ارتفع سعر صرف الروبل أمام ​الدولار​ واليورو في تعاملات اليوم مسجلاً مستويات عليا جديدة لم تسجل منذ بداية العام الحالي، مع صعود ​النفط​ واقتراب موعد جباية ​الضرائب​ في ​روسيا​.

هذا وقد تراجع سعر صرف الدولار إلى مستوى 56 روبل مسجلاً أدنى مستوى له منذ نهاية كانون الأول 2014، كما تراجع سعر صرف اليورو تحت مستوى 62 روبل مسجلا مستويات دنيا لم تسجل منذ نهاية تشرين الثاني وفقا لبيانات بورصة موسكو للأوراق المالية.

وفي التعاملات الفورية لبورصة موسكو، تراجع الدولار أمام الروبل بحلول الساعة 10:06 بتوقيت بيروت 35 كوبيكا (الروبل=100 كوبيك) إلى 56.43 روبل، كما تراجع سعر صرف اليورو أمام الروبل 24 كوبيكا إلى 62.16 روبل.

حركة سعر صرف الروبل أمام الدولار في تعاملات اليوم الخميس 26 مارس/آذار 2015

وحصل الروبل على الدعم خلال الأيام الأربعة الأخيرة مع اقتراب موعد جباية الضرائب في روسيا، والذي يجري نهاية كل ربع سنوي مما يزيد الإقبال على شراء العملة الروسية الروبل من قبل الشركات لدفع الضرائب.

حركة سعر صرف الروبل أمام اليورو في تعاملات اليوم الخميس 26 مارس/آذار 2015

وفي هذا الإطار، قال مراقبون في سوق العملات إن شركات التصدير الروسية باعت في الأيام الأخيرة في السوق كمية كبيرة من عائداتها من النقد الأجنبي، ما ساهم في استمرار انتعاش الروبل.

كذلك حصل الروبل على بعض الدعم مع ارتفاع أسعار النفط في تعاملات اليوم بشكل ملحوظ مع تفاقم المخاوف من تعطل إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط نتيجة للعملية العسكرية التي تقوم بها السعودية وحلفاؤها في اليمن ضد الحوثيين، وكذلك نتيجة القلق من توسع رقعة الصراع في المنطقة الغنية بالنفط.