محلياً:

أشار رئيس الحكومة تمام سلام خلال كلمته في افتتاح "المنتدى العربي لسلامة الغذاء والجودة"، الذي ينظّمه "الاتحاد العام للغرف العربية" في مبنى عدنان القصار في بيروت، الى ان هذا المؤتمر يرتدي أهمية مضاعفة لسببين، الاول أنه نتاج لجهد مشترك بين جهات عربية فاعلة ووازنة في المجالات الاقتصادية وسلامة الغذاء. ونحن اليوم بحاجة ماسة الى كل شكل من اشكال الاعمال العربية المشتركة في وقت تتزاحم فيه الاخطار من كل صوب لتهديد أمننا وسرقة ثرواتنا.

أما السبب الثاني، فيقول سلام أنه يتمثّل في موضوع المنتدى بحد ذاته، فهذا الملف بالغ الاهمية، وقد أوليناه وما زلنا أهمية كبرى بسبب دقّته وتأثير على كل القطاعات الاقتصادية بشكل عام.

واضاف سلام أن السنوات الأخيرة حملت أحداثاً دراماتيكية كثيرة، وكان من أهم ضحايا هذه الأحداث "القانون" الذي ضعفت قبضته وتراخت. ما فتح الباب أمام ممارسات شاذة في جميع المجالات، ومنها الغذاء. وهذا ما استدعى منا كحكومة اطلاق حملة لمكافحة الفساد الغذائي، وهنا نشد على يد وزير الصحة وائل أبو فاعور، ونوجّه له التحية لجهوده الهائلة في خدمة هذه القضية.

وقال: "بعيداً عما تقوم به الحكومة، لا بد من التنويه الى الدورات التي تقوم بها غرفوة بيروت ونقابة المطاعم لتحسين جودة الغذاء وتنمية الخبرات في هذا المجال.. والآن يمكننا القول أن الغذاء في لبنان بات بحال أفضل ويخضع لمعايير رقابية أشد".

وبدوره، تفقد وزير الطاقة والمياه أرتور نظريان منشآت نفط طرابلس في البداوي، في جولة رافقه فيها محافظ الشمال رمزي نهرا، مدير عام منشآت النفط في طرابلس والزهراني سركيس حليس، مدير منشآت نفط الزهراني أحمد بلوط، مدير منشآت النفط في الشمال معن حامدي، قائد سرية درك طرابلس بسام الأيوبي ومستشار وزير الطاقة طوني ماروني.

بعد الجولة، عقد نظريان مؤتمرا صحافيا قال فيه: "ليست المرة الأولى التي آتي فيها إلى هذه المنشآت، ووزارة الطاقة هي أم الصبي في هذا الأمر مثلما يقولون، جئنا لنتفقد المنشآت ونطلع على طريقة العمل فيها بعد الأزمة التي مررنا بها. عادة في هذا الوقت من السنة يحصل إستهلاك للمازوت بين مليونين إلى 3 ملايين ليتر يوميا، ولكن، بسبب وجود النازحين السوريين أصبح هناك زيادة على الطلب، والأجواء لم تساعد على تلبية كل الطلب. وكما هو معروف فان هناك تهريبا للمازوت إلى سوريا، لذلك نحن في الوزارة إتخذنا قرارا أوقفنا فيه كل التصاريح المعطاة لتصدير المازوت إلى سوريا، واتخذنا قرارا آخر بإغراق السوق المحلي بالمازوت الأحمر، وعليه لن تحصل بعد اليوم أزمة".

وفي سياقٍ آخر، إرتفع صباح اليوم ، سعر صفيحة البنزين بنوعيه 700 ليرة والمازوت 800 ليرة.

وبحسب الجدول الصادر عن وزارة الطاقة قد حدد أسعار المشتقات النفطية على الشكل التالي:

- بنزين 95 أوكتان: 23100 ليرة لبنانية.

- بنزين 98 أوكتان: 23700 ليرة لبنانية.

- مازوت: 15700 ليرة لبنانية.

- ديزل: 15800 ليرة لبنانية.

- كاز : 16900 ليرة لبنانية.

- قارورة الغاز: 13900 ليرة لبنانية.

ومن ناحيةٍ ثانية، أفادت معلومات صحافية أن 114 موظفا سيصرفون من العمل في كازينو لبنان، و47 سيبقون في الكازينو، بينما سيحال 30 موظف الى اللجنة الطبية.

أوروبياً:

صرح رئيس بنك إنكلترا مارك كارني أن عودة شبح الأزمة في منطقة اليورو يمثل تهديداً خطيراً للإقتصاد البريطاني، ولكن على ما يبدو، فإن المشاكل التي يعاني منها تكتل العملة الموحدة أقل حدة من نظيرتها عامي 2011 و2012.

وأشار كارني إلى أن الإصلاحات المقترحة من جانب الحكومة اليونانية تبدو متوافقة مع المبادئ التي أقرها وزراء مالية منطقة اليورو.

كما أضاف رئيس البنك المركزي البريطاني أن إيرلندا والبرتغال ودولا أخرى بمنطقة اليورو والتي عانت في السابق من أزمة الديون أصبحت الآن في وضع أفضل، بينما لا يزال مستثمرو القطاع الخاص عرضة للخسائر.

وعلاوةً على ذلك، صرح بأنه إذا أُجبرت أو قررت اليونان مغادرة منطقة اليورو بشكل غير منظم، فإن الأسواق المالية حول العالم سوف تعاني من تداعيات ذلك.

وفي أوكرانيا، أعلن البنك المركزي إنه سيمنع البنوك التجارية من شراء العملة الصعبة لصالح العملاء حتى 28 شباط.

وهبطت العملة الأوكرانية الـ"هريفنيا" هذا العام بعد انخفاض حاد في 2014 أيضاً، مع محاولة كييف تمويل الحرب التي تخوضها في الشرق البلاد وإصلاح اقتصادها.

أميركياً:

صرحت رئيسة مجلس "الاحتياطي الاتحادي" في الولايات المتحدة جانيت يلين للجنة بـ "الكونغرس"، أن المجلس يستعد لبحث رفع أسعار الفائدة "على أساس كل اجتماع على حدة" في تغير محبوك في النبرة يساعد في التمهيد لأول زيادة في سعر الفائدة الأميركية منذ العام 2006.

كما وصفت كيفية مضي لجنة السياسة النقدية بالمجلس قدما في الأشهر القادمة إذ ستحذف في البداية كلمة "الصبر" في وصفها للنهج المتبع لزيادة أسعار الفائدة ثم تنتقل بعد ذلك إلى مرحلة تكون فيها زيادة أسعار الفائدة محتملة في أي اجتماع.

واضافت في بيان معد سلفا لإلقائه أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ ، أن هذا المنهج لن يلزم المجلس بزيادة الفائدة في اجتماع بعينه لكنه يعني أن البنك المركزي ستتاح له مساحة للمناورة لفعل ذلك في أي وقت يرى أن البيانات الاقتصادية تبرره.

وعلى صعيدٍ آخر، إستخدم الرئيس الأميركي باراك أوباما حق النقض الفيتو ضد تشريع يتيح تدشين خط أنابيب "كيستون إكس إل" لنقل النفط من كندا إلى الولايات المتحدة، وهو التشريع الذي وافق عليه مجلسا النواب والشيوخ.

وبعد تمرير الكونغرس لهذا المشروع، أعلن البيت الأبيض معارضة أوباما لهذا المشروع ونوّه عن ذلك في خطاب حالة الإتحاد الذي ألقاه في كانون الثاني الماضي، حيث قال أن المشروع لن يحقق المنفعة التي يأملها مؤيدوه.

ويزعم معارضو المشروع أيضاً أن خط الأنابيب المقترح سوف يتسبب في آثار سلبية على البيئة ويزيد معدل انبعاث الكربون وربما يمتد في طبقة تحوي مياهاً جوفية يمكن الإستفادة منها في الزراعة.

وإذا تم إطلاق المشروع، فإن خط الأنابيب "كيستون إكس إل" من شأنه نقل حوالي 830 ألف برميل من النفط يومياً من كندا إلى نبراسكا الأميركية تمهيداً لدخول مصافي التكرير بموانئ الخليج الأميركي، وتعطل المشروع لأكثر من 6 سنوات.

ومن جهةٍ ثانية، خفضت شركات قطاع الطاقة في أميركا الشمالية موازناتها لعام 2015 بنسبة 30% أو بحوالي 50 مليار دولار مقارنةً بالعام الماضي وذلك بفعل تراجع أسعار النفط.

ووفقاً لتقرير نشره بنك "سيتي"، فإن الفارق بين موازنات 66 شركة تعمل في قطاع الطاقة بالولايات المتحدة خلال عام 2014 والموازنات المستهدفة لهذه الشركات في العام الجاري.

كما قلصت الشركات النفطية الأصغر حجماً من حيث القيمة السوقية بأكثر من ذلك، مثل "جودريتش بتروليوم" التي خفضت إنفاقها الرأسمالي بأكثر من 70%.

هذا ولم تكن الشركات الكبرى استثناءً، فقد خفضت "شيفرون" موازنتها لهذا العام بنسبة 13% أو بمقدار 35 مليار دولار، ومن المنتظر أن تعلن منافستها "إكسون موبيل" عن موازنتها لعام 2015 في الأسبوع المقبل.

تأتي معاناة قطاع الطاقة الأميركي بعدما فقدت أسعار النفط أكر من 50% من قيمتها على مدار الـ6 أشهر الماضية بعد الطفرة في إنتاج النفط الصخري ورفض منظمة "أوبك" خفض الإمدادات.

عالمياً:

نجحت أسعار الذهب في تسجيل مكاسب ملحوظة خلال تعاملات اليوم، لتتجاوز مستوى 1210 دولارات للأوقية، بدعم إعلان رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين عدم رفع معدل الفائدة قبل منتصف العام الجاري على الأقل.

وارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.8% (+ 10.3 دولار) إلى 1210 دولارات للأوقية في الساعة 8:57 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما صعد سعر العقود الآجلة للخام النفيس تسليم شهر نيسان المقبل بنسبة 1.1% (13.8 دولار)، ليصل لمستوى 1211 دولارا للأوقية.

تطورات الأسواق​:

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1469.24 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 499.04 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.31% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6578.57 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.82% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3870.15 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4631.19 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2205.41 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12471.96 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 1.48% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9469.08 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9320.31 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.02% الى مستوى 1220.28 نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 4.27% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 0.36% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.