محلياً:

قال وزير السياحة ميشال فرعون في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن التدهور السياسي والأمني الذي بدأ في العام 2011 بسبب الإنقلاب على تسوية الدوحة في الداخل من جهة وبداية الأزمة السورية من جهة أخرى، وإستمرار تأثير هذه الأزمات على الداخل اللبناني الى أول شهرين من العام 2014 (كانون الأول وشباط 2014) كان السبب في تراجع أعداد السياح القادمين الى لبنان بنسبة 40%.

كما أجبر اللبنانيين المغتربين على البقاء خارج لبنان وعدم القدوم في أيام العطل كما إعتدنا سابقا، ولكن الإتفاق السياسي على الأمن وتشكيل الحكومة الحالية رفع عدد الركاب في مطار بيروت بشكل كبير، وتخطينا الـ6 مليون راكب في شهر آب 2014، وهذا الرقم هو الأعلى في تاريخ مطار بيروت منذ إنشائه.

ولفت فرعون الى ان عدد السواح في شهري كانون الثاني وشباط من العام 2015 إرتفع بنسبة 25% مقارنة مع نفس الفترة من 2014، وهذا كان السبب الرئيسي في رفع العدد الإجمالي للركاب في مطار بيروت خلال الشهرين الأولين من السنة بنسبة 9%.

وفي سؤال عن إمكانية إنشاء مطار جديد لإستيعاب عدد الركاب المتزايد في مطار بيروت قال فرعون أن هذا الأمر يجب أن يكون حتميا، لأنه لا يوجد بلد في العالم يعتمد فقط على مطار واحد. وأضاف أن هناك عدد من المطارات الموجودة حاليا الى جانب مطار بيروت ولكن لا يمكن إعادة تشغيلها في الوقت الراهن، لافتا الى أن مطار حامات هو المطار الوحيد الذي يتم إستخدامه حاليا بشكل بسيط، ويمكن تطويره والإعتماد عليه في فترات الذروة.  وأضاف أن مطار بيروت يجب تطويره وزيادة قدرة إستيعابه ولكن هذا المشروع بحاجة الى أكثر من 5 الى 6 سنوات من العمل.

ومن ناحيةٍ ثانية، اعلن راعي ابرشية زحلة والبقاع للروم الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مؤتمر صحافي عقده في دار المطرانية، الاتفاق على نقل معمل الاسمنت الذي كان من المقرر انشاؤه في سهل مدينة زحلة الى خارجها، بالتوافق مع ال فتوش، ونزولا عند رغبة مطارنة المدينة واهلها.

وحضر المؤتمر الصحافي للمطران درويش راعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض، متروبوليت زحلة للسريان الارثوذكس المطران بولس سفر، ممثل متروبوليت زحلة للروم الارثوذكس المطران اسبيريدون خوري، وبيار وموسى فتوش.

عربياً:

أفادت مصاد أمنية وملاحية مطلعة لـ"أ.ف.ب" أن حركة الملاحة في مطار عدن في اليمن توقفت بسبب التطورات الأمنية الحاصلة هناك.

وكان الحوثيون المدعومون من إيران تقدموا صوب الجنوب بعدما بسطوا سيطرتهم على العاصمة صنعاء وسيطروا على مدينة تعز بوسط البلاد خلال مطلع الأسبوع بينما يقتربون من القاعدة الجنوبية الجديدة للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من الولايات المتحدة.

أميركياً:

رفعت وزارة الخزانة الأميركية عقوباتها عن ستين شركة وفرداً يتعاملون مع كوبا، وذلك في قرار يأتي على وقع تقارب دبلوماسي بين الولايات المتحدة وهافانا.

والقسم الاكبر من هذه الشركات مقارها خارج كوبا، وخصوصا في بنما، حيث تمارس التجارة البحرية وهي ترفع اعلام دول اخرى خصوصا قبرص، بحسب لائحة نشرتها وزارة الخزانة الاميركية.

وثمة شركات اخرى تعمل في قطاعات السياحة والزراعة والصيد.

ونشر هذه اللائحة مكتب مراقبة الاصول الاجنبية المكلف معاقبة الشركات التي تتعاطى التجارة مع الدول التي تخضع للحظر الأميركي.

عالمياً:

انخفض الذهب اليوم بعد موجة صعود دامت خمسة أيام لكنه ظل قرب أعلى مستوى في أسبوعين ونصف مع تنامي التوقعات بإرجاء رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى أيلول.

ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1190.90 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:37 بتوقيت بيروت لكنه لم يبتعد كثيرا عن ذروة 1195.30 دولار التي بلغها في الجلسة السابقة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.3% إلى 16.93 دولار للأوقية.

ونزل البلاتين 0.04% إلى 1136.49 دولار في حين صعد البلاديوم 0.21% إلى 763.25 دولار للأوقية.

وفي سياقٍ متصل، تراجع سعر الخام الأميركي خلال تعاملات اليوم، في حين صعد خام برنت القياسي مدعومًا ببيانات اقتصادية أوروبية، قبيل إعلان مخزونات الخام الأميركية في وقت لاحق اليوم، وسط توقعات بارتفاع المخزون بحوالي 4.6 مليون برميل.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.1% إلى 55.2 دولار للبرميل في الساعة 8:32 صباحًا بتوقيت بيروت.

بينما هبط سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيار المقبل بحوالي 0.2% ليصل إلى 47.4 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، حذرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني من محاولة إفراط الحكومة القادمة لتركيا في التركيز على النمو الإقتصادي بعد الانتخابات العامة التي ستجرى في حزيران مع الإشارة إلى أن تعقيب "فيتش" جاء بعد أشهر من التوتر بين الرئيس طيب أردوغان والبنك المركزي التركي.

وكان أردوغان حث مرارا على خفض أسعار الفائدة الرسمية لتعزيز النمو قبل الانتخابات الأمر الذي أثار قلق أسواق المال وساعد على هبوط العملة المحلية الليرة إلى مستويات قياسية متدنية.

وأثارت هذه الضغوط شكوكا بشأن مدى التزام الحكومة بإعادة توازن الاقتصاد بعيدا عن النمو الذي تقوده سياسة تيسير الائتمان وأدى إلى ارتفاع عجز ميزان المعاملات الجارية لتركيا وجعلها عرضة لتقلبات تدفقات رأس المال العالمية.

إلى ذلك كان نائب رئيس الوزراء على باباجان الذي يحظى باحترام كبير لدى المستثمرين الأجانب دافع عن استقلال محافظ البنك المركزي إردم باسجي في الأسابيع الأخيرة .

أبقت فيتش على تصنيف فئة الاستثمار لتركيا يوم الجمعة وأكدت توقعاتها لكنها أشارت إلى مخاوفها بشأن استقلال البنك المركزي.

وعلى صعيدٍ آخر، أظهرت بيانات لـ"رويترز" أن إيران تخزن ما يربو على 20 مليون برميل من الخام على ظهر ناقلاتها العملاقة التي ترسو قبالة سواحل البلاد مع استمرار العقوبات الغربية الرامية للحد من مبيعات النفط الإيراني على مستوى العالم.

وأشارت البيانات التي جمعتها "تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس" إلى أن تسعا من بين 14 ناقلة خام عملاقة صارت ممتلئة بالنفط بينما امتلأت بقية الناقلات بنسبة لا تقل عن 60% في الشهر الأخير.

وتخزن إيران الخام أيضا في منشأة تستأجرها في الصين.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.51% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6376.49 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1454.87 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 3.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 476.91 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.13% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6274.58 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع كبير بنسبة 2.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3434.65 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4371.68 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2151.38 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 1.45% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11503.72 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 1.75% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9203.53 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع كبير بنسبة 4.96% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8868.12 نقطة