محلياً:

أكد المسؤول الإعلامي لنقابات النفط فادي أبو شقرا في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن سعر صفيحتي البنزين والمازوت ستشهدان إرتفاعا بين 300 و 400 ليرة لبنانية صباح غد الأربعاء.

ومن ناحيةٍ ثانية، تنظّم مؤسسة "ثرو آوت ذا لاين" لتطوير الأعمال، مؤتمراً متخصصاً في العاصمة بيروت في 26 نيسان الحالي، تحت عنوان "مؤتمر لبنان الاستدامة: التركيز على استراتيجية النفايات الصلبة"، يرعى المؤتمر وزير البيئة محمد المشنوق، ويشارك فيه خبراء وأكاديميون في مجال استراتيجيات النفايات الصلبة من لبنان والنروج وبلجيكا والمانيا والمغرب، اضافة الى ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية والمؤسسات الدولية من هيئات الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي المعتمدة في لبنان.

ويلقي رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط كلمة رئيسية في حفل افتتاح أعمال المؤتمر، اضافة الى كلمة راعي وزير البيئة محمد المشنوق وكلمة لرئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل.

ومن جهته، أعلن وزير الإعلام رمزي جريج أنه تقرر تحويل سلفة مليون دولار الى الهيئة العليا للإغاثة من أجل إعادة السائقين اللبنانيين المحتجزين مع شاحناتهم.

وأضاف أنه لا توافق خارج مجلس الوزراء حول الموازنة، لذلك تقرر عقد جلسة مقبلة لهذا الموضوع.

وفي سياقٍ آخر، استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، وفدا من نقابة تأجير السيارات الخصوصية في لبنان برئاسة محمد دقدوق.

وتم البحث خلال اللقاء في اوضاع قطاع تأجير السيارات لا سيما في ضوء تراجع الحركة السياحية وتأثير قانون السير الجديد على وضعه وأعماله.

وبعدما عرض دقدوق اوضاع القطاع والمشاكل التي تواجهها شركات تأجير السيارات التي تراجع عددها من 264 شركة في 2011 الى نحو 170 حالياً، جراء الاوضاع الصعبة التي تمر فيها البلاد منذ العام 2011، حذر من ان" تطبيق قانون السير الجديد اعتبارا من غد الأربعاء سيكون له تداعيات كبيرة على القطاع جراء تحميل الشركات محاضر ضبط التي يتم تسطيرها بحق سياراتنا عندما تكون مؤجرة".

ودعا دقدوق الرئيس شقير الى مساعدة النقابة لدى السلطات المعنية لايجاد آلية المناسبة التي تحمي الشركات من تدفيعها ثمن تجاوزات لم تقم بها، وتحميل المسؤولية الى من ارتكب المخالفة، اي مستأجر السيارة".

ومن جهته، أكد شقير وقوفه التام الى جانب النقابة في مطالبها، مشيراً الى ان هذا القطاع يعتبر من أكبر القطاعات الاقتصادية المتضررة في لبنان، حيث انخفض اسطوله من نحو 16 الف سيارة الى 9 آلاف سيارة في حوالي 3 سنوات، وأكد ان تحميل الشركات المزيد من الاعباء غير المبررة سيؤدي حتما الى ضربة قوية للقطاع وبالتالي انهياره تماما.

وسأل شقير، هل المطلوب إزالة لبنان عن الخارطة السياحية بضرب ما تبقى من قطاعات لا تزال توفر افضل الخدمات للسياح وللبنانيين؟، معتبرا ان تحميل شركات تأجير السيارات محاضر ضبط على مخالفات يرتكبها مستأجرو السيارات، هو ظلم بحقها، وان اعتماد هذا الامر مع الغرامات الكبيرة التي يتضمنها قانون السير الجديد سيكون من شأنه اقفال ما تبقى من شركات في هذا القطاع الحيوي.

وقال شقير: "مع تأكيدنا على دعمنا الكامل لقانون السير الجديد، الا اننا لن نقبل ان يقع ظلم على شركات لا تقترف أي ذنب، لذلك نطالب المسؤولين المعنيين بالعمل سريعا على ايجاد الآلية المناسبة التي تحفظ حق الدولة وتحمي الشركات وتحمل المسؤول عن تجاوز قانون السير الغرامات المالية والعقوبات المنصوص عليها بالقانون".

وأوضح شقير ان كل المؤسسات العاملة في لبنان خسرت كثيرا من رصيدها، وهي تصارع للبقاء، لذلك لا يمكن التعاطي معها بهذه الطريقة خصوصا في قضايا تكبدها المزيد من الخسائر وتضعها في المجهول".

وبدوره، اشار مدير المالية العامة اللبناني الان بيفاني الى ان توقعات صندوق النقد والبنك الدولي لنمو الاقتصاد اللبناني جاءت متوافقة مع الجهات الاقتصادية اللبنانية عند 2.5% في حين اشارت الدراسات الى الوصول الى 2% معدل التضخم.

وعلى صعيدٍ آخر، أعلنت ادارة الاحصاء المركزي ان الرقم القياسي لأسعار الإستهلاك في لبنان سجل لشهر آذار 2015 ارتفاعا وقدره 1.15% بالنسبة لشهر شباط 2015، كما سجل هذا الرقم على صعيد المحافظات ما يلي:

- ارتفاعا في محافظة بيروت وقدره 0.35 بالمئة

- إرتفاعا في محافظة جبل لبنان وقدره 0.82 بالمئة

- إرتفاعا في محافظة الشمال وقدره 1.13 بالمئة

- إرتفاعا في محافظة البقاع وقدره 3.60 بالمئة

- إرتفاعا في محافظة الجنوب وقدره 1.90 بالمئة

- إرتفاعا في محافظة النبطية وقدره 0.87 بالمئة

واوضحت ان مؤشر اسعار الإستهلاك في لبنان لشهر آذار 2015 سجل انخفاضا وقدره 3.38% بالنسبة لشهر آذار 2014.

واعلنت انه لمزيد من التفاصيل يمكن الإطلاع على نتائج مؤشر الأسعار على صفحة الأنترنت الخاصة بالإدارة على العنوان التالي: lb.gov.cas.www .

أوروبياً:

طالبت السلطات البريطانية رجل الأعمال الروسي ميخائيل فريدمان بضرورة الإنسحاب من ملكيته لحقول نفطية في بحر الشمال خلال 6 أشهر، وذلك خوفاً من احتمالية تأثر الإنتاج في حقول الغاز في حال فرض عقوبات إضافية على روسيا، على خلفية الأزمة في أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الطاقة وتغيرات المناخ في المملكة المتحدة، عبر بيان لها أنها ستلغي رخصة العمل في بحر الشمال في حال لم يحدث تغيير في الملكية خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر.

وكانت شركة "ليتر وان جروب" التابعة لرجل الأعمال الروسي قد استحوذت على أصول نفطية في بحر الشمال في المملكة المتحدة من شركة "إر دبليو إي" الألمانية، كجزء من صفقة بلغت قيمتها 5.1 مليار جنيه إسترليني.

وتمثل حقول النفط التي استحوذ عليها "فردمان" من 3% إلى 5% من إمدادات المملكة المتحدة.

أميركياً:

أشار رئيس شركة "بتروليوس دي فنزويلا" المملوكة للدولة الى ان الدولة العضو بمنظمة "أوبك" للبلدان المصدرة للنفط تصدر حالياً بين 2.4 و2.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام من إنتاجها البالغ نحو 2.85 مليون برميل يوميا.

فيما تتعارض أرقام إنتاج فنزويلا كثيرا مع بيانات الوكالات الدولية التي تقدر الإنتاج عند مستويات أقل نظراً لاختلافات منهجية بشأن كيفية حساب الخام الثقيل.

بدوره، صرح رئيس "بتروليوس دي فنزويلا" إيولوجيو ديل بينو  قائلاً: "ننتج حاليا 2.85 مليون برميل يوميا من الخام، زدنا الإنتاج في الأربعة أشهر الماضية بمقدار 40 ألف برميل يوميا. ونخطط لزيادته بنهاية العام بنحو 100 ألف إلى 120 ألف برميل يوميا معظمها من منطقة حزام أورينوكو".

وأضاف "نصدر 2.4 إلى 2.5 مليون برميل يوميا" وذلك في أحدث بيانات يقدمها للصحفيين الأجانب خلال زيارة لمنطقة حزام أورينوكو في الأيام الماضية.

روسيا:

أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إنه يتوقع أن تشتد معاناة الاقتصاد هذا العام جراء العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

وقال ميدفيديف أمام مشرعين روس: "الخسائر الناجمة عن القيود المفروضة كبيرة. وفقا لتقديرات بعض الخبراء الأجانب تكبدت روسيا خسائر بلغ إجماليها 25 مليار يورو، أي 26.7 مليار دولار، بما يمثل 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي"، مشيراً إلى أن الخسائر قد تزيد عدة مرات في 2015.

ومن ناحيةٍ أخرى، تراجع الروبل الروسي أمام الدولار الأميركي خلال تعاملات اليوم، للجلسة الثانية على التوالي، بعد تدخل البنك المركزي لزيادة معدل الفائدة على القروض بالعملات الأجنبية الممنوحة للبنوك.

وأعلن البنك المركزي الروسي أمس زيادة الحد الأدنى لمعدل الفائدة على العملات الأجنبية التي يمنحها للبنوك العاملة في البلاد عبر "الريبو"، أو اتفاقات إعادة الشراء، والمزادات.

وهبط الروبل مقابل الدولار بحوالي 1.2%، لترتفع العملة الأميركية لمستوى 54.01 روبل في الساعة 12:00 بتوقيت بيروت.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، لكنه لايزال أدنى مستوى 1200 دولار للأوقية، مع صعود أسواق الأسهم العالمية، وارتفاع الدولار الأمdركي.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.1% إلى 1197.5 دولار للأوقية في الساعة 12:49 بتوقيت بيروت.

وارتفع سعر العقود الأجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.2% ليصل إلى 1196.5 دولار للأوقية في الساعة 12:28 بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، لكنها لاتزال قرب أعلى مستوياتها في 2015، بفعل ارتفاع إنتاج السعودية قرب مستوى قياسي في الشهر الجاري، وتوقعات زيادة مخزونات الخام الأميركي.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.4% إلى 63.2 دولار للبرميل في الساعة 9:35 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيار المقبل بحوالي 0.4% ليصل إلى 56.1 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أشار محافظ البنك المركزي الإيراني، سيف ولي الله، إلى إن من أهم النتائج الطبيعية التي "سنحصل عليها من المفاوضات هي تحرير احتياطياتنا الأجنبية المجمدة والتي سنستعملها لتسريع النموِ الاقتصادي".

وأعلن ولي الله أن الاقتصاد الايراني سجل نموٍ إيجابياً خلال ثلاثة أرباع متتالية إذ بلغ النموُ في الأشهرِ التسعة الأولى من السنة المالية الإيرانية 3.6% متوقعا أن يبلغ النمو الاقتصادي 3% خلال السنة المالية الايرانية.

وفي سياقٍ متصل، نقلت تقارير صحفية عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة قوله إنه ينبغي لأعضاء منظمة "أوبك" الإعداد لزيادة إنتاج الخام الإيراني بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران.

وقال زنغنة، أثناء اجتماع مع نظيره الفنزويلي أسدروبال تشافيز في طهران: "نتوقع أن يمهد أعضاء أوبك السبيل لزيادة في انتاج النفط الإيراني ستصل للأسواق العالمية عند رفع العقوبات."

وتقول إيران إن زيادة انتاجها لن تؤدي إلى انهيار الأسعار. وحتى الآن لم يبد أي من الأعضاء الآخرين في "أوبك" استعدادا لخفض الامدادات. ويعقد اجتماع "أوبك" التالي في 5 حزيران.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.71% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6308.56 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1395.24 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 483.07 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6329.93 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.68% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4122.95 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.47% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4679.13 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.58% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2167.59 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.52% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11977.35 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.24% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8575.27 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9558.89 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.002% الى 1201.79 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة  %2.69منذ بداية السنة وانخافضاً بنسبة 0.38% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.