المقبل بحوالي 1.4% ليصل إلى 56.1 دولار للبرميل.

وعلى صعيدٍ آخر، نصح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، المستفيدين من العقوبات الاقتصادية الدولية "بتغيير عملهم" تحسبا لاتفاق نهائي محتمل مع القوى الكبرى حول الملف النووي سيؤدي في حال التوصل اليه الى رفع العقوبات.

وبدأت ايران ومجموعة "5+1" صياغة اتفاق نهائي يفترض ان يوقع بحلول 30 حزيران.

وأشار روحاني، في خطاب القاه في طهران امام عمال في مناسبة عيد العمل المصادف الجمعة، إلى ان "المستفيدين من العقوبات يجب ان يفكروا اعتباراً من اليوم بتغيير عملهم" بدون تحديد الجهة التي كان يشير اليها.

واضاف: "من أجل زيادة الانتاج، يجب ان تكون لدينا تكنولوجيات جديدة مع اداريين يتحلون بالكفاءة واستثمارات الى جانب مقاولين" مؤكدا اهمية اجتذاب "رؤوس اموال محلية واجنبية".

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6360.11 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1389.63 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 487.35 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6323.16 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.73% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4182.04 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4673.18 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2120.28 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12209.54 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 1.99% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8324.91 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9711.88 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.09% الى 1191.72 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 1.83% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 1.09% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.