محلياً:

قال الخبير الإقتصادي وليد أبو سليمان في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن الأحداث التي بدأت في اليمن والتدخل الخليجي العسكري، له تأثيرات سلبية على الأسواق العالمية والإقليمية من جهة، وعلى الإقتصاد الوطني الداخلي من جهة أخرى.

وأضاف أن التأثير الأول والمباشر والفوري لهذه التطورات ظهر في الأسواق المالية العالمية مع إرتفاع أسعار الذهب بسبب اللجوء الى الشراء وزيادة الطلب على المعدن الأصفر بإعتباره ملاذ آمن، كما إرتفعت أسعار النفط بأكثر من 3% خصوصا أن الدول المشاركة في الحملة العسكرية هي من أهم الدول المنتجة والمصدرة للنفط عالميا.

وأشار الى أن تأثير هذه الأزمة على الوضع الداخلي له أوجه عدة، وأهمها يتمثل بالإنقسام السياسي الداخلي الذي يدين بالولاء لإيران من جهة والسعودية من جهة أخرى، مما سينعكس توترا على الوضع الداخل اللبناني.

وقال أبو سليمان "نخشى اليوم أن يؤدي هذا التوتر الى إنكماش إقتصادي في دول الخليج، لأن هذا سيؤثر سلبا على المغتربين اللبنانيين وسيؤدي الى إنخفاض التحويلات المباشرة من تلك الدول والتي تتخطى 3.5 مليار دولار سنويا، كما أن هناك إمكانية لتسريح عدد من اللبنانيين العاملين في الدول الخليجية في حال إستمر هذا التوتر لفترة طويلة.

ولفت الى أن التوتر الإيراني السعودي سينعكس سلبا على أهم الملفات الداخلية وهو ملف إنتخاب رئيس الجمهورية، وهذا الصراع يؤكد بأنه لن يكون هناك إي إتفاق داخلي قريب على هذا الملف لأن إعتمادنا كان على الإتفاق الإقليمي في المنطقة.

وختم بأن الوضع الإقتصادي سيبقى على ما هو عليه في أفضل الأحوال متمنيا أن يكون هناك وعي لدى الأطراف السياسيين لعدم إقحام لبنان في هذا الصراع الإقليمي والدولي الذي يتجلى في اليمن اليوم.

وفي سياقٍ آخر، قام مراقبو وزارة الصحة، بمؤازرة القوى الأمنية، بالكشف على سوق اللحمة والأفران في بعلبك، حيث قاموا بمنع بائعين متجولين من بيع الأجبان على الرصيف في الهواء الطلق ما يشكل خطرا على صحة المستهلكين. كما تم تلف كميات من المواد الغذائية الفاسدة، بالتنسيق مع بلدية بعلبك.

ودهم المراقبون مستودع "ذواق" في الدوير - النبطية، وتلفوا كميات من الكبيس وورق العنب الفاسدة.

وبدوره، أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحافي، أن ثلثي الحضانات في لبنان غير مرخصة"، مشيراً إلى "أننا نواجه أزمة أخلاق وليس فقط أزمة قانون في الحضانات، وعلى الأهل مسؤولية الاستفسار عن الحضانات واستيفائها للشروط".

وأكد "أن بعض أصحاب هذه الحضانات والمستشفيات "يتمردون على القانون، وأنا ندمت لإعطائي مهلاW لبعض الحضانات غير المرخصة، إذ تمت تسوية أوضاع 85 منها فقط من أصل 205، علما أن عدد الحضانات المرخصة هو 37 في بيروت و193 في جبل لبنان و19في الجنوب و26 في البقاع و29 في الشمال. والحضانة التي تم الكشف عليها في الحمرا لا تستوفي أيا من الشروط الصحية العامة لجهة تقسيم الغرف والنظافة، وعندما وقعت الحادثة هنتك كانت الطفلة الضحية في عهدة عاملة التنظيفات".

وأضاف: "طلبنا إجراء مسح شامل لدور الحضانة واقفال كل الدور غير المرخص لها، من دون مهل، وطلبت من الأجهزة الأمنية ان تساعدنا في الاستقصاء عن الحضانات غير المرخصة، وعندما تستوفي الشروط المطلوبة ستتم إعادة فتحها فورا، كما سيتم الكشف على الأطعمة المقدمة للأطفال في جميع الحضانات للتأكد من استيفائها الشروط".

وأوضح أن قرار إقفال حضانة "clarina et zoe" في عجلتون بات لدى النيابة العامة.

ومن جهةٍ ثانية، ستقر سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان ، فيما انخفض سعر البنزين 98 أوكتان وقاروة الغاز 100 ليرة وسعر المازوت 300 ليرة والديزل 400 ليرة.

وفي ما يلي لائحة بأسعار المحروقات:

بنزين 95 أوكتان: 24500 ليرة لبنانية.

بنزين 98 أوكتان: 25100 ليرة لبنانية.

مازوت: 15600 ليرة لبنانية.

الديزل: 16200 ليرة لبنانية.

الكاز: 16800 ليرة لبنانية.

قارورة الغاز: 14800 ليرة لبنانية.

عربياً:

أعلنت السعودية عن ايقاف الرحلات التجارية في 7 مطارات جنوب المملكة.

وعلى صعيدٍ آخر، افتتحت مؤشرات الأسواق الخليجة في المنطقة الحمراء مغيبة اللون الأخضر تماماً، وذلك بعد الإعلان رسمياً عن بدء عملية "عاصفة الحزم" العسكرية بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وقد افتتح مؤشر سوق الكويت منخفضاً 83 نقطة 1.3% إلى 6290 نقطة.

وافتتح مؤشر سوق دبي الجلسة منخفضاً أيضاً 134 نقطة 4% إلى 3295 نقطة.

كما انخفض مؤشر سوق ابوظبي 96 نقطة 2% إلى 4276 نقطة.

أوروبياً:

خفضت وكالة التصنيف الإئتماني العالمية "موديز" تصنيف سندات أوكرانيا السيادية درجة واحدة من فئة ذات مخاطر عالية إلى متعثرة، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وخفضت "موديز" تصيف أوكرانيا السيادي من مستوى Caa3 إلى Ca، وهو المستوى ما قبل الأسوأ في قائمة تصنيفاتها. وعزت الوكالة قرارها إلى نية الحكومة الأوكرانية إعادة هيكلة معظم سنداتها المقومة باليورو.

وعلى الرغم من أن كييف أعلنت رسميا أنها بصدد إجراء إصلاحات واسعة في الاقتصاد، إلا أن ذلك لم ينعكس على قرار "موديز" التي تعتقد أنه حتى في حال نجاح هذه الإصلاحات فإن المخاطر المرتبطة بديون البلاد الخارجية ستبقى مرتفعة نسبياً، لذلك أبقت الوكالة الدولية على نظرتها المستقبلية لتصنيف البلاد سلبية.

ولم تستبعد "موديز" إمكانية رفع التصنيف السيادي لأوكرانيا إذا ما تحسن الوضع الجيوسياسي في أوروبا الشرقية، جنباً إلى جنب مع تعافي السياسة المالية في أوكرانيا.

وفي السياق عينه، حذّرت الوكالة من أنها ستضطر إلى خفض تصنيف البلاد إلى أدنى درجة في حال زيادة المخاطر على المستثمرين من القطاع الخاص.

أميركياً:

تبنى مجلس النواب الأميركي، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، ميزانة العام المالي 2016 وهي تتضمن تخفيضات كبيرة في البرامج الإجتماعية والصحية.

وتنص الميزانية، التي بلغت ارقامها حوالي3800 مليار دولار للعام 2016 المقبل، على الغاء العجز الأميركي العام عام 2024 بشكل تام.

وجاءت الموافقة على الميزانية بأغلبية 228 صوتا مقابل 199، حيث صوت الديموقراطيون ضد مشروع قانون الميزانية.

ويتطلع مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون للمرة الأولى منذ انتخاب الرئيس باراك أوباما إلى تبني صيغته الخاصة للميزانية قبل نهاية الأسبوع وعلى أن يتم بعد ذلك العمل لتنسيق الصيغتين.

وتنص الميزانية التي أعدها الجمهوريون على إلغاء اصلاح النظام الصحي الذي أعده أوباما والمعروف باسم "أوباما كير" وتقليص البرامج العام للضمان الصحي.

وتتضمن ميزانية العمليات العسكرية الخارجية لعام 2016 المقبل على زيادة كبيرة نسبة إلى مبلغ 96 مليار دولار مقابل 58 مليار الذي طلبها أوباما.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب أعلى مستوى 1200 دولار للأوقية خلال تعاملات اليوم، مع اتجاه المستثمرين للأصول الآمنة، في أعقاب العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

كما ساعد على ارتفاع أسعار المعدن الأصفر تراجع الدولار الأميركي بعد إعلان هبوط طلبيات السلع المعمرة بنحو 1.4% خلال شهر شباط الماضي، ما يدعم التكهنات بشأن تأجيل رفع الفائدة الأميركية.

وارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.8% إلى 1204.7 دولار للأوقية في الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت بيروت، وهو أعلى مستوياته منذ 5 آذار الجاري.

كما زاد سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.5% لتصل إلى 1202.6 دولار للأوقية في الساعة 9:10 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ متصل، ارتفع سعر خام برنت نحو 6% بعد بدء السعودية وحلفاؤها عملية "عاصفة الحزم" العسكرية في اليمن، بالرغم من أن المستوردين الآسيويين قالوا إنهم لا يشعرون بالقلق من حدوث تعطل للإمدادات.

وصعدت أسعار النفط بعد أحدث تطور في صراع يخرج عن نطاق السيطرة في أغنى منطقة بالنفط في العالم، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 59.71 دولار للبرميل بزيادة بلغت نحو 6% عن آخر تسوية قبل أن تتراجع مرة أخرى إلى 58.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:10 بعد منتصف الليل بتوقيت بيروت.

كما قفز الخام الأميركي 2.19 دولار ليصل إلى 51.40 دولار للبرميل.

وأعلنت السلطات السعودية أن كلاً من مصر والمغرب والاردن والسودان وباكستان تطوعت جميعها للمشاركة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية ضد ميليشيا الحوثيين في اليمن، إلى جانب تعهد دول "مجلس التعاون الخليجي": السعودية والبحرين والامارات والكويت وقطر، بالمشاركة في العملية.

تطورات الأسواق​:

أغلقت بورصة الكويت على تراجع بنسبة 2.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6222.46 نقطة

وأغلقت بورصة البحرين على تراجع بنسبة 0.71% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1444.51 نقطة

أما بورصة فلسطين فأغلقت على تراجع بنسبة 1.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 471.87 نقطة

ثم أغلقت بورصة عمان على تراجع بنسبة 2.58% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6112.91 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقت بورصة دبي على تراجع بنسبة 0.80% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3407.25 نقطة

ثم أغلقت بورصة أبوظبي على إرتفاع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4373.13 نقطة

أما بورصة الأردن فأغلقت على تراجع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2143.13 نقطة

كما أغلقت بورصة قطر على تراجع بنسبة 0.81% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11410.76 نقطة

أما بورصة مصر فأغلقت على تراجع بنسبة 1.59% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9052.50 نقطة

في حين أغلقت بورصة السعودية على إرتفاع بنسبة 0.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8903.49 نقطة

وتراجع  مؤشر بنك لبنان والمهجر للأسهم اللبنانية بنسبة 0.23% الى مستوى 1224.85 نقطة في بورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 4.66% منذ بداية السنة وارتفاعاً بنسبة 0.67% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.