محلياً:

رأى رئيس "جمعية تجار بيروت" نقولا شماس أن القطاع التجاري يمر بمرحلة عصيبة ومصيرية، لا سيما اذا استمر الفراغ في سدة الرئاسة الاولى، واستمرار تعطيل عمل مجلس الوزراء والمجلس النيابي.

وقال لـ "الاقتصاد" أن الحركة التجاريةو تراجعت في العام 2014 بنسبة ما بين 15 و20%، وأن بداية العام 2015 لا تبشّر -ومع الأسف- بأن القطاع سيتحرر من الضغوط السلبية التي واجهها العام الماضي.

وكشف شماس عن اتفاقات ودّية تتم إفرادياً بين المصارف وزبائنها من التجار، تعالج مسألة تأخير دفع الاستحقاقات المتوجّبة على المؤسسات التجارية، مضيفاً أن هذه العملية تسير على خير ما يرام، وهي في النهاية تخدم مصلحة المصرف والعميل.

وعن أسباب عدم تراجع أسعار السلع والمواد نتيجة تراجع أسعار النفط عالمياً، وأسعار اليورو، قال شمّاس إن لدى التجار "ستوكات" كبيرة وهي مشتراة بأسعار مرتفعة، ما يعني أنه وفور التخلّص من هذه الستوكات فإن اسعار السلع والمواد الاستهلاكية وغيرها، لا بد وأن تنخفض بالمقارنة مع نسبة انخفاض سعر برميل النفط عالمياً.

وتمنّى شماس أخيراً، ما سمّاهُ بـ "صحوة السياسيين" من خلال اقدامهم فوراً على انتخاب رئيس جمهورية واعادة إحياء دور المؤسسات الدستورية والاتجاه أكثر نحو جلسات الحوار بين مختلف الفئات السياسية، إذ أن الاقتصاد اللبناني عموماً والقطاع التجاري خصوصاً بحاجة الى صدمات سياسية ايجابية عاجلة.

وفي سياقٍ آخر، أوعز وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ابفتح تحقيق فوري في قضية وفاة الطفل عبد الرؤوف منير الحولي مع كل من مستشفى "رحال" ومستشفى "اليوسف" في عكار بعد رفضهما استقباله.

ومن ناحيةٍ أخرى، جدد الموظفون المصروفون من كازينو لبنان تحركهم اليوم، حيث توجهوا في العاشرة من قبل الظهر الى الكازينو واجتمع وفد منهم ضم نقيب الموظفين والمستخدمين هادي شهوان ونقيب موظفي العاب الميسر جاك خوري، اليوم، رئيس مجلس الادارة المدير العام حميد الكريدي، وتم التباحث في قضيتهم.

وقد استمهل خوري وشهوان رئيس مجلس الادارة مهلة يومين من تاريخه من اجل التوصل الى حل نهائي، مؤكدين ان كل القرارات المتداولة في وسائل الاعلام هي غير صحيحة.

وبدورهم أصحاب مكاتب التخليص الجمركي أعلنوا عن إضراب مفتوح عند معبر المصنع الحدودي.

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت "وزارة الاقتصاد" عن تنظيم 11 محضر ضبط بحق أصحاب محطات محروقات، وذلك لتمنّعهم عن بيع المازوت وعدم الالتزام بالسعر الرسمي للمحروقات.

عربياً:

تقوم مجموعة "سيتي غروب" الأميركية بنقل عددًا من المصرفيين لديها إلى مدينة دبي الإمارتية، كما تدرس زيادة التوظيف في المدينة الإمارتية، في مسعى لجذب المكاتب العائلية، والأثرياء.

وأشار رئيس قطاع الخدمات المصرفية الخاصة لدى "سيتي غروب" في الإمارات، أنتوني حابس، في مقابلةٍ صحفية، إلى إنه تم نقل العضو المنتدب، ورئيس قطاع الاستشارات الاستثمارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى شخصين آخرين من قطاع الخدمات المصرفية الخاصة إلى دبي من لندن منذ بداية العام الجاري.

ولفت حابس إلى أن هناك مزيد من المكاتب العائلية التي قامت بنقل أنشطتها من أوروبا أو أنحاء أخرى في الشرق الأوسط إلى دبي، مع صعود مكانة المدينة الشرق أوسطية لتصبح مركزًا مالياً بارزًا.

أوروبياً:

طالب رئيس مجموعة اليورو، يورون ديسلبلوم، اليونان بالعمل سريعاً على تطبيق اصلاحاتها، ولوح باحتمال تسديد شركائها اول شريحة من الأموال اعتباراً من شهر آذار الجاري في حال احراز تقدم.

وقال يورون ديسلبلوم رئيس مجلس وزراء مالية دول منطقة اليورو لصحيفة "فايننشال تايمز": "رسالتي الى اليونانيين هي التالية: حاولوا البدء بالبرنامج قبل انتهاء جولة اعادة المفاوضات بالكامل".

واضاف "هناك امور يمكنكم القيام بها منذ اليوم. واذا قمتم بها، عندئذ قد تكون هناك في مرحلة ما في آذار، امكانية دفع شريحة اولى. لكن ذلك يفترض احراز تقدم وليس مجرد نوايا".

ومن جهته، دعا وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس إلى اعادة هيكلة ذكية للديون اليونانية مع الأخذ في الإعتبار أن شطب قسم من هذه الديون لن يلقى موافقة الجهات الدائنة لبلاده.

وقال فاروفاكيس: "شطب الديون كلمة كبيرة، تعلمتها وكما لا نريد أن نسمع بكلمة "ترويكا" فان دائنينا لا يريدون أن يسمعوا كلمة شطب ديون هذا أمر اتفهمه".

وأضاف الوزير اليوناني هناك حلول أكثر فطنة وخصوصاً "انه بالإمكان إعادة تحويل قسم من التسليفات التي حصلت عليها اليونان من "صندوق الإنقاذ الأوروبي" إلى سندات تكون قسائمها وتسديداتها محسوبة وفقا لتطور اجمالي الناتج الداخلي.

وقد توافق شركاء اليونان الأسبوع الماضي على تمديد برنامج المساعدة مدة اربعة اشهر، وبحلول ذلك الوقت ستتفق اثينا مع شركائها على عقد جديد ويتعين على حكومة اليكسيس تسيبراس تطبيق سلسلة اصلاحات.

وتابع فاروفاكيس: "لا اريد أن تواصل الدولة الإستدانة، الإتفاق الجديد الذي نريد التفاوض بشأنه بحلول اواخر حزيران يجب أن يشمل اتفاقا حول النمو يستند إلى استثمارات القطاع الخاص".

ورأى: "اذا عدنا إلى مرحلة النمو واعيدت هيكلة قسم من ديوننا بشكل ذكي من دون ان يتغير مستوى القيمة الإسمية، فإن المشكلة يمكن أن تلقى حلاً".

أميركياً:

أشار "غولدمان ساكس" في مذكرة أن عدد حفارات النفط الأميركية تراجع بمقدار 33 حفارة الأسبوع الماضي مواصلا انخفاضه المتواضع للأسبوع الثاني على التوالي.

وساهم تنامي استخراج النفط الصخري بالولايات المتحدة في انحدار الأسعار بسوق النفط بين حزيران 2014 وبداية العام الحالي حيث هوت الأسعار أكثر من النصف.

لكن أعمال الحفر بدأت تنخفض هذا العام مع تآكل هوامش الربح بفعل تدني الأسعار وهو التأثير الذي بدأ يتباطأ مع ارتفاع أسعار الخام الأمريكي نحو 15% عن المستويات بالغة التدني المسجلة في يناير كانون الثاني لتصل إلى حوالي 50 دولارا.

وقال غولدمان "نمو إنتاج النفط الأميركي سيبلغ 385 ألف برميل يوميا على أساس سنوي بحلول الربع الرابع من 2015".

وأضاف البنك "عدد الحفارات الحالي ... يشير إلى تباطؤ نمو الإنتاج الأميركي ليقترب من المستوى اللازم في تقديرنا لتحقيق التوازن بسوق النفط" عندما تدفع الأسعار المنخفضة الحالية عددا كافيا من المنتجين لتقليص الاستثمار والإنتاج.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات بداية الأسبوع، بعد أن سجل أكبر خسائر شهرية له منذ أيلول الماضي، بدعم قرار خفض الفائدة في الصين، وتراجع الناتج المحلي الأميركي أدنى من التوقعات الأولية.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب خلال تعاملات اليوم بنحو 0.4% إلى 1218.6 دولار للأوقية في الساعة 10:32 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم شهر نيسان المقبل بنسبة 0.4%، ليصل إلى 1217.9 دولار للأوقية.

ومن جهةٍ ثانية، انخفضت أسعار النفط خلال التعاملات ، بعد أن سجلت أول مكاسب شهرية لها منذ شهر حزيران الماضي، بفعل مخاوف بشأن ارتفاع المعروض العالمي من الخام.

وأثار ارتفاع أسعار الخام خلال شهر شباط الماضي، في أول صعود شهري للنفط منذ منتصف عام 2014 الماضي مخاوف المستثمرين بشأن احتمالية أن يؤدي إلى تراجع بعض الشركات في قرارها بخفض الإنتاج والإنفاق الرأسمالي. وانخفض عدد منصات التنقيب عن النفط الأمريكي بنهاية الأسبوع الماضي بنحو 33 منصة إلى 986، وهو أدنى معدل للتراجع في عدد المنصات العاملة في الولايات المتحدة منذ بداية العام 2015 الحالي.

وأشار تقرير لوكالة رويترز، اليوم، إلى أن إنتاج ليبيا من النفط قد تعافى، مسجلًا أعلى من 400 ألف برميل يومياً.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنحو 0.6% إلى 62.1 دولار للبرميل في الساعة 7:50 صباحًا بتوقيت بيروت، بعد أن ربح حوالي 18% خلال شهر شباط الماضي.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى انخفاض بنسبة 0.53% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6547.08 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى انخفاض بنسبة 0.41% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1470.31 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.48% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 505.24 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى انخفاض بنسبة 0.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6569.62 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى انخفاض بنسبة 1.00% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3788.87 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى انخفاض بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4668.72 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2193.32 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12450.34 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.86% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9456.33 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9389.38 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.26% الى مستوى 1216.58 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 3.96% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 1.39% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.