محلياً:

قامت وزارة الصحة بإسترداد مبلغا ماليا من مستشفى السيدة-زغرتا ومن المستشفى الإسلامي الخيري في طرابلس بعدما تبين وجود تزوير في طريقة الفوترة فيهما.

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلنت وزارة المالية ان جمارك مطار بيروت ضبطت 30 طرداً من الفوط الصحية تحوي مواداً مشعة.

وطلب وزير المالية علي حسن خليل إحالة المضبوطات إلى الوكالة اللبنانية للطاقة الذرية لإجراء اللازم، وأوعز إلى الأجهزة المختصة العمل على إعادة المضبوطات إلى الدولة المصدرة.

وعلى صعيدٍ آخر، قال وزير الأشغال غازي زعيتر الذي عاد الى بيروت آتيا من دبي بعد ان شارك في مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2015، الذي انعقد في مركز دبي التجاري العالمي ما بين 17 و18 آذار، "كانت مناسبة شاركنا خلالها في هذا المؤتمر، وكان لي لقاء مع وزير النقل في دولة الامارات عبدالله النعيمي وبحثنا في تعزيز التعاون بين بلدينا في مجال النقل، والزيارة أتت في اطار التواصل العربي الدائم والمستمر وربط السكك النفسية قبل السكك الحديدية في ما بيننا لما فيه خير الشعوب والبلدان العربية".

اضاف: "خلال وجودنا في الامارات، التقينا كوزراء نقل عرب حاكم امارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم، وكان اللقاء مفيدا ومثمرا لجهة أهمية تعزيز التواصل والتكامل على المستويات العربية والدولية وتقوية الترابط بين بلداننا العربية".

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت لجنة موظفي مستشفى بيروت الحكومي في بيان "انها التقت مستشار وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ياسر ذبيان بناء لطلبه، الذي اوضح للجنة أن قرار وزير الصحة الذي صدر يوم أمس يقضي بإلغاء كافة قرارات (قبل وبعد استقالة المدير العام - الترفيع والزيادات العشوائية على رواتب بعض الموظفين من دون الإستناد إلى أية معايير أو قوانين) لا يشمل لا من قريب أو من بعيد مطالب لجنة الموظفين التي سبق أن تبناها الوزير والتي سوف يسير فيها من دون تردد".

أوروبياً:

اشار رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس الى انه اكثر تفاؤلا بعد 3 ساعات من المحادثات مع زعماء المانيا وفرنسا ومؤسسات "الاتحاد الاوروبي" لبحث كيف يمكن لليونان ان تحصل على المزيد من التمويل في مقابل اصلاحات.

واضاف تسيبراس اثناء مغادرته المحادثات في بروكسل "أنا اكثر تفاؤلا بعد هذه المناقشات.. اعتقد ان جميع الاطراف أكدت نيتها لمحاولة بذل كل ما في وسعها للتغلب على صعوبات الاقتصاد اليوناني في أقرب وقت ممكن".

ولفت الى ان جميع الاطراف قالت انها ستعمل لاستعادة قدرة اليونان التمويلية في أقرب وقت ممكن. وتوشك السيولة المالية لدى اثينا على النفاد وقد تواجه عجزا عن سداد التزاماتها الشهر القادم ما لم تحصل على اموال جديدة.

وبدورها، اشارت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان اليونان وعدت بتسريع تنفيذ اتفاقها للدعم المالي الذي جرى تمديده وإرسال قائمة كاملة بمقترحات مفصلة للاصلاح الى شركائها بمنطقة اليورو في الايام القادمة.

واضافت ميركل بعد قمة مصغرة مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورؤساء مؤسسات "الاتحاد الاوروبي" الرئيسية: "ان وزراء مالية منطقة اليورو جاهزون للاجتماع قريبا لتقييم خطط الاصلاح".

لكنها امتنعت في الوقت نفسه عن تحديد أي موعد للافراج عن مزيد من المساعدات المالية للحكومة اليونانية التي تواجه نقصا في السيولة لافتةً الى ان ذلك مرهون بتقييم إيجابي لمقترحات الاصلاح.

وفي سياقٍ متصل، ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة خلال تعاملات اليوم مدعومة بحذر البنك المركزي الأميركي بشأن رفع الفائدة، ومع انعقاد اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي للاتحاد الأوروبي.

ويواصل قادة أوروبا مناقشة أزمة ديون اليونان، والوضع في أوكرانيا، في ثاني أيام اجتماعهم في المؤتمر الاقتصادي الأوروبي، بعد أن أبدى رئيس وزراء اليونان "أليكسيس تسيبراس" تفاؤله أمس بشأن المفاوضات، في حين أعلنت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ضرورة تنفيذ الاصلاحات اليونانية قبل تلقي أموال جديدة.

وحذف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عبارة "انتهاج الصبر" من بيان السياسة النقدية الأخير، ولكنه اشترط وجود مزيد من التحسن في معدلات التضخم، وسوق العمل قبل أي زيادة في الفائدة.

وصعد اليورو أمام الدولار الأميركي بنحو 0.2% إلى 1.0681 دولار في الساعة 12:06 مساءً بتوقيت بيروت.

كما ارتفع اليورو مقابل الين الياباني بنسبة 0.5% لتصل إلى 129.3 ين، بينما بلغت نسبة ارتفاع العملة الأوروبية الموحدة أمام الجنيه الإسترليني حوالي 0.4% إلى 0.7254 جنيه.

روسيا:

أخبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قادة روسيا البيضاء وكازاخستان أن على دولهم الثلاث النظر في تشكيل اتحاد نقدي مشترك.

وقد التقى مع رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشينكو والرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في أستانا لمناقشة المشاكل الاقتصادية التي تواجه الدول الثلاث الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

كما أمِل بوتين بانتهاء الصراع مع أوكرانيا قريباً، قائلاً: " آمل أن تنفذ السلطات في كييف الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في مينسك عاصمة روسيا البيضاء تدريجياً".

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم لتتجه لتسجيل أول مكاسب أسبوعية منذ شهر شباط الماضي، بدعم بيان السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وأظهر بيان الاحتياطي الفيدرالي الصادر في وقت سابق هذا الأسبوع أن البنك المركزي حذرًا بشأن موعد رفع الفائدة المتدنية، مشيرًا إلى ضرورة ارتفاع التضخم، وتحسن سوق العمل، قبل رفع الفائدة الرئيسية.

وكان الذهب قد تعرض لضغوط ملحوظة خلال الفترة الماضية، بفعل الارتفاع الكبير لقيمة الدولار الأميركي، وتراجع الطلب العالمي على المعدن النفيس.

وتراجع سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بشكل هامشي بلغت نسبته 0.04% إلى 1170.7 دولار للأوقية في الساعة 10:21 صباحًا بتوقيت بيروت، مسجلًا مكاسب بنحو 1% منذ بداية الأسبوع.

وارتفع سعر العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.02% إلى 1169 دولار للأوقية في الساعة 9:56 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام النفط القياسي العالمي برنت صوب 54 دولارا للبرميل واتجهت لتكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي متأثرة بالمخاوف من تخمة المعروض بعدما قالت الكويت إنه لا خيار أمام منظمة أوبك سوى الحفاظ على مستويات الانتاج.

وتعرضت الأسعار لضغوط أيضا مع ارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وفي الساعة 08:22 بتوقيت بيروت انخفضت أسعار العقود الآجلة لبرنت تسليم مايو ايار 13 سنتا إلى 54.30 دولار للبرميل.

وخسر برنت حوالي 0.7% هذا الأسبوع حتى الآن في ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.

وتراجع سعر خام النفط الأميركي تسليم نيسان 34 سنتا إلى 43.62 دولار للبرميل ليتجه لتكبد خامس خسارة أسبوعية على التوالي. وينتهي أجل تداول العقد يوم الجمعة.

وقال محلل الأسواق لدى "اوبشنز إكسبريس" بن لو برون في سيدني "ارتفعت مخزونات الخام الأميركية على مدى الأسابيع العشرة الماضية لتبلغ أعلى مستوى لها في 80 عاما. ومن ثم فهذا مبعث قلق آخر يتعلق بالامدادات علاوة على الأنباء القادمة من الكويت".

كان وزير النفط الكويتي قال يوم الخميس إنه لا خيار أمام منظمة أوبك سوى الحفاظ على حصتها بالسوق وعدم خفض الانتاج