محلياً:

اختيرت ​بيروت​ كمركز لاختبار "شهادة الاختصاص في الاعتماد المستندي" للسنة السادسة عشرة على التوالي.

والشهادة المذكورة تصدر عن "معهد الخدمات المالية - FSI" التابع لمعهد المصرفيين المعتمد "CIB" والجمعية الاميركية للخدمات المالية الدولية "IFSA" وغرفة التجارة الدولية في باريس.

وبناءً على طلب غرفة التجارة الدولية في بيروت، أرسلت مديرية التدريب في "جمعية مصارف لبنان" المنشورة العائدة لهذه الشهادة، وطلب الترشيح الى المصارف المحلية ، كي يتم تقديم الترشيحات للراغبين.

وسوف يوظّف اختبار واحد خلال العام الجاري، يوم الجمعة 10 نيسان 2015، في جميع مراكز الاختبار الدولية التابعة لـ "معهد الخدمات المالية - FSI".

وبدوره، أحال وزير الإقتصاد آلان حكيم 63 محضر ضبط الى القضاء من مخالفات لأصحاب المولدات الكهربائية في مختلف المناطق اللبنانية.

ومن جهةٍ أخرى، استقبل حكيم، في حضور المدير العام للحبوب والشمندر السكري حنا العميل، وفدا من مزارعي القمح والشمندر السكري برئاسة كمال حرب وعرض معه "أوضاع القطاع الزراعي والمشاكل التي يعانون منها لاسيما المستحقات المالية المتأخرة".

واثر انتهاء الاجتماع ادلى الوزير حكيم، بالتصريح التالي:

"استقبلنا هذا الصباح وفدا من مزارعي القمح والشمندر السكري في البقاع الذي عرض لمطالب رأينا انها محقة تتعلق بثمن القمح وتعويضات الشمندر السكري للعام 2013، لقد طمأنت الجميع الى ان هذه المستحقات ستدفع والتأخير هو تقني ناتج عن آلية الدفع، المبالغ موجودة والاموال تحررت وقد تم تسديد 90% من ثمن القمح والـ 10% سيتم دفعها الاسبوع المقبل، واكرر اننا نطمئن الجميع ان الموضوع سيتنهي باسرع وقت".

من جهته، تحدث كمال حرب وقال: "اخذنا وعدا من معاليه بمعالجة كل المواضيع وهو تجاوب مع مطالبنا المحقة"، نتمنى أن "تتغير الآلية المعتمدة خصوصا للمزارعين الذين ليس لهم اي لون او مذهب والارض للجميع تعني كل اللبنانيين".

أضاف "وعدنا معالي الوزير واعطانا امل كبير بأن المستحقات ستدفع في اسرع وقت وهي ذاهبة بالطريق الصحيح ، وطلب منا ان ندق بابه عندما يكون لدينا اي مطلب يتعلق بوزارة الاقتصاد".

وفي سياقٍ آخر، عقد رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير بمشاركة رئيس مجلس الاعمال اللبناني – الروسي  جاك الصراف، اجتماع عمل لحوالي 50 شخصا (تجار وصناعيين ومزارعين)، من المهتمين بالتصدير الى روسيا، في مقر غرفة بيوت وجبل لبنان، بحضور القائم باعمال رئاسة غرفة طرابلس والشمال  توفيق دبوسي، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع، رئيس نقابة الصناعات الغذائية منير البساط، رئيس نقابة مستوردي ومصدري الفاكهة والخضر  نعيم خليل، مدير عام غرفة بيروت وجبل لبنان  ربيع صبرا، منسق العلاقات التجارية بين لبنان وروسيا في غرفة بيروت وجبل لبنان ايمن بو حمدان (الذي تم تعيينه حديثا لاعطاء زخم لهذه العملية)، وممثلين عن الملحقية التجارية في السفارة الروسية في لبنان.

بداية تحدث شقير، فشرح الخطوات التي قام بها خلال الفترة الماضية من أجل تذليل بعض العقبات والاسراع في البدء بعملية التصدير الى روسيا.

وكشف خلال الاجتماع عن ان الاتصالات التي اجراها مع حاكم مصرف لبنان ورئيس جمعية المصارف افضت الى ايجاد مخرج لموضوع التحويلات من روسيا الى لبنان، وقال "ان هذا الامر سيتم تأكيده بشكل نهائي خلال الايام المقبلة".

وشدد شقير امام الحاضرين على ضرورة الاسراع باتخاذ خطوات عملية من قبل الراغبين بالتصدير، للاستفادة من الفرص المتاحة في هذه السوق الكبيرة، وأكد مجددا  ان انجاح عملية التصدير الى روسيا تتطلب جهودا جماعية، داعيا المشاركين في الاجتماع الى التعاون في ما بينهم للوصول الى نتائج ايجابية.

واكد استعداد الغرفة القيام بكل ما يلزم، لا سيما تنظيم وفدا للراغبين بالتصدير الى روسيا للقاء التجار هناك والاطلاع على اوضاع السوق مباشرة على أرض الواقع.

ومن ناحيته، رأى نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه في تصريح،ان "تأديب مستشفى "اوتيل ديو" اجراء ضروري ومطلوب، لكنه غير كاف لمعالجة مسألة النظام الصحي في لبنان من الاساس".

واكد "ان المطلوب الاسراع باعتماد البطاقة الصحية لجميع اللبنانيين غير المشمولين بأنظمة الرعاية الصحية الخاصة"، مطالبا ب"تعزيز المستشفيات الحكومية واخراجها من دائرة فساد المحاصصة الطائفية وفرض انظمة رقابة مشددة في ادارتها".

وقال فقيه:" حسنا فعل وزير الصحة وائل ابو فاعور بفسخه العقد الموقع بين وزارة الصحة الصحة ومستشفى"اوتيل ديو"، لامتناعه من استقبال ومعالجة المريضة لوريس خليل على نفقة الوزارة، وهذه القضية تطرح بإلحاح قضية نظام الرعاية الصحية في لبنان".

واشار فقيه الى "ما يتعرض له مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت"، محذرا من "انهاء دوره واقفاله من خلال النزاع على الحصص الطائفية والمذهبية في التوظيف، وذلك ينطبق على معظم المستشفيات الحكومية المنتشرة في المحافظات والاقضية اللبنانية".

عربياً:

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية أن تعميماً صدر إلى جميع السفراء الفلسطينيين للتحرك لدى الدول المعتمدين لديها لشرح أبعاد مواصلة احتجاز إسرائيل للعائدات الضريبية.

وأضافت الخارجية بموقعها الرسمي أن الهدف من التحرك أن شرح الأبعاد الكارثية والخطيرة المترتبة على استمرار القرصنة الإسرائيلية في احتجاز أموال الشعب الفلسطيني.

ونقل الموقع عن وزير الخارجية رياض المالكي مطالبته بتحرك دولي عاجل لفضح هذه الجريمة والضغط على الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها للإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية فوراً.

وحذر المالكي من تداعيات مواصلة إسرائيل احتجاز الأموال الفلسطينية على الأمن والإستقرار في الساحة الفلسطينية وفي الإقليم وعلى فرص السلام والمفاوضات المستقبلية.

وعجزت الحكومة الفلسطينية خلال الشهرين الماضيين عن الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه نحو 160 ألف موظف يعملون لديها في القطاعين المدني والعسكري ولم تدفع لهم إلا جزءاً من رواتبهم.

وتمنع الحكومة الإسرائيلية تحويل العائدات الضريبية التي تجبيها على البضائع التي تدخل السوق الفلسطينية عبرها مقابل رسوم ثلاثة بالمئة بحسب اتفاق باريس الإقتصادي رداً على انضمام الفلسطينيين إلى عدد من المنظمات الدولية بما فيها المحكمة الجنائية الدولية.

ومن المقرر أن يعقد المجلس المركزي الفلسطيني أعلى هيئة تشريعية فلسطينية في الرابع والخامس من آذار القادم جلسة في رام الله وسيكون على جدول أعماله مناقشة تحديد طبيعة العلاقة مع إسرائيل ومن ضمنها التنسيق الأمني بين الجانبين.

أوروبياً:

أعلن المتحدث بإسم الحكومة اليونانية، غابرييل ساكيلاريديس، إن اليونان تناقش مع الشركاء الدوليين قائمة إصلاحاتها التي تشمل إجراءات لمكافحة التهرب الضريبي والفساد لنيل الموافقة عليها.

وأشار ساكيلاريديس إلى إن القائمة لم ترسل بعد إلى بروكسل ولكن سيتم إرسالها يوم الاثنين مثلما طلبت منطقة اليورو بموجب اتفاق على تمديد برنامج المساعدات المالية لليونان.

وأضاف في مقابلةٍ صحفية: "ستشمل (القائمة) إصلاحات تهدف إلى مكافحة التهرب الضريبي والفساد كي يتم توزيع الضرائب بطريقة أكثر عدلا من الناحية الاجتماعية."

وكانت صحيفة "بيلد" الالمانية قد كشفت ان قائمة الاصلاحات التي ستقدمها الحكومة اليونانية ستدر على اثينا اكثر من سبعة مليارات يورو خصوصا من خلال التصدي للتهريب وفرض ضرائب على الثروات الكبيرة.

وبحسب الصحيفة التي اشارت الى انها حصلت على معلوماتها من مصادر قريبة من الحكومة اليونانية، فان الخطة التي ستقدمها حكومة الكسيس تسيبراس الى الدائنين "الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي والبنك المركزي الاوروبي" تنص على مكافحة تهريب البنزين والسجائر الامر الذي سيتيح للدولة اليونانية ربح 1.5 مليار و800 مليون يورو على التوالي.

وكذلك تنص خطة الحكومة اليسارية الراديكالية على الحصول على 2.5 مليار يورو من الضرائب التي ستفرض على الثروات اليونانية وعلى الاثرياء وكذلك الحصول على 2.5 مليار يورو من خلال تحصيل ديون ضرائبية من الافراد والشركات، حسب الصحيفة.

وستحصل الحكومة اليونانية هكذا على نحو 7.3 مليار يورو من العائدات، وفقاً لأرقام الصحيفة الالمانية.

ويجب ان تقدم اثينا حتى مساء الاثنين قائمة بالاصلاحات الى شركائها للموافقة عليها. وتأمل الحكومة اليونانية في ان تقنع شركاءها بالتزام محدد بالارقام في مجال محاربة الفساد والتهرب من دفع الضرائب.

عالمياً:

استقر السعر الفوري للذهب في تعاملات اليوم عند 1202.70 دولار للأوقية بحلول الساعة 9:49 بتوقيت بيروت، مع انحسار دعم المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا بعد إبرام اتفاق بشأن ديون اليونان إلى جانب تأثير غياب الصين المستهلك الرئيسي للذهب.

وانخفضت الفضة 0.2% إلى 16.26 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.1% ليسجل 1162.74 دولار وزاد البلاديوم 0.4% إلى 780.22 دولار للأوقية.

ومن جهةٍ ثانية، أقر مجلس الشورى الايراني مادة في قانون الموازنة تفرض ضريبة على عائدات كبرى المؤسسات الدينية والشركات المرتبطة بالقوات المسلحة، في اجراء هو الاول من نوعه في إيران.

وتأمل الحكومة الايرانية بزيادة حصة الضرائب في موازنة العام المالي المقبل الذي يمتد من 21 آذار 2015 حتى 20 آذار 2016 بسبب تراجع العائدات النفطية على خلفية الهبوط الكبير في اسعار النفط منذ حزيران.

ويلزم النص الشركات المذكورة التي تهيمن على قطاعات واسعة في الاقتصاد الايراني، بدفع ضرائب اعتبارا من هذه السنة.

ويستهدف هذا التدبير خصوصا مؤسسة "استان قدس رجوي" ومؤسسة "تنفيذ اوامر الامام الخميني". وتعتبر الولايات المتحدة ان الشركة الثانية التي يسيطر عليها القريبون من المرشد الايراني الاعلى على خامنئي تضم نحو 40 شركة وتدير "استثمارات بمليارات الدولارات".

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى ارتفاع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6611.78 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى ارتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1463.79 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 499.24 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6619.81 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3832.19 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.36% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4630.36 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2196.13 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى ارتفاع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12549.25 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على ارتفاع بنسبة 1.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9601.14 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.72% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9234.32 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.33% الى مستوى 1205.67 نقطة في بورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 3.03% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 1.72% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية. أما بالنسبة للأسهم المتداولة فقد بلغ عددها 19,102 سهماً وبلغت قيمتها 231,036 دولار.