طوّرت شركة البصريات التايوانية "QD فيجن" تقنية النقاط الكميّة البصرية الجديدة "كوانتوم" التي قد تسمح لشاشات الكريستال السائل "LCD" في التلفاز وأجهزة الكمبيوتر في عرض ألوان عديدة متدرجة لم يراها الناس من قبل.

وتستخدم شركة "QD فيجن" تقنيات مُحدّثة باسم Color IQ يمكنها أن تجلب إلى الشاشات أكثر من مليون درجة لون، ويوجد حاليا عدد قليل من الشاشات التي تعمل بهذه التقنية في بعض الأجهزة المختارة من شركات "سوني" و"TCL".

هذا وتسمح تكنولوجيا النقاط الكميّة "كوانتوم" بعرض سلاسل متدرجة للألوان باستخدام بلّورات النانو تكنولوجيا، التي تنبعث منها ألوان دقيقة، يمكن أن تكون تقريبا ضعف وضوح الألوان الحالية في أجهزة الـ LED TV.

وتدعي شركة "QD فيجن" أن أجهزة تلفاز النقاط الكمية أرخص في إنتاجها من أجهزة "OLED"، وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا الجديدة موجهة بشكل رئيسي لشاشات أجهزة التلفزيون، لمنافسة تقنية "LED"، إلا أن تطبيقاتها يمكن أن تمتد إلى منتجات أصغر مثل شاشات أجهزة الكمبيوتر، لتسمح بألعاب أكثر متعة، وتحول أجهزة الكمبيوتر إلى محطات ترفيه متميزة.

وبالرغم من أنه من غير المعروف الوقت الذي ستظهر فيه هذه التقنية بشكل عام، إلا أنه بالتأكيد إذا ما كانت أرخص وأكثر دقة من شاشات "OLED"، فقد تصبح المسألة مجرد وقت قبل أن تعم هذه التكنولوجيا جميع شاشات التلفاز والكمبيوتر حول العالم.