كشفت الإحصاءات أنه يتم بيع هاتف ذكي كل 4 ساعات في ​الصين​، ذلك وقد استولت شركة "آبل" الأميركية على ربع المبيعات في أكبر أسواق الهواتف الذكية في العالم، الصين.

كما سجلت "آبل" على مدى الأشهر الثلاثة المنتهية في شهر كانون الثاني، إرتفاعاً في حصة السوق تبلغ 25.4 % في المدن الصينية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي كانت 17.4 %. سمح هذا الإرتفاع لـ "أبل" بالسيطرة على السوق الصيني أكثر من أيّ وقتٍ مضى، وفقاً للأبحاث.

و في سياقٍ مُتصل، يُمثّل السوق الصيني فرصة مُربحة لشركة "آبل" و غيرها من شركات الهواتف الذكيّة، فبعد العام 2011 فقط، كان عدد مُستخدمي الهواتف الذكية في الصين 520 مليون مُستخدم. لذا تعمل  "آبل" لكسب المزيد من حصة السوق في الصين و ذلك عبر عقد اتفاقيات مع  اهم الشركات الكبرى، أبرزها "تشاينا موبايل". الأمر الذي كان يشكلّ  تحديا لـ"آبل" التي تمكنت عندها من الحصول على  أكثر من 800 مليون مشترك.  و برغم ذلك لا تزال الشركة الأميركيّة تواجه منافسة جديّة مع المصنعين المحليين للهواتف الذكيّة خاصّة شركة " XIAOMI " التي تعتبر الشركة المحليّة المسيطرة في الصين حتى الآن.

و على هذا الأثر، سجلّ آيفون 6 الهاتف الأكثر مبيعا في الأشهر الثلاثة المنتهية في كانون الثاني بحصة بلغت 9.5 % ، أما شركة "XIAOMI" فكان لها عدة هواتف ذكية مرشحة بين أفضل 10 بملاحظة من شركة" RedMi" التي صنفت الشركة المحليّة من خلال ميزتين  الأولى الجهاز المحلي الأكثر مبيعاً  و المنتج الأكثر شعبية وراء آيفون 6 بحصة 8.9 %. و لكن على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، واصلت شركة "آبل" إغلاق الفجوة مع" XIAOMI" التي ظلت العلامة التجارية الرائدة في الصين

إلى ذلك، ما زال نظام "آندرويد" النظام المتصدر في الصين بحصة 72.8 %، على الرغم من انخفضه من 80.8 % في نفس الفترة من العام الماضي. كما شهد نظام التشغيل من "غوغل" للهاتف النقال "OS"أيضا انخفاضات في الولايات المتحدة وأوروبا ، تزامناً مع هذا الإنخفاض إرتفعت مكاسب نظام "iOS".

أما في الولايات المتحدة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في شهر كانون الثاني إرتفعت مبيعات حصة "آبل" من الهواتف الذكية إلى 42.8 % من 39.2 % سنويّا، في حين انخفض "آندرويد" إلى 51.9 % من 55 %. ولكن "آندرويد" تقدم فعلا عن نظام الـ "iOS" في الولايات المتحدة بعدما تفوقت من قبل شركة "آبل" خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2014، وذلك بفضل مبيعات قوية من البائعين الرئيسيين.

بالإضافة إلى ذلك، صرّحت رئيس قسم الأبحاث في القنطار كارولينا ميلانيسي :"كانت "سامسونغ" قادرة على اتخاذ حصتها إلى مستويات مماثلة إلى كانون الثاني 2014 أما "LG" فزادت أيضا نصيبها من المبيعات على أساس سنوي"

هذا فيما عبّر الاتحاد الأوروبي المكون من الدول الخمسة فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، و بريطانيا،أن مبيعات "آبل" زادت إلى 21.9 % من 18.7 %، في حين ارتفعت مبيعات "آندرويد" وصولا الى 67.2 % من 69.4 %. فكان آيفون 6 الهاتف الأكثر مبيعا في بريطانيا، فرنسا ،ألمانيا ،إيطاليا واليابان. ذلك و إحتلت بريطانيا مرّة أخرى أكبر معدل إنخفاض في حصّة "آندرويد" كما صرح مدير وحدة الأعمال في القنطار دومنيك سانيبو :"إذا كان  أدء "سامسونغ" أكثر إستقراراً لكانت قادرة على تحسين أداءها في كل من شركتي "موتورولا" و "إتش تي سي" في مبيعات نظام "الآندرويد".

وعلى الرغم من المكاسب التي تحققت من قبل شركة "آبل" بفضل "آيفون 6"، يواصل نظام "آندرويد" السيطرة في كل بلد تتبعها القنطار للأبحاث باستثناء اليابان.