محلياً:

أعدت مصلحة المعلومات الصناعية في وزارة الصناعة تقريراً مفصلاً عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات الصناعية عن شهر كانون الثاني 2015.

وجاء في التقرير الذي شمل تفاصيل عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر كانون الثاني من العام 2015، التالي:

- الصادرات الصناعية خلال شهر كانون الثاني 2015

بلغ مجموع الصادرات الصناعية في كانون الثاني 2015 ما قيمته 243.2 مليون د.أ. مقابل 237.5 مليون د.أ. في كانون الثاني 2014 و275.8 مليون د.أ. في كانون الثاني 2013 أي بارتفاع وقيمته 5.7 مليون د.أ. ونسبته 2.4 مقارنةً مع كانون الثاني 2014 وانخفاض وقيمته 32.7 مليون د.أ. ونسبته 11.8 مقارنةً مع كانون الثاني 2013.

- واردات الآلات والمعدات الصناعية

بلغ مجموع الواردات من الآلات والمعدات الصناعية في كانون الثاني 2015 نحو 20.5 مليون د.أ.، مقابل 18.6 مليون د.أ. في كانون الثاني 2014 و26.5 مليون د.أ. في كانون الثاني 2013 أي بارتفاع وقيمته 1.9 مليون د.أ. ونسبته 10.2 مقارنةً مع كانون الثاني 2014 وانخفاض وقيمته 6 مليون د.أ. ونسبته 22.7 مقارنةً مع كانون الثاني 2013.

وقد تصدرت ايطاليا لائحة البلدان المُصَدِرة للآلات والمعدات الصناعية إلى لبنان، حيث بلغت قيمتها خلال هذا الشهر حوالي 6.2 مليون د.أ. تليها الصين بحوالي 4.7 مليون د.أ. ومن ثم المانيا بحوالي 2.2 مليون د.أ.

وبدورها، اعلنت نقابة المستشفيات في بيان "ان المستشفيات الخاصة في لبنان تواجه مشكلة تتفاقم يوما بعد يوم ناتجة عن النازحين السوريين، حيث ان كثيرا منهم لا يتمتعون بأية تغطية صحية، ومن لديه هذه التغطية فانها تبقى غير كافية وبعيدة كل البعد عما هو مطلوب".

اضاف بيان النقابة: "لقد فشلت الجهات الدولية التي يفترض بها ان تتولى معالجة هذه المشكلة الانسانية في تأمين شبكة من المستشفيات في كافة المناطق اللبنانية تكون كافية لتأمين استشفاء هؤلاء الناس والسبب يعود لامرين اساسيين :

1 - ان التغطية الصحية للمريض جزئية ولا تتعدى 75% من قيمة الفاتورة مع حد اقصى احيانا لا يتعدى 1500 دولار اميركي، اما المبالغ الباقية فتبقى على عاتق المريض الذي يعجز عن تأمينها في كثير من الاحيان.

2 - ان التعرفات المطروحة للتعاقد من اجل تغطية النازحين هي احيانا اقل من تعرفة وزارة الصحة الرسمية وهي بالتالي منخفضة جدا مما جعل معظم المستشفيات تحجم عن التعاقد على هكذا اسس".

ورأت "ان المشكلة تكمن في ان التمويل الكافي من قبل الجهات الدولية ليس متوفرا وان ما هو ملحوظ حاليا من مبالغ ليست سوى جزءا يسيرا مما هو مطلوب. ان تأمين الاستشفاء لمليون ونصف مليون نازح يعيشون في ظروف صحية مزرية تبلغ تكلفتها سنويا 600 مليون دولار وما هو مؤمن منها لا يتعدى 5% من هذا المبلغ".

واكدت "ان حجم المشكلة لا يمكن للمستشفيات الخاصة ولا للدولة اللبنانية تحملها، واذا لم تقم الجهات الدولية بواجباتها فاننا على ابواب كارثة انسانية واجتماعية بالغة الخطورة قد تؤدي في نهاية المطاف الى احداث امنية في المستشفيات نحذر من مغبتها".

واشارت الى "ان المستشفيات تعتبر ان واجبها تجاه هذه الشريحة ينحصر في رفع الخطر عن أي مريض يصل اليها وهي لا تستطيع القيام بما تعجز الدول عن تأمينه".

وختمت "اننا ندق ناقوس الخطر ونتوجه الى الجهات الدولية لا سيما الامم المتحدة ان تقوم بواجباتها على وجه السرعة، ونحذر من مغبة محاولة تحميل المستشفيات الخاصة اكثر مما تستطيع تحت أي ذريعة كانت، لا سيما في هذه الظروف المادية الصعبة التي تمر بها من جراء القيام بواجباتها في تأمين الطبابة للبنانيين".

أوروبياً:

كشفت دراسة قام بها معهد "أوبن يوروب" البحثي إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى خسارة دائمة تبلغ 2.2% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد بحلول 2030 كما أن هذه التكاليف لا يمكن تعويضها فقط من خلال إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع شركائها السابقين.

وجاء ذلك بعدما وعد حزب المحافظين البريطاني الذي يضم منذ فترة طويلة جناحا متشككا في الاتحاد الأوروبي باجراء استفتاء بشأن البقاء في الاتحاد الأوروبي أو الانسحاب منه قبل نهاية 2017 إذا فاز في الانتخابات العامة في 7 أيار في خطوة تهدف إلى تحييد جاذبية حزب استقلال بريطانيا للناخبين.

وأشار معهد "أوبن يوروب" إلى إن إجمالي الناتج المحلي البريطاني سيعاني إذا لم تبرم لندن اتفاقية للتجارة الحرة مع أوروبا من خارج الاتحاد الأوروبي وإذا لم تسعى لأجندة للتجارة الحرة مع باقي العالم.

وفي السياق نفسه، تراجع الجنيه الإسترليني خلال تعاملات اليوم، مع تصاعد التكهنات بشأن احتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قبيل الانتخابات العامة في البلاد.

وتشير أحدث استطلاعات الرأي قبل الانتخابات العامة في بريطانيا في 7 أيار المقبل إلى تقارب نسبة تأييد حزبي "العمال"، و"المحافظين".

وتعهد حزب "المحافظين" بإجراء استفتاء شعبي حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي قبل عام 2017 في حال الفوز بالانتخابات العامة في البلاد.

وهبط الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.7% ليصل إلى 1.4841 دولار في الساعة 11:07 مساءً بتوقيت بيروت.

كما هبط الجنيه الإسترليني مقابل اليورو بنسبة 0.4% إلى 1.3761 يورو.

وعلى صعيدٍ آخر، كشفت صحيفة "فاينانشال تايمز" في تقرير لها إن رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، أبلغ المستشارة الألمانية،انجيلا ميركل، استحالة قيام اليونان بسداد أقساط وفوائد ديونها خلال الأسابيع المقبلة بدون الحصول على دعم مالي قصير الأجل من الاتحاد الأوروبي.

وكشفت الصحيفة عن خطاب أرسله تسيبراس إلى المستشارة الألمانية في 15 آذار الجاري يوضح فيه أن بلاده لا تمتلك حرية الحصول على أموال من سوق الدين، كما أنها تواجه التزامات لتسديد جزءًا من ديونها في الربيع والصيف القادمين، بالإضافة إلى القيود التي فرضها "البنك المركزي الأوروبي" على اقتراض المصارف اليونانية.

وأشار تسيراس إلى إن اليونان قد تضطر للاختيار بين سداد ديونها المستحقة خلال العام الجاري، والتي تعود بنسبة كبيرة إلى صندوق النقد الدولي، أو الاستمرار في الإنفاق الاجتماعي.

وفي الموضوع نفسه، اشار وزير الاقتصاد الاسباني لويس دي غيندوس الى ان منطقة اليورو لن تقدم أموالاً لليونان إلا بعد أن تجيز وتنفذ كل الإصلاحات التي اتفقت عليها أثينا في شباط الماضي.

ويزيد الموقف الاسباني الضغط على اليونان، بعد 3 أيام من تعهدها بالوفاء بمطالب الدائنين بتطبيق حزمة واسعة من مقترحات الاصلاح الاقتصادي في غضون أيام من أجل الإفراج عن الاموال التي تحتاجها لتفادي خروجها من منطقة اليورو.

وقال دي غيندوس في حديث مع  صحيفة "فايننشال تايمز" الاميركية "سنرى ماإذا كانت قائمة الإصلاحات كافية بشكل شامل أم لا. ولكن لن يكون هناك أي دفع لأموال قبل أن يكون هناك اختبار حقيقي بأنه تمت الموافقة على الإصلاحات وتنفيذها. هذا هو المنهج".

وفي سياقٍ آخر، أعلن وزير الطاقة الأوكراني فولوديمير ديمتشيشين في مؤتمر صحفي أن أوكرانيا تنوي التوقف عن شراء الغاز الروسي اعتباراً من أول نيسان المقبل.

وأضاف ديمتشيشين أنه في الوقت الحالي أوكرانيا ليست بحاجة إلى شراء الغاز الروسي، وببساطة ستتوقف عن شرائه.

وكان الوزير قال يوم السبت أن أوكرانيا واثقة من أن روسيا ستضطر إلى خفض سعر بيع الغاز إلى كييف نظراً لأن الواردات المتزايدة من الإتحاد الأوروبي قلصت بدرجة كبيرة اعتماد أوكرانيا على الإمدادات القادمة من "غازبروم".

وتبحث روسيا وأوكرانيا ترتيباً جديد لتسعير الغاز فور انقضاء مدة الحزمة الحالية في نهاية آذار الحالي.

أميركياً:

اشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" الى أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما التي أبدت قلقها من بنك تنمية جديد ترأسه الصين تقترح عمل هذا البنك بشكل تعاوني مع مؤسسات تنمية غربية مثل "البنك الدولي".

كما لفتت الصحيفة الى ان الولايات المتحدة التي تشعر بقلق من تنامي النفوذ الدبلوماسي الصيني، تحث الدول على التفكير مرتين قبل الانضمام إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية "أيه آي آي بي" الذي اعتبره البعض تحديا لـ "البنك الدولي" و"بنك التنمية الآسيوي" الذي يتخذ من مانيلا مقرا له.

لكن على الرغم من الهواجس الأميركية فقد أعلنت بريطانيا في وقت سابق من الشهر الحالي أنها ستنضم إلى بنك "أيه آي آي بي"، كما حذت فرنسا وألمانيا وإيطاليا حذو المملكة المتحدة بسرعة.

عالمياً:

حافظ الذهب اليوم على المكاسب التي حققها على مدى ثلاثة أيام وجرى تداوله قرب أعلى مستوى في أسبوعين بدعم من ضعف الدولار وما أبداه مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي من حذر تجاه توقيت رفع محتمل لأسعار الفائدة الأميركية.

واستقر الذهب دون تغير يذكر عند 1182.55 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:15 بتوقيت بيروت.

ونزلت الفضة 0.42% إلى 16.66 دولار للأوقية.

وزاد البلاتين 0.13% إلى 1135.5 دولار للأوقية في حين نزل البلاديوم 0.13% إلى 775 دولارا للأوقية.

وفي سياقٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، ليهبط خام برنت أدنى مستوى 55 دولارًا للبرميل، بعد تصريحات وزير النفط السعودي، علي النعيمي، المؤكدة لرفض "أوبك" خفض الإنتاج، مع استمرار القلق بشأن المعروض العالمي من الخام.

وانخفض سعر خام برنت القياسي بنحو 1.08% إلى 54.7 دولار للبرميل في الساعة 8:34 صباحًا بتوقيت بيروت، كما تراجع سعر العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم شهر أيار المقبل بحوالي 1.5% ليصل إلى 45.8 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، اغلق مؤشر نيكي القياسي على أعلى مستوى في 15 عاما اليوم متأثرا بمكاسب الأسهم الأميركية بينما قفز سهم "ايساي كو" 21% بعد أن رفعت شركة "سمسرة" تصنيف السهم استنادا لفعالية عقار تنتجه الشركة لعلاج مرض الزهايمر.

وارتفع المؤشر نيكي بنسبة 1% إلى 19754.36 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ نيسان 2000.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7% إلى 1592.25 نقطة ولكن التداولات كانت ضعيفة واقتصرت على 1.86 مليار سهم وهو أقل مستوى في اسبوعين.

وزاد مؤشر "جيه.بي.اكس 400" بواقع 0.8% إلى 14467.45 نقطة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6426.33 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1454.74 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.36% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 489.08 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6207.56 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 2.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3501.33 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 1.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4381.17 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.36% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2150.67 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11521.29 نقطة

وتقدم مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.63% الى مستوى 1229.99 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 5.10% منذ بداية السنة وارتفاعاً بنسبة 0.88% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.