محلياً:

افتتح وزير الصناعة حسين الحاج حسن "اليوم الوطني للصناعات الغذائية" الذي تنظمه نقابة أصحاب الصناعات الغذائية تزامناً مع تنظيم معرض هوريكا السنوي قبل ظهر اليوم في البيال. وحضر وزيرا الزراعة اكرم شهيب والصحة العامة وائل ابو فاعور، ومدير برنامج الجودة في وزارة الاقتصاد والتجارة علي برو ممثلاً وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور الان حكيم. وشارك مديرون عامون في الوزارات والمؤسسات العامة المعنية، ورؤساء الهيئات الاقتصادية والتجمعات الصناعية والنقابات القطاعية والتعاونيات الزراعية والتجار والمستوردون والصناعيون.

بداية ألقى رئيس النقابة المهندس منير البساط كلمة: "درجت العادة على تنظيم اليوم الوطني للصناعات الغذائية تزامناً مع اقامة معرض هوريكا السنوي. ونعتبره مناسبة لعرض الانجازات الومشاريع المستقبلية والتحديات التي تواجهنا. ولكن الصورة هذا العام مختلفة بعض الشيء عما سبق في الماضي. وبدانا نستشعر بمشاكل كبيرة تحدّ من نمو قطاع الصناعات الغذائية. فبعدما كان يسجل القطاع نمواً تصاعدياً بنسبة تتراوح بين 10 و 15%، سجلت المؤشرات عن الفصل الأول من هذا العامتراجعاً بسيطاً مقارنة مع السنين الماضية. واحد أسباب التراجع الذي هو أبرز نقاشاتنا اليوم هو ملف سلامة الغذاء. مع التأكيد أننا ملتزمون بها ونعمل على تحسين الجودة مع كافة الجهات المعنية الحكومية والخاصة والاستشارية بهذا الموضوع".

وتطرق الى مشاكل تصريف الانتاج الناجمة عن اغلاق الحدود البرية، الأمر الذي أدى إلى اقفال بعض المصانع خطوط انتاجها، موجهاً تحية إلى جميع الوزراء المعنيين بهذا الملف لتعاونهم وتفهمهم، مناشداً إياهم العمل اكثر من أجل التخفيف من وطأة الكارثة التي قد تصيب القطاع الانتاجي الصناعي والزراعي.

وتحدث رئيس جمعية الصناعيين د.فادي الجميّل، منوّهاً بجهود الصناعيين الذين لم ييأسوا من الأوضاع المتفاقمة، مشدّداً على مواصلة النجاحات رغم الصعوبات الكبيرة واليومية التي تعترض تحقيق المزيد من التفوّق والابداع. وركّز في مداخلته على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص من اجل اجتياز هذه المرحلة بأقل الخسائر، محيّياً جهود الوزراء المعنيين بالملفات الاقتصادية الذين يولون الشأن الصناعي كل رعاية واهتمام.

ثم تحدث الوزير شهيب: "نمر بمرحلة غير طبيعية ان كان بسبب عوامل الطبيعة وان كان بسبب الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية، وارتباط الشلل أيضاً بعدم وجود قدرة على التشريع أو اجراء تعديلات على تشريعات قائمة، وعلى صعيد عدم اتخاذ القرارات بسبب حال الادارة اللبنانية. ورغم كل الظروف المحيطة في بلدنا، لا زال لدينا موقع مقبول لانتاجنا في العديد من الدول التي نصدّر اليها. وسنتعاون كلنا من اجل امرار هذه المرحلة. اما بالنسبة الى سلامة الغذاء فهو موضع اساسي ولكننا متفقون جميعاً على تزويد المواطن والمستهلك بشكل عام غذاء سليماً. وهناك تعاون قائم ومستمر بين الوزارات المعنية. اما اذا حصل خطأ ما في التعاطي مع هذا الملف صادر من وزارة الزراعة، فاننا جاهزون لاصلاح اي خلل حاصل. ولكن هناك موضوع اكثر خطورة وهو ان لبنان اصبح جزيرة بعد اقفال المعابر البرية بين الاردن وسوريا. ولا نعرف الى اي فترة زمنية سيستمر الوضع على هذه الحال. لقدد مررنا بتجربة مماثلة العام 2012 ، واشكر مجلس الورزاء على تكليفي بهذا الملف المتعلق بايجاد طريقة لاعادة الشاحنات بعدما أمّنا عودة السائقين، ولقد اقر الملجس مليون دولار لهذه الغاية والتواصل مستمر مع سفاراتنا في الكويت والسعودية والاردن. هناك نحو 220 شاحنة تحمل البضائع في هذه الفترة من السنة. ولكن المشلة سستفاقم في شهري تموز وآب المقبلين مع ارتفاع عدد الشاحنات والبرادات الى 1580 . ويبقى التحدي الاكبر كيف نصدر منتجاتنا في حال استمرار اقفال المعابر البرية؟ على الدولة ان تلتزم دفع فرق النقل البري كي نبقى قادرين على المنافسة، والا فقدنا اسواقنا التي بنيت بقدرات صناعية متفوقة وبتعب وجهود المزارعين اللبنانيين. وسنتابع الملف في مجلس الورزاء يوم الخميس المقبل. وهدفنا المحافظة على اسواقنا الخارجية ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التعاون الجاد بين الجميع."

وتحدث الوزير الحاج حسن عن ثلاثة ملفات: الاستيراد والتصدير والنقل، سلامة الغذاء، والمواصفات والتطوير. وقال: " بالنسبة الى الملف الاول، وتأثر حركة الاستيراد والتصدير، فانه مرتبط بتدابير وزارة المالية في المرافىء وباقفال معبر نصيب على الحدود السورية – الاردنية. بالنسبة الى تدابير وزارة المالية، فاننا نؤكد على اهمية ما تقوم به وزارة المالية والمديرية العامة للجمارك على هذا الصعيد لمنع التهريب وضبط التسرب في ايرادات الخزينة ولحماية الصناعة من المنافسة غير المشروعة. ولقد ادت هذه التدابير الى بعض الارباكات لكننا عقدنا اكثر من اجتماع في وزارة المالية لمعالجتها، تمهيداً لاعادة انسياب البضائع بصورة طبيعية. اما بالنسبة لمعبر نصيب الحدودي، فقد اقفل هذا المعبر قبل اربع سنوات مرات عدة ولكن اعيد فتحه. ولكن هذه المرة اقفل نهائياً حتى اشعار آخر، وتأثر الشحن البري الى دول الخليج والعراق والاردن نتيجة ذلك. على الحكومة ان تتحمل مسؤولياتها في ايجاد النقل البديل، والمساهمة في تغطية فرق الاكلاف الناجمة عن اعتماد النقل البحري والجوي بديلاً للنقل البري، ولتفادي وقوع السائقين والشاحنات والبضائع بالحجز. واننا نتحدث عن مليار ونصف المليار دولار قيمة التصدير عبر معبر نصيب البري، أي اكثر من نصف الصادرات اللبنانية الصناعية والزراعية. فإذا تعرض الاقتصاد المنتج لأي انتكاسة كبيرة، فإن الدولة تعرض بهذه الطريقة الامن الاقتصادي والاجتماعي للخطر، وتخفف من مداخيلها وترفع نسبة البطالة التي تصل الى حدود الـ 25% وتتعدى نسبة الـ 40% في صفوف الشباب. أما الحل فيقضي بصرف بضعة عشرات من ملايين الدولارات لدعم كلفة فرق النقل، كي لا نخسر كل شيء. وهذا ما تقوم به تركيا، ولجأت اليه سوريا الآن رغم ظروفها الصعبة، وهي تدعم النقل البحري عبر مرفأي اللاذقية وطرطوس. وبكل وضوح، ادعو الصناعيين والمزارعين ولك المعنيين الى البدء بحملة ضغط سياسي – اعلامي على القوى الممثلة بالحكومة لدفعهم على اتخاذ القرار السريع بهذا الخصوص، انقاذاً للاقتصاد وللشباب اللبناني من البطالة".

ثم تطرق الوزير الحاج حسن الى ملف سلامة الغذاء، مؤكداً انه ليس بالأمر الجديد، رافضاً اعتبار القطاع الصناعي مستهدفاً بالحملة. هناك ثغرات في بعض المؤسسات، ولكن لا يتجاوز حجمها حجم الايجابيات الكبير الذي حققه قطاع الصناعات الغذائية. وهذا لا ينعني انه لا يجب معالجة هذه الثغرات، ولكن العادة في لبنان أن يصار الى تسليط الضوء على السلبيات من دون اظهار الايجابيات المحققة. ودعا الى المعالجة الموضوعية والعلمية عبر مواصلة التدريب والتطوير والالتزام بالمواصفات وتطبيق القوانين المرعية، مشدداً على ان مصلحة كل صاحب مصنع ان يكون انتاجه وفق اعلى المعايير الصحية والبيئية.

واكد ان نسبة المرتجعات من انتاجنا الصناعي والزراعي لا يتخطى نسبة الـ 2%، وهذا اكبر مؤشر الى اننا لا نعاني ازمة في سلامة الغذاء. وان سلامة الغذاء مسؤولية مستمرة ومستدامة بين القطاعين العام والخاص.

واوضح ان نمو الاقتصاد يحتاج الى التطوير، واذا لم يحصل التقدمن فان التراجع حتمي. والتطور يحتاج الى الابحاث والعلوم والتكنولوجيا وارتقاب المخاطر والمصاعب والمعرفة والدمج والتسويق كي نطور عمل المؤسسة.

وختم بالقول: " اننا قوم لا نيأس ولا نستسلم ولا نهزم. ونحن معنيون جميعاً بتطوير صناعتنا وحمايتها وتكبير حجم الاقتصاد الوطني عبر تحديثها وتدعيمها".

وتحدث الوزير ابو فاعور، فاكد نجاح حملة سلامة الغذاء الذي هو هدف مركزي، داعياً الى عدم الوقوع في وهم ان سلامة الغذاء تتعارض او تتضارب مع الاقتصاد والسياحة، مشدداً على ان الحملة لم تؤثر سلباً لا على الاقتصاد ولا على السياحة، وعلى ان الاولوية التي يضعها هي سلامة وصحة المواطن.

وقال: ان الحملة لم تكن ابداً على حساب ضرب الصناعة الوطنية، بل حققت نجاحات تمثلت بتراجع نسبة الفحوصات غير المطابقة الى ما بين 12 و 15%، كما ان صاحب المؤسسة أصبح تلقائياً يقوم بالفحوص المخبرية للتأكد من التزامه المواصفات والمعايير.

وكشف عن الضغط الهائل الناجم عن طلب اجراء الفحوص في المختبرات المتخصصة، وهذا دليل ايضاً على تنامي الحس بالمسؤولية، فضلاً عن ان الحملة وما رافقها من اجراءات في اهراءات القمه وسوق السمك وتصنيف المطاعم عززت الثقة اكثر.

واكد ان لا استهداف لاحد بل ان الهدف هو حماية سلامة المواطن، مرحبّاً بفكرة رفع مستوى التنسيق على مستوى الكشوفات بين الوزارات المعنية والقطاعات المعنية، رافضاً أي تهمة باقفال اي مؤسسة من دون حق.

وقال: " لم نتجن على احد، ولا يتم الاقفال بمزاجية. ولقد انجزنا مع وزارة العدل مشروع قانون النيابة العامة الصحية، لاننا مؤمنون ان القضاء هو المرجع الصالح".

وابدى الاستعداد للمساهمة بتظهير الصورة الحقيقية والجميلة عن المؤسسات الصناعية الغذائية عبر القيام بجولات اعلامية.

وفي سياقٍ منفصل، أعلن وزير السياحة ميشال فرعون اليوم برنامج مهرجانات جونية العالمية 2015، خلال مؤتمر صحافي حضره رئيس المحررين إلياس عون.

وقال فرعون خلال المناسبة "شهدنا في الأشهر الـ6 الماضية تحسنا في السياحة بنسبة 30%" مؤكدا أنه سيتقدم بمشروع مرفأ جونية السياحي والذي سيساهم في زيادة عدد السياح في لبنان.

ومن ناحيته، وجه وزير الصحة وائل أبو فاعور دعوة لوزير التربية الياس بو صعب يطالبه فيها بإلغاء المنح المدرسية في التعليم الخاص، وبإعادة النظر بملف المدارس المجانية وللإصلاح في التعليم الرسمي.

ومن جهةٍ ثانية، اعتصم الموظفون المصروفون من كازينو لبنان امام مصرف لبنان صباح اليوم مطالبين "بالأجور التي لم تدفع لهم، وبالمشاركة في اعتصام حاشد يوم السبت المقبل امام كازينو لبنان".

وقبل بدء الاعتصام وقع اشكال بين رئيس الامن في مصرف لبنان ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي في حين حاول الاول تصوير المعتصمين الا ان الخولي رفض ذلك ما ادى الى تلاسن بينهما وتضارب بالأيدي، ولكن استطاعت القوى الامنية السيطرة عليه.

واعتبر الخولي "ان المسؤول الاول عن موظفي الكازينو هو حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لذلك نفذ الاعتصام امام المصرف"، موضحا سبب الاشكال، ومتأسفا ان يتصرف موظفو المصرف هذا الشكل.

ولفت "الى ان الموظفين المصروفين يبلغ عددهم 27 موظفا، لم يتسلموا اجورهم منذ سنوات كما لم تدفع لهم التعويضات"، واشار "الى انهم صرفوا عبر رسائل نصية ارسلت على هواتفهم"، واصفا هذه الحادثة "بأنها سابقة لم تحصل قبل اليوم في لبنان".

وشدد "على ان هذا التصرف هو جريمة بحق الشباب الذي يحمل الشهادات الجامعية ويرغب بالعيش في هذا البلد اسوة بباقي الموظفين"، وقال:"المطلوب ايقاف مسألة التشبيح، اذ يضم الكازينو موظفين وهميين ينالون اجور مرتفعة، في وقت لم يتقاض الموظفون الجديون حقوقهم منذ سنوات ولن تسلم هذه الاموال قبل تسليم بطاقات الكازينو."

وأسف لعدم تطبيق المؤسسات الوطنية القانون وجهل معاييره، متوجها الى رئيس مجلس الوزراء للمطالبة "بفتح تحقيق بهذا الصرف".

وعن التواصل مع سلامة اكد الخولي "ان المصروفين حاولوا التواصل معه شخصيا، الا انه لم يتجاوب معهم"، مشددا "على ان الجواب النهائي موجود لديه".

ثم تحدث عضو لجنة المصروفين ميلاد صليبي ولفت "الى ان هذه المشكلة تصيب 27 عائلة لبنانية لديها كرامة ويحق لها المطالبة برد اعتبارها"، متطرقا الى الوعود التي حظوا بها خلال سنوات العمل بالتثبيت وتحسين اوضاعهم، وناشد نواب ووزراء كسروان الوقوف الى جانبهم، لافتا "الى ان هذا العمل هو مجرد واجب عليهم"، مشددا "على ان هذه الاعتصامات لن تتوقف قبل تحقيق المطالب".

وختاما دعا الموظفون الى "اعتصام حاشد امام كازينو لبنان تشارك فيه عائلات المصروفين الى جانب النقابات الداعمة للموظفين، ما يساعدهم على نيل حقوقهم"، مؤكدين "ان الاعتصام لن ينتهي قبل تحقيق المطالب".

وفي سياقٍ متصل، قطع المياومون المعتصمون اليوم أمام دائرة اقليم الخروب في شركة كهرباء لبنان طريق شحيم-كترمايا أمام مبنى الدائرة.

وبدورها، دعت الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة إلى الاستجابة لدعوة هيئة التنسيق النقابية بالاضراب يوم غد الخميس "لرفع الصوت عاليا من اجل عيش كريم ومستقبل أفضل"، واصفة بأن "هذا التحرك يأتي استنكارا للتجاهل المتمادي لقضيتهم العادلة وحقهم في رواتب منصفة".

كما دعت الهيئة الموظفين إلى المشاركة في الاعتصام الذي سيقام غدا عند الحادية عشرة صباحا في باحة سراي صيدا الحكومي.

أوروبياً:

رأت رئيسة المفوضية الأوروبية لمكافحة الاحتكار، مارغريت فستاير، إن شركة "غازبروم" تمنع عملاءها الأوروبيين من بيع الغاز إلى أي دولة أخرى، كما أنها تضغط على الحكومات لدعم مصالحها المتعلقة بالأنابيب الناقلة للغاز.

وأشارت فستاير إلى أن الشركة الحكومية الروسية تحتكر تقديم خدمات الغاز الطبيعي في دول بولندا، والتشيك، وسلوفاكيا، وبلجيكا، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، كما أن التقييم المبدئي يشير إلى أنها تستغل هذا المركز.

وشددت فستاير على كل الشركات التي تعمل في أوروبا، حتى لو لم تكن أوروبية بالأصل، أن تعمل وفقًا لقواعد الاتحاد الأوروبي.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، ليهبط أدنى مستوى 1200 دولار للأوقية، مع وقف عمليات "عاصفة الحزم" في اليمن، وصعود الدولار الأميركي، والأسهم العالمية.

وهبط سعر العقود الأجلة للذهب بحوالي 0.3% إلى 1198.9 دولار للأوقية في الساعة 11:25 صباحًا بتوقيتبيروت.

كما تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1% ليصل إلى 1201.2 دولار للأوقية في الساعة 11:50 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بعد تراجع المخاوف بشأن التوترات في الشرق الأوسط ووقف عمليات "عاصفة الحزم" في اليمن، ومؤشرات ارتفاع المخزونات الأميركية.

وهبط سعر العقود الأجلة لخام برنت الأوروبي بنحو 0.6% إلى 61.7 دولار للبرميل في الساعة 9:46 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيار المقبل بنسبة 1.1% ليصل إلى 55.99 دولار للبرميل.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت الأسهم اليابانية بنهاية جلسة اليوم، لينجح "مؤشر نيكي" في الإغلاق أعلى مستوى 20 ألف نقطة، للمرة الأولى في 15 عامًا.

وصعد مؤشر "نيكي" الياباني بنحو 1.1% إلى 20133 نقطة، مسجلًا أعلى إغلاق له منذ شهر نيسان 2000.

كما زاد مؤشر "توبكس" بحوالي 0.8% ليصل إلى 1621 نقطة، وهو أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني 2007.

وارتفع الين بحوالي 0.1% أمام الدولار، لتتراجع العملة الأميركية لمستوى 119.4 ين في الساعة 9:34 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، عقد وفد فنزويلي بقيادة وزير النفط أسدروبال تشافيز اجتماعات في السعودية مع مسؤولين، وذلك في أعقاب محادثات أجراها في إيران وذلك في تحرك دبلوماسي داخل منظمة أوبك حيث تحتاج فنزويلا بشدة إلى صعود أسعار النفط.

ويذكر أن فنزويلا المنتجة للنفط تعاني من تباطؤ اقتصادي وارتفاع كبير في معدل التضخم ومستويات عجز الميزانية ولذا فإنها من بين أعضاء أوبك الأشد تضررا جراء هبوط أسعار النفط.

وقد أخفقت محاولاتها في دفع منظمة "أوبك" لخفض الإنتاج بهدف دعم الأسعار حيث لم تتمكن من تغيير موقف السعودية وحلفائها الخليجيين الذين يركزون على الحفاظ على نصيبهم في السوق.

وقاد تشافيز وفد فنزويلا الذي اجتمع مع نائب وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ومسؤولين آخرين في السعودية.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6307.11 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1396.09 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 483.94 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.33% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9558.89 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4133.14 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.57% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4705.90 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.13% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2170.42 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.13% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11992.61 نقطة