محلياً:

عقد اجتماع في مكتب وزير العمل سجعان قزي حضره رئيس مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور طوبيا زخيا، المدير العام محمد كركي، رئيس اللجنة الفنية سمير عون، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، ونائب رئيس مجلس ادارة الضمان غازي يحيى.

وخصص هذا الاجتماع للبحث في موضوعين أساسيين: الوصفة الطبية الموحدة ومصير التعيينات الادارية في الضمان الاجتماعي.

بالنسبة لموضوع الوصفة الطبية، أفاد بيان صادر عن المكتب الاعلامي للوزير قزي، أن وزير العمل "اطلع على التعديلات التي أجراها مجلس ادارة الضمان يوم الخميس الفائت على ان ترسل اليه رسميا خلال ثمانية ايام حسب القوانين المرعية الاجراء".

وقد أبدى الوزير قزي ارتياحه الى "تعديلات الضمان لا سيما لناحية احتفاظ المريض بحق قبول او رفض دواء الجينريك الذي يعرضه عليه الصيدلي".

أما بالنسبة للتعيينات، فقد شدد على "ضرورة الاسراع في ملء الشغور الكبير الحاصل في ادارة الصندوق الوطني للضمان لأن هذا الشغور، لا سيما في ظل المكننة غير الكاملة بعد، هو السبب الاساسي لتأخر خدمة المضمونين وبطء العلاقات مع شركاء الضمان على الصعيد الاستشفائي من وزارة الصحة الى المستشفيات والاطباء وغيرهم".

وتمنى الوزير قزي أن يقدم المسؤولون في مؤسسة الضمان مشروع التعيينات وخصوصا أن "لا سبب جوهريا يعيق تنفيذه، علما أن الشغور بدأ منذ العام 2008 وحتى الآن لا تزال التعيينات في مهب المحاصصات المتنوعة".

واستقبل الوزير قزي نقيب مستوردي الادوية أرمان فارس الذي عرض عليه واقع شركات الاستيراد وموقفها من مشروع الوصفة الطبية الموحدة وهو موقف ايجابي على العموم.

كما استقبل وفدا من المقاولين والمتعهدين، والمدير التنفيذي للشرق الاوسط لشركة سان غوبان كونستراكشن هادي ناصيف.

من جهة ثانية، أحال وزير العمل الى الامانة العامة لمجلس الوزراء مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة الانضمام الى الاتفاقية العربية الرقم 5 لعام 1976 بشأن المرأة العاملة، وكذلك اتفاقية العمل العربية الرقم 11 لعام 1979 بشأن المفاوضة الجماعية.

وبدوره، أشار وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من "نقابة المحامين" في بيروت الى ان "ما تقوم به "وزارة الصحة" هدفه محاربة الفساد، وهو جزء من مسؤولية الدولة تجاه المواطنين".

وقال خلال كلمته في إفتتاح "المركز الصحي": "توقعنا من المجتمع المدني ان يهب ويقف الى جانبنا في حملة مكافحة الفساد فخذلنا"، واضاف: "نحن لا فضل لنا بهذه المبادرة نحن تلقينا المبادرة من نقابة المحامين و هذا جزء من مسؤولية الدولة الإجتماعية للمواطن".

وتابع: "للاسف إن الدولة اللبنانية تبيع مواطنيها الخدمات في الوقت الذي يجب على الدولة أن تقدم الخدمة لمواطنيها عبر أهل السياسة"، وقال: "الرهان على القضاء كبير جداً فسلامة القضاء استفاقة للعدل، وقيامة لبنان يحتاج لنا جميعا وان نقف لمرة واحدة ولا ننتظر ان تأتي كلمة السر من الخارج لكي نقوم بما يجب ان نقوم به".

ولفت الى انه "لا يمكن التحدث عن الدولة الا اذا انتقلنا من الدولة الزبائنية الى الدولة الرعائية"، كما شكر أبو فاعور نقابة المحامين على الدعوة.

ومن جهةٍ أخرى، اعلن الوزير أبو فاعور سحب المستحضرات المصنعة لدى مصنع شركة "لافاندر" (LAVENDER SARL) من الاسواق اللبنانية، ومنع التداول بها بسبب عدم توافر شروط صحية وبيئية ملائمة لدى المصنع المذكور، اضافة الى المستحضرات الموجود عليها شعار "ZEIN" وغير المضمونة الجودة.

كما أمل أبو فاعور، من وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، الإيعاز لمن يلزم بمنع بيع جميع البهارات في كل المناطق اللبنانية التي تكون بغلاف غير محكم الاغلاق ومن دون تاريخ صلاحية، وذلك بنتيجة كشف المراقبين الصحيين على العديد من مطاحن البهارات في لبنان، حيث تبين أنّ الكثير منها غير مطابق للمواصفات المطلوبة.

وطلب تشديد الرقابة على استيراد البهارات وإجراء فحوص أكثر للتأكد من سلامتها.

ومن ناحيةٍ ثانية، اقرت اللجان النيابية المشتركة اقتراح قانون تثبيت المتعاقدين في الادارات العامة.

وأوضح  النائب ابراهيم كنعان، عقب الاجتماع ، الى أن مشروع المتقاعدين أقرّ ولكن التثبيت المباشر لا يكون تلقائيا، موضحا أن ارقام المستفيدين يتراوح عددهم بحدود 3500 شخص.

ولفت الى أن الجلسة المقبلة للجان المشتركة يوم الثلاثاء المقبل.

أوروبياً:

أظهرت بيانات وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية نمو اقتصاد البلاد بمعدل يوازي ضعف توقعات المحللين خلال الربع الأخير من عام 2014، في إشارة إلى قوة الاقتصاد المعتمد على التصدير، قبل قرار البنك المركزي بإلغاء سقف الفرنك مقابل اليورو.

وأعلنت الوزارة أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد قد ارتفع بنحو 0.6% في الثلاثة أشهر المنتهية في 31 كانون الأول الماضي، مقابل صعود بلغت نسبته 0.7% في الربع الثالث من 2014.

وكان محللون قد توقعوا في استطلاع لوكالة "بلومبرغ" نمو الاقتصاد السويسري بحوالي 0.3% في الربع الأخير من العام الماضي.

وعلى صعيدٍ آخر، فشلت "ثلاثية بروكسل" في التوصل إلى تسوية للخلاف بين موسكو وكييف بشأن توريدات الغاز الروسي إلى منطقة دونباس المتوترة في جنوب شرق أوكرانيا واتفقت على مناقشة هذه المسألة في وقت لاحق.

وكاد الخلاف الجديد أن يشعل أزمة جديدة في ملف العلاقات الغازية بين روسيا وأوكرانيا ما قد يهدد استقرار عمليات ترانزيت الغاز إلى أوروبا.

والجانب الإيجابي من اجتماع أمس في بروكسل هو اتفاق الأطراف على أن الخلاف بخصوص دونباس ينبغي أن لا يعيق تنفيذ الإتفاق ساري المفعول حالياً حول توريد الغاز إلى أوكرانيا وعبوره إلى دول "الإتحاد الأوروبي".

وعقب لقاء جمع وزيري الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والأوكراني فلاديمير ديمتشيشين في "المفوضية الأوروبية" بحضور نائب رئيس المفوضية لشؤون الطاقة ماروش شيفتشوفيتش قال نوفاك أن الإجتماع تمخض عن ثلاث نقاط، مواصلة تنفيذ "الحزمة الشتوية" حتى نهاية شهر الحالي، ومناقشة قضية إمدادات الغاز إلى مناطق معينة من دونيتسك ولوغانسك بالإضافة إلى مناقشة إمدادات الغاز خلال فترة الصيف المقبل وكميات تخزين الغاز في مستودعات الغاز الأرضية في أوكرانيا.

ولم توقع "ثلاثية بروكسل" أية وثائق في اجتماع الإثنين لعدم وجود داع لذلك وفقاً للوزير الروسي.

وفي أوكرانيا، رفع البنك المركزي معدل الفائدة الأساسي إلى 30% من 19.5%.

ونقلت تقارير صحفية عن محافظة "البنك المركزي الأوكراني"، فاليريا هونتاريفا، قولها إن قرار رفع معدل الفائدة سوف يدخل حيز التنفيذ بدءًا من غد الأربعاء.

عالمياً:

توصلت روسيا واوكرانيا بوساطة "الاتحاد الاوروبي" الى اتفاق لتسليم شحنات الغاز حتى نهاية آذار الحالي، ما يضمن لاوروبا امداداتها الشتوية من الغاز الروسي والتي كانت مهددة بسبب خلاف بين موسكو وكييف حول امداد شرق اوكرانيا الانفصالي بالغاز.

وقد تم التوصل الى الاتفاق اثر محادثات استمرت نحو 5 ساعات في بروكسل بين وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ونظيره الاوكراني فولوديمير ديمشيشين وبوساطة نائب رئيس "المفوضية الاوروبية" ماروس سيفكوفيتش.

من جهته، قال سيفكوفيتش: "انا راضٍ عن تمكننا من ضمان التطبيق الكامل لرزمة الشتاء لاحتياجات الغاز في اوكرانيا"، في اشارة الى الاتفاق الذي تنتهي مدته في 31 اذار، والذي كانت روسيا هددت بالغائه".

واضاف: "كما اتفقنا على اجراء مفاوضات ثلاثية حول متابعة حزمة الشتاء. انا مطمئن الى ان توريد الغاز الى الاسواق الاوروبية لا يزال مؤمنا".

وفي سياقٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات، ليتمكّن خام برنت من تجاوز مستوى 60 دولار للبرميل، بدعم تراجع الدولار الأميركي، رغم استمرار المخاوف من ارتفاع المعروض العالمي من الخام.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 1.7% ليصل إلى 60.54 دولار للبرميل في الساعة 7:52 صباحاً بتوقيت بيروت، بعد أن فقد 4.9% من قيمته بنهاية تعاملات الأمس.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر نيسان القادم بنسبة 0.9% إلى 50.02 دولار للبرميل في الساعة 8:11 صباحاً بتوقيت بيروت، مقابل هبوط بلغت نسبته 0.3% أمس.

ويذكر أن أسعار النفط كانت قد سجلت تراجعاً كبيراً بنهاية تعاملات الأمس، بفعل وصول مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في 11 عاماً، وارتفاع مخزونات في مستودع تسليم عقود "نايمكس" في كاشينج بولاية أوكلاهوما الأميركية بنحو 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 شباط الماضي.

وكانت مؤسسة "بيكر هويز" قد أعلنت يوم الجمعة الماضي تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط الأميركي بنحو 33 منصة إلى 986 بنهاية الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى للهبوط في عدد المنصات العاملة في الولايات المتحدة منذ بداية العام 2015 الحالي.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع الذهب اليوم متعافيا من خسائره المبكرة التي نزلت به لفترة وجيزة عن 1200 دولار للأوقية (الأونصة) مع هبوط الدولار عن ذروته في 11 عاما مقابل سلة عملات.

وفي الساعة 8:19 بتوقيت بيروت ارتفع السعر الفوري للذهب 0.2% إلى 1209.60 دولار للأوقية بعد أن هبط نحو 1% في وقت سابق من الجلسة إلى 1194.90 دولار.

وزاد سعر الذهب في العقود الأميركية تسليم أبريل نيسان 0.1% إلى 1209.70 دولار للأوقية بعد أن تراجع إلى 1194.60 دولار.

وصعدت الفضة في المعاملات الفورية 1% إلى 16.51 دولار للأوقية.

وتراجع البلاتين 0.2% ليسجل 1182.50 دولار بينما نزل البلاديوم 0.3% إلى 824.15 دولار للأوقية.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6557.89 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1469.52 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 505.51 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6566.57 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.83% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3757.50 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4678.91 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2195.79 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 1.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12291.90 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9475.27 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 1.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9487.73 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.16% الى مستوى 1214.62 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 3.79% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.87% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.