هي نظام حديث تتبناه الحكومات حول العالم باستخدام شبكة الانترنت في ربط مؤسساتها بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموما، ووضع المعلومة في متناول الأفراد وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة تهدف للارتقاء بجودة الأداء.
 
وتجدر الاشارة الى انه لا وجود لتعريف محدد معتمد لمصطلح "الحكومة الإلكترونية"، وذلك نظراً للأبعاد التقنية والإدارية والتجارية والاجتماعية التي تؤثر عليها. لكن توجد تعريفات عديدة لمفهوم الحكومة الاكترونية من أكثر من جهة دولية.
 
في العام 2002 عرفت منظمة "الأمم المتحدة" الحكومة الإلكترونية على أنها "استخدام الإنترنت والشبكة العالمية العريضة لتقديم معلومات وخدمات الحكومة للمواطنين". 
 
كما قدمت "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" في العام 2003 تعريفا لها، وهو أن "الحكومة الإلكترونية هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخصوصا الإنترنت للوصول إلى حكومات أفضل".
 
أيضا توجد تعريفات أخرى لعدد من الباحثين في مجال الحكومة الإلكترونية، منهم من عرفها بأنها وسيلة لتحسين القطاع العام والحكومي، وآخرون عرفوها كوسيلة لتحقيق الإصلاح وتغير العمليات والهيكلية والثقافة الحكومية، وآخرون ركزوا على جانب تحسين الاتصال مع المواطن وتحقيق ديموقراطية أكبر، وأخيرا هناك من ذكر أنها قضية تجارية تتعلق بزيادة العوائد وتحسين الأداء والوضع التنافسي للهيئات والدوائر الحكومية.
 
لذا، فإن الحكومة الإلكترونية هي النسخة الافتراضية عن الحكومة الحقيقية مع بيان أن الحكومة الإلكترونية تعيش محفوظة في الخوادم "السيرفرات" الخاصة بمراكز حفظ البيانات للشبكة العالمية للأنترنت، وتحاكي أعمال الحكومة التقليدية والتي تتواجد بشكل حقيقي ومادي في أجهزة الدولة.