أعد موقع "escapehere" قائمة تحتوى على 9 مدن تشتهر بتشجيعها على استخدام واحدة من أقدم وسائل النقل على مستوى العالم وذلك في سبيل المحافظة على البيئة وتقليل الإزدحام المروري.

1- مدينة أمستردام، هولندا

لا توجد مدينة أخرى في العالم أكثر منها استيعاباً لركوب الدرجا حيث تنتشر فيها الطرق ذات السرعة القصوى 30 كيلو متر في الساعة وذلك من أجل توفير الأمان لراكبي الدرجات.

2- مدينة كوبنهاغن، الدنمارك

تحوي مسارات خاصة لركوب الدراجات منفصلة عن الحارات المرورية الرئيسية فضلاً عن أن لديها أنظمة إشارات خاصة لتوفير مزيد من الأمان بالإضافة إلى أن 36% من الانتقالات اليومية للمقيمين بالمدينة تتم عن طريق الدراجات والتي من المستهدف أن تزيد إلى 50% في عام 2015. الحالي.

3- مدينة أوترخت، هولندا

يعد ركوب الدراجات جزءاً من ثقافة الجميع في أوترخت حيث أن 33% من الإنتقالات داخل المدينة تتم عن طريق الدراجة بينما يصل نصيب السيارات إلى 19% فقط ولتفادي العشوائية قامت المدينة بإنشاء موقف ضخم يتسع لنحو 12.5 ألف دراجة.

4- مدينة إشبيلية، إسبانيا

على الرغم من انخفاض نسبة السكان الذين يستخدمون الدراجات في أواخر عام 2006 إلا إنه مع زيادة الإهتمام وحرص الحكومة المحلية للتشجيع على ركوب الدرجات وإنشاء ممرات خاصة للقيادة فإن ذلك ساعد على أن تصبح إشبيلية بين المدن ذات أعلى نسبة استخدام للدراجات.

5- مدينة بوردو، فرنسا

تعتبر فرنسا أحد الدول الأوروبية التي اتخذت مسألة ركوب الدراجات على محمل الجد وبوردو هي المثال الرائد لذلك حيث استمرت في إنشاء ممرات الدراجات والمسارات بكثافة في جميع أنحاء المدينة مما شجع السكان على زيادة استخدام الدراجات.

6- مدينة مالمو، السويد

اتخذت ثالث أكبر المدن السويدية عدداً من التدابير لتطوير البنية التحتية لركوب الدراجات مما يشير لرغبتها القوية في نشر ثقافة ركوب الدراجات في جميع أنحاء المناطق السكنية كما تتمثل أحد الخصائص التي شجعت راكبي الدراجات هو سهولة العثور على المسارات عبر "جي بي إس".

7- مدينة مونتريال، كندا

تشتهر بالريادة في مجال الإهتمام بركوب الدراجات في أميركا الشمالية حيث تمتلك مسارات لركوب الدراجات يعود تاريخها إلى عام 1980 إلا أنها تحتاج لاتخاذ خطوات من أجل تحديث البنية التحتية في المدينة.

8- العاصمة اليابانية طوكيو

هي أكبر مدينة تضمها القائمة وتشكل مثالاً واضحاً على كيفية دمج الدراجات في البيئات الحضرية ذات الكثافة السكانية المرتفعة كما أن التدريب الشامل للسائقين جعل الطرق أكثر أماناً ويعتبر حافزاً لراكبي الدراجات فضلاً عن أنه يجرى حالياً تقديم المزيد من التطوير للبنية التحتية للطرق.

9- مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل

مدينة برازيلية شهيرة نظراً لاستضافتها عدداً من الأحداث الرياضية الهامة وتسعى للإهتمام بركوب الدراجات منذ عام 1992 حيث تم إنشاء مسارات لركوب الدراجات بطول شاطئ كوباكابانا الشهير.