تحويل الأفكار الصغيرة الى إبتكارات وأعمال مميزة، صفة رافقت اللبنانيين أينما وجدوا، فهم أبرز من يستغل الفرص ويقتنص النجاحات، والمغتربون المنتشرون في أصقاع الأرض أبرز مثال على ذلك.

"Art 7aké" فكرة لبنانية جديدة، تستغل الألفاظ والمصطلحات التي نستخدمها يوميا في حياتنا لإنتاج وتصميم لوحات "Posters" و "T-shits"، أكواب، وسائد... والكثير من الأشياء الأخرى، بطريقة جديدة ومبتكرة ومواكبة للموضة. فهي فنٌ جديد يساعد في نشر اللغة العربية في جو من المرح والجمالية، كما أنها وسيلة لزيادة الثقافة عند الناس حول العديد من المواضيع من خلال لغتنا اليومية والمصطلحات والكلمات المختلفة التي نستخدمها خلال أحاديثنا.

ولأن هذه الفكرة الجديدة إستحوذت على إهتمام أكثر من 30 ألف شخص من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي، كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع صاحب الفكرة نادر داغر.

- ما هي فكرة "Art 7ake"؟ وما الهدف منها؟

هو مفهوم جديد يتمحور حول اللغة العربية، والطباعة والتصميم. وهو يتكون من مجموعة رائعة من التصاميم العربية الفريدة والمصنوعة بجمالية وبراعة.

والتصاميم مستوحاة من المشاعر، والموسيقى، والطبيعة واللغة نفسها.

كما أن الهدف من عملنا هو المساعدة في نشر اللغة العربية في جو من المرح والجمالية في نفس الوقت، كما أنها وسيلة لزيادة الثقافة عند الناس حول العديد من المواضيع من خلال لغتنا اليومية والمصطلحات والكلمات المختلفة التي نستخدمها خلال أحاديثنا.

- من هو صاحب الفكرة؟ وما الأسباب التي دفعتكم لإنشاء "Art 7ake"؟

بدأت فكرة "Art 7aké" (فن الكلام) كمشروع ثانوي الى جانب عملي الأساسي.

وهي فكرتي أنا نادر داغر، وبدأت عندما كنت في دبي مع الشعور بالغربة والرغبة في خلق شيء جديد وفريد من نوعه.

وتلقيت تشجيع كبير من أصدقائي وأقربائي وعدد لابأس به من الناس، وأصبحت الفكرة تتطور شيئا فشيئا حتى أصبحت على ما هي عليه اليوم، وهذفها الأساسي  إيصال اللغة العربية الى جميع أنحاء العالم.

- هل هناك أفكار مشابهة لكم؟وما الفرق بينكم وبينهم؟

بالتأكيد هناك العديد من العلامات التجارية التي تعمل على صناعة منتجات من خلال إستخدام اللغة العربية، وكل بطريقته الخاصة.

ولكن أعتقد أن ما يجعلنا علامة بارزة هو التركيز على الجودة إبتداءا من الفكرة وصولا إلى التطبيق. فنحن نسعى دائما لإختيار الفكرة التي تعجب الناس وتجذبهم إليها، ومن ثم نقوم بتحويلها إلى تصميم جميل بإتباع أحدث التصاميم.

ولدى "Art 7aké" (فن الكلام) بصمته الخاصة أيضا، وهذا ما يجعلنا معروفين جدا بين الناس وفي الأسواق.

- هل تقومون ببيع منتجاتكم؟ وكيف تسوقون لها؟

نقوم من خلال عملنا بإنشاء العديد من التصاميم على شكل ملصقات ونستخدمها في صناعة لوحات (Posters)، "T-shits"، أكواب، وسائد... والكثير من الأشياء الأخرى.

ونقوم ببيع منتجاتنا من خلال العديد من المنصات الإلكترونية المحلية والعالمية مثل "MySouk"،"Sivvi" و"RedBubble" كما نقوم بالتسويق لها من خلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستاغرام".

وشاركنا أيضا في العديد من المعارض في دولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان.

- هل هناك إقبال كبير على العمل الذي تقومون به؟

بدأنا العمل فعليا منذ سنة تقريبا وتحديدا منذ شباط 2014، ومنذ ذلك الحين نجحنا في نشر هذه العلامة التجارية وزيادة قاعدة المعجبين بها والتي وصلت الى أكثر من 30،000 شخص اليوم، ومازالت في إزدياد.

وقد قمنا بنشر (فن الكلام) في عدد كبير من المنصات والمواقع ونتلقى دعما كبيرا من الناس من جميع الأعمار، وهذا ما يساهم في إستمرارنا للذهاب الى أبعد من ذلك.

- ما هي أهم الصعوبات التي تواجهكم خلال عملكم؟

هناك العديد من المطبات التي صادفتنا وتصادفنا دائما خلال العمل، وأصعب تلك المطبات هي تلك التي تتعلق بالسعي لتلبية آمال الآخرين ومتطلباتهم، بالإضافة الى إنتظار ردة الفعل مع كل إطلاق لمنتج جديد أو فكرة جديدة في "Art 7aké".

- هل تعملون فقط في لبنان؟ وهل تهدفون للتوسع أكثر في هذه الفكرة؟

نعمل حاليا في كل من لبنان والإمارات العربية المتحدة، ونحاول الوصول الى منطقة الشرق الأوسط كلها والعالم أيضا، فنحن من عمل تجاري عبر الإنترنت، حيث لا توجد أي حدود.

- تعملون حاليا على إنشاء موقع إلكتروني خاص بكم ... ما الغاية من إنشاء هذا الموقع؟ وكيف سيفيد المستخدمين؟

نعمل الأن على إطلاق موقعنا الخاص الذي سيكون بمثابة دليل مثالي لكل ما نقدمه من منجات خلال عملنا، وسيكون عبارة عن معرض على الانترنت حيث سيلعب دور الوسيط بين العملاء والمنتجات المفضلة لديهم.

- ما هي مشاريعكم أهم المستقبلية ؟

نعمل حاليا على إطلاق وتفعيل موقعنا الخاص على شبكة الإنترنت، كما لدينا عدد من الخطط والأفكار الجديدة والمبتكرة والتي نأمل أن تبدأ بالظهور في نهاية العام 2015. كما نعمل على توسيع حضورنا بشكل أكبر.