محلياً:

طلب وزير المالية علي حسن خليل من إدارة الجمارك إعادة حمولة شاحنة تحوي 98 صندوقاً من أغطية الهواتف الخلوية موضبة بطرود ومستوردة من الصين عبر مطار رفيق رالحريري الدولي سبق للجمارك أن أوقفتها في وقت سابق نتيجة شكوك باحتوائها على مواد مشعة.

وكانت وزارة المالية طلبت عبر مديرية الجمارك من الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية إجراء الفحوص المخبرية اللازمة لعينات مسحوبة من 98 صندوقاً الطرود، فتبين وجود قراءات إشعاعية عالية تعادل ضعفي قراءات الخلفية الإشعاعية الطبيعية على خمسة منها، وهي ملوثة بعنصر الثوريوم 232 الطبيعي المشع وبعنصر الراديوم 226 الطبيعي والمشع أيضاً، وبعض العناصر الإشعاعية الطبيعية التي تتولد من خلالها اضمحلال ( Decay).

وقد أحال الوزير خليل كامل ملف الشركة مصدر البضاعة والشركة اللبنانية المستوردة إلى الأجهزة المعنية لإجراء المقتضى القانوني وفق الأصول.

وبدوره، قال رئيس جمعية الصناعيين د. فادي الجميل خلال مشاركته في جلسة العمل الاولى ضمن "المنتدى العربي لسلامة وجودة الغذاء"، "لقد اثير أخيراً موضوع الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، وشاهدنا وسمعنا وقرأنا عن تجاوزات وخلل واشكالات ومخالفات، منها ما هو خطير يطال صحة الانسان مباشرة، واخرى مخالفات محدودة، لذلك ينبغي ان تتفاوت المقاربات والمعالجات، فلا يجوز ان نساوي بين ذاك وذلك. من هنا يقتضي معالجة موضوع سلامة الغذاء بحكمة وروية، من دون تشهير، نظراً لإنعكاساته الجسيمة على سمعة لبنان".

وأضاف "يهمني أن أعلن امامكم، ان جمعية الصناعيين اللبنانيين انطلاقاً من دورها الهادف الى تعزيز سمعة الانتاج الوطني تؤكد التزامها التام بسلامة الغذاء والعمل مع المعنيين على معالجة الموضوع ضمن استراتيجية شاملة لتحقيق سلامة الغذاء. وفي هذا الاطار أؤكد ان موضوع سلامة الغذاء يهمنا كصناعيين وكمستهلكين، ولا يمكن التهاون في هذه المسألة كونها تطال صحتنا وصحة اولادنا، اضافة الى ان نجاح الصناعة الغذائية ونموها مرتبط بمدى تقيّدها بالمواصفات والمعايير والجودة".

"ان زيادة الصادرات الصناعية الغذائية، بشكل مستمر، لهو خير دليل على الثقة العالمية التي تتمتع بها، خصوصاً من الدول الاكثر تطلباً كفرنسا والمملكة المتحدة وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة".

أوروبياً:

أكد وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس ارتفاع الودائع في البنوك عقب قرار منطقة اليورو تمديد برنامج التمويل الممنوح لأثينا في إشارة إلى عودة الثقة في النظام المصرفي.

وقال فاروفاكيس أنه تم إيداع نحو 700 مليون يورو أي 795 مليون دولار أميركي في البنوك اليونانية يوم الثلاثاء الماضي وحده وهو نفس التاريخ الذي وافق فيه الدائنون الأوروبيون على تمديد برنامج التمويل لمدة 4 أشهر.

وقدرت الوكالة الأميركية قيمة الأموال التي تم سحبها من البنوك اليونانية منذ بداية شهر كانون الأول عام 2014 الماضي والذي شهد الإنتخابات العامة في أثينا وبداية أزمة شروط برنامج الإنقاذ المالي بنحو 20 مليار يورو.

وأعلن "لبنك المركزي الأوروبي" أنه تم سحب ودائع مصرفية بقيمة 13 مليار يورو من البنوك اليونانية خلال شهر كانون الثاني الماضي مع ارتفاع حدة الصراع بين الحكومة وشركائها الأوروبيين.

وكان وزراء مالية منطقة اليورو قد وافقوا على تمديد برنامج التمويل الممنوح لليونان لمدة 4 أشهر بعد أن قدمت الحكومة اليسارية الجديدة برنامجًا إصلاحيًا لاقى قبول الدائنين الأوروبيين.

وفي سياقٍ آخر، ألغى البنك المركزي الأوكراني بشكل مفاجئ مساء أمس حظراً على تداولات النقد الأجنبي بعد أقل من يوم من فرضه.

ومنع الحظر البنوك من شراء العملة الصعبة لصالح العملاء وهو ما يشكل الغالبية العظمى من التجارة الرسمية في العملة.

وكان البنك أكد أن فرض الحظر الذي بدأ الأربعاء سيظل سارياً حتى نهاية الأسبوع قبل أن يتراجع في بيان الليلة الماضية عن هذه القرار دون ذكر الأسباب.

وهوت العملة الأوكرانية هريفنيا عام 2015 الحالي بعد انخفاض حاد عام 2014 الماضي أيضاً نتيجة لإصلاح الإقتصاد الذي استنزفه الفساد على مدى سنوات والحرب في شرق البلاد التي أرخت بتداعياتها على الإقتصاد الأوكراني.

عالمياً:

ارتفع الذهب للجلسة الثانية بعدما أشارت التصريحات الأخيرة لجانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي إلى عدم تعجل رفع أسعار الفائدة الأميركية للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1211.11 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 8:54 بتوقيت بيروت بعدما بلغ أعلى مستوى جلال الجلسة عند 1213.20 دولار.

وارتفع الذهب في العقود الأميركية تسليم نيسان 0.8% إلى 1211 دولارا للأوقية.

وارتفع السعر الفوري للفضة 0.36% إلى 16.61 دولار للأوقية. وصعد البلاتين 0.90% ليسجل 1178.50 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.65% إلى 809.19 دولار للأوقية.

ومن ناحيةٍ ثانية، تراجعت أسعار النفط خلال التعاملات، بعد أن سجلت ارتفاعاً كبيراً بالأمس، وعقب إعلان صعود مخزونات الخام الأميركي بأكثر من التوقعات.

وقد جاءت قفزة أسعار النفط بالأمس بفعل تفاؤل المستثمرين بشأن ارتفاع الطلب العالمي على الخام، عقب بيانات اقتصادية صينية جيدة، وتطمينات وزير النفط السعودي. إلا أن تكهنات زيادة المعروض من النفط تسببت في هبوط الأسعار اليوم.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 0.6% إلى 61.2 دولار للبرميل في الساعة 7:37 صباحاً بتوقيت بيروت، بعد أن صعدت بنهاية تعاملات أمس بنحو 5.1%.

كما انخفض الخام الأميركي تسليم شهر نيسان القادم بنحو 0.8% ليصل إلى 50.5 دولار للبرميل في الساعة 7:41 صباحاً بتوقيت بيروت، بعد ارتفاع بلغت نسبته 3.5% بنهاية تداولات أمس.

ومن جهةٍ أخرى، صعّد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انتقاداته لـ "البنك المركزي التركي"، متسائلاً عما إذا كان البنك يخضع لتأثير خارجي، محذراً من أن الشخصية الطيبة لمحافظه لا تبرر ضعف سياسته.

ولم يوضح اردوغان ما قصده بمصدر التأثير الخارجي، لكن متعاملين يرون في ذلك إشارة إلى شبكة فتح الله كولن في الولايات المتحدة، الذي كان في السابق حليفا  لأردوغان ثم انقلب عليه، ويتهمه الرئيس التركي اليوم بالتآمر ضده.

ولفت اردوغان الذي سببت انتقاداته لـ "المركزي التركي" قلقاً لدى المستثمرين الى أنه لا يعترض على استقلالية البنك لكنه لن يتردد في انتقاد أخطائه. وتابع أن سياسة المركزي بشأن أسعار الفائدة "غير ملائمة لواقع الاقتصاد التركي".

واضاف أمام مجموعة صغيرة من رجال الأعمال في أنقرة "أنت تشن كفاحاً ضدنا من أجل الاستقلال، لكن هل تعتمد على بعض الأماكن الأخرى؟". وقال أيضاً: "سياسة أسعار الفائدة التي يفترض أن يستخدمونها لخفض المخاطر أصبحت في حد ذاتها تشكل مخاطر".

وفي سياقٍ آخر، أعلنت وكالة "ستاندرد أند بورز ريتنجز سيرفسيز" العالمية للتصنيف الائتماني عن خفض توقعاتها للنمو الاقتصادي لكل من الصين واليابان بينما رفعت رؤيتها للهند.

وتتوقع الوكالة حالياً، بالنسبة للصين، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.9% في عام 2015، منخفضاً عن توقعاتها السابقة للنمو البالغة 7.1%، كما خفضت رؤيتها لنمو العام القادم إلى 6.6% من 6.7%.

أما فيما خص اليابان، فقد خفّضت الوكالة توقعاتها للنمو في العام 2015 الحالي إلى 0.7% فقط من 1.3%، بينما تتوقع نموها 1.3% في العام 2016 القادم من 2.1%

وبالرغم من ذلك، إلا أن  "ستاندرد أند بورز" عززت رؤيتها بالنسبة للهند، حيث تتوقع حالياً نموها 7.9% في العام المالي الذي سينتهي في آذار من العام 2016 المقبل، بارتفاع عن التوقعات السابقة البالغة 6.2%. في حين تتوقع نمو الاقتصاد الهندي 8.2% في العام الذي سينتهي في آذار من العام 2017.

تطورات الأسواق:

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1474.81 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 499.04 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.29% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6559.32 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3864.67 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 1.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4686.19 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.45% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2195.46 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12445.34 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 1.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9334.01 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجعبنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9313.52 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهماللبنانية بنسبة 0.49% الى مستوى 1214.31 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 3.76% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.63% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.