محلياً:

دعا رئيس نقابة المعلمين نعمة محفوض، خلال اعتصام هيئة التنسيق النقابية في وسط بيروت للمطالبة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب، السياسيين إلى رفع الحصانة "عن أزلامكم في التعليم الرسمي والجامعة اللبنانية وضعوا أبناءكم في مدارس رسمية لتحسينها"، وأضاف ردّاً على وزير الصحة وائل أبو فاعور: "إن كنت تظن أن إلغاء المنح التعليمية يحسّن المدارس الرسمية فأنت واهم".

وقال محفوض: "رواتبنا لا تكفينا أربعة أيام ولا يُحسن وضع التعليم عبر مؤتمرات تربوية"، مشيراً إلى أن طلابنا يعتبرون أن الدولة التي تحترم نفسها لا تترك الأساتذة 4 أعوام في الشارع.

وطلب محفوض رئيس مجلس النواب نبيه بري وضع السلسلة على جدول الهيئة العامة.

ومن جهته، أكد وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم ان "الوزارة، واستباقا لأي عملية تلاعب بالأسعار أو احتكار ناتجة من تنفيذ قانون السير الجديد، قامت بخطة للجم المحتكرين وللحد من التلاعب بأسعار السلع والاكسسوارات المطلوبة في شروط قانون السير الجديد، عبر تكثيف دوريات المراقبة على التجار، وهي تعمل على محاسبة المخالفين وفقا للمادة 7 من المرسوم التشريعي 73/83 في حق كل من يتلاعب بالأسعار بهدف الإفادة من زيادة الطلب الآنية على هذه الأكسسوارات".

واشار الى انه "بالرغم من ان الاقتصاد اللبناني هو اقتصاد حر فلن نسمح بالتلاعب بالأسعار واحتكار السلع".

وأعلن ان "مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة، وضمن عملها اليومي، تستمر في مراقبة الاسواق اللبنانية لمنع ومكافحة المخالفات والتلاعب بالاسعار ومنع الاحتكار".

وبدوره، أشار وزير الزراعة أكرم شهيب الى انه سيتم طرح موضوع التصدير في جلسة الاسبوع المقبل على ان يتم التوقيع على مرسوم المبالغ التي رصدت لسائقي الشاحنات في جلسة اليوم.

على صعيدٍ آخر، عمد الموظفون في "مستشفى بيروت الحكومي" الى اقفال المدخل الرئيسي للمشفى.

عربياً:

أعلن محافظ "البنك المركزي المصري" هشام رامز أن مصر تلقت 6 مليارات دولار من السعودية والكويت والإمارات.

وقال في حديث لوكالة "رويترز": "مصر تلقت اليوم 6 مليارات دولار من السعودية والكويت والإمارات ودخلت أرصدة النقد الأجنبي بالفعل بواقع 2 مليار دولار لكل دولة".

ويذكر أن السعودية والكويت والإمارات وسلطنة عمان كانت قد تعهدت في "مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي" الذي عقد في اذار الماضي بتقديم دعم إضافي لمصر بإجمالي 12.5 مليار دولار في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بـ "البنك المركزي".

كما لفت رامز الى ان "الفائدة على الودائع 2.5% والآجال تتراوح من 3 أعوام إلى 5 أعوام".

روسيا:

أشار "الكرملين" الى انه يأمل في التوصل إلى حل وسط في النزاع بين "الاتحاد الأوروبي" و"غازبروم"، لافتاً الى أن روسيا والشركة ستدافعان عن مصالحهما.

ويذكر أن "الاتحاد الأوروبي" كان قد اتهم شركة "غازبروم" الروسية لإنتاج الغاز بزيادة الرسوم على المشترين في شرق أوروبا والإضرار بالمنافسة.

من جانبه، لفت المتحدث باسم "الكرملين" ديمتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف الى انهم يأملون في التوصل إلى حل وسط. وأضاف: "نتطلع إلى تبني موقف موضوعي بشأن جازبروم. ما من شك ستدافع "غازبروم" عن مصالحها وستدافع الدولة أيضا كمساهم رئيسي في الشركة عن مصالحها".

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب قرب أدنى مستوياتها في شهر نيسان الجاري خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد بيانات اقتصادية مقلقة في الصين ومنطقة اليورو، وقبيل بيانات أميركية.

وارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بشكل هامشي بلغت نسبته 0.05% إلى 1187.7 دولار للأوقية في الساعة 12:40 مساءً بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الأجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.03% ليصل إلى 1187.3 دولار للأوقية في الساعة 12:14 مساءً بتوقيت بيروت.

ومن ناحية أخرى، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بفعل ارتفاع المخزونات الأميركية بأعلى من التوقعات، وبيانات اقتصادية زادت من القلق بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني.

وصعد سعر العقود الأجلة لخام برنت القياسي بحوالي 0.5% إلى 62.4 دولار للبرميل في الساعة 10:08 صباحًا بتوقيت بيروت.

وارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيار المقبل بنسبة 0.3% ليصل إلى 55.9 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفعت الأسهم اليابانية بنهاية جلسة اليوم، لتواصل صعودها من أعلى مستوياتها في 15 عامًا، مع تذبذب أداء الين أمام الدولار الأميركي، بالرغم من بيانات اقتصادية مثيرة للقلق.

وصعد مؤشر "نيكي" الياباني بحوالي 0.3% إلى 20187 نقطة، مواصلًا ارتفاعه من أعلى مستوى له منذ نيسان 2000.

كما زاد مؤشر "توبكس" بنحو 0.2% ليصل إلى 1624 نقطة، مرتفعًا من اعلى مستوياته منذ 2007.

واستقر الين الياباني أمام الدولار الأميركي عند مستوى 119.9 ين في الساعة 9:25 صباحًا بتوقيت بيروت.

تطورات الأسواق​:

أغلقت بورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6331.33 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1397.77 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 484.21 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6360.25 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 1.09% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4088.09 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 1.58% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4631.75 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2171.47 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.48% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12049.85 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8731.29 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9614.61 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.14% الى 1197.13 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 2.30% منذ بداية السنة وانخافضاً بنسبة 0.87% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.