محلياً:

جُمِّد تنفيذ مضمون الاتفاق المبدئي الذي كان تمّ التوصّل اليه بين مجموعة الاخوين تيدي وريمون رحمة من جهة، وادارة مصرف "بنك فرعون وشيحا" من جهة أخرى، بعد رفض "مصرف لبنان" الموافقة على هذا الاتفاق الذي قضى بتملك المجموعة نسبة 80% من أسهم "فرعون وشيحا" .

وأمام وصول الاتفاق المذكور الى الطريق المسدود، دخل مفاوضون جدد لتملّك أو لدمج "بنك فرعون وشيحا"، سيّما وأن المفاوضين يمثّلون أكثر من مصرف لبناني متوسط الحجم.

وعلم موقع "الاقتصاد" أن ادارة "فرعون وشيحا" تتحفّظ حتى الساعة في إعطاء مواقف واضحة للمفاوضين بانتظار أن تعمل على تسوية ما فيما خصّ الاتفاق الموقّع مع مجموعة "الأخوين رحمة".

وقالت مصادر مصرفية أن ادارة "فرعون وشيحا" تسعى الى تسوية سريعة وحاسمة مع مجموعة "الأخوين رحمة" للتتمكن بعدها من إجراء مفاوضات جدية مع المصارف الراغبة بالدمج أو بتملّك المصرف المعني. وبالتالي فإن ادارة "بنك فرعون وشيحا" لا تمانع دخول "الاخوين رحمة" في أي صفقة جديدة يمكن أن يجريها المصرف، ولكن طبعاً بحصة أقل من 80%.

الجدير ذكره، أن قيمة مجموع أسهم "بنك فرعون وشيحا" قد تم تثمينها بما يوازي مبلغ 90 مليون دولار.

وبدوره، أحال وزير الإقتصاد والتجارة ألان حكيم 32 محضر ضبط إلى القضاء من مخالفات بما يخص إنتهاء صلاحية مواد غذائية ومخالفات لأصحاب مولدات الكهرباء، ومخالفات لمحطات وقود من مختلف المناطق اللبنانية، وغيرها من المخالفات.

كما أعلن حكيم في بيان تكثيف الرقابة على التعرفة المعتمدة لمواقف السيارات المكشوفة والمغلقة في منطقتي بيروت وجبل لبنان، وبالأخص المواقف الليلية. وسينظم مراقبو مديرية حماية المستهلك محاضر ضبط في حق المخالفين لعدم التزام السعر الرسمي.

وأكدت الوزارة استمرارها في التشدد في قمع المخالفين، طالبة من المواطنين تقديم الشكاوى على الخط الساخن 1739 أو عبر التطبيق الخاص بالهواتف الذكية Consumer Protection Lebanon أو عبر موقع الوزارة الالكتروني www.economy.gov.lb

ومن جهةٍ أخرى، أعلن وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم عن إطلاق مشروع النقل العام للركاب ضمن بيروت الكبرى بما في ذلك النقل السريع على الخط الساحلي، مما يشكل نظام نقل متكامل لخدمة كل المناطق ضمن بيروت الكبرى وربطها بمراكز المحافظات في الشمال والجنوب والبقاع، كمشروع رائد ينفذ في مرحلة أخرى، على أن يتم في المرحلة الثانية استكمال هذا النظام وايصال خدمة النقل الى كل المناطق اللبنانية. وحضر وفد من البنك الدولي برئاسة الدكتور زياد النكت، خبير المواصلات والنقل الدكتور ابراهيم شحرور عن مجلس الانماء والاعمار، المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي والمدير العام لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر.

وأوضح زعيتر أنه تم عقد لقاءات بين الوزارة والمديرية العامة للنقل البري والبحري ومصلحة سكك الحديد والنقل المشترك ومجلس الإنماء والإعمار والبنك الدولي، وتبين أن هناك اهتماما من البنك الدولي بتطوير النقل في لبنان، مشيرا الى أن "واقع النقل مأساوي، بدءاً من الطرق وأزمة السير الخانقة التي لها تداعيات على كل المستويات. وفي السابق كان هناك خطة متكاملة للنقل العام للتطبيق تشمل قرارات لشراء الباصات ومشروع النقل السريع الذي يربط بين بيروت وجونيه بطول حوالي 22 كلم، وهو العمود الفقري لخطة النقل لبيروت الكبرى. وبعد موافقة مجلس الوزراء سنبدأ بالتنفيذ، وخبراء البنك الدولي يقومون بالخطوات الميدانية للانطلاق جديا بهذا المشروع الذي يعتبر خطوة من خطوات الألف ميل لخطة النقل المشترك".

ورداً على سؤال عن سكك الحديد وممر الباص السريع من بيروت الى جونيه، قال زعيتر: "سيكون على الاوتوستراد، والدراسات التي توضع ستحدد ما إذا كان هناك عقبات ويمكن تذليلها بشكل فني ومدروس ودون تشكيل أي عائق على الاوتوستراد الحالي. أما بالنسبة الى موضوع سكة الحديد، فلا يمكن وضع مشروع فيه جدوى انمائية وتطويرية اذا ما كان هناك ارادة لتطبيقه. إن خط سكة الحديد الحالي عليه تعديات لكنها لا تحول دون تنفيذ خط سكة الحديد، ويمكن ازالة كل العوائق والعقبات خصوصا التعديات على خط بيروت-الشمال وبيروت-الجنوب وبيروت- رياق- البقاع".

وأضاف "طموحي وإرادتي وتعاوني مع المعنيين في هذا الموضوع انجاز المشروع اليوم قبل غد، إنما أستطيع القول ان خط بيروت- جونيه، جونيه- طرابلس سيكون أسرع من أي خط آخر. حاليا، وبالنسبة الى سكك الحديد، هناك عروض من البنك الدولي ومن شركات عدة، بالإضافة الى دراسات موجودة، وهذه الشركات متحمسة للمشروع لما له من جدوى اقتصادية، والهدف من هذه الخطة إنجاحها، والإدارة معنية مباشرة بتنفيذ هذا المشروع، ومن الضروري الشراكة مع القطاع الخاص أو إعطاؤه دورا كاملا بإشراف الوزارة للتعاون في ما بيننا، وسيتم التفاهم على هذا الموضوع، والبنك الدولي سيكون له رأي في ذلك. والدراسات الموضوعة فيها كل التفاصيل، أين ستكون المحطات والمواقف والاعلان عنها أسوة بالدول المتحضرة، وعلى المواطن المساعدة والمشاركة في هذه الثقافة لتخفيف أزمة السير".

ولفت زعيتر الى أن البنك الدولي هو الممول للمشروع ولديه خبراء في هذا المجال، "إضافة الى الخبراء الموجودين لدينا وخبراء مجلس الانماء والاعمار، وهو ما يشكل حلقة متكاملة كفريق عمل، وتقدر كلفة المشروع بنحو 250 مليون دولار، والتنفيذ في مدة أقصاها 3 سنوات، ولا أعتقد أن أي جهة ستكون عائقا أمام تنفيذ مشروع كهذا يحل أزمة السير".

أوروبياً:

وجهت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورئيس الحكومة اليونانية الكسيس تسيبراس نداء لتجاوز القوالب التي تضر بالعلاقات بين ألمانيا واليونان التي المطالبة باجراء اصلاحات مقابل حصولها على مساعدة اوروبية تحتاج اليها بشكل ملح.

واشار رئيس الوزراء اليوناني خلال زيارته الرسمية الاولى لبرلين بعد اقل من شهرين من تسلمه منصبه ان "اليونانيين ليسوا كسالى والالمان ليسوا مسؤولين عن كل آلام اليونان. علينا ان نبذل جهدا كبيرا لتجاوز هذه القوالب". والامر نفسه اكدته المستشارة الالمانية في مؤتمر صحافي مشترك اثر اول اجتماع بين الزعيمين استمر اكثر من ساعة على ان يستكمل في اطار عشاء.

وفي مناخ غلب عليه الارتياح بخلاف التوتر الذي طغى على اول لقاء في شباط بين وزير المال الالماني فولفغانغ شويبله ونظيره اليوناني يانيس فاروفاكيس، اشاد تسيبراس بموهبة الاستماع لدى ميركل فيما اكدت المستشارة ان "البلدين يريدان

العيش معا".

وفي سياقٍ متصل، أعلنت اليونان إنها ستقدم حزمة إصلاحات إلى شركائها بمنطقة اليورو بحلول يوم الاثنين القادم على أقصى تقدير على أمل الإفراج عن مساعدات ستمكنها من معالجة أزمة السيولة وتفادي التخلف عن السداد.

وقال المتحدث بإسم الحكومة اليونانية، غابرييل ساكيلاريديس، إن حزمة الإصلاحات التي ستقترحها أثينا لن تتضمن إجراءات تؤدي إلى الركود الاقتصادي بل تغييرات هيكلية.

وإذا رأى دائنو اليونان أن الإصلاحات البديلة يمكن أن تحقق نتيجة مكافئة للإجراءات المتفق عليها من قبل فستحصل أثينا على مزيد من القروض من منطقة اليورو ومن صندوق النقد الدولي لتتفادى الإفلاس.

ومن جهةٍ أخرى، أعلنت وزيرة المال الأوكرانية ناتالي جاريسكو، ان بلادها تحتاج الى دعم مالي من المجموعة الدولية "يفوق بكثير" المساعدة المقررة في الوقت الراهن.

واضافت الوزيرة في مقابلة صحفية، ان "مناقشات صعبة تجرى في هذا الوقت نفسه في عدد كبير من العواصم لمعرفة ما اذا كانت اوكرانيا تستحق دعما عسكريا ام لا".

وقالت الوزيرة: "اعتقد ان مجموعة السبعة، وبصورة اشمل مجموعة العشرين اذا اردنا ان نتحدث بصراحة، تقع على عاتقها في الوقت الراهن مسؤولية دعم اوكرانيا ماليا بطريقة اكبر بكثير" من الدعم المقرر".

وعلى صعيدٍ آخر، أعلن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني تراجع معدل التضخم إلى "صفر" خلال شهر شباط الماضي على أساس سنوي، مقابل 0.3% في كانون الثاني.

وتأثر معدل التضخم بهبوط أسعار الغذاء، والمشروبات غير الكحولية، والأثاث، والمعدات المنزلية، وأجهزة الحاسب الآلي.

وهبطت أسعار الغذاء والمشروبات في بريطانيا بنسبة 3.3% في شهر شباط الماضي على أساس سنوي، كما تراجع سعر البنزين بشكل طفيف.

أميركياً:

أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما عن خطوات جديدة لإقناع رجال الأعمال والمستثمرين بأن الولايات المتحدة الأكثر أماناً وذكاءً والأقوى لإقامة الاستثمارات.

وقال اوباما في كلمة له في قمة "اختر اميركا" للاستثمار: "سنقوم بكل شي لجعل الاجراءات في بلادنا للاستثمار اكثر جذبا وبساطة".

وأشار اوباما الى قوانين الهجرة وتسهيل اجراءات تأشيرات الدخول الى الولايات المتحدة مؤكدا اهمية اجراءاته الخاصة باعطاء تأشيرات دخول للشركات الأجنبية لاسيما في مجال تسهيل ادخال موظفيها.

كما تعهد ببذل كل ما في وسعه لاقناع اعضاء الحزب الجمهوري للتعاون حول تعديلات قوانين الهجرة التي ستساعد على زيادة الاستثمار في الولايات المتحدة.

وأكد أوباما ان ادارته ستبذل ما في وسعها لعقد الاتفاقات التجارية مع الدول في القارة الآسيوية والأوروبية.

عالمياً:

استقر الذهب قرب أعلى مستوى في اسبوعين يوم الثلاثاء وحافظ على مكاسبه في الجلسات الأربع السابقة مع تنامي التوقعات بإرجاء رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى أيلول.

ولم يطرأ تغيير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1187.46 دولار للأوقية (الأونصة). وكان المعدن الأصفر صعد امس الاثنين إلى 1191.50 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى منذ السادس من آذار. وصعد الذهب أمس لليوم الرابع علي التوالي.

ونزلت الفضة 0.5% إلى 16.84 دولار للأوقية.

ونزل البلاتين 0.2% إلى 1142.05 دولار في حين نزل البلاديوم 0.65% إلى 769.65 دولار للأوقية.

ومن ناحيةٍ ثانية، تحولت أسعار النفط من التراجع إلى الارتفاع خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بدعم الهبوط في قيمة الدولار الأميركي، بالرغم من استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض.

ويتعرض الدولار الأميركي لضغوط عنيفة خلال الأيام الماضية، بعد اشتراط مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في بيان السياسة النقدية الأخير وجود مؤشرات على ارتفاع التضخم، وتحسن سوق العمل قبل رفع معدل الفائدة المتدني.

ولا تزال تكهنات وفرة المعروض العالمي من الخام تلقي بظلالها على النفط، بعد أن أعلن بنك "باركليز" أنه في حال استمرار إنتاج منظمة "أوبك" عند مستواه الحالي والبالغ 30 مليون برميل تقريبًا، فإن فائض السوق سوف يصعد من 900 ألف برميل إلى 1.3 مليون برميل.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بحوالي 1.3% ليصل إلى 56.6 دولار للبرميل في الساعة 12:15 بتوقيت بيروت.

كما صعد الخام الأميركي تسليم شهر آيار المقبل بنحو 1.5% إلى 48.1 دولار للبرميل.

وكانت أسعار الخام قد سجلت تراجعًا في التعاملات المبكرة بعد هبوط مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الصين لأدنى مستوياته في 11 شهرًا خلال آذار الجاري.

وبدورها، أشارت مديرة "صندوق النقد الدولي"، كريستين لاغارد، إلى أن الهند قد تتجاوز الصين وتصبح صاحبة الاقتصاد الأسرع نمواً في العالم هذا العام.

وأوضحت لاغارد التي زارت الهند الأسبوع الماضي، أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد البلاد 7.5% في العام المالي القادم 2015-2016، الذي يبدأ في نيسان، من 7.2% في العالم المالي الحالي، وأضافت: عند ذلك المعدل ستصبح الهند صاحبة أسرع الاقتصادات الكبرى نمواً في العالم.

ووصفت الهند بأنها "نقطة مضيئة" في آفاق النمو الاقتصادي العالمي.

وتتوقع لاغارد أنه بحلول عام 2030 ستتفوق الهند على الصين وتصبح الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6408.89 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.29% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1450.46 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.46% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 492.24 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 1.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6282.50 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.33% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3512.87 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4390.67 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2158.84 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 1.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11673.45 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9367.54 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9331.19 نقطة

وتراجع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.19% الى مستوى 1227.66 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 4.91% منذ بداية السنة وارتفاعاً بنسبة 0.95% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.