محلياً:

هدد موظفو "​كازينو لبنان​" بالعودة الى الاضراب وإقفال شركة الكازينو اعتباراً من مساء اليوم، في حال لم يحسم مجلس ادارة الشركة بشكل نهائي وقاطع موقفه من قرار صرف الـ 191 موظفاً.

وقد استدعى هذا التهديد الى دعوة مجلس ادارة الكازينو للاجتماع مساء اليوم، بحضور رئيس ممثلين عن نقابات الموظفين والعاب الميسر في الكازينو لمناقشة كل التفاصيل الخاصة بقرار صرف الموظفين، على أساس التوصية التي انتهت اليها اللجنة الفرعية، التي انبثقت عن مجلس الادارة، وكلفت بمهمة اعادة درس وتقييم قرار الصرف.

وتطالب نقابات الموظفين مجلس الادارة بزيادة عدد الذين تقرر اعادتهم الى العمل، من اساس الموظفين الذي شملهم قرار الصرف، وبزيادة سقف التعويضات، من 250 ألف دولار، الى 300 ألف دولار.

وكانت النقابات في الكازينو قد اجتمعت قبل ظهر اليوم، واتخذت قرار التصعيد الذي سبق الاشارة اليه.

الجدير ذكره، أن اللجنة الفرعية التي انبثقت عن مجلس الادارة كانت قد أوصت بإعادة 47 موظفاً من الذين شملهم قرار الصرف، وإحالة 31 موظفاً الى لجنة طبية خاصة، للنظر بوضعهم.

في غضون ذلك، تم اليوم تسريب لائحة بأسماء من قيل أنهم يتلقّون مبالغ مالية استثنائية من قبل رئيس مجلس ادارة الكازينو حميد كريدي، تحت مسميات مستلفة. وقد وصلت قيمة المبالغ المدفوعة لعدد من الموظفين الى 15 ألف دولار.

وبدوره، أحال وزير المالية علي حسن خليل على هيئة القضايا في وزارة العدل عدداً من الملفات المرتبطة بكتمان ثمن عقود بيع صادرة عن أمانة السجل العقاري في بيروت لإجراء اللازم وإقامة الدعوى لتحصيل المستحقات الحقيقية للمالية.

ومن جهةٍ ثانية، عقدت لجنة متابعة ملف الحوض الرابع في مرفأ بيروت، مساء امس، إجتماعا في الصرح البطريركي في بكركي.

ترأس الإجتماع المطران بولس الصياح، النائب البطريركي العام، وحضره ممثلون عن التيار الوطني الحر والكتائب اللبنانية والمردة والقوات اللبنانية، وتغيب ممثل الطاشناق بسبب التزامات حزبية داخلية، كما حضر ممثلون عن أصحاب بعض المصالح في المرفأ. وبعد التداول جدد المجتمعون التأكيد على الثوابت التالية:

"1- إن موضوع مرفأ بيروت شأن وطني بامتياز وهو أمر يعني جميع اللبنانيين، على اختلاف طوئفهم وانتمآتهم السياسية.

2- إن تطوير مرفأ بيروت وزيادة إنتاجيته وتوسيع نطاقه أمور حيوية، وذلك مع ومراعاة الحاجات الإجتماعية والإقتصادية لكل لبنان.

3- الحفاظ على تعدد وجهات استعمال المرفأ بحيث يستمر كمرفأ يؤمن أرصفة وأحواضا ومساحات تخزين تتماشى مع متطلبات الإقتصاد المحلي والإقليمي، على المدى المتوسط والبعيد، مع التأكيد على الحفاظ على الأحواض الحالية وتحسينها".

اضاف: "وقد أبقت اللجنة على اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة الملف مع الجهات المعنية كافة.

وفي سياقٍ آخر، شهدت أسعار المحروقات اليوم ارتفاعاً في لبنان، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 800 ليرة والمازوت 400 ليرة والغاز 500 ليرة.

وفي ما يلي لائحة بأسعار المحروقات:

بنزين 95 أوكتان: 23900 ليرة لبنانية.

بنزين 98 أوكتان: 24500 ليرة لبنانية.

مازوت: 16100 ليرة لبنانية.

الديزل: 16500 ليرة لبنانية.

الكاز: 17500 ليرة لبنانية.

قارورة الغاز: 14100 ليرة لبنانية.

أوروبياً:

تعهدت الحكومة اليونانية الجديدة بإنفاق 200 مليون يورو، أي 234 مليون دولار أميركي، خلال العام الجاري على برامج مساعدة للمواطنين الذين دخلوا نطاق "الفقر المدقع" بسبب الأزمة المالية.

وأعلنت الحكومة التي يرأسها أليكسيس تسيبراس عبر أول مشروع قانون تتقدم به للبرلمان، يوم أمس، أنها سوف تنفق نحو 200 مليون يورو على برامج لتوزيع كوبونات طعام، وتقديم مساعدة في سداد فواتير الإسكان، والكهرباء.

ومن جهةٍ ثانية، أظهر استطلاع للرأي لمحطة "ستار تي في" التلفزيونية الخاصة، أن شعبية حزب "سيريزا" اليساري ارتفعت إلى 41.3% مقابل 36.3% إبان الانتخابات العامة الماضية.

وعلى صعيدٍ آخر، تخطط حكومة أوكرانيا في إطار مذكرة تفاهم وقعتها مع "صندوق النقد الدولي" خلال العام 2015 الحالي، لتقليص حجم العجز الذي تعاني منه شركة "نفتوغاز" الحكومية للطاقة إلى النصف.

واشارت بيانات "وزارة المالية الأوكرانية" الى ان الحكومة في كييف تعتزم تقليص عجز "نفتوغاز" إلى ما نسبته 3.1% من حجم الناتج المحلي الإجمالي الذي من المتوقع أن يبلغ مستوى 1.85 تريليون هريفنا هذا العام.

وقد جاء في مذكرة التفاهم الموقعة بين "صندوق النقد الدولي" والحكومة الأوكرانية: "التعافي المالي لشركة "نفتوغاز أوكرانيا" يعد الهدف الرئيسي للبرنامج، ولتحقيق ذلك سنتخذ تدابير جذرية لزيادة الرسوم على السكان، وتحسين مستوى جباية الرسوم وخفض التكاليف بهدف خفض عجز "نفطوغاز" إلى 3.1% من حجم الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الحالي والتخلص من هذا العجز تماما حتى عام 2017".

أميركياً:

اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما وزعماء "الاتحاد الاوروبي" على التحرك سريعاً لفرض عقوبات اضافية على روسيا إذا لم يتم تنفيد اتفاقات سلام تهدف لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض في بيان أنّ "الزعماء عبّروا عن أملهم بتنفيذ ناجح وكامل لاتفاقات مينسك وإتفقوا على أن تخفيف العقوبات الحالية سيكون مرتبطاً بالتنفيذ الكامل لهذه الاتفاقات".

من جهة أخرى، أعلن البيت الابيض أنّ أوباما سيوقع مشروع قانون لتمويل وزارة الأمن الداخلي فور أن يصل اليه.

ومن ناحيةٍ أخرى، وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يسمح باستمرار تمويل وكالة الأمن القومي حتى نهاية العام المالي الجاري.

وكانت نتيجة التصويت بموافقة 257 عضواً لصالح التشريع الذي يتيح عدم إغلاق هذا الفرع الحيوي للأمن الداخلي الأميركي حتى أيلول المقبل.

كما وافق مجلس الشيوخ في وقت سابق على هذا التشريع، وبالتالي يتم إرساله للبيت الأبيض تمهيداً لتوقيع الرئيس باراك اوباما.

وفي سياقٍ متصل، توقع مكتب الميزانية بالكونغرس مساء أمس أن وزارة الخزانة الأميركية ستستنفد قدرتها على الإقتراض في تشرين الأول أو تشرين الثاني في حال لم يتم رفع سقف الدين.

وقد قدر المكتب غير الحزبي من قبل أن "التدابير الاستثنائية" التي قد تستخدمها وزارة الخزانة لمواصلة الاقتراض سوف تستمر حتى أيلول أو تشرين الأول.

وتم تعليق سقف الدين حتى 15 آذار، وبعد ذلك التاريخ ستكون ما تسمى بالتدابير الاستثنائية متاحة أمام وزارة الخزانة لمواصلة الاقتراض.

ومن ناحيةٍ ثانية، من المحتمل أن تعوق القيود الإلزامية التي يستأنف العمل بها هذا العام على ميزانية الدفاع الأميركية قدرة الكونغرس على الاستجابة لطلب "اسرائيل" 317 مليون دولار اضافية لتمويل برامج الصواريخ الدفاعية بالاضافة إلى 158 مليون دولار طلبها بالفعل البيت الابيض.

وقال مساعد في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي: "كنا دوما في غاية الكرم مع اسرائيل... لكن الخطوة الاولى أن نرى أين نحن في قرار الميزانية. والقول بغير هذا سيكون بمثابة وضع الحصان أمام العربة."

وتحدث مساعد آخر عن "خيبة أمل" من حجم الأموال التي طلبتها اسرائيل نظرا لحالة عدم اليقين التي تحيط بالميزانية.

وحذر وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر ومسؤولون آخرون من أن الخفض المقترح لميزانية وزارة الدفاع لعام 2016 بما يصل إلى 38 مليار دولار للوفاء بالسقف الموضوع سيضر بقدرة الجيش الأميركي على التعامل مع الأزمات في أنحاء العالم.

وأشار مساعدون أميركيون واسرائيليون مطلعون على الامر ان اسرائيل طلبت ايضا 165 مليون دولار لعملية الشراء الأولية للنظامين.

وأوضح المساعد في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب إن الطلب الخاص بعملية الشراء سيتطلب إبرام اتفاق ثنائي أمركي اسرائيلي جديد يسمح بانتاج مشترك بين الشركات الأمريكية والاسرائيلية للأسلحة الجديدة.

وقال المساعد "هذا لن يكون مجرد شيك على بياض لإسرائيل."

وقال مؤسس تحالف الترويج للصواريخ الدفاعية، ريكي إيليسون، إن الكونغرس سيوافق على الأرجح على الطلب إذا رفعت القيود على الميزانية لكن الأموال ستسحب من برامج أخرى.

عالمياً:

ارتفع الذهب اليوم بعد أن تكبد خسائر على مدى يومين لكن وسط توخ للحذر مع استقرار الدولار قرب أعلى مستوياته في 11 عاما قبيل بيانات مهمة عن الاقتصاد الأمريكي.

وبحلول الساعة 9:47 بتوقيت بيروت ارتفع السعر الفوري للذهب 0.1% إلى 1204.74 دولار للأوقية (الأونصة). كان المعدن نزل إلى أدنى سعر في أسبوع عند 1194.90 دولار يوم الثلاثاء قبل أن يقلص خسائره ليغلق فوق 1200 دولار.

ونزلت الفضة 0.1% إلى 16.22 دولار.

وارتفع البلاتين 0.1 % ليسجل 1182.75 دولار بينما انخفض البلاديوم 0.6% إلى 822.45 دولار للأوقية.

تطورات الأسواق​:

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.37% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1464.15 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 505.29 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6543.90 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3747.38 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.13% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4672.60 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2192.63 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 1.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12130.25 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6562.50 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9462.59 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.29% الى مستوى 1218.14 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 4.09% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.28% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.