محلياً:

يترأس حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة ظهر يوم الجمعة المقبل اللقاء الدوري الشهري الذي يجمع هيئة حاكمية "مصرف لبنان" ولجنة  الرقابة على المصارف من جهة، ومجلس ادارة "جمعية مصارف لبنان" من جهة أخرى.

وبحسب جدول اعمال اللقاء، فإن البحث سيتناول أولاً مسار الوضع المالي والنقدي الراهن في البلاد، اضافة الى اسعار الفوائد. الى جانب مستجدات الوضع فيما خص مشاريع القوانين العالقية في المجلس النيابي والمتعلقة بتفعيل آليات تمويل الارهاب وعمليات تبييض الاموال، حيث سيستوضح أعضاء مجلس ادارة "جمعية المصارف" من حاكم "مصرف لبنان" مصير مشاريع هذه القوانين انطلاقاً من أهميتها للبنان ولقطاعه المالي، إذ أن اقرارها بقوانين ستساهم بشكل فعال في تأكيد مصداقية لبنان أمام المجتمع الدولي في محاربته ومكافحته لعمليات تمويل الارهاب وتبييض الأموال.

ومن جهةٍ ثانية، يفتتح سلامة مؤتمر "يوروموني لبنان" في 9 حزيران في فندق الـ"فور سيزونز" في بيروت، وحسب بيان سيكون التمويل والتكنولوجيا موضوع المؤتمر: "شركاء من أجل النمو" ويأتي في توقيت مهم في ظل تصاعد التكنولوجيا المبتدئة في لبنان.

سوف تفتتح اجتماعات ذات لمحة عامة حول القطاع المالي والشامل مرفقة بأفكار اقتصاديين ومصرفيين قياديين، وسوف يكون هناك نقاشات تفاعلية حول التكنولوجيا كلعبة تبديلية في لبنان، كما ستشكل مشاركات الجمهور الكثيفة اضافة الى الردود المباشرة عبر تويتر قاعدة لسلسلة فريدة من العروض والنقاشات التي تأخذ المشاركين الى مختلف مراحل مسيرة الشركة - بدء التمويل، تمويل النمو وأخيرا المشاركة في أسواق رأس المال الرئيسية.

وقالت المديرة الاقليمية لمؤتمرات يوروموني فيكتوريا باهن: "نحن متحمسون جدا للمجيء الى بيروت للمؤتمرالأول والرئيسي ليوروموني للتمويل والاستثمار في لبنان، ونحن ممتنون للرؤية والالتزام الذي يبديه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في دعمه لهذا المؤتمر".

وأضافت "انه الوقت الأساسي لنمو البلد كمركز للتكنولوجيا و لدينا مجموعة ممتازة من المتحدثين من التمويل والتكنولوجيا، لمناقشةالفرص والتحديات".

عربياً:

أكد وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي أن إغلاق منفذي نصيب البري الحدودي السوري ومنفذ جابر البري الأردني تسبب بخسائر كبيرة في الصادرات الأردنية منذ 3 أسابيع حتى الساعة، لافتاً الى ان الخسائر طالت الكثير من البضائع التي تأتي للأردن من ميناء اللاذقية وطرطوس السورية.

كما أوضح أهمية سورية كطريق تجاري خصوصا للصادرات الأردنية من الخضار والفواكه إلى أوروبا؛ لأن النقل الجوي مكلف، مشيرا إلى أن الأردن صدّر في الماضي لأوروبا 60 ألف طن من الخضار والفواكه عن طريق سورية، وتوقف ذلك كله

حاليا بسبب الأوضاع في سورية، مشيراً الى ان إغلاق المنفذ الحدودي أثر سلبا على تدفق الصادرات، حيث انخفضت الصادرات الأردنية إلى سورية ولبنان إلى الثلث، بينما الصادرات لدول أوروبا توقفت بالكامل.

واضاف الزعبي أن الخسائر المالية للقطاع الزراعي الأردني خلال ثلاثة أسابيع تقدر بأكثر من 360 مليون دولار، لافتاً الى ان تصدير الأردن من الخضار والفواكه للسعودية ودول الخليج عبر المملكة يزيد سنوياً، فمنذ 2011 إلى 2014 ارتفع بنسبة 10% تقريباً.

أوروبياً:

خرج عشرات الآلاف من الأوروبيين في مظاهرات إحتجاجية على اتفاقية مزمعة للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة .

وجرت أكبر المظاهرات في مدريد وميونيخ وبرلين احتجاجا على اتفاقية "الشراكة التجارية والاستثمارية عبر المحيط الأطلسي"، وهو اتفاق يهدف إلى إزالة الحواجز الجمركية بين الجانبين.

ويرى المعارضون أن الاتفاقية تصب في مصالح الشركات متعددة الجنسيات التي تحاول إضعاف مستوى الرقابة الأوروبية، كما يخشى بعض المحللين من تدهور أوضاع الموظفين والمستهلكين في الاتحاد الأوروبي، حيث عارض المزارعون الأوروبيون مرارا مسألة إلغاء الرسوم الجمركية.

وتأتي هذه المظاهرات في وقت تبدأ فيه جولة جديدة من مفاوضات هذا الاتفاق في نيويورك بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بداية الأسبوع.

وتتزايد المعارضة لهذه الاتفاقية في ألمانيا بشكل خاص وذلك إلى حد ما بسبب تزايد المشاعر المناهضة للأمريكيين والمرتبطة بالكشف عن عمليات تجسس أمريكية ومخاوف من الهيمنة الرقمية.

إلى ذلك فوجئت حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمستوى المعارضة لهذه الاتفاقية، وتجري الآن محاولة لتغيير هذا الاتجاه وإنقاذ اتفاقية يقول أنصارها إنها قد تضيف 100 مليار دولار في الإنتاج الاقتصادي السنوي في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بما يتعلق بالاتفاقية بدأت عام 2013، هذا ودعا زعماء الاتحاد الأوروبي إلى استكمال المفاوضات بشأن إقامة منطقة تجارة حرة بين الجانبين قبل حلول نهاية 2015.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس أنه في حال خرجت أثينا من عضوية منطقة اليورو، فإنه سيكون هناك أثار عدوى لا مفر منها.

وأضاف فاروفاكيس أن كل من يلهو بفكرة قطع أجزاء من منطقة اليورو على أمل أن تنجو باقي المنطقة هو في الحقيقة يلعب بالنيران.

إلى ذلك أوضح وزير المالية اليوناني أنه في حال دخول فكرة خروج أي دولة من عضوية الاتحاد النقدي، فإن التكهنات سوف تبدأ بتساؤلات حول من التالي، وهو ما سيؤدي عاجلاً أم لاحقاً إلى رفع معدلات الفائدة، وتوترات سياسية، وخروج رؤوس الأموال.

من جانبها تسعى الحكومة اليونانية اليسارية إلى التفاوض مع دائنيها حول شروط الحصول على حصة جديدة من المساعدات المالية.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء مالية منطقة اليورو يوم الجمعة المقبل في بروكسل، من أجل بحث برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تقدمت به أثينا، للحصول على دفعة جديدة من برنامج الإنقاذ المالي والمقدر بنحو 240 مليار يورو.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم مع تذبذب أداء الدولار الأميركي، وتباين ردود أفعال أسواق الأسهم العالمية على الإجراءات التحفيزية التي أصدرتها السلطات الصينية.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بشكل هامشي بلغت نسبته 0.05% إلى 1204.8 دولار للأوقية في الساعة 11:55 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما زاد سعر العقود الآجلة للخام النفيس بنسبة 0.2% لتصل إلى 1206.1 دولار للأوقية في الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

ومن ناحيةٍ أخرى، فقدت أسعار النفط مكاسبها الصباحية، لتتحول إلى الهبوط خلال تعاملات اليوم بفعل تجدد مخاوف ارتفاع المعروض العالمي من الخام، بعد إعلان وزير النفط السعودي علي النعيمي، أن السعودية تنتج حوالي 10 ملايين برميل يومياً في الشهر الجاري، وهو معدل قرب مستويات قياسية مرتفعة.

وهبط سعر العقود الأجلة لخام برنت الأوروبي بحوالي 1.9% إلى 62.2 دولار للبرميل في الساعة 2:07 بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم الشهر المقبل بنحو 1.3% ليصل إلى 55 دولارًا للبرميل.

وعلى صعيدٍ آخر، اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، أن ندرة التمويل المتاح للاستثمارات الجديدة تعتبر أكبر المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد الروسي خلال الفترة الحالية.

وأشار دفوركوفيتش، في تصريح صحفي على هامش مؤتمر "المنتدى الاقتصادي العالمي في شرق آسيا" والذي يُعقد في جاكرتا، إلى أن أكثر الضربات التي يتلقاها الاقتصاد الروسي من حيث الأهمية تكمن في وجود عجز في تمويل المشروعات الجديدة في البلاد.

وأضاف أن بلاده تسعى لإيجاد "شركاء جدد"، وهو ما دفعها للاتجاه إلى الصين، وبعض الدول الأخرى، في مسعى لعقد شراكة لجذب استثمارات جديدة إلى موسكو.

وأكد دفوركوفيتش أن بلاده تمتلك احتياطيات مالية كبيرة، تسمح لها بتجاوز أزمة هبوط أسعار النفط والسلع الرئيسية الأخرى، وتمكنها من دعم الأسر الفقيرة، وزيادة إعانات البطالة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى ارتفاع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6353.86 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى ارتفاع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1392.71 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 483.22 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى ارتفاع بنسبة 0.56% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6325.25 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى ارتفاع بنسبة 1.83% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4095.04 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى ارتفاع بنسبة 0.74% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4657.24 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2155.09 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى ارتفاع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11915.76 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 1.93% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8595.78 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9589.42 نقطة