محلياً:

توقع وزير المال علي حسن خليل، أن يعود انخفاض سعر النفط "بالفائدة على الاقتصاد والمواطن"، في الإجمال، إذ سيساهم في تحفيز الإقتصاد وفي تعزيز القدرة الشرائية، وتخفيف العجز المالي. وكشف أن إنخفاض فاتورة المحروقات يمكن أن يؤدي إلى "انخفاض الدعم لشركة كهرباء لبنان وانخفاض الانفاق العام الكلي لجميع الوزارات"، "وفي الوقت ذاته ستنخفض عائدات الدولة من إيرادات الضريبة على القيمة المضافة ((TVA على الواردات النفطية".

ولفت خليل، في افتتاحية العدد الجديد من نشرة "حديث المالية" الفصلية التي يصدرها معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي، إلى "أن الانخفاض السريع في أسعار النفط العالمية في الأشهر القليلة الماضية من 100 دولار للبرميل الواحد إلى أقل من 50 دولارا، وما حققه الدولار من ارتفاع ملحوظ مقابل جميع العملات الأخرى غير المربوطة (pegged) بالدولار، ادى الى ارتفاع سعر الليرة اللبنانية مقابل هذه العملات. ومن شأن هذا أن يخفض سعر المستوردات من العديد من الاسواق التي شهدت انخفاضا في عملاتها كسوق اليورو، وخصوصا بعد ان انخفض سعر اليورو بنحو 15% خلال 2014 و حتى بداية 2015 كما سيخفض بدوره المؤشر العام للاسعار ايضا".

وقال: إن "هذا الارتفاع في سعر الدولار وانخفاض تكلفة المستوردات سيرفع أيضا من القدرة الشرائية للدخل اللبناني بدون شك، ولكن، في الوقت ذاته، سيقلل من القدرة التنافسية للصادرات اللبنانية ويرفع من القدرة ذاتها للسلع المستوردة الى الأسواق اللبنانية، ولن يعوض انخفاض سعر النفط عن الانخفاض في القدرة التنافسية اللبنانية حيث أن الاستفادة من انخفاض سعر النفط هي متوازية لجميع الدول".

واشار خليل إلى أن "وزارة المال تقوم حاليا بتقييم هذين العاملين على الاقتصاد والمالية العامة وخصوصا أثر سعر النفط". وقال: "تقديرنا الأولي يشير الى إمكانية انخفاض الدعم لشركة كهرباء لبنان وانخفاض الانفاق العام الكلي لجميع الوزارات لانخفاض فاتورة المحروقات. وفي الوقت ذاته ستنخفض عائدات الدولة من إيرادات القيمة المضافة ((TVA على الواردات النفطية حيث أن قيمتها ستنحدر بمعدل مهم. أما الرسم على النفط (وهو المصدر الثاني المهم من الايرادات النفطية) فمن المتوقع أن يرتفع ولكن بشكل محدود لانخفاض مرونة الطلب على الطاقة. ولكن تتوقع الوزارة أن يتحفز الاقتصاد لانخفاض سعر النفط والذي بدوره سيحسن الايرادات من المصادر الاخرى وخصوصا ضريبة الدخل والضرائب السلعية".

وختم قائلا: "في الإجمال، إن الانخفاض في سعر النفط سيعود بالفائدة على الاقتصاد والمواطن، وربما يكون أثره حياديا على الوضع المالي. ولكن يتوجب علينا تحسين قدرة الاقتصاد التنافسية لحماية الاقتصاد من تقلبات اسعار الصرف من خلال خفض تكلفة الانتاج ورفع الانتاجية، وهذا هدف غير قريب المنال ويتطلب عملا حثيثا من الدولة وجميع القطاعات. كما لا نتوقع ان يكون له أثر آني على تحويلات العمالة من الخارج".

وعلى صعيدٍ آخر، عقد نقيب المستشفيات في لبنان سليمان هارون موتمرا صحافيا في مركز النقابة، حيث اشار الى انه انتظر استكمال التحقيقات المتعلقة بقضية الطفل عبد الرؤوف الحولي للادلاء بهذا التصريح.

ولفت هارون الى انه وبطلب من وزير الصحة وائل ابو فاعور تم استدعاء المسؤولين عن الدخول في "مستشفي رحال" و"مركز يوسف الاستشفائي" في عكار.

"وبناء على التحقيقات التي اجراها القضاء تبين ان منير الحولي والد الطفل عبدالرؤوف الحولي لم يحضر الطفل الى الطوارئ، بل حضر الوالد (في كلا المشفيين) مع ورقة للوصفة الطبية التي لم تكن تشير الى آية حالة خطورة. وعندما لم يجد الوالد سريراً في هذين المشفيين تواصل مع الطبيب الذي طلب منه التوجه إلى مستشفيات اخرى لكن الوالد رفض".

وبناء على ذلك، شدد نقيب المستشفيات على انه من غير المقبول توقيف اشخاص لم يثبت الذنب عليهم.

كما نبّه انه في حال تم اتخاذ اي اجراء من هذا النوع بحق موظف يبرز لاحقاً انه بريء، فسيكون هناك موقف آخر للمستشقيات، قائلا:"المستشفيات ليست ممسحة لا لشخص ولا لجهة".

وأيضاً طالب هارون بوجود قضاء متخصص للنظر في الأمور الطبية.

وبدوره، أقفل محافظ الشمال رمزي نهرا، معملا للجفت الذي يستخرج من الزيتون في خراج بلدة بزيزا في الكورة وذلك لعدم توفر الشروط الصحية ولتسببه بأمراض مزمنة للمواطنين.

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) في بيان،"أن دوريات تابعة لجهاز مكافحة التهريب فيها ضبطت بتاريخ 4 الحالي، كميات كبيرة من المصنوعات التبغية المهربة، في مناطق كسروان والضاحية الجنوبية والمتن وجبيل وطرابلس وزغرتا".

وأوضحت "الريجي" في بيان محاضر ضبط سطرت في حق المخالفين.

عربياً:

أعلنت "المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا" عن حالة القوة القاهرة في 11 حقلاً نفط بسبب تدهور الوضع الامني في البلاد وبعد تعرض بضع منشآت نفطية لهجمات.

وتشهد ليبيا العضو بمنظمة "اوبك" للدول المصدرة للنفط، صراعا بين حكومتين متنافستين، حيث تعرضت بلعض الموانئ وحقول النفط لهجمات اثناء المعارك.

واشار بيان نشر على الموقع الالكتروني لـ "المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا" الى انه "جراء الاحداث الامنية الخطيرة التي ترتفع وتيرتها يوما بعد يوم وتستهدف مقدرات الشعب الليبي بسرقة وتخريب وتدمير الحقول النفطية... فإن المؤسسة الوطنية للنفط مضطرة وبصورة عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة عن عدد من الحقول النفطية".

ومن ناحيةٍ ثانية، صرح وزير البترول في السعودية علي النعيمي أن منظمة "أوبك" لا تزال قوية ومن يدعي أنها قد نفذ وقتها وماتت فهو مخطئ.

وأضاف النعيمي أن السعودية شهدت نفس الظروف الحالية خلال سنوات الثمانينيات حيث قامت بخفض انتاجها في ذلك الوقت وهذا كان خطأ الأمر الذي جعلها تتخلى عن حصتها في الدفاع عن أسعار الخام لتنهار الأسعار، أما اليوم فهي تعلمت من هذا الخطأ السابق.

وأشار إلى أن السوق العالمي اليوم كبير ومتنامي أكثر من السابق رغم النمو البطيء إلى أن الطلب يستمر بالإرتفاع والسعودية تبقى أكبر مصدر عالمي للنفط.

أوروبياً:

تمكنت العاصمة النمساوية الجميلة فيينا، الواقعة على نهر الدانوب، من الحفاظ على لقب أفضل المدن معيشة في العالم، بينما حافظت العاصمة العراقية بغداد على لقب أسوأ المدن معيشة.

واشارت شركة "ميرسر" الاستشارية الى أن مدناً في ألمانيا وسويسرا أظهرت أيضاً أداءً جيداً في قائمتها السنوية للمدن الأفضل معيشة، وجاءت زيورخ وميونيخ ودوسلدورف وفرانكفورت ضمن أفضل 10 مدن في القائمة.

وتصدرت فيينا التي يسكنها 1.7 مليون نمسة القائمة للعام السادس على التوالي، مع تمتعها ببيئة ثقافية مفعمة بالحيوية، إلى جانب شبكة شاملة للرعاية الصحية وأسعار مناسبة للسكن والمواصلات. فيما جاءت بغداد مرة أخرى في المرتبة الأدنى بين مدن العالم.

روسيا:

ترى الحكومة الروسية أن ميزانية البلاد يجب أن تستوفي المعطيات والتحديات الإقتصادية الجديدة كما يجب أن تلبي خطة الحكومة لمكافحة الأزمة التي يمر بها الإقتصاد الروسي.

وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيدف خلال اجتماع للحكومة أن الميزانية يجب أن تتوافق مع الوضع الإقتصادي العالمي الحالي حيث تشهد الأسواق العالمية تراجع الأسعار وتباطؤ النمو الإقتصادي الذي تفاقم بسبب فرض العقوبات والقيود.

وخلال اجتماع الحكومة اليوم جرت مناقشة المقترحات بشأن تعديلات الميزانية للأعوام 2015 الحالي و2016 المقبل و2017 التي يتوجب إدخالها بالإضافة إلى مناقشة خطط الحكومة لصناديقها الإحتياطية الثلاثة.

وسبقت اجتماع الحكومة هذا سلسلة من الإجتماعات للمسؤولين الحكوميين والنواب الروس وغيرهم من الإقتصاديين وكبار المسؤولين لمناقشة توقعاتهم الإقتصادية ورؤاهم للأعوام الثلاثة القادمة بهدف اتخاذ التدابير اللازمة لدعم الإقتصاد الروسي.

وأشار رئيس الوزراء الروسي خلال الاجتماع إلى زيادة التمويل في الميزانية الجديدة لعام 2015 الحالي للإلتزامات الإجتماعية بنسبة 6% مؤكداً ضرورة دعم الحكومة لعامة الشعب وخاصة أولئك الذين يحتاجون إلى عناية خاصة من الدولة كالأسر الكبيرة وكبار السن والمعوقين.

كما أوعز ميدفيدف إلى الحكومة بالنظر في تعديلات الميزانية الجديدة بأسرع وقت ممكن ورفعها إلى مجلس النواب الروسي "الدوما" للمصادقة عليها.

وتكمن أهمية تعديلات الميزانية الروسية في ظهور معطيات خارجية جديدة متمثلة بتراجع أسعار النفط والعقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا وتراجع قيمة الروبل أمام الدولار.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، بعد 3 جلسات متتالية من الخسائر، وسط ترقب لاجتماع البنك المركزي الأوروبي، وبيانات التوظيف الأميركية.

وارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.09% إلى 1201.4 دولار للأوقية في الساعة 10:58 صباحًا بتوقيت بيروت.

فيما تراجع سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بشكل هامشي بلغ 0.01% إلى 1200.8 دولار للأوقية في الساعة 10:34 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، استقر خام برنت اليوم ليظل فوق 60 دولارا للبرميل مع تغاضي المستثمرين عن بيانات المخزونات الأميركية ليركزوا على عدم التوصل إلى اتفاق في محادثات البرنامج النووي الإيراني.

ويحوم برنت حول 60 دولارا منذ منتصف شباط منتعشا من أقل سعر في ست سنوات قرب 45 دولارا الذي سجله في يناير كانون الثاني.

وبحلول الساعة 9:31 بتوقيت بيروت ارتفع عقد نيسان ثمانية سنتات إلى 60.63 دولار للبرميل في حين زاد الخام الأميركي 24 سنتا إلى 51.77 دولار.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6539.29 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1466.78 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 504.79 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6526.45 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3747.54 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 1.83% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4587.18 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2187.05 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12139.42 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.22% الى مستوى 1220.76 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 4.32% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.17% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.