محلياً:

أعلنت هيئة التنسيق النقابية في بيان"ان الهيئة التي التزمت خلال الفترة السابقة وقف كل تحركاتها حرصا منها على عام دراسي مستقر وافساحا في المجال امام المسؤولين لاقرار السلسلة دون ضغوطات الهيئة، وقد التقت لهذه الغاية الرئيسين نبيه بري وتمام وسلام، وتلقت وعودا باعادة طرح مشروع سلسلة الرتب والرواتب من جديد، الا ان الايجابيات التي بادرت اليها الهيئة ولمستها عند الرئيسين بقيت منقوصة في اجتماع اللجان النيابية المشتركة لمرة واحدة دون الوصول الى أي نتيجة" .

اضاف البيان :"ان معلمي المدارس الخاصة الذين لم يقبض معظمهم زيادة غلاء المعيشة منذ شباط 2012، ومن قبضها يخاف من حرمانه منها خصوصا وان بعض المؤسسات التي سددت غلاء المعيشة توقفت عن دفعها بحجة عدم صدور القانون بعد".

وتابع: "ازاء هذا الواقع وفي غياب اي طرح جدي وقد مضى أكثر من اسبوعين دون انعقاد اللجان المشتركة مرة أخرى، دعت هيئة التنسيق الى اقفال المدارس الرسمية والخاصة والادارات العامة بدءا من الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 31 اذار 2015 والتوجه للمشاركة في الاعتصام عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم عينه امام وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت، وامام المناطق التربوية في مراكز المحافظات والاقضية. لذا يدعو المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان مجالس المندوبين في بيروت والمحافظات للانعقاد يوم الاثنين الواقع فيه 30/3/2015 في مراكز فروع النقابة للتحضير لانجاح الاعتصامات أمام وزارة التربية والمناطق التربوية في المحافظات وتأمين أكبر مشاركة من المعلمين" .

ومن جهةٍ ثانية، أصدر وزير المالية علي حسن خليل قراراً قضى بتمديد مهلة تسديد الضريبة وتقديم التصريح السنوي لغاية 15/4/2015 ضمناً لمكلفي ضريبة الدخل على أساس الربح الحقيقي من أفراد وشركات، وللمؤسسات المستثناة من ضريبة الدخل من غير الشركات التي تعتمد المحاسبة على أساس الاستحقاق ، ولمكاتب التمثيل التي تمثل شركات الأشخاص.

عربياً:

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أنه وبالتنسيق مع الجهات الأمنية، عن البدء تدريجياً بتسيير الرحلات الداخلية والدولية المتجهة من والى مطارات المملكة الواقعة في المنطقة الجنوبية.

وقالت الهيئة في بيان رسمي لها: "لقد بدأت الرحلات الداخلية والدولية تدريجياً في كل من مطارات، الملك عبدالله بجازان، ووادي الدواسر، وبيشة، وشرورة, ونجران, وذلك بشكل تدريجي بدءاً من فجر اليوم الجمعة" .

وأوضحت الهيئة أن التنسيق جارٍ بين الجهات المعنية وشركات الطيران, للبدء تدريجياً في تسيير الرحلات بعد أن تم إيقافها مؤقتاً يوم أمس.

كما أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أن شركات الطيران العاملة في تلك المطارات بدأت بالتواصل مع المسافرين مباشرة بالمعلومات الجديدة لرحلاتهم.

أوروبياً:

عبر وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله عن قلقه من التأثير المحتمل لسياسة سعر الفائدة التي ينتهجها البنك المركزي الأوروبي على الاقتصاد الألماني.

وقال شويبله خلال مؤتمر لبنوك الإدخار في ألمانيا، إن أسعار الفائدة الحالية تتسبب في مشاكل ضخمة لأكبر اقتصاد في أوروبا، مشيرًا إلى أن مستويات الفائدة الحالية "منخفضة للغاية" بالنسبة لألمانيا.

وشدد وزير المالية الألماني على ضرورة أن يدافع البنك المركزي الأوروبي عن أهدافه الرامية إلى استقرار الأسعار، مستدركًا بأن السياسة النقدية الحالية قد تقود إلى سوء تخصيص الموارد، والفقاعات المالية.

وقام البنك المركزي الأوروبي بعدة اجراءات تيسيرية، منها خفض معدل الفائدة لمستويات متدنية قياسية، وبدء برنامج لشراء سندات سيادية بقيمة 60 مليار يورو شهرياً، لدعم التضخم المنخفض، والنمو الاقتصادي الضعيف.

وكانت الحكومة الألمانية قد توقعت أن يصل معدل النمو الاقتصادي إلى 1.5% خلال العام الجاري، مقابل 1.6% في 2014.

أميركياً:

كثف المحافظون في الولايات المتحدة جهودهم لإقناع المشرعين بإغلاق "بنك التصدير والاستيراد" الاميركي بتوجيه رسالة الى "الكونغرس" وإطلاق حملة إعلانات الكترونية.

وكتبت جماعة "شركاء الحرية"، وهي جماعة ضغط محافظة يدعمها رجلا الاعمال الثريان تشارلز وديفيد كوك، الى اعضاء "الكونغرس" لحثهم على السماح للتفويض الممنوح للبنك الذي يقدم اعتمادات للتصدير بالانتهاء في 30 حزيران القادم.

واشار رئيس الجماعة مارك شورت في الرسالة الى ان "بنك التصدير والاستيراد" يستخدم دولارات دافعي الضرائب لدعم ارباح بعض من أكبر الشركات النافذة في العالم".

وعلى صعيدٍ آخر، أظهرت تقارير رسمية أن الإقتصاد الأميركي سجل معدل نمو حقيقي بنسبة 2.2% في الربع الأخير من 2014، دون تغيير عن التقدير السابق.

وأعلن مكتب التحليل الاقتصاد الأمريكي عبر القراءة النهائية لنمو الاقتصاد الأميركي، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قد ارتفع بحوالي 2.2% في أخر 3 أشهر من العام الماضي، وهي نفسها القراءة الأولية لنمو الاقتصاد.

ومن ناحيةٍ ثانية، صادق مجلس الشيوخ الأميركي على خطة موازنة أعدها الجمهوريون وتسعى لخفض الإنفاق المحلي بواقع 5.1 تريليون دولار على مدى عشر سنوات وتعزيز الإنفاق العسكري.

ونالت خطة الموازنة غير الملزمة موافقة 52 عضواً مقابل رفض 46 ويضع الكونغرس على طريق استكمال أول موازنة كاملة له في ست سنوات.

وشهدت المصادقة على الخطة عشرات التعديلات التي تشمل عقوبات إيران والانبعاثات الكربونية وسياسات الهجرة.

وتقترح الخطة زيادة الإنفاق العسكري بإضافة نحو 38 مليار دولار إلى حساب لتمويل تكاليف الحروب خارج الموازنة ورفع الميزانية الأساسية لوزارة الدفاع في السنوات التالية.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم لكنها لاتزال تتجه لتسجيل ثاني أسبوع متتالي من المكاسب، للمرة الأولى منذ كانون الثاني، بفعل صعود قيمة الدولار الأميركي.

وشهدت الجلسات الماضية اتجاهًا شرائياً ملحوظًا خلال الفترة الماضية، خاصة مع العملية العسكرية التي تنفذها 10 دول ضد "الحوثيين" في اليمن، والتي أثارت مخاوف المستثمرين بشأن احتمالية حدوث مزيد من التوترات السياسية والأمنية في الشرق الأوسط.

وهبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بحوالي 0.3% إلى 1201 دولار للأوقية في الساعة 9:36 صباحًا بتوقيت بيروت، بعد أن لامس مستوى 1219.7 دولار بالأمس، مسجلًا أعلى سعر منذ 2 آذار الجاري.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للذهب بنحو 0.1% لتصل إلى 1203 دولار للأوقية في الساعة 9:10 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ متصل، انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، بعد ارتفاع ملحوظ في جلسة الأمس، مع بدء عملية عسكرية واسعة في اليمن.

وقد شنّت يوم أمس 10 دول هي السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، ومصر، والأردن، والسودان، والمغرب، وباكستان عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن، وذلك بعد ارتفاع حدة الاشتباكات بين الحوثيين والقوات الحكومية.

وأشارت مذكرة بحثية لبنك "غولدمان ساكس" إلى أن العملية العسكرية التي يطلق عليها "عاصفة الحزم" في اليمن سيكون لها تأثير ضعيف على إمدادات النفط، مع إمكانية تفادي الناقلات عبور محيط المنطقة للوصول إلى الموانئ.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 1.8% إلى 58.1 دولار للبرميل في الساعة 7:51 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما هبط سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيار المقبل بنحو 2.1% ليصل إلى 50.3 دولار للبرميل.